الاقتصاد المصري

وزيرة البيئة: تنظيم قمة تغير المناخ يؤكّد دور مصر على المستوى العالمي

مصادر: الرقابة المالية تعتزم تخفيض تكلفة التداول بالبورصة بنسبة 20-25%

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية، تعتزم خفض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية، بنسبة تتراوح بين 20-25% لزيادة جاذبية التداول بسوق المال المصري مقارنةً بأسواق المال بالمنطقة، بحسب مصدر مسؤول. وقال المصدر، إن تخفيض تكلفة التداول سيتوزع بنسبة 12.5% لكلًا من البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة ونسبة 7.5% لكلًا من الهيئة العامة للرقابة المالية وصندوق حماية المستثمر، مؤكدًا في الوقت نفسه أن خفض مصاريف التداول لن يؤثر على إيرادات الجهات الأربعة من قيم التداول بالبورصة المصرية، والتي تراجعت من متوسط 300 مليون جنيه إلى 180 مليون جنيه، وبعد الخفض قد تصل إلى 120 مليون جنيه.

وزيرة البيئة: تنظيم قمة تغير المناخ يؤكّد دور مصر على المستوى العالمي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قالت إنّ تنظيم مصر لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ العام المقبل يؤكّد دور مصر على المستوى العالمي. وأضافت أنّ الدولة المصرية خاضت رحلة طويلة للوصول إلى هذه المرحلة، بدأت منذ عام 2015، عندما قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي المجموعة الإفريقية في اتفاق باريس. وأوضحت أنّ مصر قدّمت للعالم مطاب القارة الإفريقية للمرة الأولى في صورة مبادرتين واضحتين، الأولى خاصة بالطاقة والثانية تتعلق بالتكيف. وأشارت إلى استكمال مصر لهذا الدور من خلال العمل الدبلوماسي والأمور الفنية بالتشاور بين وزارتي البيئة والخارجية. وأكّدت أنّ دور مصر في المفاوضات لا يتعلق فقط بالمجموعة الإفريقية لكنّ دورها أيضًا في المجموعة العربية ودورها في مجموعة الـ 77.

«معيط»: تعزيز التعاون مع اليابان لتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال أن مصر أصبحت أكثر جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية، بما تشهده من حراك تنموي غير مسبوق يمتد لكل القطاعات، وما توفره من فرص واعدة تفتح أفاقًا رحبة لتعظيم مشاركات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، باعتباره قاطرة النمو التي تستطيع خلق المزيد من فرص العمل، لافتًا إلى حرص الحكومة على تحفيز بيئة الأعمال في مصر وتبسيط ورقمنة الإجراءات بما يتسق مع جهود ميكنة الاقتصاد المصري وتعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة. جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع السفير الياباني بالقاهرة نوكي ماساكي، بمناسبة قرب انتهاء فترة عمله بالقاهرة، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون القائم في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، في إطار التنسيق المشترك لاستقبال بعثة فنية يابانية للتقييم خلال الشهر الجاري تتعلق بعدد من الجوانب ذات الصلة بهذا المشروع القومي. وأوضح السفير الياباني أن حكومة بلاده تتطلع لطرح هذا المشروع كنموذج للتعاون الناجح، خلال مؤتمر «التيكاد» المقبل في عام 2022.

المشاط تبحث مع نائب رئيس سيتي بنك دفع أدوات التمويل المبتكرة في مصر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عقدت اجتماعًا، مع جاي كولينز، نائب رئيس سيتي بنك للعمليات المصرفية، وذلك في إطار مشاركتها في قمة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26. وبحثت «المشاط»، مع جاي كولينز، أهمية دفع الجهود الدولية الهادفة لتحقيق التنمية القائمة على مراعاة المعايير البيئية وتعزيز العمل المناخي، للتغلب على التداعيات التي قد تسببها التغيرات المناخية، فضلا عن ضرورة توفير التمويلات للدول الناشئة لدفع جهودها نحو التكيف والتخفيف من تداعيات هذه التغيرات. وتطرق اللقاء إلى مشاركة قادة العالم في قمة المناخ COP26، وتأكيدهم على الالتزام بالعمل الجاد والمشترك من أجل التحول نحو اقتصاد أخضر وعالم يدعم العمل المناخي والتأكيد على الالتزام السابق بضرورة الحد من ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5%، وضرورة دعم جهود الدول وخططها الوطنية لتحقيق طموحاتها فيما يتعلق بالعمل المناخي لتحقيق الهدف الجماعي والحد من الانبعاثات الضارة.

وزير مصري: 21.4 مليار جنيه إجمالي حجم القروض الممنوحة من خلال “مشروعك”

نشر موقع مباشر مصر أن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية في مصر، قال إن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم خلال شهر أكتوبر 2021 في تنفيذ 2500 مشروعاً بقروض 500 مليون جنيه، ووفرت ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل في جميع المحافظات. وأوضح الوزير أن “مشروعك” يعد بوابة للشباب لريادة الأعمال من خلال منحه قروض ميسرة لتنفيذ مشروعات وطنية تساعد في دعم الاقتصاد الوطن، وأشار محمود شعراوي الى أن إجمالي حجم القروض الممنوحة من خلال (مشروعك) بلغت 21,4 مليار لتمويل 183 ألف مشروع استثماري متنوع، وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من 1,2 مليون فرصة عمل. وبيّن أن محافظة المنيا احتلت المركز الأول في عدد المشروعات بعدد 21 ألف مشروع بقروض تقترب من 2,5 مليار جنيه ثم محافظة سوهاج 19 ألف مشروع بقروض 2,2 مليار جنيه، والبحيرة 19 ألف مشروع بقروض 1,5 مليار جنيه، والدقهلية 15,5 ألف مشروع بقروض 1,7 مليار جنيه والشرقية 15 ألف مشروع بقروض 2,3 مليار جنيه وبنى سويف 14 ألف مشروع بقروض 1,5 مليار جنيه.

السيسي لوزير الاقتصاد الفرنسي: نقدر دعم باريس للمؤسسات المصرية في مجالات التنمية

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى في باريس مع برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير الفرنسي رحب بالرئيس في باريس، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك بين الجانبين بهدف تقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر في كافة المجالات، وكذا تشجيع الشركات الفرنسية على العمل والاستثمار في مصر في إطار المساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية فيها، خاصةً في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية والسير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية ذات الصلة بالاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.

«التنمية الإفريقي»: إفريقيا بحاجة إلى 485 مليار دولار خلال 3 أعوام للخروج من الأزمة الحالية

نشرت جريدة الأهرام أن رئيس بنك التنمية الإفريقي الدكتور أكينوومي أديسينا، دعا الدول المتقدمة في العالم إلى الوفاء بالتزاماتها المالية للدول النامية، فيما تكافح هذه الدول للتصدي لتغير المناخ وتأثير جائحة كوفيد -19، قائلا إن الدول الإفريقية تتطلع فقط إلى 485 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة للخروج من الأزمة الحالية، في الوقت الذي يستحوذ العالم المتقدم على تريليونات الدولارات. جاء ذلك في بيان أصدره البنك، اليوم الجمعة، نقل كلمة أديسينا خلال حلقة نقاشية ضمن النسخة الرابعة من منتدى باريس للسلام، الذي يعقد حاليا تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجمع بين الجهات الفاعلة في مجال الحوكمة العالمية في مساحة دولية مفتوحة للتفاعل ومناقشة وإيجاد حلول ملموسة للتحديات، ويعقد هذا العام بعنوان “سد فجوة التضامن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى