الاقتصاد الدولي

ارتفاع معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 6 أشهر

الاقتصاد الدولي

ارتفاع معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 6 أشهر

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع أسعار فائدة قروض العقارات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر الأسبوع الماضي، حيث واصلت المعدلات العالمية مسيرتها صعودًا مقابل نوبة تضخم شديدة. وأفادت جمعية مصرفيي الرهن العقاري يوم الأربعاء أن أسعار الفائدة على الرهن العقاري ذو معدل ثابت لمدة 30 عامًا ارتفعت إلى 3.23٪ في الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر من 3.18٪ في الأسبوع السابق. كان هذا أعلى مستوى منذ أوائل أبريل، كذلك ارتفعت بأكثر من 0.25٪ منذ نهاية يوليو.

تباطؤ نمو أسعار المنازل الكندية في سبتمبر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المساكن الكندية بالكاد ارتفعت في سبتمبر عن أغسطس حيث أثر التباطؤ الأخير في مبيعات المساكن. وارتفع مؤشر أسعار المنازل المركب من مصرف “Teranet-National Bank”- الذي يتتبع تكرار مبيعات منازل الأسرة الواحدة في 11 سوقًا كنديًا رئيسيًا- بنسبة 0.1٪ في سبتمبر عن أغسطس، وهو الشهر الرابع على التوالي الذي تنخفض فيه الزيادة الشهرية في الأسعار عن الشهر الذي سبقه. وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر بنسبة 17.3٪، متباطئًا بعد أن حقق نموًا سنويًا قياسيًا في أغسطس. 

البنك الدولي يعدل توقعاته بزيادة الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 لغرب البلقان إلى 5.9٪

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول قيام البنك الدولي يوم الخميس بتعديل توقعاته للنمو الاقتصادي لستة دول في غرب البلقان إلى 5.9٪ في عام 2021 بعد انكماش بنسبة 3.1٪ في عام 2020 بسبب الوباء. ولكن البنك الدولي حذر من أن التعافي لا يزال هشا. وفي تقريره عن المنطقة الذي يتم نشره كل ستة أشهر، قدر البنك أن اقتصادات ألبانيا، والبوسنة، وكوسوفو، ومونتينيغرو، ومقدونيا الشمالية، وصربيا يمكن أن تنمو بنسبة 4.1٪ في عام 2022 وبنسبة 3.8٪ في عام 2023.

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى ما يقرب من خمس مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي في الربع الثالث

ونقلت كار آند بايك (Car and Bike) أنباء حول ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى ما يقرب من خمس مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي في الربع الثالث، حيث استمرت المبيعات في الارتفاع بينما تراجعت السيارات التي تعمل بالوقود، وفقًا لبيانات المبيعات الصادرة يوم الجمعة من الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات، أو “ACEA”. وقالت الرابطة- التي تمثل كبرى شركات تصنيع السيارات والشاحنات والحافلات في أوروبا- إن مبيعات الطرازات الكهربائية والهجينة التي تعمل بالكهرباء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي شكلت ما يقل قليلاً عن 19٪ من إجمالي المبيعات. إضافة إلى ذلك، قفزت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات بنسبة 57٪ تقريبًا لتصل إلى أكثر من 212 ألف وحدة، بينما ارتفعت الطرازات الهجينة الموصولة بالكهرباء بنسبة 43٪ تقريبًا لتصل إلى أكثر من 197 ألف وحدة.

استمرار انخفاض مبيعات المتاجر في المملكة المتحدة في سبتمبر

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول تراجع مبيعات التجزئة للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، مع إنفاق المستهلكين أقل في المتاجر على الرغم من تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة في الصيف. وتراجعت المبيعات بنسبة 0.2٪ في سبتمبر، بعد انخفاض بنسبة 0.6 ٪ في أغسطس، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني (ONS). إضافة إلى ذلك، تأثرت المتاجر غير الغذائية أكثر من غيرها بانخفاض المبيعات، حيث اشترى العملاء عددًا أقل من السلع المنزلية والأثاث. ومن ناحية أخرى، ارتفعت مبيعات الوقود بنسبة 2.9٪ مدفوعة بارتفاع الطلب.

ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام في سبتمبر 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي إلى 16.61 مليون طن في سبتمبر، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء. وارتفع معدل النمو بنسبة 0.9٪ عن الشهر السابق، وبلغ متوسط إنتاج البلاد اليومي من النفط الخام 554 ألف طن.

وأظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن في الأشهر التسعة الأولى من العام، بلغ إجمالي إنتاج الصين من النفط الخام 149.84 مليون طن، بزيادة بنسبة 2.5٪ عن العام الماضي. إضافة إلى ذلك، انخفضت واردات النفط الخام بنسبة 15.3٪ على أساس سنوي إلى 41.05 مليون طن في سبتمبر، بينما بلغ إجمالي الواردات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 387.4 مليون طن، بانخفاض بنسبة 6.8٪ عن العام الماضي. 

التجارة الخارجية للتبت الصينية ترتفع أكثر من الضعف في الفترة من يناير إلى سبتمبر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع التجارة الخارجية لمنطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غرب الصين بنسبة 124.1٪ على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021، بقيادة ازدهار التجارة من قبل الشركات الخاصة، وفقا للجمارك المحلية. وقالت جمارك لاسا في بيان إن إجمالي واردات وصادرات المنطقة بلغ 2.61 مليار يوان (حوالي 409 ملايين دولار) في هذه الفترة. كذلك ارتفعت الصادرات بنسبة 90.5٪ إلى 1.39 مليار يوان، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 180٪ إلى 1.22 مليار يوان.

احتمالية وصول قطاع العقارات الهندي إلى تريليون دولار بحلول عام 2030

نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن الرئيس التنفيذي لشركة “Niti Aayog” “أميتاب كانط” يوم الجمعة إن قطاع العقارات يلعب تأثيرًا مضاعفًا في تنمية الاقتصاد، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، وهو ما يمثل 18٪-20٪ من الناتج المحلي الإجمالي للهند. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى