الاقتصاد المصري

نائب رئيس هيئة البترول السابق: هناك تفاهمات بين مصر وقبرص واليونان بمجال اكتشاف الغاز

نائب رئيس هيئة البترول السابق: هناك تفاهمات بين مصر وقبرص واليونان بمجال اكتشاف الغاز

نشر اليوم السابع أن المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العام للبترول سابقا، أكد أن العالم شهد مؤخرا، وخصوصا أوروبا، نقص موارد الطاقة خاصة الغاز الطبيعي، موضحًا أن كل من مصر وقبرص واليونان لديهم تفاهمات بمجال البحث واكتشاف الغاز الطبيعي، خاصة أن قبرص لديها اكتشافات كبيرة غير مستغلة. وأضاف “نحن في حالة اكتشافات ضخمة للغاية، وهناك ربط مشترك بين الدول الثلاث في مجال الغاز تمهيدا للتصدير إلى أوروبا عبر الاكتشافات التي تتم بين الدول الثلاث، كما أن أوروبا وبالتحديد الاتحاد الأوروبي مهتم بهذه الاكتشافات بشكل كبير”. وتابع: “مصر لديها بنية تحتية مرتفعة للغاية بمجال إسالة الغاز الطبيعي ومواني تصدير الغاز المسال، كما أن معظم اكتشافات قبرص للغاز الطبيعي قريبة من المياه الإقليمية لمصر وبالتالي يهم قبرص أن تجد مسار تستغل من خلاله هذا الغاز وبالتالي تتجه لمصر لنقل الغاز إلى مصر عبر خطوط أنابيب لمحطات إسالة الغاز المصرية لإعادة تصديره لأوروبا، وبالتالي يعود النفع على البلدين.

وزيرة التخطيط: جائزة مصر للتميز الحكومي تهدف إلى ترسيخ قيم الحوكمة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أكدت أن جائزة مصر للتميز الحكومي تنقسم إلى فئتين من الجوائز الفرعية تتمثل في جوائز للتميز المؤسسي، وجوائز للتميز الفردي، وذلك من أجل ترسيخ قيم الحوكمة. وجاء ذلك خلال كلمتها بحفل إعلان جوائز مصر للتميز الحكومي، والمنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأوضحت «السعيد»، أنه تم إضافة عدد من الفئات الجديدة في الدورة الثانية من الجائزة بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء؛ لتعزيز ثقافة التميز على جميع مستويات العمل، مشيرة إلى الجوائز المستحدثة، والتي ضمت جائزة «أفضل موظف حكومي» ضمن جوائز القيادات المتميزة بما يرسخ فكر التميز من بداية السلم الوظيفي وصولًا للقيادات، فضلًا عن جائزة «أفضل فريق عمل»، بما يعزز روح المنافسة الإيجابية والعمل الجماعي.

وزيرة التخطيط: «كوفيد 19» فرضت تحديات هائلة وسرعت وتيرة ميكنة الخدمات الحكومية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن جائحة كوفيد 19 قد فرضت تحديات هائلة، وسرعت من وتيرة ميكنة الخدمات الحكومية وتوسيع مظلّة التحول الرقمي وابتكار المزيد من الحلول والتطبيقات للتيسير على المواطنين، وتقديم خدمات مبتكرة تواكب العصر، وتستفيد من التطور الهائل الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري، وذلك في ظل التوجّه نحو بناء مصر الرقمية، بما يمنع التكدس ويتيح تقديم الخدمات إلكترونيًا في أي مكان وفى أي وقت. جاء ذلك خلال كلمتها اليوم بحفل إعلان جوائز مصر للتميز الحكومي.

صندوق النقد: مصر تحتاج إلى توفير 800 ألف فرصة عمل سنوياً

نشر موقع مباشر مصر أن جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، قال إن مواصلة مصر لبرنامجها الإصلاحي سيُتيح لها خلق فرص عمل وتحقيق تعافٍ اقتصادي. وأوضح، خلال مؤتمر افتراضي ضمن اجتماعات الخريف بصندوق النقد الدولي، أن مصر تحتاج إلى نحو 700 إلى 800 ألف فرصة عمل سنوياً، والتي يستطيع القطاع الخاص في مصر توفيرها في حال زيادة الإنتاجية وتوفير إمكانية الوصول إلى أسواق جديدة وكذلك توفير أنواع مختلفة من التمويل. وأضاف أن مصر تمكنت من تحقيق نمو إيجابي خلال العام الماضي رغم تفشي جائحة “كوفيد-19″، لتُصبح من بين الدول القليلة التي حققت نمواً إيجابياً، حيث تمكنت من الحفاظ على مستوى قوي من الاحتياطات والسيولة المرتفعة في النظام المصرفي.

الكهرباء: 3 طفرات تقود مصر لتكون مركزًا محوريًّا لتبادل الطاقة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال إنّ ثلاث طفرات تقود مصر لتكون مركزًا محوريًّا لتبادل الطاقة. وحدّد حمزة هذه الأسباب الثلاثة، على النحو التالي: حجم الاحتياطي من الطاقة الكهربائية، زيادة نسبة الطاقات المتجددة، وتقوية الشبكات.  وأشار إلى أنّ مذكرات التفاهم بين مصر وقبرص واليونان للربط الكهربائي سبقها مذكرات تفاهم ثنائية بين مصر وقبرص ومصر واليونان، موضّحًا أن مذكرات التفاهم التي وُقِّعت يوم الثلاثاء هي الربط الثلاثي بين الدول. وأوضح المتحدث، أن هناك دراسات خاصة بتنفيذ هذا الربط، وذلك لتحديد التكلفة والأمور الفنية وكل ما يتعلق بالخطوات التنفيذية المتعلقة بخط الربط.

الإحصاء: عدد السكان من المتوقع أن يصل إلى 123 مليونا خلال عام 2032

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قال إن عدد السكان في مصر 102 مليون و526 ألفًا الآن، منوهًا إلى أن الزيادة السكانية مرتبطة بزيادة مستويات الإنجاب. وأضاف أن عدد السكان ازداد بمقدار 26 ألفًا خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى أن متوسط سن الزواج في مصر 21 عامًا. وأشار إلى أن الأهم من فكرة رفع سن الزواج إلى 21 عامًا بقانون هو تغيير الفكر والثقافة نفسها، موضحًا أن الحد من زواج البنات يكون بأساليب مختلفة منها الحفاظ على استمرارهم في التعليم.

وزارة التجارة تقرر مد رسوم الإغراق على واردات أقطاب اللحام المكسوة بالقوس الكهربائي

نشرت جريدة أموال الغد أن نيفين جامع وزير التجارة والصناعة أصدرت بتاريخ 3/10/2021 القرار الوزاري رقم (462) لسنة 2021 بمد العمل بالقرار الوزاري رقم (913) لسنة 2016 باستمرار فرض رسوم مكافحة الإغراق النهائية على الواردات المغرقة من صنف اقطاب لحام مكسوة بالقوس الكهربائي، من معادن عادية ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية وتركيا بنسب تتراوح بين 30% بما لا يقل عن 0.21 دولار/كيلو ،و41% بما لا يقل عن 0.28 دولار/كيلو من القيمة سيف للشركات الصينية، وتعديل الرسوم للشركات التركية بنسب تتراوح من 14.8% بما لا يقل عن 0.20 دولار / كيلو، و37.4% بما لا يقل عن 0.39 دولار / كيلو من القيمة سيف على أن يُعمل به لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى