الاقتصاد المصري

تحديث الصناعة وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يطلقان خطة تطوير صناعة العسل الأسود

تحديث الصناعة وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يطلقان خطة تطوير صناعة العسل الأسود

نشر اليوم السابع أن مركز تحديث الصناعة وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر اطلقا الخطة التنفيذية لتطوير تكتل صناعة العسل الأسود بمحافظ قنا، في إطار دور مركز تحديث الصناعة في دعم وتنمية التكتلات الصناعية في صعيد مصر. وذلك خلال ورشة العمل التعريفية بإجراءات التراخيص والاتجاهات الحديثة في صناعة المواد الغذائية ومتطلبات التصدير ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر. وتتضمن خطة تطوير تكتل العسل الاسود ملامح استراتيجية محددة سيتم تنفيذها من خلال عدة أنشطة محددة، وتتضمن هذه الأنشطة ترخيص العصارات في إطار ادراجها تحت القطاع الرسمي، وتحديث الآلات والمعدات الخاصة بالصناعة لضمان جودة المنتج، وإعداد خطة لاختراق الاسواق بمنتجات صغار المصنعين.

وزير البترول: نعمل على إنهاء إجراءات توصيل الغاز الطبيعي إلى لبنان

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني وذلك في إطار التواصل المستمر بين مصر ولبنان بما يحقق سرعة نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة عبر الأردن وسوريا. وأوضح الملا، أن لقائه بنظيره اللبناني يأتي استكمالًا لمباحثات متابعة الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعي المصري إلى لبنان الشقيقة. وأشار وزير البترول، إلى أن هذا يأتي في إطار التزام الدولة المصرية وحرص القيادة السياسية على دعم ومساندة الأشقاء اللبنانيين لتخطي أزمة الطاقة في لبنان الحالية من خلال توفير أمدادات الغاز الطبيعي التي يحتاجونها. وأوضح وزير البترول، أنه تابع ونظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسئولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين عبر الفيديو كونفرانس للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي والاتفاق على البرنامج الزمني لوصول الغاز.

هالة السعيد: استثمرنا 2.3 بليون جنية في البنية التحتية خلال 7 سنوات

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت بالمائدة المستديرة المنعقدة مع ممثلي القطاع الخاص حول موضوع “البنية التحتية للمشروعات الكبرى” خلال مرافقتها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في زيارته وأعضاء الحكومة المصرية لمقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العاصمة الفرنسية باريس في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر. وأكدت السعيد أن الاستثمار في البنية التحتية من الركائز الأساسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، مضيفه أن الاستثمار على نطاق واسع في مشروعات البنية التحتية يسهم في تحفيز الطلب في السوق للقطاعات الاقتصادية الأخرى، مما يشجع الاستثمار فيها، مؤكدة أن هذا ما تم في مصر حيث تم توظيف أعدادًا كبيرة من العمال في مشروعات البنية التحتية الحكومية، مما ساهم في إدرار الدخل عليهم، الأمر الذي أسهم في خلق معدلات طلب في السوق بما عزز الإنتاج والاستثمار في العديد من القطاعات، وساهم في دفع عجلة التنمية.

مدبولي يلتقي نظيره الفرنسي ودعوة للاستثمار في تصنيع السيارات الكهربائية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التقى بمقر رئاسة الوزراء الفرنسية، جون كاستيكس، رئيس وزراء فرنسا، بحضور الوزراء أعضاء الوفد المصري، وسفير مصر في باريس.  وأكد كاستيكس أن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا في ديسمبر الماضي كانت لها نتائج إيجابية جداً، خاصة على صعيد حجم الالتزام غير المسبوق من جانب فرنسا بحزمة تمويل مشروعات في مصر تبلغ قيمتها حوالي 8 مليارات يورو، مؤكداً في هذا الصدد أن الجانب الفرنسي سيتقدم قريباً بكافة التفاصيل المتبقية المتعلقة بعرض إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق.  وعقّب الدكتور مدبولي مؤكداً أن مصر أصبحت تعتمد بشكل كبير على الشركات الفرنسية في مجال إنشاء وإدارة وسائل النقل الجماعي مثل المونوريل، والقطار الكهربائي الخفيف، ومترو الأنفاق، هذا فضلاً عن مشروعات شركة شنايدر في مجال الكهرباء، والشركات الأخرى العاملة في مجال الطاقة المتجددة والنقل، وأننا سعداء بهذه الشراكة التي تفيد البلدين. 

مصر.. مباحثات بشأن مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الري المصرية، أعلنت عقد جلسة خاصة لبحث فرص تمويل مشروع الممر الملاحي “فيكتوريا – البحر المتوسط”، في إطار اليوم الثاني من فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه. وصرح محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بأن مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يستهدف تحويل نهر النيل لشريان ملاحي يربط بين دول حوض النيل، ويعد بمثابة مشروع إقليمي حيوي يجمع دول الحوض باعتبار أن النقل النهري بين الدول من أفضل الوسائل القادرة على نقل حركة التجارة بمختلف أنواعها وأحجامها بتكلفة منخفضة واستهلاك أقل للطاقة ومعدلات أمان أعلى مقارنة بوسائل النقل الأخرى. وأضاف أن المشروع يعتبر أحد أهم المشروعات الإقليمية الواعدة التي تدفع عجلة التنمية، وتحسن الأحوال الاقتصادية والاجتماعية لكافة الدول المشاركة بالمشروع، ودعم حركة التجارة والسياحة بين الدول المشاركة فيما بينها ومع دول العالم، ويعمل على توفير فرص العمل.

وزير الإسكان يفتتح مؤتمر مستقبل التنمية العمرانية في مصر بحضور المطورين

نشرت جريدة المال أن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، يفتتح فعاليات مؤتمر المال جى تى إم العقاري يوم الأحد 31 أكتوبر، تحت عنوان «مستقبل التنمية العمرانية» في مصر، وسط حضور مسئولي كبرى شركات التطوير العقاري، برعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. يشهد المؤتمر نقاشًا متبادلًا ما بين الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركات التطوير العقاري والخدمي، حول مناخ الاستثمار العقاري في المرحلة الراهنة، وفرص التطور في عدة مناطق حيوية في مصر على غرار المدن العمرانية الجديدة، ومنطقتي شرق وغرب القاهرة، بخلاف المشروعات الشاطئية والساحلية. ويتضمن المؤتمر عقد جلسة متخصصة عن التطور في المدن العمرانية الجديدة، لمناقشة قدرة تلك المدن على مواصلة جذب مزيد من المطورين، وكيفية نجاح الشركات في التسويق الجيد لمشروعاتها سواء بآجال السداد الطويلة أو التنافسية. كما سيخصص المؤتمر جلسة للحديث عن فرص القوة والضعف في التطور العقاري في منطقة شرق القاهرة، في ظل اهتمام الحكومة بتلك المنطقة، وإطلاق مشروعات تنموية وقومية بها، على غرار العاصمة الإدارية الجديدة أو حدائق العاصمة، بجانب استمرار تطوير مدن كالشروق وبدر والقاهرة الجديدة.

وزير السياحة يستعرض مشاركة مصر المتميزة في إكسبو 2020

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار حضر اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي. وخلال الاجتماع، تحدث الوزير عن مشاركة مصر المتميزة في إكسبو دبي 2020، وأشار إلى بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين كل من المجلس الأعلى للآثار والمجلس الأعلى للجامعات للاستفادة من الطلاب الوافدين الدارسين في مصر في الترويج السياحي لمصر من خلال منحهم مزايا عديدة تساهم في تعزيز شعورهم بأنهم في بلادهم واستثمار وجودهم سياحيًا والعمل على نقل انطباعاتهم في مصر إلى بلادهم. وجه الوزير بأهمية قيام الهيئة ببحث سبل الاستثمار السياحي والاستفادة من المعرض الأثري المؤقت “رمسيس وذهب الفراعنة” والمقرر افتتاحه بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر القادم وخاصة في ظل قيام الوزارة بتخصيص جناح خاص للهيئة بهذا المعرض من خلال عرض مجموعة من المواد الدعائية من صور وفيديوهات للترويج للمقصد السياحي المصري وإبراز المنتجات السياحية المتنوعة التي يتمتع بها.

الرقابة المالية توافق على تعامل أصول للوساطة على شهادات الإيداع الأجنبية

نشرت جريدة أموال الغد أن هيئة الرقابة المالية، أصدرت قرار رقم 1734 لسنة 2021 بتاريخ 19 أكتوبر الجاري، بشأن تعامل شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية على شهادات الإيداع الأجنبية المقابلة لأوراق مالية مقيدة وغير مقيدة بالبورصة المصرية. ونصت المادة الأولى من قرار الهيئة على الموافقة على تعاملات شركة أصول للوساطة في الأوراق المالية على شهادات الإيداع الأجنبية المقابلة لأوراق مالية مقيدة وغير المقيدة بالبورصة المصرية طبقا لقراري مجلس إدارة الهيئة رقمي 9 لسنة 2013 و32 لسنة 2014 الصادرين في هذا الشأن. وشملت المادة الثانية من القرار، أن يعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره وعلى الإدارات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه.

مجلس الوزراء ينفي وجود أزمة في توفير القمح بمختلف المحافظات

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود أزمة في توفير القمح بمختلف محافظات الجمهورية، وقد قام المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أزمة في توفير القمح بأي من محافظات الجمهورية.
ونشرت جريدة أموال الغد أن الوزارة شددت على توافر مخزون استراتيجي من القمح يكفي احتياجات المواطنين لـ 6 أشهر مقبلة، مُشيرةً إلى سعي الدولة لتنويع مصادر وارداتها من الأقماح، لتعزيز مخزونها الاستراتيجي، بما يسهم في ضبط أسعار القمح بالسوق المحلية وعدم وصوله إلى الأسعار العالمية، فضلاً عن تنفيذ خطة للتوسع في إنشاء الصوامع، بهدف زيادة السعات التخزينية للقمح بها، وتقليل الفاقد الناتج عن سوء التخزين والنقل. وفي إطار حرص الدولة على استدامة سلامة حفظ الأقماح في مصر، وضمان وجود مخزون استراتيجي منها، تم اعتماد خطة تستهدف إنشاء 70 صومعة حقلية، من أجل زيادة السعات التخزينية للقمح بها، وتقليل نسبة الهادر من سوء التخزين والنقل، وسيتم إنشاء صوامع جديدة قريبة من مراكز التجميع للمزارعين، بهدف توفير تكاليف النقل وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، حتى يمكن تجميع المحاصيل بشكل أفضل، تعزيزاً لعمليات التوريد، كما سيتم فتح الصوامع كمنافذ جديدة لتوزيع الأسمدة والتقاوي للفلاحين لتخفيف العبء على الجمعيات الزراعية والمزارعين.

تعاون جديد بين السفارة المصرية بموريتانيا والغرف التجارية.. لزيادة الصادرات

نشرت جريدة الأهرام أن إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، استقبل خالد يوسف، المقرر استلامه مهام عمله رسميًا كسفير لمصر لدى موريتانيا، بداية شهر نوفمبر المقبل لبحث أوجه التعاون المشترك لدعم الصادرات المصرية إلى السوق الموريتاني، بالإضافة إلى بحث سبل استعراض الفرص الاستثمارية المُتاحة بالسوق المصري أمام مجتمع الأعمال في موريتانيا. يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية لزيادة الصادرات المصرية.  وأشار العربي إلى ضرورة تعريف مجتمع الأعمال في موريتانيا بالفرص الاستثمارية المُتاحة في مصر في كافة المجالات، والإجراءات الإصلاحية التي أدتها الدولة المصرية، والتي حسنت مناخ الاستثمار في السوق المصري، وكذلك السلع المصرية التي من الممكن أن يستفيد منها المستوردون في دولة موريتانيا الشقيقة.  وشدد رئيس اتحاد الغرف التجارية، على ضرورة التنسيق معًا لتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين، من خلال البيانات والمعلومات التي سيوفرها الاتحاد عن الأسواق المصرية، والفرص الاستثمارية المتاحة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى