الاقتصاد الدولي

منظمة العمل الدولية: سوق العمل العالمي يعوقه التوزيع غير المتكافئ للقاحات

الاقتصاد الدولي

منظمة العمل الدولية: سوق العمل العالمي يعوقه التوزيع غير المتكافئ للقاحات 

نقلت رويترز (Reuters) عن منظمة العمل الدولية يوم الأربعاء، أن الخسارة الناجمة عن الوباء في ساعات العمل في عام 2021 ستعادل 125 مليون وظيفة بدوام كامل، في إشارة إلى أن سوق العمل العالمي لا يتعافى كما كان متوقعًا هذا العام. ويزيد هذا الرقم بمقدار 25 مليون عما توقعته منظمة العمل الدولية في تقريرها الأخير في يونيو، متأثراً بشكل أساسي بالتفاوتات في إطلاق اللقاحات في البلدان الأفقر والأكثر ثراءً. وقالت منظمة العمل الدولية إن عدد ساعات العمل على الصعيد العالمي سيكون أقل بنسبة 4.3٪ من مستوى ما قبل الجائحة.

ثقة المستهلك الأمريكي تنتعش 

وفي الولايات المتحدة، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع ثقة المستهلك الأمريكي بشكل غير متوقع في أكتوبر مع تحسن آفاق سوق العمل، مما يشير إلى أن النمو الاقتصادي بدأ في الانتعاش بعد الربع الثالث المضطرب. وارتفع مؤشر ثقة المستهلك إلى قراءة 113.8 هذا الشهر من 109.8 في سبتمبر، منهيا ثلاثة تراجعات شهرية متتالية. 

تباطؤ نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة في أغسطس 

ونقلت سي ان بي سي (CNBC)، بناء على مسح من قِبَل شركة ستاندارد آند بورز تم نشره يوم الثلاثاء، أن أسعار منازل الأسرة الواحدة في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من المتوقع في أغسطس، لتسجل أقل مكاسب شهرية في أكثر من عام. وارتفع مؤشر “S&P CoreLogic Case Shiller” المركب في 20 منطقة حضرية بنسبة 1.2٪ على أساس معدل موسميًا بعد أن سجل زيادة بنسبة 1.5٪ في يوليو. وتعد هذه الزيادة في الأسعار أقل زيادة شهرية منذ يوليو 2020.

ألمانيا تخفض توقعات النمو في 2021 بسبب مشاكل الإمداد وأسعار الطاقة

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخفيض الحكومة الألمانية يوم الأربعاء توقعاتها للنمو لهذا العام إلى 2.6٪ لكنها رفعت تقديراتها للعام المقبل إلى 4.1٪ حيث أدت اختناقات العرض لأشباه الموصلات وارتفاع تكاليف الطاقة إلى تأخير التعافي في أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال وزير الاقتصاد “بيتر ألتماير” إن الاقتصاد ظل قوياً على الرغم من الجائحة، ولكن أثرت أزمات سلسلة التوريد في التصنيع وارتفاع أسعار الطاقة على الانتعاش.

انخفاض ثقة المستهلك الفرنسي في أكتوبر مع تنامي مخاوف التضخم

وبخصوص فرنسا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تراجع ثقة المستهلك الفرنسي في أكتوبر إلى ما دون متوسطها طويل الأجل يوم الأربعاء بسبب ارتفاع القلق بشأن تأثير التضخم على قدرة الأسر على الادخار في المستقبل. وقالت وكالة الإحصاءات الرسمية “INSEE” إن ثقة المستهلك تراجعت نقطتين إلى 99 في أكتوبر من 101 في سبتمبر. وتوقع 14 محللا استطلعت رويترز اراءهم أن تظل ثقة المستهلك عند 101 في اكتوبر.

الأرباح الصناعية في الصين تحافظ على النمو السليم في الأرباع الثلاثة الأولى

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء يوم الأربعاء أن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين حافظت على زخم نمو سليم في الأرباع الثلاثة الأولى من العام مع استمرار تعافي الإنتاج الصناعي واستمرار تحسن العمليات التجارية. وأظهرت البيانات أن الشركات الصناعية التي لا تقل إيراداتها السنوية عن 20 مليون يوان (حوالي 3.1 مليون دولار)، قفزت أرباحها المجمعة بنسبة 44.7٪ على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى سبتمبر لتصل إلى 6.34 تريليون يوان. وزاد الحجم بنسبة 41.2٪ مقارنة بمستوى 2019، وبالتالي بلغ متوسط النمو من يناير إلى سبتمبر لعام 2020 و2021 18.8٪.

شنغهاي تكشف عن خطة لتحويل المدينة إلى قوة عالمية رقمية

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول تقديم حكومة بلدية شنغهاي يوم الأربعاء خطة تحول رقمي للخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-25)، مما يساهم في تحويل شنغهاي إلى مدينة رقمية دولية ذات تأثير عالمي بحلول عام 2035. ووضعت السلطات المحلية مجموعة من التدابير، بما في ذلك تكثيف البنية التحتية الذكية، وبناء مراكز البيانات، وإجراء تجارب التكنولوجيا المالية، وتعزيز الاقتصاد عبر الإنترنت لتحقيق هدف مرحلي يتمثل في أن تصبح شنغهاي مدينة رقمية دولية من الدرجة الأولى في غضون خمس سنوات.

الهند: مؤشر ثقة الأعمال يرتفع بنسبة 90٪ في الربع الثاني

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنه في إشارة إلى علامات التحسن، قال مركز الأبحاث “NCAER” يوم الثلاثاء إن مؤشر ثقة الأعمال (BCI) ارتفع بنسبة 90٪ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر من هذا العام المالي خلال الربع الأول. وبعد الموجة الثانية من الجائحة، تعافت المشاعر التجارية في الربع الثاني من 2021-22، مقارنة بتلك السائدة في الأشهر الثلاثة السابقة، حسبما ذكر مركز الأبحاث في بيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى