الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: تحقيق أعلى ارتفاع في أسعار المستهلك منذ عام 1990

الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: تحقيق أعلى ارتفاع في أسعار المستهلك منذ عام 1990

نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلك في أكتوبر مقارنة بالعام السابق بأكبر قدر منذ عام 1990، متجاوزة التوقعات. الأمر الذي يدل على زيادة الضغوط التضخمية بسبب ارتفاع التكاليف على المنتجين. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 6.2٪ عن أكتوبر 2020، وفقًا لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الأربعاء، وبنسبة 0.9٪ عن الشهر السابق، وهو أكبر ارتفاع في أربعة أشهر.

تعديل مخزونات الجملة الأمريكية صعوديًا في سبتمبر

ونقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول ارتفاع مخزونات البيع بالجملة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في سبتمبر، ولكن مخزونات السيارات تراجعت أكثر وسط النقص العالمي في أشباه الموصلات. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن مخزونات الجملة ارتفعت بنسبة 1.4٪ بدلاً من 1.1٪ كما كان متوقعاً الشهر الماضي. كذلك قفزت مخزونات الجملة بنسبة 13.1٪ في سبتمبر عن العام السابق. إضافة إلى ذلك، ارتفعت الأسهم لدى تجار الجملة بنسبة 1.3٪ في أغسطس. 

المفوضية الأوروبية ترفع توقعاتها لنمو منطقة اليورو في 2021 

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول توقع المفوضية الأوروبية يوم الخميس أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بشكل أسرع مما كان متوقعا في السابق هذا العام مع تعافيه من الركود الناجم عن الوباء واستمراره في التوسع بقوة في عام 2022 مع انخفاض العجز والدين العام. وقالت المفوضية إن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة سينمو بنسبة 5.0٪ هذا العام بعد ركود بلغ 6.4٪ في 2020 وبارتفاع من نسبة 4.3٪ المتوقعة سابقًا. وتتوقع نمو بنسبة 4.3٪ في 2022 وبنسبة 2.4٪ في 2023. 

تباطؤ النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة بسبب تأثير مشاكل العرض على الانتعاش

ونقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول إظهار أحدث الأرقام الرسمية المقدمة من مكتب الإحصاءات الوطنية أن النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة تباطأ بين يوليو وسبتمبر حيث أعاقت مشاكل سلسلة التوريد الانتعاش. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الإنفاق الاستهلاكي زاد مع استمرار بريطانيا في الخروج من الإغلاق. ولكن هذا قابله انخفاضات في مجالات أخرى من الاقتصاد، تاركًا النمو في الأشهر الثلاثة 1.3٪.

بلوغ المدفوعات عبر الإنترنت خلال يوم العُزاب في الصين 22.32 تريليون يوان 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إفادة شركة الدفع الإلكتروني “NetsUnion” وعملاق الدفع بالبطاقات “China UnionPay” أن المدفوعات عبر الإنترنت بلغت قيمتها 22.32 تريليون يوان (حوالي 3.48 تريليون دولار) خلال فترة التسوق في يوم العُزاب لهذا العام من 1 إلى 11 نوفمبر، بحسب بيانات البنك المركزي. وقال البنك المركزي إنه خلال فترة 11 يومًا، كان هناك أكثر من 27 مليار معاملة بواسطة المنصات، بزيادة بنسبة 17.96٪ على أساس سنوي، مع زيادة القيمة الإجمالية بنسبة 14.98٪ على أساس سنوي.

هونج كونج تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 بنسبة 6.4٪ وسط تعافي قوي

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توقع حكومة منطقة هونغ كونغ يوم الجمعة أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 6.4٪ بنهاية هذا العام، مع زيادة انتعاش التجارة والاستهلاك. قال الخبير الاقتصادي في حكومة منطقة هونغ كونغ “أندرو أو” إن الانتعاش الاقتصادي في هونج كونج أصبح أكثر رسوخًا في الربع الثالث إلى جانب المزيد من الانتعاش للنشاط الاقتصادي العالمي واستقرار الوضع الوبائي المحلي.

بلوغ تضخم الجملة في اليابان أعلى مستوياته في 40 عامًا مع ارتفاع تكاليف الوقود

في شأن آخر، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول وصول تضخم مبيعات الجملة في اليابان إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود في أكتوبر، بعد ارتفاع مماثل في أسعار بوابة المصانع في الصين، حيث هددت اختناقات العرض وارتفاع تكاليف السلع أرباح الشركات الآسيوية. وأظهرت بيانات بنك اليابان يوم الخميس أن مؤشر أسعار سلع الشركات (CGPI) ارتفع بنسبة 8.0٪ في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، متجاوزًا توقعات السوق بزيادة قدرها 7.0٪.

معدل البطالة الأسترالي يقفز إلى 5.2٪ 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع معدل البطالة الأسترالية في أكتوبر مع تخلي الاقتصاد عن المزيد من الوظائف، مما يشير إلى تأخير انتعاش سوق العمل من الإغلاق. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الخميس أن معدل البطالة ارتفع إلى 5.2٪ من 4.6٪ في سبتمبر وأعلى من توقعات الاقتصاديين بأن يبلغ معدل البطالة 4.8٪. إضافة إلى ذلك، انخفض التوظيف بمقدار 46.3 ألف وظيفة، وهو ثالث انخفاض شهري له، مقارنة بتقديرات الاقتصاديين بزيادة قدرها 50 ألف وظيفة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى