الاقتصاد المصري

المشاط تناقش تنويع مجالات التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

المشاط تناقش تنويع مجالات التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التقت مع هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة مع المؤسسة، وتنويع مجالات التعاون بين الجانبين، ومناقشة الملامح النهائية لبرنامج التعاون المشترك للعام المقبل، في إطار تنفيذ رؤية الدولة التنموية وأهداف التنمية المستدامة 2030. وقد وقعت المؤسسة مع الحكومة برنامجًا بقيمة 1.1 مليار دولار في يناير الماضي، للهيئة العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية، لكن التمويلات التي تمت إتاحتها ارتفعت إلى 2.3 مليار دولار، ما يعكس قوة العلاقات المشتركة. ويجري حاليًا التباحث بشأن إضافة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للجهات المستفيدة من تمويلات المؤسسة خلال الفترة المقبلة، فضلا تنويع مجالات التعاون ومن بينها التمويلات المناخية، وجهود المؤسسة لتعزيز الصادرات المصرية.

12% زيادة في قيمة الإنتاج الصناعي السلعي للمواد والمنتجات الكيميائية

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اصدر النشرة السنوية للإنتاج الصناعي السلعي للقطاع العام / الأعمال العام عام 2018/ 2019 وكان من أهم المؤشرات ما يلي: بلغت قيمة الانتــاج الصناعي السلعي لهذا العـــام 303.5 مليار جنيه عام 2018/2019 مقابل 262.7 مليـار جنيه عام 2017/2018 بنسبة زيادة قدرها 15.5% بسبب زيادة المبيعات وارتفاع الأسعار، وبلغت قيمة إنتاج الغزل والنســيج والملابس 2.9 ملـــيار جنيه عـام 2018/ 2019 مقابـــل 3.0 مـــليار جنـــيــه عام 2017/2018 بنسبة انخفاض قدرها 3.8%.

«الاتصالات» يقود ارتفاع نمو الاقتصاد المصري 4.9% خلال عام

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكد أنَّ تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول توقعات النمو الاقتصادي على المستوى الإقليمي، يعكس النجاح الذي يحققه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل ارتفاع معدلات نموه وكونه أعلى قطاعات الدولة نموا بمعدل نمو 16%. جاء ذلك تعقيبًا على تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول توقعات النمو الاقتصادي على المستوى الإقليمي، والذي كشف توقعاته بأنَّ يرتفع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.9% خلال العام المالي 2021-2022، مدفوعًا بالتطور والطفرة في قطاع الاتصالات وانتعاش الاستهلاك الخاص والاستثمار، وعائدات الاستثمار الأجنبي المباشر.

السيسي يفتتح الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي والتحول للنقل الأخضر

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات والتحول للنقل الأخضر. وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن الدورة الحالية للمعرض التي تعقد تحت شعار “الطريق إلى 2030″، تشارك بها كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجالات وسائل النقل الجماعي الحديثة والسكك الحديدية والأنفاق والطرق والموانئ بمختلف أنواعها.

مترو الأنفاق: بدء التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي بمصر نهاية العام الجاري

نشر موقع مباشر مصر أن عصام عبد القادر والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، قال إنه سيتم التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي الخفيف والذي يبدأ من عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية بطول 70 كيلو متراً، نهاية العام الحالي. وأوضح عصام عبد القادر، خلال فعاليات الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات والتحول للنقل الأخضر، أن محطة بدر يتفرع منها القطار الكهربائي شمالاً إلى مدينة العاشر وجنوباً إلى العاصمة الإدارية. وأكد أن خط المونوريل من أطول الخطوط في العالم بإجمالي أطوال 97 كيلومتراً، مضيفاً أن الجزء الأول منه مونوريل شرق النيل والذي يبدأ من محطة الاستاد وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليتكامل مع القطار الكهربائي في محطة مدينة الفنون، والخط الثاني يبدأ من 6 أكتوبر ليتكامل مع الخط الثالث في محطة وادي النيل.

وزير البترول يبحث مع وزيرة الطاقة الأمريكية علاقات الشراكة بين البلدين

نشرت جريدة الأهرام  أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقد جلسة مباحثات ثنائية مع السيدة جينفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية على هامش مشاركته في فعاليات القمة العالمية للمناخ في جلاسجو بإسكتلندا Cop26. وتناولت المباحثات أوجه التعاون الحالية بين مصر والولايات المتحدة في مجال الطاقة وعلاقات الشراكة الوثيقة بين البلدين في هذا المجال ، إلي جانب استعراض تطورات التعاون في منتدى غاز شرق المتوسط الذى تشارك الولايات المتحدة في عضويته بصفة مراقب ، فضلا عن بحث آفاق التعاون خلال الفترة المقبلة بين مصر والولايات المتحدة من خلال مبادرة الحوار الاستراتيجي المشترك في مجال الطاقة وكذلك من خلال مبادرة Net Zero world التي أطلقتها الولايات المتحدة مؤخرا بمشاركة مصرية بما يسهم في معاونة الدول فنيا وتمويليا في مجال تحول الطاقة و استخدامات الوقود النظيف للحد من الانبعاثات . وخلال اللقاء أكد المهندس طارق الملا علي علاقات الشراكة المتميزة بين مصر والولايات المتحدة والتي تقوم على أسس قوية وعددا وافرا من الأهداف المشتركة، مشيرا الي ان مسيرة التعاون بين البلدين في مجال الطاقة شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة وتنسيق متبادل بوتيرة سريعة بما أسهم في احراز نجاحات عديدة في هذا الصدد.

وزير المالية: تيسيرات جمركية جديدة لتسهيل حركة التجارة وتحفيز الصادرات

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أن هناك تيسيرات جمركية جديدة، تسهم في تسهيل التعامل مع منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، التي تم تطبيقها إلزاميًا اعتبارًا من أول من أكتوبر الماضي، بما يساعد في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، وتشجيع الصادرات المصرية، وتسهيل حركة التجارة وتحفيز الاستثمار، وتحسين ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية الدولية. 

وزيرة التخطيط تبحث سبل زيادة التعاون مع البنك الدولي

نشرت جريدة اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عقدت اجتماعًا مع وفد من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك. وخلال الاجتماع استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عدد من ملفات عمل الوزارة والمشروعات التي تعمل عليها حاليًا، وعلى رأسها الإصلاحات الهيكلية التي تستهدف زيادة مساهمة قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات في الناتج القومي، كما استعرضت السعيد ملامح المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” باعتبارها أكبر المبادرات التنموية في العالم من حيث نطاقها واستهدافها لتحسين جودة أكثر من 50 مليون مواطن بميزانية تبلغ 800 مليار جنيه في 3 سنوات، وتحقق كل أهداف التنمية المستدامة الأممية. 

مطورون عقاريون: العاصمة الإدارية مشروع القرن ومستقبل الاستثمار في مصر

نشرت جريدة الوطن أنه مع قرب افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وانتقال الوزارات للعمل من هناك، قال مطورون عقاريون، إن العاصمة الجديدة أهم مشروع في مصر، بجانب مشروع العلمين ومنطقة الجلالة، لكن العاصمة تتفوق بالحجم الكبير والضخم للاستثمارات التي ضُخت وكذلك المستوى العالي من التطوير والتشييد. مع قرب افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وانتقال الوزارات للعمل من هناك، قال مطورون عقاريون، إن العاصمة الجديدة أهم مشروع في مصر، بجانب مشروع العلمين ومنطقة الجلالة، لكن العاصمة تتفوق بالحجم الكبير والضخم للاستثمارات التي ضُخت وكذلك المستوى العالي من التطوير والتشييد.

مصر والصين توقعان اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد لتعزيز الجهود التنموية المشتركة

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ولياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، وقعا اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد، وذلك في إطار الجهود التنموية المشتركة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث سيتم من خلال الاتفاق الجديد إتاحة عدد من المنح التنموية التي تستفيد منها القطاعات ذات الأولوية في مصر، لتعزيز رؤية الدولة 2030.  وأكدت الدكتورة رانيا المشاط عمق العلاقات المشتركة مع الصين باعتبارها إحدى أهم شركاء التنمية لمصر، وسعي مصر للاستفادة من التجربة التنموية التي يتم تطبيقها في الصين، وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من الخبرات المتراكمة في كافة المجالات لدفع جهود الحكومة التنموية في مختلف المجالات. 

“الشيوخ” المصري يوافق نهائياً على مشروع قانون التخطيط العام للدولة

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الشيوخ المصري، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وافق نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة. وتأتي أهداف مشروع القانون في التحول نحو اللامركزية ونقل السلطات والمسؤوليات بين المستويات المحلية المختلفة، وتحقيق الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بالإدارة المحلية، فضلا عن كونه يركز على قضايا المتابعة والتقييم وهو ما لم يكن موجودا في القانون السابق. كما يهدف إلى التشجيع على التخطيط التشاركي والمشاركة المجتمعية وإشراك المواطن في جهود تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وإنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية المستدامة، برئاسة رئيس الجمهورية والذي يحقق التنسيق بين الجهات المعنية بالتخطيط والتنمية حيث يهدف مشروع القانون للقضاء على فكرة عدم الاتساق والتضارب، وتحقيق مجموعة من المبادئ التخطيطية التي تعكس الاستحقاقات الدستورية التي جاء بها دستور 2014.

المركزي: تراجع العائد المرجح على القروض والودائع الجديدة في يوليو الماضي

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي كشف في تقرير السياسة النقدية، عن تراجع سعر الفائدة المرجح على القروض، ليصل  11.3% في المتوسط خلال يوليو 2021 مقارنة بـ 11.7% في المتوسط خلال الربع الأول من 2021 ،و نحو 15.1 %في المتوسط خلال ديسمبر 2019 و يناير 2020 وفبراير 2020 .ويأتي التراجع في سعر الفائدة على القروض يعكس انتقال بواقع مرة واحدة من اجمالي الخفض البالغ 400 نقطة أساس على أسعار العائد الأساسية لديه خلال شهر مارس 2020 ونوفمبر 2020؛ والذي جاء مدعومًا بمبادرة البنك في مجالات التمويل العقاري والقروض للشركات الصغيرة والمتوسطة، بحسب تقرير السياسة النقدية.

وزير السياحة يتابع مقترحات الترويج لاحتفاليتي الأقصر والتجلي الأعظم بسانت كاترين

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، شارك في الاجتماع الأسبوعي للجنة “خبراء الترويج السياحي”؛ لمتابعة ومناقشة عدد من الموضوعات الهامة. وتناول الاجتماع مناقشة عدد من مقترحات الترويج لاحتفالية الأقصر المقرر تنظيمها قريباً، في إطار استعدادات الوزارة التي تتم على قدم وساق لإخراج هذه الاحتفالية بالصورة التي تليق بمصر ومكانتها التنافسية بين مصاف الدول السياحية. كما تم مناقشة تفاصيل الاحتفالية العالمية للترويج لمدينة سانت كاترين والتي ستنظمها الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة، ومحافظة جنوب سيناء خلال الفترة المقبلة.

وزير النقل: افتتاح الخط الثالث لمترو الأنفاق في مارس أو ابريل 2022

نشرت جريدة أموال الغد أن وزير النقل، المهندس كامل الوزير، قال إنه سيتم افتتاح الخط الثالث لمترو الأنفاق بحلول شهر مارس أو ابريل المقبل 2022، مشيرًا الى الدخول في مفاوضات مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ الخطين الرابع والسادس. تبلغ تكلفة الخط الثالث بالكامل بنحو 97 مليار، ويصل طول الخط 41.2 كم بواقع 34 محطة (21 نفقيه، و2 سطحية، و11 علوية).

وكيل المركزي: تطبيقات المحمول المعتمدة ستقدم خدمات الدفع لشبكة المدفوعات اللحظية

نشرت جريدة الاهرام أن أماني شمس الدين، وكيل أول محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع، قالت إن القواعد التي اعتمدها البنك المركزي لخدمات الدفع لشبكة المدفوعات اللحظية تمثل خطوة هامة على طريق توفير البنية التحتية الملائمة لخدمات ونظم الدفع في مختلف أنحاء الجمهورية. وكان مجلس إدارة البنك المركزي قد اعتمد في اجتماعه الأخير القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل جمهورية مصر العربية، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي وإتاحة خدمات جديدة من شأنها التسهيل على المواطنين في تنفيذ المعاملات المالية. 

وزير قطاع الأعمال: القطن المصري يتعرض لعمليات غش في الخارج

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، قال إن هناك فرقًا ما بين القطن المصري الموجود في الخارج وما ستنفذه الوزارة، مشيرًا إلى أن المنتج الخارجي ليس مُصنعًا في مصر. وأضاف توفيق، أن الدولة تُصدر القطن المصري كمادة خام إلى الخارج، منوهًا إلى أن عملية غزله لا تكون قطن طويل التيلة فقط. ونوه إلى تعرض القطن المصري لعمليات غش في الخارج من خلال إضافة أقطان قصيرة التيلة المزروعة في تلك الدول، قائلًا إن الوزارة تغزل الأقطان المصرية على أرض الدولة للتأكد من أن المنتجات التي توجهت إلى الخارج مصرية بنسبة 100%.

«السلع التموينية» تعلن عن مناقصة لشراء زيت طعام مستورد

نشرت جريدة الشروق أن الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت عن مناقصة زيت مستورد رقم (11) لعام 2022/201 لنحو 30 ألف طن زيت صويا و10 آلاف طن زيت عباد. وذكرت الهيئة في بيان لها أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية مشيرة إلى أن فترة الوصول من ٥ إلى ٢٥ يناير المقبل. وأشارت إلى أن جلسة البت يوم الأربعاء الموافق ١٠ نوفمبر 2021 على أن يقدم المورد أسعاره على أساس (السداد At sight) وكذلك (على أساس ١٨٠ يوما بتسهيلات موردين)، ويتم المفاضلة بين السعرين بما يحقق مصلحة الهيئة.

القاهرة للدراسات الاقتصادية: زيادة صادرات مصر الطبية من 27 مليون لـ 43 مليون دولار

نشر اليوم السابع أن الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، اكد أن أغلب الصادرات المصرية صادرات غير بترولية، موضحا أن حجم الإنتاج المصري زاد خلال الفترة الماضية بشكل كبير، موضحا أن زيادة الصادرات المصرية واجهها انخفاضا لمعدل الواردات في مصر. وأضاف أن العجز التجاري المصري انخفض بشكل كبير، في ظل جهود الدولة المصرية لتذليل العقبات أمام المصدرين ومساندة القطاعات الإنتاجية والتي تعد أحد أهم الأسباب في زيادة حجم الصادرات المصرية. ولفت مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إلى أن الدولة المصرية تحل كافة المعوقات التي تقف أمام الإنتاج والاهتمام بتنمية الصادرات، بجانب تنوع الصادرات المصرية، حيث أدخلنا قطاعات جديدة للصادرات منها المستلزمات الطبية 43 مليون دولار بعد أن كانت لا تزيد عن 27 مليونا وكذلك القطاعات الغذائية.

وزير المالية: طرح شركة حكومية في البورصة كل شهر.. والقطاع الخاص سيمثل نصف الاقتصاد

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية صرح أنه من المقرر أن يشهد كل شهر طرح شركة حكومية بداية من الشهر الجاري بعد النجاح الكبير الذي حققه طرح أي فاينانس في البورصة. وقال إن الحكومة تستهدف زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري إلى 50% خلال ثلاث سنوات بدلا من 30% و70% للقطاع العام في الوقت الحالي. وأضاف الوزير أن الوصول إلى تلك المستهدفات يتم من خلال عدة محاور من بينها طرح شركات حكومية في البورصة لنقل جزء من ملكيتها للقطاع الخاص. وقال الوزير إنه تم تحديد واضح لمجموعة من القطاعات ستكون مسؤولة مسؤولية مباشرة من القطاع الخاص.

البنوك المصرية تبدع في التكنولوجيا المالية

نشرت جريدة الوطن أن البنوك المصرية نجحت في تعزيز خدماتها الرقمية، خاصة منذ تفشى جائحة كورونا، حيث كشف يحيى أبو الفتوح، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن إطلاق البنك 13 برنامجاً لتعزيز الشمول المالي، وتتميز تلك البرامج التمويلية بتقليص عدد أيام الحصول على القرض من 5 إلى 7 أيام بحد أقصى. وذكر «أبو الفتوح» أنه استفاد من برامج الشمول المالي أكثر من 15 ألف عميل بحوالي 7.5 مليار جنيه منذ إطلاق البرامج منذ 3 أشهر فقط، مضيفاً أن قروض برامج الشمول المالي تدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

التخطيط تشارك في الملتقى السنوي للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت في فعاليات الملتقى السنوي الحادي عشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة في مصر، والذى نظمته شركة سى اس ار ايجيبت تحت عنوان “الاستدامة من التبني إلى التوطين.. الطريق للتعافي” بهدف دعم مجهودات الدولة وإتاحة الفرصة أمام الأطراف المعنية لتحقيق شراكات فعالة تسرع من عملية التعافي وتدفع عجلة التنمية إلى الأمام من أجل توفير حياة كريمة للمواطن المصري.   وخلال جلسة عقدت تحت عنوان “الشراكة لتعزيز العدالة المكانية للتنمية المستدامة” أكدت الدكتورة مني عصام، رئيس وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الوزارة تعمل على نشر الوعي بأهداف التنمية المستدامة على مستوى المجتمع المحلي، بهدف تحقيق التنمية الشاملة المجتمعية. أضافت عصام أنه تم رصد فجوات تنموية في المحافظات، وتم تحديد المحافظات التي تحتاج إلى موارد اقتصادية بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن بتلك المحافظات، وتحسين أدائها، وذلك لتحسين ترتيب مصر في مؤشر التنافسية، فضلًا عن الاهتمام بالتوجه إلى نهج التخطيط من القاعدة، والاعتماد على تقييم موضوعي عن موقف التنمية المستدامة في كل محافظة، ومراقبة ومتابعة المؤشرات.

البنك الدولي يناقش أولويات الإصلاح في مصر

نشرت موقع مباشر مصر أن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، نظم جلسة نقاشية حول أولويات الإصلاح والتنمية المستدامة في مصر. واستضافت الجلسة النقاشية، ميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولي، والسفير راجي الأتربي المدير التنفيذي المناوب لمصر بمجموعة البنك الدولي، وتناول اللقاء مناقشة عدد من قضايا التنمية وأولويات الإصلاح، وحرص ممثلي البنك الدولي على الاستماع لملاحظات الخبراء في كافة المجالات، في إطار تحديد أبرز معوقات التنمية والحلول المقترحة لمواجهتها حتى يحقق الإصلاح الاقتصادي أهدافه في زيادة معدلات النمو وتحقيق التنمية المستدامة في مصر، خاصةً وأن البنك الدولي في مرحلة إعداد استراتيجية جديدة للتعاون الاستراتيجي مع مصر للأعوام الخمسة القادمة.

غرامة 2 مليون جنيه للمخالفين لقرار إعلان أسعار السيارات المعروضة للبيع

نشرت جريدة الأهرام أن جهاز حماية المستهلك قال إن مخالفة قرار الجهاز بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، مُعاقب عليه بغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة.

وزير المالية يعد مجتمع الأعمال باستمرار الدولة في برنامج دعم الصادرات

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن استمرار الدولة في تنفيذ برنامج دعم الصادرات وعدم توقفه خاصة في ظل ان الدولة تستهدف وصول حجم صادراتها الى 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة وأشار إلى أن برنامج دعم الصادرات الذي يتم تنفيذه خلال العام المالي الحالي يعد من أفضل برامج دعم الصادرات التي تم تنفيذها خاصة أنه يعمل على أكثر من محور بالتوازي. وأوضح معيط أنه تم صرف 30 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال عام ونصف موضحا ان تم فتح المرحلة الرابعة بداية من الشهر الجاري، حيث تم البدء في تلقى طلبات الشركات المصدرة، وسيتم السداد على 3 دفعات الأولى في 28 ديسمبر المقبل والثانية في نهاية فبراير والثالثة في نهاية مارس المقبل.

تعرف على قائمة السلع التي ارتفعت صادراتها في أغسطس الماضي

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت ارتفاع الصادرات المصرية بشكل ملحوظ في شهر أغسطس الماضي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية نحو 3.26 مليار دولار، مقابل 2.17 مليار دولار في شهر أغسطس عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 50.5%. وقالت البيانات الواردة في نشرة التجارة الخارجية لشهر أغسطس الماضي، إن أهم السلع التي ارتفعت صادراتها كانت من الملابس الجاهزة بقيمة 170.4 مليون دولار، مقابل 125.7 مليون دولار في أغسطس عام 2020، بزيادة بلغت نسبتها 35.5%، يليها صادرات الأسمدة والتي بلغت قيمتها نحو 127.6 مليون دولار في أغسطس الماضي، بينما كانت 110.8 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة ارتفاع بلغت 15.1%.

نواب يدعون القوى العاملة إلى مراقبة تطبيق قرار الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص

نشرت جريدة الشروق أن أعضاء في لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، رحبوا بإعلان وزير القوى العاملة محمد سعفان، بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص اعتبارا من 1 يناير لعام 2022، داعين في الوقت ذاته الوزارة بالعمل على ضمان تنفيذ القرار. وقالت عضوة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إحسان شوقي: إن قرار وزارة القوى العاملة مهم للغاية، داعية مكاتب التفتيش الخاصة بالوزارة إلى التفتيش على المنشآت الخاصة وضرورة إلزامهم بتطبيق الحد الأدنى للأجور. وشددت على ضرورة معاقبة الشركات الخاصة الممتنعة عن تطبيق الحد الأدنى للأجور والمخالفة، مشيرة إلى أن هناك بعض الشركات الخاصة تقوم بتسريح العمال في حال المطالبة بحقوقهم وأجورهم ولابد من وقف هذا الأمر فورا.

معيط: نستهدف تحقيق ناتج محلي إجمالي 7.1 تريليون جنيه خلال 2021 – 2022

نشرت جريدة الشروق أن وزير المالية الدكتور محمد معيط، قال إنه من المستهدف تحقيق ناتج محلي إجمالي بنحو 7.1 تريليون جنيه خلال العام المالي 2021 / 2022. وأضاف الوزير -في كلمته أمام الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة أن معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الماضي بلغ 3.3% من الناتج الإجمالي المحلي، وانخفض العجز الكلي إلى 7.4% من الناتج المحلي وتم تحقيق فائض أولي بنسبة 1.46%. وأوضح وزير المالية، أن مصر كانت من أفضل الدول في خفض معدل الدين للناتج المحلي بنسبة 20% خلال الثلاث السنوات قبل جائحة (كورونا)، حيث تراجع معدل الدين العام من 108% خلال العام المالي 2016- 2017 إلى 87.5% بنهاية العام المالي 2019- 2020.

وزيرة التجارة: أكثر من 35 مليار جنيه قروضًا لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خلال 7 سنوات

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إنه تم منح قروض لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خلال السنوات السبع الماضية بأكثر من 35 مليار جنيه. وأضافت أن هذا الرقم يتجاوز بأكثر من 60% ما تم إقراضه من الصندوق الاجتماعي للتنمية على مدار تاريخه. وأشارت إلى أن هذه المشروعات وفّرت 2.3 مليون فرصة عمل، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الذي توليه الدولة لهذا القطاع.

تفاصيل قرار وزارة التجارة بوقف استيراد المكونات الأساسية لـ «التوك توك»

نشرت جريدة الوطن أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت القرار الوزاري، رقم 533 لسنة 2021، الخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك»، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، ويُعمل بهذا القرار من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية. ويأتي هذا القرار في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين. وفي هذا الإطار، أوضحت جامع أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية، ويستهدف إحلال «التوك توك» بوسيلة نقل آمنة، تنفيذا للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة «الغاز الطبيعي»، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات «ميني ڤان» بديلا عن «التوك توك».

المالية تنجح في جمع 67 مليار جنيه من السوق المحلي

نشرت جريدة الوطن أن وزارة المالية نجحت في جمع نحو 67 مليار جنيه من السوق المحلي بعد أن أصدرت أذون خزانة متعددة الآجال، يوم الثلاثاء، بمتوسط أسعار فائدة تراوحت ما بين 12.49% الى 13.25 %، وفقاً للموقع الرسمي للبنك المركزي المصري. وبحسب موقع البنك المركزي، فقد أصدرت وزارة المالية أذون خزانة آجل 182 يوم بقيمة 8.59 مليارات جنيه وبلغ متوسط سعر الفائدة عليها نحو 12.64% بعدما طرحت صباح اليوم الثلاثاء أذون بقيمة 14.4 مليار جنيه.

وزير الأعمال يعرض فرصا استثمارية جديدة للقطاع الخاص في ندوة الغرفة الأمريكية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عرض عددا من الفرص الاستثمارية الجديدة على القطاع الخاص في كثير من المجالات. تضمنت الفرص التي طرحها الوزير على أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، البحث عن مشغل بخبرات حقيقية من الهند، أو إيطاليا، أو الصين، أو أميركا بتعاقد عشر سنوات لإقامة ثلاثة وحدات كبرى لصناعة الغزل في المحلة والعامرية وحلوان. وفي مجال السياحة عرض الوزير مشاركة القطاع الخاص في تشغيل فندق الأوبرا الجديد، والذي تم استعادة أرضه في مكان الفندق القديم الذي أقامه الخديوي إسماعيل سنة 1863، وسيتم بناء الفندق في ثلاثين شهرا. فضلا عن المشاركة في تشغيل فندق سافوي في الأقصر، إلى جانب المشاركة في متنزهين في مصر الجديدة هما غرناطة والميريلاند.

وزيرة التعاون الدولي تشارك في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP26

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تشارك في عدد من الفعاليات رفيعة المستوى، ضمن أحداث مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26، والذي انطلق بجلاسجو بالمملكة المتحدة خلال الفترة من 31 أكتوبر الماضي حتى 12 نوفمبر الجاري، حيث يهدف المؤتمر إلى مناقشة خطط وجهود المجتمع الدولي للإبقاء على معدل ارتفاع درجات حرارة الأرض عند 1.5%، لتجنب عواقب التغيرات المناخية التي تؤثر على مجالات التنمية المختلفة. 

10 مشروعات جديدة بالمناطق الاستثمارية برؤوس أموال 75 مليون جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، استعرض مشروعات المناطق الاستثمارية الجديدة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين. وأوضح محمد عبد الوهاب، أن عدد تلك المشروعات بلغ 10 مشروعات برؤوس أموال بلغت قيمتها نحو 75 مليون جنيه، توفر 2950 فرصة عمل. وفيما يتعلق بالمشروعات الجديدة وتوسعات الشركات القائمة بالمناطق الحرة خلال نفس الشهرين، أشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أنه تمت الموافقة المبدئية على 10 مشروعات جديدة، برؤوس أموال بلغت قيمتها 50 مليون دولار، وبتكاليف استثمارية بلغت 148 مليون دولار، توفر 467 فرصة عمل.

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي لمكافحة الفساد

نشر موقع مباشر مصر أن الاتحاد الإفريقي أعلن عن انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي لمكافحة الفساد، تحت شعار “المجموعات الاقتصادية الإقليمية: الجهات الفاعلة الحاسمة في تنفيذ اتفاقية الاتحاد الأفريقي بشأن منع الفساد ومكافحته”. وأوضح الاتحاد أن التصدي للفساد وتأثيره لا يزال يمثل تحديًا للقارة ويهدد تحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل والحكم الرشيد، وهي أمور أساسية في تحقيق التطلعات الواردة في جدول أعمال 2063، وأكد أن اتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن منع الفساد ومكافحته تلزم الدول الأطراف بالعمل عن كثب مع المنظمات المالية الدولية والإقليمية ودون الإقليمية للقضاء على الفساد في برامج المساعدة الإنمائية والتعاون.

«السياحة والآثار» تخفض الدرجة السياحية لـ٣٠ منشأة فندقية في محافظتين

 نشرت جريدة الاهرام أن لجان التفتيش والرقابة، التي تقوم الوزارة بإيفادها للمرور والتفتيش على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، اسفرت اعمالها عن تخفيض الدرجة السياحية لعدد من المنشآت الفندقية بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، وإصدار قرارات بإلغاء التراخيص السياحية لعدد آخر من المنشآت الفندقية بالمحافظتين. جاء ذلك في إطار قيام وزارة السياحة والآثار بإعادة تقييم المنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية، وفقا لمعايير التصنيف الجديدة HC” Hospitality Criteria “، وفي ضوء انتهاء الوزارة من إعادة تقييم كافة المنشآت الفندقية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية للتشغيل بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر.  

7.3 % معدل التضخم السنوي في مصر خلال أكتوبر 2021

نشرت جريدة أموال الغد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن أن معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية سجل خلال أكتوبر الماضي 7.3%، في مقابل 4.6% خلال أكتوبر 2020، بزيادة 2.7%. وكان معدل التضخم السنوي في مصر قد بلغ 8% في سبتمبر، بينما سجل 6.4% خلال أغسطس، و6.1% خلال يوليو، و5.3% خلال يونيو، و4.9% خلال مايو، و4.4% خلال إبريل، و4.8% خلال مارس، و4.9% خلال فبراير 2021، بينما كان يسجل 4.8% خلال يناير.

التخطيط: نستهدف الحصول 20% من الكهرباء من مصادر متجددة العام القادم

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نظمت حدثًا جانبيًا بعنوان ” الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحسين تمويل المناخ في أفريقيا والشرق الأوسط”، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وخلال كلمتها قالت إن متابعة تغير المناخ أصبح أولوية قصوى في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى اتخاذ مصر خطوات استباقية على المستوى الوطني وكذلك في الإطار متعدد الأطراف نحو التخفيف من مخاطر تغير المناخ، وإدارتها على مستويات مختلفة مع مراعاة التأثير المحتمل على التنوع البيولوجي والمياه والطاقة والأمن الغذائي والصحة العامة. وأوضحت السعيد أن مصر من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث تواجه تأثيرات متعددة من ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستويات سطح البحر، والتغيرات المفاجئة في هطول الأمطار، والظواهر الجوية المتطرفة، مشيرة إلى اتخاذ مصر عدة خطوات على مستوى الحوكمة والهيكل المؤسسي والسياسات، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات لتحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة بطريقة متكاملة.

تعرف على قيمة ضريبة التصرفات العقارية في مشروع القانون الجديد: أربع فئات

نشرت جريدة الشروق أن مجلس الوزراء وافق على مشروعي قانونين بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005. وتهدف تعديلات أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري، إلى التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، من خلال عدة خطوات منها: فصل أداء الضريبة عن إجراءات التسجيل ورسومها، مع إمكانية التسجيل رغم عدم وجود تسلسل للملكية المسجلة في عدة حالات، الأولى إذا كان مع طالب التسجيل سند صحيح إلى جانب 5 سنوات حيازة وحسن النية، والثانية وجود حكم نهائي بالملكية أو غيرها من الحقوق العينية العقارية، وأخيراً وضع اليد مدة أكثر من 15 سنة بقصد التملك مع تحقق مصلحة الشهر العقاري من ذلك.

خبيرة اقتصادية تكشف موعد تراجع الأسعار في مصر: شهر ديسمبر المقبل

نشرت جريدة الوطن أن حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، كشفت أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة قائلة: «نتيجة لما يحدث في العالم من ارتفاع في معدلات التضخم غير مسبوقة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الطاقة الملحوظة، وفيما يخص التضخم في مصر فهو تضخم مؤقت نتيجة انخفاض في إنتاج الطاقة والإمدادات بسبب جائحة كورونا، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والطاقة عالميا بنحو 500%». وأضافت «رمسيس»: «بعد تدخل أوبك بلس خلال اجتماع الخميس الماضي، وزيادة الإنتاج لمحاولة سد عجز الطاقة غير المتوفرة ومع دخول فصل الشتاء، من شأن هذه العوامل أن تخفض حدة التضخم».

الحكومة تعلن حزمة محفزات لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعين متتالين؛ لمناقشة سبل دعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال. وأكد الدكتور مصطفي مدبولي علي أهمية تقديم حزمة محفزات لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال، موجهاً في هذا الصدد بتخفيض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية، وإنشاء وحدة خاصة في الهيئة العامة للاستثمار لتوفير مسار سريع لشركات البورصة، فضلاً عن دراسة تعديل نظام الأسهم الممتازة ليصبح هناك مرونة وحرية أكبر في إصدارها. من جانبه، صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن جهود التنسيق التي بذلتها وزارة المالية مع إدارة البورصة المصرية، وهيئة الرقابة المالية، وأطراف صناعة الأوراق المالية، أسفرت عن التوصل إلى حزمة محفزات من شأنها الإسهام في دعم قدرات وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري، ومساعدته على النمو على كافة المستويات ليلعب دورا أكبر في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحسن من وضع السوق في المؤشرات العالمية ومن ثم زيادة قدرته على اجتذاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

مصر تبحث مع مؤسسة التمويل الدولية برامج التعاون الإنمائي

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ناقشت مع فيفك باثاك مدير وحدة الأعمال المناخية بمؤسسة التمويل الدولية، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، برامج التعاون الإنمائي مع مؤسسة التمويل الدولية، التي تعد إحدى أبرز شركاء التنمية متعددي الأطراف لمصر. وقالت رانيا المشاط، إن مصر تمضي بخطى حثيثة نحو تحقيق أجندتها الإنمائية لعام 2030 التي تتفق مع أهداف التنمية المستدامة العالمية.  وأشارت إلى نجاح الحكومة المصرية خلال العام الماضي في إصدار أول طرح لها للسندات الخضراء السيادية، وتجاوزت قيمة طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن بما يعادل 5 مرات. وأكدت أن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال العمل المشترك مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على دفع جهود العمل المناخي ودعم خطة مصر الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية. وأضافت الوزيرة، “أنه مع الحديث عن خطط العالم لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية فإنه من الأهمية بمكان أن يشترك في هذه الخطط كافة الأطراف ذات الصلة من الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، لدعم هذه الخطط والجهود”.

البنك المركزي يعلن ارتفاع التضخم الأساسي إلى 5.2% في أكتوبر

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع معدل التضخم الأساسي في مصر في أكتوبر الماضي على أساس سنوي إلى 5.2%، مقارنة بـ 4.8% في سبتمبر. ويستبعد مؤشر البنك المركزي للتضخم (أسعار المستهلكين) عدد من السلع شديد التقلب. وعلى أساس شهري، قال البنك المركزي أن معدل التضخم في مصر في شهر أكتوبر الماضي، سجل 2.1%، من 1.7% في سبتمبر 2021.

البنك المركزي المصري يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 1.6 مليار دولار لأجل عام

نشرت جريدة اموال الغد أن البنك المركزي المصري قال إنه سيطرح أذون خزانة دولاريه بأجل سنة بقيمة 1.6 مليار دولار. وأوضح المركزي أنه من المقرر أن يتم الطرح في مناقصة يوم 15 نوفمبر على أن تكون التسوية يوم 16 نوفمبر. وفي أغسطس الماضي.

«قطاع الأعمال»: مشروع إنتاج السيارة الكهربائية «قائم»… والوصول لنتائج ايجابية بنهاية الشهر الجاري

نشرت جريدة اموال الغد أن وزارة قطاع الأعمال العام، كشفت عن آخر التطورات الخاصة بتصنيع السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، مؤكدة أن المشروع ما زال قائما. وكانت قد وقعت الوزارة اتفاق إطاري مع شركة “دونج فنج” الصينية في يناير 2021 لإنتاج السيارة طراز “E70″، بعد سلسلة من المفاوضات أخذت وقتًا أكثر من المتوقع بسبب ظهور وباء كورونا في بداية عام 2020. وأوضحت أنه كان من الطبيعي أن يعقب ذلك البدء في مرحلة التفاوض بشأن الأمور التجارية والسعر النهائي لمكونات السيارة (المكون المستورد من الشركة الصينية) خاصة في ظل حدوث متغيرات مستمرة في سوق السيارات الكهربائية الذي ينمو بمعدلات كبيرة سواء داخل الصين أو عالميا. وأشارت الوزارة إلى توقف المفاوضات نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

مصادر: الرقابة المالية تعتزم تخفض تكلفة التداول بالبورصة بنسبة 20-25%

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية، تعتزم خفض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية، بنسبة تتراوح بين 20-25% لزيادة جاذبية التداول بسوق المال المصري مقارنةً بأسواق المال بالمنطقة، بحسب مصدر مسؤول. وقال المصدر، إن تخفيض تكلفة التداول سيتوزع بنسبة 12.5% لكلًا من البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة ونسبة 7.5% لكلًا من الهيئة العامة للرقابة المالية وصندوق حماية المستثمر، مؤكدًا في الوقت نفسه أن خفض مصاريف التداول لن يؤثر على إيرادات الجهات الأربعة من قيم التداول بالبورصة المصرية، والتي تراجعت من متوسط 300 مليون جنيه إلى 180 مليون جنيه، وبعد الخفض قد تصل إلى 120 مليون جنيه.

وزيرة البيئة: تنظيم قمة تغير المناخ يؤكّد دور مصر على المستوى العالمي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قالت إنّ تنظيم مصر لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ العام المقبل يؤكّد دور مصر على المستوى العالمي. وأضافت أنّ الدولة المصرية خاضت رحلة طويلة للوصول إلى هذه المرحلة، بدأت منذ عام 2015، عندما قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي قاد المجموعة الإفريقية في اتفاق باريس. وأوضحت أنّ مصر قدّمت للعالم مطاب القارة الإفريقية للمرة الأولى في صورة مبادرتين واضحتين، الأولى خاصة بالطاقة والثانية تتعلق بالتكيف. وأشارت إلى استكمال مصر لهذا الدور من خلال العمل الدبلوماسي والأمور الفنية بالتشاور بين وزارتي البيئة الخارجية. وأكّدت أنّ دور مصر في المفاوضات لا يتعلق فقط بالمجموعة الإفريقية لكنّ دورها أيضًا في المجموعة العربية ودورها في مجموعة الـ 77.

«معيط»: تعزيز التعاون مع اليابان لتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال أن مصر أصبحت أكثر جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية، بما تشهده من حراك تنموي غير مسبوق يمتد لكل القطاعات، وما توفره من فرص واعدة تفتح أفاقًا رحبة لتعظيم مشاركات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، باعتباره قاطرة النمو التي تستطيع خلق المزيد من فرص العمل، لافتًا إلى حرص الحكومة على تحفيز بيئة الأعمال في مصر وتبسيط ورقمنة الإجراءات بما يتسق مع جهود ميكنة الاقتصاد المصري وتعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة. جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع السفير الياباني بالقاهرة نوكي ماساكي، بمناسبة قرب انتهاء فترة عمله بالقاهرة، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون القائم في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، في إطار التنسيق المشترك لاستقبال بعثة فنية يابانية للتقييم خلال الشهر الجاري تتعلق بعدد من الجوانب ذات الصلة بهذا المشروع القومي. وأوضح السفير الياباني أن حكومة بلاده تتطلع لطرح هذا المشروع كنموذج للتعاون الناجح، خلال مؤتمر «التيكاد» المقبل في عام 2022.

المشاط تبحث مع نائب رئيس سيتي بنك دفع أدوات التمويل المبتكرة في مصر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عقدت اجتماعًا، مع جاي كولينز، نائب رئيس سيتي بنك للعمليات المصرفية، وذلك في إطار مشاركتها في قمة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26. وبحثت «المشاط»، مع جاي كولينز، أهمية دفع الجهود الدولية الهادفة لتحقيق التنمية القائمة على مراعاة المعايير البيئية وتعزيز العمل المناخي، للتغلب على التداعيات التي قد تسببها التغيرات المناخية، فضلا عن ضرورة توفير التمويلات للدول الناشئة لدفع جهودها نحو التكيف والتخفيف من تداعيات هذه التغيرات. وتطرق اللقاء إلى مشاركة قادة العالم في قمة المناخ COP26، وتأكيدهم على الالتزام بالعمل الجاد والمشترك من أجل التحول نحو اقتصاد أخضر وعالم يدعم العمل المناخي والتأكيد على الالتزام السابق بضرورة الحد من ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5%، وضرورة دعم جهود الدول وخططها الوطنية لتحقيق طموحاتها فيما يتعلق بالعمل المناخي لتحقيق الهدف الجماعي والحد من الانبعاثات الضارة.

وزير مصري: 21.4 مليار جنيه إجمالي حجم القروض الممنوحة من خلال “مشروعك”

نشر موقع مباشر مصر أن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية في مصر، قال إن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم خلال شهر أكتوبر 2021 في تنفيذ 2500 مشروعاً بقروض 500 مليون جنيه، ووفرت ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل في جميع المحافظات. وأوضح الوزير أن “مشروعك” يعد بوابة للشباب لريادة الأعمال من خلال منحه قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات وطنية تساعد في دعم الاقتصاد الوطن، وأشار محمود شعراوي الى أن إجمالي حجم القروض الممنوحة من خلال (مشروعك) بلغت 21,4 مليار لتمويل 183 ألف مشروع استثماري متنوع، وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من 1,2 مليون فرصة عمل. وبيّن أن محافظة المنيا احتلت المركز الأول في عدد المشروعات بعدد 21 ألف مشروع بقروض تقترب من 2,5 مليار جنيه ثم محافظة سوهاج 19 ألف مشروع بقروض 2,2 مليار جنيه، والبحيرة 19 ألف مشروع بقروض 1,5 مليار جنيه، والدقهلية 15,5 ألف مشروع بقروض 1,7 مليار جنيه والشرقية 15 ألف مشروع بقروض 2,3 مليار جنيه وبنى سويف 14 ألف مشروع بقروض 1,5 مليار جنيه.

السيسي لوزير الاقتصاد الفرنسي: نقدر دعم باريس للمؤسسات المصرية في مجالات التنمية

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى في باريس مع برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير الفرنسي رحب بالرئيس في باريس، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك بين الجانبين بهدف تقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر في كافة المجالات، وكذا تشجيع الشركات الفرنسية على العمل والاستثمار في مصر في إطار المساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية فيها، خاصةً في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية والسير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية ذات الصلة بالاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.

«التنمية الإفريقي»: إفريقيا بحاجة إلى 485 مليار دولار خلال 3 أعوام للخروج من الأزمة الحالية

نشرت جريدة الاهرام أن رئيس بنك التنمية الإفريقي الدكتور أكينوومي أديسينا، دعا الدول المتقدمة في العالم إلى الوفاء بالتزاماتها المالية للدول النامية، فيما تكافح هذه الدول للتصدي لتغير المناخ وتأثير جائحة كوفيد -19، قائلا إن الدول الإفريقية تتطلع فقط إلى 485 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة للخروج من الأزمة الحالية، في الوقت الذي يستحوذ العالم المتقدم على تريليونات الدولارات. جاء ذلك في بيان أصدره البنك، اليوم الجمعة، نقل كلمة أديسينا خلال حلقة نقاشية ضمن النسخة الرابعة من منتدى باريس للسلام، الذي يعقد حاليا تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجمع بين الجهات الفاعلة في مجال الحوكمة العالمية في مساحة دولية مفتوحة للتفاعل ومناقشة وإيجاد حلول ملموسة للتحديات، ويعقد هذا العام بعنوان “سد فجوة التضامن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى