الاقتصاد الدولي

بنك الاحتياطي الفيدرالي: التضخم يتصدر مخاوف المستثمرين في ظل الجائحة

الولايات المتحدة: تحقيق أعلى ارتفاع في أسعار المستهلك منذ عام 1990

نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلك في أكتوبر مقارنة بالعام السابق بأكبر قدر منذ عام 1990، متجاوزة التوقعات. الأمر الذي يدل على زيادة الضغوط التضخمية بسبب ارتفاع التكاليف على المنتجين. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 6.2٪ عن أكتوبر 2020، وفقًا لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الأربعاء، وبنسبة 0.9٪ عن الشهر السابق، وهو أكبر ارتفاع في أربعة أشهر.

بنك الاحتياطي الفيدرالي: التضخم يتصدر مخاوف المستثمرين في ظل الجائحة

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إشارة ما يقرب من 70٪ من المشاركين في استطلاع أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي أن التضخم وسياسة بنك الاحتياطي هو مصدر قلقهم الرئيسي على مدار 12 إلى 18 شهرًا القادمين. وفي الوقت نفسه، أشار التقرير نصف السنوي أيضًا إلى الاستخدام المتزايد للعملات المستقرة و “ما يسمى بأسهم meme” كقضايا تستحق الاهتمام وتشكل أنواعًا جديدة من المخاطر المحتملة على النظام المالي.

ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين بنسبة 0.6٪، مما يزيد من مخاوف التضخم

كذلك نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تسارع الأسعار المدفوعة للمنتجين الأمريكيين في أكتوبر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع تكاليف السلع، مما أثار مخاوف بشأن استمرار الضغوط التضخمية في الاقتصاد. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ارتفع بنسبة 0.6٪ عن الشهر السابق وبنسبة 8.6٪ عن العام السابق، مطابقا للتوقعات، حسبما أظهرت بيانات وزارة العمل يوم الثلاثاء. وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي بنسبة 0.4٪، كذلك ارتفع بنسبة 6.8٪ عن العام الماضي.

تعديل مخزونات الجملة الأمريكية صعوديًا في سبتمبر

إضافة إلى ذلك، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول ارتفاع مخزونات البيع بالجملة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في سبتمبر، ولكن مخزونات السيارات تراجعت أكثر وسط النقص العالمي في أشباه الموصلات. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن مخزونات الجملة ارتفعت بنسبة 1.4٪ بدلاً من 1.1٪ كما كان متوقعاً الشهر الماضي. كذلك قفزت مخزونات الجملة بنسبة 13.1٪ في سبتمبر عن العام السابق. إضافة إلى ذلك، ارتفعت الأسهم لدى تجار الجملة بنسبة 1.3٪ في أغسطس.

العجز التجاري الأمريكي يقفز إلى مستوى قياسي في سبتمبر

في شأن آخر، نقلت فوكس بيزنس (Fox Business) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الخميس، أن العجز التجاري الأمريكي قفز إلى مستوى قياسي في سبتمبر مع تراجع الصادرات. وقالت وزارة التجارة إن العجز التجاري ارتفع بنسبة 11.2٪ إلى مستوى قياسي بلغ 80.9 مليار دولار. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عجزا قدره 80.5 مليار دولار.

وانخفضت الصادرات بنسبة 3.0٪ إلى 207.6 مليار دولار في سبتمبر. كذلك انخفضت صادرات السلع بنسبة 4.7٪ إلى 142.7 مليار دولار. جدير بالذكر أن صادرات النفط الخام انخفضت بمقدار 1.0 مليار دولار.

في حين ارتفعت الواردات بنسبة 0.6٪ إلى مستوى قياسي بلغ 288.5 مليار دولار. كذلك ارتفعت واردات السلع بنسبة 0.8٪ إلى 240.9 مليار دولار، وهو رقم قياسي أيضًا. إضافة إلى ذلك، سجلت واردات الإمدادات والمواد الصناعية أعلى مستوياتها منذ أبريل 2014.

انخفاض صادرات كندا مع انخفاض انتاج السيارات

وبخصوص كندا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تراجع الصادرات الكندية في سبتمبر حيث أثر نقص رقائق أشباه الموصلات على إنتاج السيارات وقطع الغيار، على الرغم من أن هذا الانخفاض قابله جزئيًا ارتفاع قياسي في صادرات النفط الخام، حسبما أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الكندي يوم الخميس. وانخفضت الواردات بنسبة 3.0٪، وتأثرت بشدة أيضًا من تدهور سلسلة التوريد لقطاع السيارات وقطع الغيار. وفي غضون ذلك، ارتفع الفائض التجاري لكندا مع العالم إلى 1.86 مليار دولار كندي (1.50 مليار دولار)، متجاوزًا التوقعات البالغة 1.55 مليار دولار كندي.

استمرار سوق العمل الكندي في التعافي في أكتوبر حيث كثفت شركات البيع بالتجزئة التوظيف

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول استمرار سوق العمل الكندي في التعافي في أكتوبر حيث كثفت شركات البيع بالتجزئة التوظيف، على الرغم من أن وتيرة المكاسب بدأت في التراجع. وأضاف الاقتصاد الكندي حوالي 31 ألف وظيفة الشهر الماضي، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة في أوتاوا، مخالفة التوقعات بتحقيق مكاسب بنحو 41.6 ألف وظيفة في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين. وانخفض معدل البطالة إلى 6.7٪ من 6.9٪ في سبتمبر، في حين ارتفع إجمالي ساعات العمل بنسبة 1٪. إضافة إلى ذلك، يعود قطاع البيع بالتجزئة إلى مستويات ما قبل الوباء بمكاسب قدرها 72 ألف.

الأرجنتين تتوقع نموًا بنسبة 9٪ في عام 2021، ارتفاعًا من التقدير السابق البالغ 8٪

في شأن آخر، نقلت سالت واير (Salt Wire) أنباء حول توقع وزارة الاقتصاد الأرجنتينية يوم الثلاثاء، نمو الاقتصاد الأرجنتيني بنسبة 9٪ في عام 2021، مستردًا الكثير مما خسره العام الماضي خلال الإغلاق الناجم عن الجائحة، مما رفع تقديراتها السابقة لنمو بنسبة 8٪ هذا العام. كما أن التقدير الجديد أعلى أيضًا من توقعات المحللون في أحدث مسح شهري للبنك المركزي البالغة 8.3٪.

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يرفع توقعاته للنمو الإقليمي في 2021 إلى 5.5٪، ويحذر من تضخم وانتشار جائحة

وبخصوص أوروبا نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول رفع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) يوم الخميس توقعات النمو لهذا العام لدول أوروبا، لكنه حذر من ارتفاع تكاليف الطاقة وبطء تقدم التطعيم ضد فيروس كورونا، مما أضعف التوقعات المستقبلية. وقدّر البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، أن الانتعاش الحاد في الأشهر الستة الأولى من العام سيرفع النمو على مستوى المنطقة إلى 5.5٪ في عام 2021. وتعد هذه التوقعات أعلى من توقعاته لشهر يونيو بأن تنمو اقتصادات أوروبا بنسبة 4.2٪ بعد انكماش بنسبة 2.4٪ في عام 2020.

المفوضية الأوروبية ترفع توقعاتها لنمو منطقة اليورو في 2021

ونقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول توقع المفوضية الأوروبية يوم الخميس أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بشكل أسرع مما كان متوقعا في السابق هذا العام مع تعافيه من الركود الناجم عن الوباء واستمراره في التوسع بقوة في عام 2022 مع انخفاض العجز والدين العام. وقالت المفوضية إن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة سينمو بنسبة 5.0٪ هذا العام بعد ركود بلغ 6.4٪ في 2020 وبارتفاع من نسبة 4.3٪ المتوقعة سابقًا. وتتوقع نمو بنسبة 4.3٪ في 2022 وبنسبة 2.4٪ في 2023.

ارتفاع معنويات المستثمرين في منطقة اليورو وسط توقعات أكثر تفاؤلاً

كما بخصوص منطقة اليورو، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح يوم الاثنين أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت في نوفمبر للمرة الأولى منذ يوليو، حيث توقع المستثمرون أن الاختناقات في العرض وارتفاع الأسعار هم أزمات مؤقتة. وارتفع مؤشر سينتكس لمنطقة اليورو إلى 18.3 من 16.9 في أكتوبر.

تسجل مبيعات التجزئة في منطقة اليورو انخفاضًا مفاجئًا على ضعف ألمانيا

إضافة إلى ذلك، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول إظهار بيانات من يوروستات يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو سجلت انخفاضًا غير متوقع في سبتمبر، حيث كان أداء ألمانيا- أكبر اقتصاد في الكتلة- ضعيفًا أيضًا، كذلك كانت المبيعات غير الغذائية ضعيفة. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي إن مبيعات التجزئة- وهي مؤشر لطلب المستهلكين- في دول منطقة اليورو، تراجعت بنسبة 0.3٪ على أساس شهري في سبتمبر وارتفعت بنسبة 2.5٪ عن العام السابق.

مكتب التدقيق الفيدرالي: المالية الحكومية الألمانية في حالة حرجة

وبخصوص ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) عن مكتب التدقيق الفيدرالي يوم الأربعاء، إن الشؤون المالية للحكومة الفيدرالية الألمانية في حالة حرجة ويجب على الحكومة المقبلة توحيدها، في طلقة تحذيرية للأحزاب التي تعمل على تشكيل ائتلاف حاكم يفكر في تحمل المزيد من الديون. ويواجه الديمقراطيون الاجتماعيون من يسار الوسط (SPD) وعالم البيئة الخضر والديمقراطيون الأحرار المؤيدون للأعمال التجارية مشكلة إنفاق هائلة، حيث اتفقوا في محادثات على العودة إلى حدود الديون الصارمة اعتبارًا من عام 2023 وتجنب الزيادات الضريبية.

انخفاض الصادرات الألمانية للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر

ونقلت فايننشال بوست (Financial Post) عن مكتب الإحصاء يوم الثلاثاء إن الصادرات الألمانية تراجعت للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر، بينما كانت الواردات شبه راكدة، في إشارة أخرى إلى أن اضطرابات سلسلة التوريد تعقد تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا.

وانخفضت الصادرات المعدلة موسمياً بنسبة 0.7٪ خلال الشهر إلى 112.3 مليار يورو (129.75 مليار دولار)، في حين توقع الاقتصاديون بعدم تغير حجم الصادرات. ومن ناحية أخرى، ارتفعت الواردات بنسبة 0.1٪ إلى 99.2 مليار يورو، وهو أضعف من الارتفاع المتوقع بنسبة 0.6٪.

تباطؤ النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة بسبب تأثير مشاكل العرض على الانتعاش

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول إظهار أحدث الأرقام الرسمية المقدمة من مكتب الإحصاءات الوطنية أن النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة تباطأ بين يوليو وسبتمبر حيث أعاقت مشاكل سلسلة التوريد الانتعاش. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الإنفاق الاستهلاكي زاد مع استمرار بريطانيا في الخروج من الإغلاق. ولكن هذا قابله انخفاضات في مجالات أخرى من الاقتصاد، تاركًا النمو في الأشهر الثلاثة 1.3٪.

تجاهل المتسوقون في المملكة المتحدة مخاوف التضخم مع زيادة معدلات إنفاقهم

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تحديد المتسوقون البريطانيون وتيرة إنفاقهم في أكتوبر على الرغم من المخاوف بشأن ارتفاع التضخم، وفقًا لمسح نُشر يوم الثلاثاء. وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن إنفاق التجزئة ارتفع بنسبة 1.3٪ مقارنة بشهر أكتوبر 2020، مستعيدًا بعض الزخم بعد تباطؤ النمو إلى 0.6٪ فقط في سبتمبر.

صندوق النقد الدولي: من المتوقع نمو احتياطيات دول مجلس التعاون الخليجي بما يتراوح بين 300 و350 مليار دولار في ثلاث سنوات مع ارتفاع أسعار النفط

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن مسؤول كبير يوم الثلاثاء، إن صندوق النقد الدولي يتوقع زيادة الاحتياطيات الأجنبية للدول العربية الست الغنية بالنفط في مجلس التعاون الخليجي بما يتراوح بين 300 و350 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة. وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي “جهاد أزعور” إن دول مجلس التعاون الخليجي التي تضم السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان “ستستفيد من ارتفاع أسعار النفط.

انخفاض البطالة التركية إلى 11.5٪

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انخفاض معدل البطالة في تركيا إلى 11.5٪ في سبتمبر، من 11.8٪ في الشهر السابق، في حين ارتفع المقياس المعدل موسميًا لقلة استخدام العمالة إلى 21.9٪ من 21.7٪، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الأربعاء. وارتفع مقياس نقص العمالة في بداية العام إلى ذروته تقريبًا خلال ذروة الإغلاق الأولي في مايو من عام 2020. إضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي أيضًا أن معدل المشاركة في القوى العاملة ارتفع بنسبة 0.5٪ عن الشهر السابق إلى 51.7٪ في سبتمبر.

دبي تهدف إلى جذب 25 مليون سائح بحلول عام 2025

ونقلت رويترز (Reuters) عن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على تويتر يوم السبت إن دبي تخطط لدمج إدارتي الاقتصاد والسياحة وتأمل في جذب 25 مليون سائح في عام 2025. وأضاف الشيخ حمدان أن سيتم تعيين هلال المري مديرا عاما للدائرة الجديدة.

تباطؤ نمو استهلاك الطاقة في الصين في الربع الثالث

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تسجيل الصين نموًا أبطأ في استهلاك الطاقة في الربع الثالث وسط الجهود المبذولة لبناء هيكل استهلاك طاقة نظيف ومنخفض الكربون، حسبما ذكرت إدارة الطاقة الوطنية يوم الاثنين. وانخفض النمو السنوي لاستهلاك الطاقة في الربع الثالث بنسبة 14.3٪ عن الربع الأول وبنسبة 4.7٪ عن الربع الثاني، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الانخفاض الملحوظ في استخدام الطاقة في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة. ومن الإجمالي، تقلص نمو استهلاك الفحم في الربع الثالث بنسبة 13.1٪ عن الربع الأول وبنسبة 2.8٪ عن الربع الثاني.

ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في الصين في أكتوبر للمرة الأولى منذ يوليو

ونقلت موني كُنترول (Money Control) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأحد أن احتياطيات النقد الأجنبي في الصين ارتفعت في أكتوبر على أساس شهري للمرة الأولى منذ يوليو، حيث تراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى. وبلغ احتياطي الصين- الأكبر في العالم- 3.218 تريليون دولار في نهاية أكتوبر، بزيادة 0.53٪ عن الشهر السابق، وفقًا لبيانات من إدارة الدولة للنقد الأجنبي (SAFE). وكان ذلك أعلى من قيمة 3.128 تريليون دولار المحققة في أكتوبر 2020. ومع ذلك، لا يزال أقل من 3.232 تريليون دولار في نهاية أغسطس. وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.1٪ في أكتوبر.

ارتفاع معدل التضخم في المصانع في الصين إلى أعلى مستوى خلال 26 عامًا

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول نمو أسعار بوابة المصانع في الصين بأسرع وتيرة منذ 26 عامًا في أكتوبر، حيث استمرت تكاليف المواد الخام في الارتفاع، مع وجود مؤشرات على أن المنتجين ينقلون التكاليف المرتفعة إلى المستهلكين. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع بنسبة 13.5٪ مقارنة بالعام السابق، متجاوزًا توقعات الاقتصاديين بزيادة قدرها 12.3٪. إضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.5٪، وهي أسرع وتيرة منذ سبتمبر 2020 وفوق المكاسب المتوقعة 1.4٪.

سندات الملكية الصينية تنخفض مع انتشار العدوى

ونقلت مترو يو اس (Metro US) أنباء حول معاناة قطاع العقارات في الصين من ارتفاع جديد يوم الثلاثاء حيث وجهت مجموعة “Kaisa” نداء يائسًا للمساعدة، وبدأت الشركات المدعومة من بكين في التذبذب وأرسل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أول تحذير مباشر له بشأن الأضرار العالمية المحتملة. وتراجعت السندات الصادرة عن المطورين بعد أن قالت مصادر إن شركة “Kaisa”، التي كانت أول شركة عقارية صينية تتخلف عن السداد في عام 2015، وقالت في اجتماع يوم الاثنين مع مؤسسة فكرية حكومية وبعض نظرائها والبنوك، إنها بحاجة للمساعدة في دفع القروض وللعمال والموردين.

الصين تساعد على انتعاش السياحة في مناطق الحزام والطريق

كذلك نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إظهار تقرير حديث صادر عن تحالف السياحة العالمي وجامعة بكين للدراسات الدولية في أواخر أكتوبر أن عدد المسافرين إلى بلدان ومناطق مبادرة الحزام والطريق قد انخفض إلى النصف إلى 447 مليون في عام 2020 مقارنة بالعام السابق. ويقارب هذا الرقم 60٪ من رقم 2013.

تفتح التجارة الإلكترونية عبر الحدود فرصًا جديدة في التجارة الخارجية

إضافة إلى ذلك، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن نائبة رئيس شركة”Digital Giants” في “NielsenIQ”- وهي شركة عالمية للقياس وتحليل البيانات- “باربرا شي” إن المزيد من الأعمال التجارية بين الشركات والمستهلكين ستظهر في قطاع التجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين والذي يعد مجالًا للتركيز في التجارة الخارجية. وأضافت أن مع تحسين التكنولوجيا وسلسلة التوريد، ستزداد نسبة أعمال B2C في صناعة التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 9.4٪ في أكتوبر

ومن ناحية أخرى، نقلت ذا ستار (The Star) أنباء حول إظهار بيانات الصناعة يوم الأربعاء أن مبيعات السيارات في الصين تراجعت في أكتوبر للشهر السادس على التوالي، متراجعة بنسبة 9.4٪ عن العام السابق، حيث أدى النقص العالمي المستمر في أشباه الموصلات إلى تعطيل الإنتاج. وأظهرت بيانات من الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) أن إجمالي المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم بلغ 2.33 مليون سيارة في أكتوبر.

هونج كونج تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 بنسبة 6.4٪ وسط تعافي قوي

وعلى صعيد آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توقع حكومة منطقة هونغ كونغ يوم الجمعة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 6.4٪ بنهاية هذا العام، مع زيادة انتعاش التجارة والاستهلاك. قال الخبير الاقتصادي في حكومة منطقة هونغ كونغ “أندرو أو” إن الانتعاش الاقتصادي في هونج كونج أصبح أكثر رسوخًا في الربع الثالث إلى جانب المزيد من الانتعاش للنشاط الاقتصادي العالمي واستقرار الوضع الوبائي المحلي.

تراجع الأجور الحقيقية في اليابان في سبتمبر للمرة الأولى في 3 أشهر مع اشتداد التضخم

وبخصوص اليابان، نقلت رويترز (Reuters) عن الحكومة اليابانية إن الأجور الحقيقية في اليابان تراجعت في سبتمبر للمرة الأولى في ثلاثة أشهر حيث انتعش التضخم بشكل أسرع من النمو في الأجور الاسمية، في إشارة إلى أن التضخم بدأ في التأثير على الأسر اليابانية.

وفي سبتمبر، سجل مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في اليابان (CPI) نموًا بنسبة 0.1٪ مقارنة بالعام السابق، وهو أول رقم إيجابي منذ مارس 2020، مدفوعًا بارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام. وقالت وزارة العمل يوم الثلاثاء إن الأجور الحقيقية المعدلة حسب التضخم، وهي مقياس رئيسي للقوة الشرائية للأسر، تراجعت 0.6٪ في سبتمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

بلوغ تضخم الجملة في اليابان أعلى مستوياته في 40 عامًا مع ارتفاع تكاليف الوقود

ونقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول وصول تضخم مبيعات الجملة في اليابان إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود في أكتوبر، بعد ارتفاع مماثل في أسعار بوابة المصانع في الصين، حيث هددت اختناقات العرض وارتفاع تكاليف السلع أرباح الشركات الآسيوية. وأظهرت بيانات بنك اليابان يوم الخميس أن مؤشر أسعار سلع الشركات (CGPI) ارتفع بنسبة 8.0٪ في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، متجاوزًا توقعات السوق بزيادة قدرها 7.0٪.

من المتوقع أن يتجاوز التحفيز الاقتصادي الياباني 265 مليار دولار

في شأن آخر، نقلت سي ان ايه (CNA) أنباء حول إفادة وكالة أنباء كيودو اليابانية أن اليابان تدرس توفير حزمة تحفيز اقتصادية تزيد قيمتها عن 30 تريليون ين (265 مليار دولار) بهدف تخفيف الألم الناجم عن الجائحة، وهي خطة تتطلب إصدار ديون جديدة. وذكرت وكالة كيودو في وقت متأخر يوم الأحد أن جزءًا من الإنفاق سيأتي من الأموال المرحلة من ميزانية العام الماضي.

اليابان تكشف عن صندوق جامعي بقيمة 88 مليار دولار لاستراتيجية النمو

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تعهد رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا” يوم الاثنين بتأسيس صندوق جامعي بقيمة 88 مليار دولار للترويج لليابان كدولة علمية وتكنولوجية كجزء من استراتيجية النمو اللازمة لتوزيع الثروة على الجمهور الأوسع. وقال مسؤولون حكوميون إن بعض مبادرات النمو- مثل صندوق الجامعة- من المرجح أن تظهر في حزمة التحفيز المخططة التي تعهدت كيشيدا بتجميعها في منتصف هذا الشهر.

تجاوز الصادرات التايوانية 40 مليار دولار

أما بالنسبة إلى تايوان، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول بيع الشركات التايوانية ما قيمته أكثر من 40 مليار دولار من البضائع في شهر واحد للمرة الأولى، مع استمرار نمو الطلب العالمي على أشباه الموصلات والأدوات والمعادن. وأظهرت بيانات من وزارة المالية أن الشحنات الخارجية ارتفعت بنسبة 24.6٪ على أساس سنوي في أكتوبر لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 40.1 مليار دولار، وهو أقل بقليل من متوسط التقديرات. كذلك ارتفعت الواردات بنسبة 37.2٪ إلى 34 مليار دولار مع تقلص الميزان التجاري إلى 6.1 مليار دولار.

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3٪ في عام 2022

نقلت رويترز (Reuters) عن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يوم الخميس إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3.0٪ في عام 2022 بعد توسعه المتوقع بنسبة 4.3٪ هذا العام، في إشارة إلى المخاطر الجيوسياسية التي يمكن أن تلقي بظلالها على التوقعات الاقتصادية. وتعافى الاقتصاد الروسي بالفعل إلى مستويات ما قبل الوباء بعد أكبر انكماش له في 11 عامًا بنسبة 3٪ في عام 2020. ولكنه قد يواجه الآن رياحًا معاكسة من انخفاض محتمل في أسعار النفط والعديد من الزيادات في أسعار الفائدة.

معدل البطالة الأسترالي يقفز إلى 5.2٪

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع معدل البطالة الأسترالية في أكتوبر مع تخلي الاقتصاد عن المزيد من الوظائف، مما يشير إلى تأخير انتعاش سوق العمل من الإغلاق. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الخميس أن معدل البطالة ارتفع إلى 5.2٪ من 4.6٪ في سبتمبر وأعلى من توقعات الاقتصاديين بأن يبلغ معدل البطالة 4.8٪. إضافة إلى ذلك، انخفض التوظيف بمقدار 46.3 ألف وظيفة، وهو ثالث انخفاض شهري له، مقارنة بتقديرات الاقتصاديين بزيادة قدرها 50 ألف وظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى