الاقتصاد المصري

التخطيط: نستهدف الحصول على 20% من الكهرباء من مصادر متجددة العام القادم

التخطيط: نستهدف الحصول على 20% من الكهرباء من مصادر متجددة العام القادم

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نظمت حدثًا جانبيًا بعنوان ” الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحسين تمويل المناخ في أفريقيا والشرق الأوسط”، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وخلال كلمتها قالت إن متابعة تغير المناخ أصبح أولوية قصوى في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى اتخاذ مصر خطوات استباقية على المستوى الوطني وكذلك في الإطار متعدد الأطراف نحو التخفيف من مخاطر تغير المناخ، وإدارتها على مستويات مختلفة مع مراعاة التأثير المحتمل على التنوع البيولوجي والمياه والطاقة والأمن الغذائي والصحة العامة. وأوضحت السعيد أن مصر من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث تواجه تأثيرات متعددة من ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع مستويات سطح البحر، والتغيرات المفاجئة في هطول الأمطار، والظواهر الجوية المتطرفة، مشيرة إلى اتخاذ مصر عدة خطوات على مستوى الحوكمة والهيكل المؤسسي والسياسات، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات لتحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة بطريقة متكاملة.

تعرف على قيمة ضريبة التصرفات العقارية في مشروع القانون الجديد: أربع فئات

نشرت جريدة الشروق أن مجلس الوزراء وافق على مشروعي قانونين بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005. وتهدف تعديلات أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري، إلى التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، من خلال عدة خطوات منها: فصل أداء الضريبة عن إجراءات التسجيل ورسومها، مع إمكانية التسجيل رغم عدم وجود تسلسل للملكية المسجلة في عدة حالات، الأولى إذا كان مع طالب التسجيل سند صحيح إلى جانب 5 سنوات حيازة وحسن النية، والثانية وجود حكم نهائي بالملكية أو غيرها من الحقوق العينية العقارية، وأخيراً وضع اليد مدة أكثر من 15 سنة بقصد التملك مع تحقق مصلحة الشهر العقاري من ذلك.

خبيرة اقتصادية تكشف موعد تراجع الأسعار في مصر: شهر ديسمبر المقبل

نشرت جريدة الوطن أن حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، كشفت أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة قائلة: «نتيجة لما يحدث في العالم من ارتفاع في معدلات التضخم غير مسبوقة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الطاقة الملحوظة، وفيما يخص التضخم في مصر فهو تضخم مؤقت نتيجة انخفاض في إنتاج الطاقة والإمدادات بسبب جائحة كورونا، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والطاقة عالميا بنحو 500% »وأضافت «رمسيس»: «بعد تدخل أوبك بلس خلال اجتماع الخميس الماضي، وزيادة الإنتاج لمحاولة سد عجز الطاقة غير المتوفرة ومع دخول فصل الشتاء، من شأن هذه العوامل أن تخفض حدة التضخم».

الحكومة تعلن حزمة محفزات لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعين متتالين؛ لمناقشة سبل دعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال. وأكد الدكتور مصطفي مدبولي علي أهمية تقديم حزمة محفزات لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال، موجهاً في هذا الصدد بتخفيض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية، وإنشاء وحدة خاصة في الهيئة العامة للاستثمار لتوفير مسار سريع لشركات البورصة، فضلاً عن دراسة تعديل نظام الأسهم الممتازة ليصبح هناك مرونة وحرية أكبر في إصدارها. من جانبه، صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن جهود التنسيق التي بذلتها وزارة المالية مع إدارة البورصة المصرية، وهيئة الرقابة المالية، وأطراف صناعة الأوراق المالية، أسفرت عن التوصل إلى حزمة محفزات من شأنها الإسهام في دعم قدرات وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري، ومساعدته على النمو على كافة المستويات ليلعب دورا أكبر في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحسن من وضع السوق في المؤشرات العالمية ومن ثم زيادة قدرته على اجتذاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

مصر تبحث مع مؤسسة التمويل الدولية برامج التعاون الإنمائي

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ناقشت مع فيفك باثاك مدير وحدة الأعمال المناخية بمؤسسة التمويل الدولية، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، برامج التعاون الإنمائي مع مؤسسة التمويل الدولية، التي تعد أحد أبرز شركاء التنمية متعددي الأطراف لمصر. وقالت رانيا المشاط، إن مصر تمضي بخطى حثيثة نحو تحقيق أجندتها الإنمائية لعام 2030 التي تتفق مع أهداف التنمية المستدامة العالمية.  وأشارت إلى نجاح الحكومة المصرية خلال العام الماضي في إصدار أول طرح لها للسندات الخضراء السيادية، وتجاوزت قيمة طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن بما يعادل 5 مرات. وأكدت أن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال العمل المشترك مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على دفع جهود العمل المناخي ودعم خطة مصر الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية. وأضافت الوزيرة، “أنه مع الحديث عن خطط العالم لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية فإنه من الأهمية بمكان أن يشترك في هذه الخطط كافة الأطراف ذات الصلة من الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، لدعم هذه الخطط والجهود”.

البنك المركزي يعلن ارتفاع التضخم الأساسي إلى 5.2% في أكتوبر

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع معدل التضخم الأساسي في مصر في أكتوبر الماضي على أساس سنوي إلى 5.2%، مقارنة بـ 4.8% في سبتمبر. ويستبعد مؤشر البنك المركزي للتضخم (أسعار المستهلكين) عدد من السلع شديد التقلب. وعلى أساس شهري، قال البنك المركزي أن معدل التضخم في مصر في شهر أكتوبر الماضي، سجل 2.1%، من 1.7% في سبتمبر 2021.

البنك المركزي المصري يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 1.6 مليار دولار لأجل عام

نشرت جريدة اموال الغد أن البنك المركزي المصري قال إنه سيطرح أذون خزانة دولاريه بأجل سنة بقيمة 1.6 مليار دولار. وأوضح المركزي أنه من المقرر أن يتم الطرح في مناقصة يوم 15 نوفمبر على أن تكون التسوية يوم 16 نوفمبر. 

«قطاع الأعمال»: مشروع إنتاج السيارة الكهربائية «قائم»… والوصول لنتائج ايجابية بنهاية الشهر الجاري

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة قطاع الأعمال العام، كشفت عن آخر التطورات الخاصة بتصنيع السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، مؤكدة أن المشروع ما زال قائما. وكانت الوزارة قد وقعت اتفاق إطاري مع شركة “دونج فنج” الصينية في يناير 2021 لإنتاج السيارة طراز “E70″، بعد سلسلة من المفاوضات أخذت وقتًا أكثر من المتوقع بسبب ظهور وباء كورونا في بداية عام 2020. وأوضحت أنه كان من الطبيعي أن يعقب ذلك البدء في مرحلة التفاوض بشأن الأمور التجارية والسعر النهائي لمكونات السيارة (المكون المستورد من الشركة الصينية) خاصة في ظل حدوث متغيرات مستمرة في سوق السيارات الكهربائية الذي ينمو بمعدلات كبيرة سواء داخل الصين أو عالميا. وأشارت الوزارة إلى توقف المفاوضات نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى