الاقتصاد الدولي

ارتفاع اقتراض الشركات الأمريكية للمعدات بنسبة 6٪ في سبتمبر

الاقتصاد الدولي

ارتفاع اقتراض الشركات الأمريكية للمعدات بنسبة 6٪ في سبتمبر 

نقلت يو إس نيوز (US News) عن جمعية تأجير المعدات والتمويل (ELFA) يوم الاثنين إن الشركات الأمريكية زادت قروضها للاستثمارات الرأسمالية في سبتمبر بنسبة 6٪ مقارنة بالعام السابق. ووقعت الشركات على 9.2 مليار دولار في شكل قروض وعقود إيجار وخطوط ائتمان جديدة الشهر الماضي، ارتفاعا من 8.7 مليار دولار في العام السابق. كذلك ارتفعت القروض بنسبة 8٪ عن أغسطس. وقال الرئيس التنفيذي لجمعية تأجير المعدات والتمويل “رالف بيتا” في بيان: “تستمر الاضطرابات في سلسلة التوريد والمخاوف من ارتفاع معدلات التضخم، حيث يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي للتخفيف التدريجي من مشترياته من الأصول على المدى القريب”.

احتمالية تباطؤ التضخم في كندا العام المقبل 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توقع وحدة إدارة الثروات والأصول التابعة لشركة “Manulife Financial Corp” اعتدال التضخم العام المقبل. جدير بالذكر أن مؤشر أسعار المستهلك الكندي ارتفع بنسبة 4.4٪ في سبتمبر عن العام السابق، وفقًا للبيانات الرسمية، وهي أعلى قراءة منذ فبراير 2003. ومن المتوقع أن ينخفض معدل التضخم إلى 2.6٪ في عام 2022 مقارنة مع 3.1٪ هذا العام. 

البنك المركزي الأوروبي: بنوك منطقة اليورو رفعت معايير الرهون العقارية في الربع الثالث 

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح للبنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء أن البنوك في منطقة اليورو رفعت معايير الرهون العقارية في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، ومن المتوقع أن تستمر في ذلك في الربع الأخير من العام. وأظهر مسح الإقراض المصرفي الذي أجراه البنك المركزي الأوروبي أن الوصول إلى الائتمان للشركات لم يتغير، لكن تم رفع الحد بالنسبة للأسر التي تبحث عن قرض سكني.

رفع الحد الأدنى للأجور البريطاني إلى 9.50 جنيه إسترليني في الساعة 

نقلت بي بي سي (BBC) أن من المقرر ارتفاع الحد الأدنى للأجور البريطاني إلى 9.50 جنيه إسترليني في الساعة من 8.91 جنيهات إسترلينيه اعتبارًا من أبريل لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 23 عامًا.

ارتفاع المدن الصينية في المؤشر العالمي 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن بكين وهونج كونج وشنغهاي جاءوا من ضمن المراكز العشرة الأولى في مؤشر المدن العالمية، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الاستشارات الإدارية “Kearney” ومقرها الولايات المتحدة، حسبما ذكرت الصحيفة. وقدم التقرير الذي صدر يوم الاثنين رؤى رئيسية حول كيفية تأثير الجائحة وتدابير احتواء الوباء لعدد 156 مدينة حول العالم.

ارتفاع في التجارة الخارجية للسلع لهيلونجيانج الصينية بنسبة 23.5٪ في الأشهر التسعة الأولى

ونقلت شينخوا (Xinhua) عن السلطات المحلية إن مقاطعة هيلونجيانج بشمال شرق الصين شهدت نمو تجارتها الخارجية في السلع بنسبة 23.5٪ على أساس سنوي لتصل إلى 145.55 مليار يوان (حوالي 22.8 مليار دولار) في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام. ووفقا لجمارك هاربين في عاصمة المقاطعة، شهدت واردات المقاطعة زيادة بنسبة 25.8٪ لتصل إلى 114.49 مليار يوان عن نفس الفترة من العام الماضي، بينما نمت صادراتها بنسبة 15.9٪ لتصل إلى 31.06 مليار يوان.

نمو الناتج المحلي الإجمالي في كوريا الجنوبية في الربع الثالث بأقل من المتوقع

وبخصوص كوريا الجنوبية، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو اقتصاد كوريا الجنوبية بوتيرة أبطأ من المتوقع في الربع الثالث بسبب الاستهلاك الخاص الضعيف وضعف الاستثمار في البناء والمرافق، على الرغم من تحقيق نمو في الصادرات. ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3٪ في الربع الثالث، حسبما أظهرت بيانات بنك كوريا يوم الثلاثاء بعد ارتفاع بنسبة 0.8٪ في الأشهر الثلاثة السابقة. 

احتمال تبني صندوق الثروة الروسي معايير مستدامة

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول اقتراح وزارة المالية الروسية اعتماد مبادئ التنمية المستدامة لاختيار الاستثمارات لصندوق الثروة البالغ 191 مليار دولار، وهي خطوة قد تواجه معارضة من الرئيس “فلاديمير بوتين”. ويتماشى موقف وزارة المالية مع موقف البنك المركزي، لكن بوتين ينظر إلى صناعة الطاقة على أنها مفتاح القوة الجيوسياسية لروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى