الاقتصاد الدولي

وزارة الخزانة: عجز السنة المالية الأمريكية 2021 أقل من مستوى العام السابق

الاقتصاد الدولي

وزارة الخزانة: عجز السنة المالية الأمريكية 2021 أقل من مستوى العام السابق

نقلت وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) عن وزارة الخزانة يوم الجمعة إن عجز الميزانية الأمريكية بلغ 2.772 تريليون دولار خلال السنة المالية 2021، وهو أقل من العجز القياسي في العام السابق الذي بلغ 3.132 تريليون دولار في السنة المالية 2020. ولكن لا يزال العجز يعكس حجم الإنفاق الهائل للسنة الثانية على التوالي. جدير بالذكر أن عجز العام الحالي كان ثاني أكبر عجز منذ عام 1945 كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

تسارع نشاط الأعمال في الولايات المتحدة في أكتوبر، على الرغم من تحديات النقص في العمالة والمواد الخام 

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول زيادة النشاط التجاري في الولايات المتحدة بقوة في أكتوبر، مما يشير إلى انتعاش النمو الاقتصادي في بداية الربع الرابع مع انحسار حالات الإصابات بكورونا، على الرغم من نقص العمالة والمواد الخام التي أعاقت التصنيع. وقالت شركة البيانات “IHS Markit” يوم الجمعة إن مؤشر مديري المشتريات الأمريكي المركب- الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات- ارتفع ليصل إلى 57.3 في النصف الأول من هذا الشهر من 55.0 في سبتمبر. تشير القراءة فوق 50 إلى النمو في القطاع الخاص.

توقعات التضخم في منطقة اليورو بلغت هدف البنك المركزي الأوروبي عند 2٪

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت فينانشال بوست (Financial Post) أنباء حول ارتفاع مقياس السوق الرئيسي لتوقعات التضخم في منطقة اليورو فوق هدف التضخم للبنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ للمرة الأولى منذ سبع سنوات يوم الجمعة. وقفز معدل التضخم الآجل لخمس سنوات بما يصل إلى 10 نقاط أساس إلى 2.0528٪، وهو أعلى مستوى منذ 2014. إضافة إلى ذلك، ارتفعت الأسعار هذا العام بسبب اختناقات العرض وارتفاع أسعار الطاقة، حيث وصل التضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى في 13 عامًا في سبتمبر.

انخفاض الاقتراض الحكومي البريطاني في سبتمبر

نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول انخفاض الاقتراض الحكومي في سبتمبر مقارنة بالعام السابق حيث استمر الاقتصاد في التعافي من عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا. وبلغ الاقتراض- الفرق بين الإنفاق والدخل الضريبي- 21.8 مليار جنيه إسترليني، وهو أقل بمقدار 7 مليارات جنيه إسترليني عن سبتمبر 2020. ولكن الرقم لا يزال ثاني أعلى رقم لشهر سبتمبر منذ أن بدأت السجلات الشهرية في عام 1993.

ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام في سبتمبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي إلى 16.61 مليون طن في سبتمبر، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء. وارتفع معدل النمو بنسبة 0.9٪ عن الشهر السابق، وبلغ متوسط إنتاج البلاد اليومي من النفط الخام 554 ألف طن. إضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن في الأشهر التسعة الأولى من العام، بلغ إجمالي إنتاج الصين من النفط الخام 149.84 مليون طن، بزيادة بنسبة 2.5٪ عن العام الماضي.

تتوقع الصين جذب أكثر من تريليون يوان من الاستثمارات الأجنبية هذا العام

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن من المتوقع أن تجتذب الصين أكثر من 1 تريليون يوان (156.51 مليار دولار) من الاستثمار الأجنبي هذا العام. ومن المرجح أن يتجاوز الاستثمار الأجنبي في الصين 160 مليار دولار لهذا العام، حسبما قال المدير العام لإدارة الاستثمار الأجنبي بوزارة التجارة “تسونغ تشانغ تشينغ” يوم الجمعة. وقال تسونغ في مؤتمر صحفي إن 93.3٪ من بين 3000 مستجيب من الشركات الأجنبية في مسح أجرته الوزارة متفائلون بشأن تنميتهم المستقبلية في الصين.

الهند: ارتفاع احتياطيات العملات الأجنبية بمقدار 1.492 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 641 مليار دولار أمريكي

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار بيانات بنك الاحتياطي الهندي يوم الجمعة أن احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد ارتفعت بمقدار 1.492 مليار دولار لتصل إلى 641.008 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر. وفي الأسبوع السابق المنتهي في 8 أكتوبر، زادت الاحتياطيات بمقدار 2.039 مليار دولار لتصل إلى 639.516 مليار دولار. كانت الاحتياطيات قد لامست أعلى مستوياتها مدى الحياة عند 642.453 مليار دولار أمريكي في الأسبوع المنتهي في 3 سبتمبر 2021.

نمو نشاط القطاع الخاص في اليابان لأول مرة في 6 أشهر 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انتعاش نمو نشاط المصانع في اليابان في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، بينما توسع قطاع الخدمات لأول مرة منذ 21 شهرًا بعد تخفيف القيود المفروضة على وباء فيروس كورونا. وعانى المصنعون من اضطرابات في سلسلة التوريد والطلب المتزايد على المواد الخام التي أدت إلى أكبر ارتفاع في أسعار المدخلات منذ أكثر من 13 عامًا، حيث استمرت الأزمة الصحية في التأثير على الاقتصاد العالمي. وارتفع مؤشر “au Jibun Bank Flash” الياباني لمديري المشتريات التصنيعي (PMI) إلى 53.0 في أكتوبر من 51.5 في الشهر الذي سبقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى