الاقتصاد الدولي

تعثر بناء المنازل في الولايات المتحدة مع تصاعد قيود العرض

الاقتصاد الدولي

تعثر بناء المنازل في الولايات المتحدة مع تصاعد قيود العرض

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انخفاض بناء المنازل في الولايات المتحدة في سبتمبر، مدفوعة بالتراجع في بناء المنازل متعددة العائلات بسبب قيود سلسلة التوريد المستمرة ونقص العمالة الماهرة وارتفاع تكاليف المواد. وانخفضت عمليات بناء المنازل بنسبة 1.6٪ الشهر الماضي إلى 1.56 مليون على أساس سنوي، وفقًا لبيانات حكومية صدرت يوم الثلاثاء. جاءت هذه البيانات أسوأ من المتوقع بأن تنخفض إلى 1.62 مليون. 

ارتفاع حيازات الخزانة الأمريكية الأجنبية في أغسطس، ولكن بوتيرة أبطأ

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الخزانة يوم الاثنين أن حيازات الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية ارتفعت للشهر الخامس على التوالي في أغسطس ووصلت إلى مستوى قياسي، لكن وتيرة الزيادة تباطأت. وكان المستثمرون الأجانب يمتلكون 7.56 تريليون دولار من سندات الخزانة حتى نهاية أغسطس. إضافة إلى ذلك، في يوليو، بلغت الحيازات الأجنبية من سندات الخزانة 7.54 تريليون دولار، وهو الرقم القياسي السابق وفقًا لشركة “Refinitiv Datastream”.

الشبكة الفيدرالية الألمانية تحد من أرباح شركات الكهرباء والغاز 

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أن وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية حدت يوم الأربعاء من العائد المسموح به للبنية التحتية الجديدة لشبكات الكهرباء والغاز في السنوات حتى عام 2029 في خطوة تهدف إلى حماية المستهلكين من فواتير الطاقة المرتفعة. واقترحت الهيئة عائدًا مسموحًا به للبنية التحتية الجديدة بنسبة 5.07٪، مقابل 6.91٪ الآن، في القطاعات الخاضعة للتنظيم.

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 10.6٪ في العام حتى أغسطس 

نقلت صحيفة حكومة المملكة المتحدة (Gov.UK) أن أسعار المنازل ارتفعت في المتوسط، بنسبة 2.9٪ منذ يوليو 2021. كان هناك ارتفاع سنوي في الأسعار بنسبة 10.6٪ مما يجعل متوسط قيمة العقار في المملكة المتحدة يبلغ حوالي 264 ألف جنيهًا إسترلينيًا.

الصين توافق على 75.2 مليار يوان استثمارات في الأصول الثابتة في سبتمبر 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن أكبر هيئة تنظيمية اقتصادية في الصين يوم الأربعاء إنها وافقت على سبعة مشاريع استثمارية للأصول الثابتة بقيمة مجمعة 75.2 مليار يوان (12 مليار دولار) في سبتمبر. ووفقًا للمتحدثة باسم اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح “منغ وي”، وافقت اللجنة على استثمارات بقيمة 480.4 مليار يوان في 66 مشروعًا للأصول الثابتة في الأرباع الثلاثة الأولى، تغطي مجالات تشمل النقل والطاقة والمعلومات.

البنك المركزي الصيني يضخ 100 مليار يوان عبر إعادة الشراء العكسي 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ضخ البنك المركزي الصيني أموال قصيرة الأجل يوم الأربعاء عن طريق تقديم 100 مليار يوان (15.67 مليار دولار) من خلال إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام في النظام المصرفي. وقال بنك الصين الشعبي (PBOC) إن هذا التحرك يرجع إلى عوامل معاكسة، بما في ذلك مدفوعات الضرائب وإصدار السندات الحكومية من أجل الحفاظ على سيولة النظام المصرفي. إضافة إل ذلك، مع استحقاق إعادة الشراء العكسي بقيمة 10 مليارات يوان يوم الأربعاء، ضخ البنك المركزي 90 مليار يوان على أساس صافٍ في اليوم.

الهند تشهد زيادة في الرواتب بنسبة 9.3٪ في 2022 ارتفاعًا من 8٪ في 2021 

وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول احتمالية مشاهدة رواتب الشركات الهندية زيادة في متوسط الرواتب بنسبة 9.3٪ في عام 2022 ارتفاعًا من 8٪ في عام 2021، وفقًا لأحدث تقرير تخطيط ميزانية الرواتب من قبل ويليس تاورز واتسون. ومن المتوقع أن يشهد قطاع التكنولوجيا العالية أعلى زيادة في الرواتب بنسبة 9.9٪ في عام 2022، يليه قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة بنسبة 9.5٪، ثم التصنيع بنسبة 9.30٪. 

تباطؤ نمو الصادرات اليابانية بينما ترتفع الواردات بسرعة 

نقلت كابيتال (Capital.com) أنباء حول انخفاض نمو الصادرات اليابانية في سبتمبر إلى أبطأ وتيرة في سبعة أشهر، حيث ارتفعت بنسبة 13٪ على أساس سنوي في سبتمبر فقط بسبب انخفاض شحنات السيارات. بينما ارتفعت الواردات بنسبة 38.6٪. جدير بالذكر أنه مع وجود صادرات أضعف، فقد تحتاج الدولة إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي لدعم النمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى