شركات وأسواق

“جوجل” تبرم اتفاقية شراكة مع “سي إم إي” لدعم التحول التكنولوجي

الشركات الدولية

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” تبرم اتفاقية شراكة مع “سي إم إي” لدعم التحول التكنولوجي.. وتتعهد بتوفير أنظمة دفع بديلة على متجرها للتطبيقات

نقلت صحيفة (The Hindu) أن شركة “جوجل” عقدت شراكة مع مجموعة “سي إم إي” بقيمة مليار دولار لمدة 10 سنوات، لمساعدة بورصة المشتقات في تلبية احتياجاتها التكنولوجية وخطة نقل عملياتها إلى الحوسبة السحابية.

وأوضحت “سي إم إي” أنها ستنقل بنيتها التحتية التكنولوجية إلى “جوجل كلاود” بداية من العام المقبل عبر خدمات البيانات والمقاصة، قبل أن تحول جميع أسواقها إلى السحابة.

ووفقًا لصحيفة (The Korea Herald)، تعهدت شركة “جوجل” بتوفير نظام دفع بديل في متجر التطبيقات الخاص بها في كوريا الجنوبية، وفقًا لما ذكرته هيئة تنظيم الاتصالات في بيان لها.

ويعد هذا الالتزام جزءًا من إجراءات المتابعة لقانون كوري جنوبي جديد يقيد مشغلي متاجر التطبيقات مثل “جوجل” و “آبل” من فرض أنظمة الدفع داخل التطبيق على المطورين.

“أمازون” تسعى لإطلاق 4538 قمراً صناعياً جديداً لمنافسة “سبيس إكس” 

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، طلبت شركة “كويبر سيستمز” التابعة لشركة “أمازون” الإذن بإطلاق 4538 قمراً صناعياً جديداً، الأمر الذي من شأنه تعزيز قدرتها التنافسية أمام “سبيس إكس”.

قالت “كويبر سيستمز” أن تنفيذ تلك الخطة من شأنها أن ترفع مجموعة الأقمار الصناعية التي تقدم خدمة النطاق العريض، إلى 7774 قمراً صناعياً.

“ميتا” تدرس فتح متاجر للبيع بالتجزئة للمرة الأولى

كشفت شبكة (cnet)  أن شركة “ميتا” تدرس افتتاح متاجر للبيع بالتجزئة للمرة الأولى، مع مساعي إطلاق تكنولوجيا “ميتافيرس”. وستسمح المتاجر للشركة بعرض أجهزة مثل سماعات الواقع الافتراضي وأدوات المؤتمرات عن بعد التي تسمح للأشخاص بالتواصل عبر الفيديو في “فيسبوك”.

في حين إنها المرة الأولى التي تعلن فيها “فيسبوك” عن افتتاح متاجر خاصة بها، إلا إنها ليست فكرة جديدة لصناعة التكنولوجيا، حيث تمتلك كل من “أمازون” و”آبل” و”مايكروسوفت” متاجر بيع بالتجزئة.

كبرى شركات صناعة الرقائق في العالم تقدم بيانات للولايات المتحدة

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن العديد من شركات صناعة الرقائق استجابت لطلب الولايات المتحدة للحصول على معلومات بشأن سلسلة التوريد، من أجل المساعدة في معالجة النقص العالمي في الرقائق.

وقال متحدث باسم صانعة أشباه الموصلات التايوانية “تي إس إم سي” إنها قدمت بالفعل بيانات، لكنها لم تتضمن أي معلومات خاصة بالعملاء.  كما قدمت شركات أخرى من بينها “ميكرون تكنولوجي” و”ويسترن ديجيتال” و”يونايتد مايكروإلكترونكس” بيانات قبل الموعد النهائي المحدد اليوم الإثنين. 

“سوني” تعتزم استثمار نصف مليار دولار في مصنع “تي إس إم سي” للرقائق باليابان

نقلت وكالة (The verge) أن “سوني” تنوي استثمار حوالي 500 مليون دولار في مشروع مشترك مع تايوان لأشباه الموصلات المعروفة اختصارًا بـ “تي إس إم سي” لبناء مصنع لإنتاج الرقائق في اليابان.

 وسوف تبدأ عملية بناء المصنع في مطلع 2022، على أن تنطلق عملية الإنتاج في نهاية 2024. كما يعتزم المصنع إنتاج رقائق بحجم 22 نانومتر و28 نانومتر لمواجهة الطلب العالمي القوي على هذه المكونات.

  1. قطاع الطاقة:

“إيني” ستبدأ إنتاج الغاز في موزمبيق في النصف الأول من 2022

كشف موقع (Barron’s) أن حكومة موزمبيق أعلنت أن مجموعة “إيني” الإيطالية العملاقة للمحروقات ستنتج الغاز الطبيعي المسال قبالة الساحل الشمالي للبلاد اعتبارًا من النصف الأول من 2022.

وصرح وزير الموارد المعدنية والطاقة “ماكس تونيلا” أن أعمال الحفر البحرية في آبار هذا المشروع المسمى “كورال ساوث” انتهت الأسبوع الماضي.

“بي إتش بي” تبيع حصتها في مشروع للفحم لدعم تحولها للطاقة النظيفة

نشرت صحيفة (Financial times) أن شركة التعدين “بي إتش بي” وافقت على بيع حصتها البالغة 80% في مشروع الفحم المعدني “بي إم سي” مقابل 1.35 مليار دولار، وذلك في إطار جهودها للانسحاب من مشاريع الوقود الأحفوري.

وباعت “بي إتش بي” حصتها إلى “ستانمور ريسورس”، فيما تمتلك “ميتسوي آند كو” حصة 20% في المشروع.

“ألكوا” تعيد تشغيل خطوط الألومنيوم المعطلة منذ 2009 في أستراليا

كشف موقع (Nasdaq) أن شركة “ألكوا” قررت إعادة تشغيل خطوط إنتاج الألومنيوم- ضمن مشروع بورتلاند للألومنيوم- المتوقفة منذ 2009 في أستراليا، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج المعادن في الربع الثالث من عام 2022. ومن المقرر أن يطلق مشروع بورتلاند المشترك في ولاية فيكتوريا الجنوبية طاقة إضافية تبلغ 35 ألف طن سنويًا.

“فرست إنرجي” تبيع حصتها في وحدتها لنقل الطاقة إلى “بروكفيلد”

أفادت وكالة (BNN)  أن شركة “فرست إنرجي” وافقت على بيع حصة من وحدتها التابعة في مجال نقل الكهرباء في مقابل 2.4 مليار دولار.

وستبيع شركة مرافق الطاقة، التي يقع مقرها في أكرون بولاية أوهايو، حصة تبلغ 19.9% في شركة “فرست إنرجي لنقل الطاقة” لصالح مجموعة “بروكفيلد للبنية التحتية.

  1. قطاع السيارات:

“فورد” تبدأ برامج إعادة شراء سنداتها لخفض ديونها.. وتعتزم بيع سندات خضراء لأول مرة على الإطلاق

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة “فورد تخطط لإعادة شراء ما يصل إلى 5 مليارات دولار من سنداتها ذات العائد المرتفع كجزء من خطة أوسع لإعادة هيكلة ميزانيتها العمومية التي أصبحت أكثر تضخمًا بسبب تداعيات كورونا على صناعة السيارات.

وتتوقع الشركة انخفاض سعر الفائدة على ديونها إلى نحو 3.5% أو 4% مقارنة مع كوبونات تتراوح بين 8.5%، و9.625% تدفعها الشركة حالياً على سندات أصدرتها خلال انتشار الوباء.

ووفقًا لموقع (yahoo Finance)، تستهدف شركة “فورد موتور” بيع سندات خضراء للمرة الأولى على الإطلاق، في إطار خطة للتركيز على المركبات الكهربائية. وستقوم شركة تصنيع السيارات بتسويق سندات خضراء بآجل سداد متوقع أن يصل إلى 10 سنوات.

كما تخطط الشركة لاستخدام العائد بمشاريع النقل النظيف ولتصميم وتطوير وتصنيع مركبات كهربائية.

“ريفيان” تتوقع جمع 65 مليار دولار في الطرح العام الأولي

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “ريفيان” –المدعومة من “أمازون”- رفعت بشكل كبير سعر العرض المتوقع لأسهمها، حيث تهدف الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية إلى تقييم ما يصل إلى 65 مليار دولار في طرحها العام الأولي.

وكانت الشركة تهدف في وقت سابق هذا الأسبوع إلى تقييم تتجاوز قيمته 53 مليار دولار بسعر 62 دولارًا للسهم، فيما تتوقع الشركة الآن بيع 135 مليون سهم في حدود 72 إلى 74 دولارًا للسهم الواحد.

“إيلون ماسك” يستطلع آراء متابعيه في بيع 10% من أسهمه في “تسلا”

نقلت شبكة (ABS CBN News) أن “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا، سأل متابعيه على “تويتر” البالغ عددهم 62.5 مليون في استطلاع عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في شركة السيارات الكهربائية.

ويمتلك “ماسك” حوالي 17% من أسهم “تسلا” القائمة اعتبارًا من 30 يونيو، بقيمة 208.37 مليار دولار حاليًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

تصويت على “تويتر” يؤيد بيع “ماسك” لـ 10% من حصته في “تسلا”

وفقًا لصحيفة (ASIA NIKKEI)، ذكر متابعو “إيلون ماسك” المدير التنفيذي لـ “تسلا” على “تويتر” أنه عليه بيع 10% من حصته في صانعة السيارات الكهربائية، حيث صوت أغلبية 3.5 مليون مستخدم لموقع “تويتر” أو 58% منهم لصالح تلك الخطوة في استطلاع للرأي بدأه “ماسك” السبت عندما طرح فكرة بيع الأسهم. 

“تسلا” تفقد 200 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلستين بعد تغريدة “ماسك”

ذكرت صحيفة (The New York times) أن أسهم “تسلا” تراجعت بشكل حاد لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفضت بنسبة 12% بعدما اقترح “إيلون ماسك” أنه سيبيع 10 بالمائة من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

وتراجعت القيمة السوقية لشركة “تسلا” بنحو 200 مليار دولار خلال جلستي الإثنين والثلاثاء.

“بي إم دبليو” تستغني عن الشاشة العاملة باللمس في بعض سياراتها بسبب نقص الرقائق

كشف موقع (The verge) أن “بي إم دبليو” قررت خفض اعتمادها على استخدام الرقائق عبر الاستغناء مؤقتًا عن شاشتها العاملة باللمس من بعض الطرازات مثل “إكس 5″ و”إكس6″ و”إكس7″ و”زد4”.

ويأتي ذلك في ظل أزمة إمدادات الرقائق التي يمر بها العالم وتؤثر سلبًا على جميع الشركات العاملة بصناعة السيارات بداية من خفض الإنتاج، إغلاق المصانع أو التخلي عن بعض المميزات بالمركبات.

  1. قطاع الطيران:

“بوينج” توافق على تسوية بقيمة 237.5 مليون دولار بشأن طائرات “737 ماكس”.. وتراجع تسليماتها من الطائرات إلى 27 طائرة في أكتوبر

وفقًا لصحيفة (The Japan Times)، كشفت وثائق أن الرئيسين الحالي والسابق لشركة “بوينج” توصلا إلى اتفاق مقترح بقيمة 237.5 مليون دولار مع المساهمين لتسوية قضية متعلقة بمراقبة السلامة في طائرات 737 ماكس.

وكانت طائرات “737 ماكس” قد مُنعت من التحليق لمدة عشرين شهرا بعد حادثي تحطم لطائرتين من هذا الطراز في 2018 و2019 مما أسفر عن مقتل 346 شخصا. ثم عادت إلى الخدمة بعدما أجرت الشركة تعديلات مهمة على البرمجيات والتدريب.

فيما كشف موقع (Nasdaq) أن تسليمات شركة “بوينج” من الطائرات تراجعت في الشهر الماضي، مع استمرار تعليق تسليمات طائرتها من طراز “787 دريملاينرز”.

وذكرت الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات عبر بيان، أنها قامت بتسليم 27 طائرة في أكتوبر الماضي، مقابل 35 طائرة في سبتمبر السابق له، لكنه يمثل زيادة 14 طائرة عن أكتوبر من عام 2020.

تراجع تسليمات “إيرباص” خلال أكتوبر

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “إيرباص” سلمت حوالي 35 طائرة خلال أكتوبر مع تفاقم تأثير أزمة سلاسل التوريد في الوقت الذي تهدد فيه مشكلة نقص الإمدادات فرص الشركة في تحقيق نتائجها المستهدفة بنهاية العام الجاري.

وكانت «إيرباص» قامت بتسليم أربعين طائرة في سبتمبر الماضي. وحصلت الشركة على 22 طلبية جديدة في أكتوبر مقابل طلبية واحدة في الشهر السابق عليه.

“لوفتهانزا” الألمانية تبيع سندات بقيمة 1.7 مليار دولار

نقلت صحيفة (US News) أن شركة “لوفتهانزا” الألمانية جمعت 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار) عبر بيع سندات، في ثالث عملية بيع ديون للشركة منذ بداية هذا العام. وأوضحت شركة الطيران أن إصدار السندات جاء عبر شريحتين، إحداهما لآجل عامين بعائد 1.625% سنوياً، والأخرى لآجل خمس سنوات ونصف بعائد 2.875%.

  1. قطاع العقارات:

تعليق أسهم شركة مطورة عقارية في الصين 

ذكرت شبكة (CNN) أن السلطات الصينية قررت إيقاف تداول أسهم شركة العقارات ” Kaisa Group” في هونغ كونغ. وفي حين لم تكشف الشركة عن مزيد من التفاصيل عن سبب التعليق، إلا أنها قالت في اليوم السابق إنها تواجه “ضغوطا غير مسبوقة” على مواردها المالية. وأدت تلك التعليقات إلى انهيار أسهم الشركة بنحو 15٪ يوم الخميس الماضي.

“إيفرجراند” تجمع 145 مليون دولار من بيع حصة في شركة بقطاع الإعلام.. ووحدتها من السيارات الكهربائية تستهدف جمع 64.2 مليون دولار من بيع أسهم

نقلت صحيفة (The wall street journal) أن “إيفرجراند” حصة 5.7% في “هينج تن نت وورك جروب” العاملة في قطاع الإعلام، إذ تسعى شركة العقارات الصينية لتعزيز السيولة لديها لسداد مدفوعاتها من السندات. وبلغت قيمة الحصة التي باعتها “إيفرجراند” في الشركة التي تتخذ من هونج كونج مقرًا لها 145 مليون دولار.

فيما ذكرت وكالة (Reuters) أن وحدة السيارات الكهربائية التابعة لـ “إيفرجراند” أعلنت أنها تستهدف جمع 500 مليون دولار هونج كونج (64.2 مليون دولار) من عملية بيع أسهم. وأكدت أنها حددت سعر بيع السهم عند 2.86 دولار هونج كونج، وهو مستوى أقل بنحو 19.89% عن إغلاق الثلاثاء.

  1. قطاع المنتجات الغذائية والاستهلاكية:

رئيس “بيبسيكو”: نعتزم شراء شاحنات كهربائية من “تسلا”

نقلت شبكة (CNBC) تصريحًا للرئيس التنفيذي لشركة “بيبسيكو ” إن الشركة ستشتري شاحنات كهربائية من “تسلا”، في إطار مساعي حماية المناخ. وتعبر عملية شراء الشاحنات الكهربائية عن تعاون مع “تسلا” في سبيل خفض انبعاثات الكربون الضارة والمرتبطة بشاحنات “بيبسيكو” الحالية.

“توشيبا” تخطط للانقسام إلى ثلاث شركات لتعزيز قيمتها

وفقًا لصحيفة (Japan times)، أعلنت “توشيبا” أنها تخطط للانقسام إلى ثلاث شركات تركز على البنية التحتية والأجهزة وأشباه الموصلات، وتستهدف الشركة ذلك في بداية 2023. وإذا تحققت الخطة، ستصبح “توشيبا” أول شركة إلكترونيات يابانية كبرى تقسم نفسها إلى عدة شركات وتطرحها للجمهور.

  1. قطاع الأدوية:

“بيونتيك”: عوائد مبيعات اللقاح ضد “كوفيد-19” قد تصل نحو 17 مليار يورو

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية إن عوائدها من اللقاح الذي طورته مع شريكتها الأمريكية “فايزر” قد تصل إلى 17 مليار يورو (19.6 مليار دولار) هذا العام.

ويعتبر هذا المستوى المتوقع أعلى من التقديرات الصادرة في أغسطس الماضي عند 15.9 مليار يورو، حينما كانت الطلبات تعادل 2.2 مليار جرعة فحسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى