الاقتصاد المصري

تعرف على قائمة السلع التي ارتفعت صادراتها في أغسطس الماضي

تعرف على قائمة السلع التي ارتفعت صادراتها في أغسطس الماضي

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت ارتفاع الصادرات المصرية بشكل ملحوظ في شهر أغسطس الماضي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية نحو 3.26 مليار دولار، مقابل 2.17 مليار دولار في شهر أغسطس عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 50.5%. وأوضحت البيانات الواردة في نشرة التجارة الخارجية لشهر أغسطس الماضي، أن أهم السلع التي ارتفعت صادراتها كانت من الملابس الجاهزة بقيمة 170.4 مليون دولار، مقابل 125.7 مليون دولار في أغسطس عام 2020، بزيادة بلغت نسبتها 35.5%، يليها صادرات الأسمدة والتي بلغت قيمتها نحو 127.6 مليون دولار في أغسطس الماضي، بينما كانت 110.8 مليون دولار في نفس الشهر عام 2020، بنسبة ارتفاع بلغت 15.1%.

نواب يدعون القوى العاملة إلى مراقبة تطبيق قرار الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص

نشرت جريدة الشروق أن أعضاء في لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، رحبوا بإعلان وزير القوى العاملة محمد سعفان، بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص اعتبارا من 1 يناير لعام 2022، داعين في الوقت ذاته الوزارة بالعمل على ضمان تنفيذ القرار. وقالت عضوة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إحسان شوقي: إن قرار وزارة القوى العاملة مهم للغاية، داعية مكاتب التفتيش الخاصة بالوزارة إلى التفتيش على المنشآت الخاصة وضرورة إلزامهم بتطبيق الحد الأدنى للأجور. وشددت على ضرورة معاقبة الشركات الخاصة الممتنعة عن تطبيق الحد الأدنى للأجور والمخالفة، مشيرة إلى أن هناك بعض الشركات الخاصة تقوم بتسريح العمال في حال المطالبة بحقوقهم وأجورهم ولابد من وقف هذا الأمر فورا.

معيط: نستهدف تحقيق ناتج محلي إجمالي 7.1 تريليون جنيه خلال 2021 – 2022

نشرت جريدة الشروق أن وزير المالية الدكتور محمد معيط، قال إنه من المستهدف تحقيق ناتج محلي إجمالي بنحو 7.1 تريليون جنيه خلال العام المالي 2021 / 2022. وأضاف الوزير -في كلمته أمام الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة أن معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الماضي بلغ 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وانخفض العجز الكلي إلى 7.4% من الناتج المحلي وتم تحقيق فائض أولي بنسبة 1.46%. وأوضح وزير المالية، أن مصر كانت من أفضل الدول في خفض معدل الدين للناتج المحلي بنسبة 20% خلال الثلاث السنوات قبل جائحة (كورونا)، حيث تراجع معدل الدين العام من 108% خلال العام المالي 2016- 2017 إلى 87.5% بنهاية العام المالي 2019- 2020.

وزيرة التجارة: أكثر من 35 مليار جنيه قروضًا لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خلال 7 سنوات

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إنه تم منح قروض لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خلال السنوات السبع الماضية بأكثر من 35 مليار جنيه. وأضافت أن هذا الرقم يتجاوز بأكثر من 60% ما تم إقراضه من الصندوق الاجتماعي للتنمية على مدار تاريخه. وأشارت إلى أن هذه المشروعات وفّرت 2.3 مليون فرصة عمل، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الذي توليه الدولة لهذا القطاع.

تفاصيل قرار وزارة التجارة بوقف استيراد المكونات الأساسية لـ «التوك توك»

نشرت جريدة الوطن أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت القرار الوزاري، رقم 533 لسنة 2021، الخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك»، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، ويُعمل بهذا القرار من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية. ويأتي هذا القرار في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين. وفي هذا الإطار، أوضحت جامع أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية، ويستهدف إحلال «التوك توك» بوسيلة نقل آمنة، تنفيذا للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة «الغاز الطبيعي»، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات «ميني ڤان» بديلا عن «التوك توك».

المالية تنجح في جمع 67 مليار جنيه من السوق المحلي

نشرت جريدة الوطن أن وزارة المالية نجحت في جمع نحو 67 مليار جنيه من السوق المحلي بعد أن أصدرت أذون خزانة متعددة الآجال، يوم الثلاثاء، بمتوسط أسعار فائدة تراوحت ما بين 12.49% الى 13.25 %، وفقاً للموقع الرسمي للبنك المركزي المصري. وبحسب موقع البنك المركزي، فقد أصدرت وزارة المالية أذون خزانة آجل 182 يوم بقيمة 8.59 مليارات جنيه وبلغ متوسط سعر الفائدة عليها نحو 12.64% بعدما طرحت صباح اليوم الثلاثاء أذون بقيمة 14.4 مليار جنيه.

وزير الأعمال يعرض فرصا استثمارية جديدة للقطاع الخاص في ندوة الغرفة الأمريكية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عرض عددا من الفرص الاستثمارية الجديدة على القطاع الخاص في كثير من المجالات. تضمنت الفرص التي طرحها الوزير على أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، البحث عن مشغل بخبرات حقيقية من الهند، أو إيطاليا، أو الصين، أو أميركا بتعاقد عشر سنوات لإقامة ثلاث وحدات كبرى لصناعة الغزل في المحلة والعامرية وحلوان. وفي مجال السياحة عرض الوزير مشاركة القطاع الخاص في تشغيل فندق الأوبرا الجديد، والذي تم استعادة أرضه في مكان الفندق القديم الذي أقامه الخديوي إسماعيل سنة 1863، وسيتم بناء الفندق في ثلاثين شهرا. فضلا عن المشاركة في تشغيل فندق سافوي في الأقصر، إلى جانب المشاركة في متنزهين في مصر الجديدة هما غرناطة والميريلاند.

وزيرة التعاون الدولي تشارك في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ  COP26

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تشارك في عدد من الفعاليات رفيعة المستوى، ضمن أحداث مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26، والذي انطلق بجلاسجو بالمملكة المتحدة خلال الفترة من 31 أكتوبر الماضي حتى 12 نوفمبر الجاري، حيث يهدف المؤتمر إلى مناقشة خطط وجهود المجتمع الدولي للإبقاء على معدل ارتفاع درجات حرارة الأرض عند 1.5%، لتجنب عواقب التغيرات المناخية التي تؤثر على مجالات التنمية المختلفة. 

10 مشروعات جديدة بالمناطق الاستثمارية برؤوس أموال 75 مليون جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، استعرض مشروعات المناطق الاستثمارية الجديدة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين. وأوضح محمد عبد الوهاب، أن عدد تلك المشروعات بلغ 10 مشروعات برؤوس أموال بلغت قيمتها نحو 75 مليون جنيه، توفر 2950 فرصة عمل. وفيما يتعلق بالمشروعات الجديدة وتوسعات الشركات القائمة بالمناطق الحرة خلال نفس الشهرين، أشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أنه تمت الموافقة المبدئية على 10 مشروعات جديدة، برؤوس أموال بلغت قيمتها 50 مليون دولار، وبتكاليف استثمارية بلغت 148 مليون دولار، توفر 467 فرصة عمل.

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي لمكافحة الفساد

نشر موقع مباشر مصر أن الاتحاد الإفريقي أعلن عن انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي لمكافحة الفساد، تحت شعار “المجموعات الاقتصادية الإقليمية: الجهات الفاعلة الحاسمة في تنفيذ اتفاقية الاتحاد الأفريقي بشأن منع الفساد ومكافحته”. وأوضح الاتحاد أن التصدي للفساد وتأثيره لا يزال يمثل تحديًا للقارة ويهدد تحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل والحكم الرشيد، وهي أمور أساسية في تحقيق التطلعات الواردة في جدول أعمال 2063، وأكد أن اتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن منع الفساد ومكافحته تلزم الدول الأطراف بالعمل عن كثب مع المنظمات المالية الدولية والإقليمية ودون الإقليمية للقضاء على الفساد في برامج المساعدة الإنمائية والتعاون.

«السياحة والآثار» تخفض الدرجة السياحية لـ٣٠ منشأة فندقية في محافظتين

 نشرت جريدة الأهرام أن لجان التفتيش والرقابة، التي تقوم الوزارة بإيفادها للمرور والتفتيش على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، أسفرت أعمالها عن تخفيض الدرجة السياحية لعدد من المنشآت الفندقية بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، وإصدار قرارات بإلغاء التراخيص السياحية لعدد آخر من المنشآت الفندقية بالمحافظتين. جاء ذلك في إطار قيام وزارة السياحة والآثار بإعادة تقييم المنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية، وفقا لمعايير التصنيف الجديدة HC” Hospitality Criteria “، وفي ضوء انتهاء الوزارة من إعادة تقييم كافة المنشآت الفندقية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية للتشغيل بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر.  

7.3 %  معدل التضخم السنوي في مصر خلال أكتوبر 2021

نشرت جريدة أموال الغد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن أن معدل التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية سجل خلال أكتوبر الماضي 7.3%، في مقابل 4.6% خلال أكتوبر 2020، بزيادة 2.7%. وكان معدل التضخم السنوي في مصر قد بلغ 8% في سبتمبر، بينما سجل 6.4% خلال أغسطس، و6.1% خلال يوليو، و5.3% خلال يونيو، و4.9% خلال مايو، و4.4% خلال إبريل، و4.8% خلال مارس، و4.9% خلال فبراير 2021، بينما كان يسجل 4.8% خلال يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى