شركات وأسواق

شركات الطاقة النظيفة الناشئة تجذب 11 مليار دولار هذا العام

الشركات الدولية

  1. قطاع الطاقة:

شركات الطاقة النظيفة الناشئة تجذب 11 مليار دولار هذا العام

ذكرت وكالة (Reuters) أن الشركات الناشئة العاملة في مجال الطاقة النظيفة تشهد ازدهارًا في الولايات المتحدة حيث تمنحها شركات النفط مزيدًا من الاهتمام والأموال في محاولة لتسريع تحولاتها الخضراء.

وجذبت الشركات الناشئة العاملة في مجال الطاقة النظيفة 11 مليار دولار خلال العام الحالي حتى الآن، أي تقريبًا ضعف المبلغ الذي اجتذبته في 2020 بأكمله البالغ 5.6 مليار دولار.

الصناعات البريطانية تحذر من توقف الإنتاج بسبب أزمة الغاز

نقلت وكالة (Reuters) حذرت العديد من الصناعات بالمملكة المتحدة، مثل منتجي الفولاذ والزجاج والسيراميك والورق، الحكومة البريطانية حيال احتمالية إيقاف الانتاج بمصانعهم إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراءات بشأن ارتفاع أسعار الغاز.

وارتفعت أسعار للغاز بنسبة 400٪ هذا العام في أوروبا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض المخزونات والطلب القوي النابع من آسيا، مما وضع ضغوطًا خاصة على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

أزمة كهرباء تلوح في الأفق بالعاصمة الهندية

وفقًا لشبكة (cna)، حذر رئيس وزراء نيودلهي “آرفيند كيجريوال” من احتمالية مواجهة العاصمة الهندية أزمة في توفير الكهرباء بسبب تناقص الفحم، الأمر الذي أدى بالفعل إلى انقطاع التيار الكهربائي في بعض الولايات الشرقية والشمالية.

والجدير بالذكر أن أكثر من نصف محطات الطاقة في الهند -والبالغ عددها 135 محطة وتوفر 70% من الكهرباء في البلاد- تعمل بالفحم ولديها مخزونات وقود تكفي لأقل من ثلاثة أيام.

اتفاق شركة “RWE” مع شركة اليونانية لتطوير الطاقة الشمسية

ذكر موقع (power technology) أن شركة الطاقة الألمانية ” RWE” ونظيرتها اليوناني للطاقة ” PPC Renewables” على تشكيل شركة مشتركة لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية في اليونان. وستبلغ قدرة هذه المشاريع 2 جيجاوات تقريبًا وتهدف إلى المساعدة في تسريع الانتقال للطاقة النظيفة في اليونان. 

وستمتلك ” RWE” حصة 51٪ في المشروع المشترك، بينما تمتلك ” PPC” نسبة 49٪ المتبقية.

“شيفرون” تستهدف بلوغ انبعاثات صفرية من عملياتها بحلول 2050

نقلت شبكة (The Japan times) أن “شيفرون” تتطلع للتخلص من الانبعاثات الحرارية الناتجة عن أعمالها بالكامل بحلول عام 2050 حيث تستجيب الشركة لضغوط المستثمرين للعب دور أكبر في الانتقال إلى مستقبل خالي من الكربون.

وعلى الرغم من أن ذلك التعهد لا يرقى إلى ما قدمتها منافستها في أوروبا مثل “رويال داتش شل” و”بي بي”، إلا أن هذه في المرة الأولى التي تحدد فيها “شيفرون” مثل ذلك الالتزام الاستراتيجي طويل الأجل بشأن الانبعاثات. 

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“إنتل” تستبعد تأسيس مصنع للرقائق في المملكة المتحدة بسبب البريكست

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، صرح “بات جلسينجر” المدير التنفيذي لـ “إنتل” بأن الشركة لن تنظر للمملكة المتحدة كموقع لتأسيس مصنع جديد للرقائق بسبب البريكست. 

وأوضح قائلاً في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: بريطانيا كانت ستصبح موقعًا سوف يتم دراسته قبل أن يصوت المواطنون على مغادرة الاتحاد الأوروبي، ولكن منذ ذلك الحين نحن ننظر إلى دول الاتحاد الأوروبي ونحصل على الدعم من الاتحاد الأوروبي. 

مبيعات “تي إس إم سي” تقفز إلى مستوى قياسي في الربع الثالث

نقل موقع (Yahoo finance) أن المبيعات الفصلية لشركة “تي إس إم سي” قفزت إلى مستوى قياسي، في ظل زيادة الطلب على منتجات الشركة بالتزامن مع استمرار أزمة أشباه الموصلات.

وأعلنت الشركة ارتفاع إيراداتها إلى 414.7 مليار دولار تايواني (14.8 مليار دولار) في الربع الثالث، وهو مستوى قريب من توقعات المحللين عند 413 مليار دولار تايواني.

“فيسبوك” تفسر سبب حدوث انقطاع خدماتها… وتنوي تطبيق تدابير جديدة لحماية المراهقين

ذكرت وكالة (Associated press) أن “فيسبوك” أعلنت أن الانقطاع العالمي الذي أدى إلى تعطيل خدماتها ومنصاته الأخرى لساعات كان سببه خطأ أثناء الصيانة الروتينية. وعزت الشركة العطل الذي طرأ على خدماتها إلى “تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم” التي تربط المنصّات بمستخدميها.

ويأتي ذلك في ظل انتشار تقارير صحفية حول سبب انقطاع الخدمات يوم الإثنين الماضي لمدة ست ساعات متواصلة.

فيما كشفت صحيفة (ABS CBN News) أن “فيسبوك” تعتزم تطبيق تدابير جديدة على تطبيقاتها لحماية المراهقين من المحتوى الضار، في الوقت الذي يدرس فيه المشرعون بالولايات المتحدة تأثيرات “فيسبوك” و”انستجرام” على الصحة العقلية للشباب.

وقال أحد المسؤولين لدى الشركة: “سوف نقدم شيئًا سيحدث فرقًا كبيرًا، إذ ترى أنظمتنا أن المراهقين ينظرون إلى نفس المحتوى مرارًا وتكرارًا وهو المحتوى الذي قد لا يكون ملائما لرفاهيتهم”.

“كوالكوم” تقر برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 10 مليارات دولار

وفقًا لوكالة (Business insider)، َوافق مجلس إدارة شركة “كوالكوم” على برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة 10 مليارات دولار. وذكرت شركة التكنولوجيا الأمريكية، أن برنامج إعادة شراء الأسهم الجديد سيتم تنفيذه بأثر فوري، كما أنه لا يوجد تاريخ انتهاء صلاحية للبرنامج.

“آبل” تتجه لخفض خطط إنتاج “آيفون 13” لهذا العام

نقلت صحيفة (The Irish times) أن شركة “آبل” تتجه لخفض مستهدف الإنتاج المتوقع لهاتف “آيفون 13” للعام الجاري، بسبب أزمة نقص الرقائق. ومن المرجح أن تخفض “آبل” أهدافها المتوقعة لإنتاج “آيفون 13” بما يصل إلى 10 ملايين وحدة في 2021.

تعطل خدمات تطبيق “سناب شات” عالميًا

ذكر موقع (Irish mirror) أن خدمات تطبيق التواصل الاجتماعي “سناب شات” عالميًا تعطلت اليوم، إذ أبلغ عدد من المستخدمين عن مجموعة مختلفة من المشاكل التي أعاقت عمل التطبيق بصورة طبيعية.

وأكد مسؤول في “سناب شات” أنه من المقرر استعادة الخدمات قريبًا، وطلب من المستخدمين تسجيل الخروج ثم الدخول مرة أخرى في غضون ذلك لتحديث الاتصال بالتطبيق.

“تيك توك” يزيل 81 مليون مقطع فيديو خلال ثلاث أشهر

نشر موقع (Tech crunch) أن “تيك توك” أزال نحو 81.518 مقطع خلال الفترة بين أوائل أبريل وأواخر يونيو الماضي لانتهاكها إرشادات المجتمع أو شروط الخدمة خلال تلك الفترة الزمنية، والتي تمثل أقل من 1٪ من إجمالي مقاطع الفيديو المنشورة. 

وتعني تلك الأرقام أنه تم نشر 8.1 مليار مقطع فيديو على “تيك توك”، بمتوسط ​​حوالي 90 مليون مقطع فيديو تم نشره كل يوم.

  1. قطاع السيارات:

“إيلون ماسك”: مصنع “تسلا” في شنغهاي ينتج سيارات أكثر من نظيره في كاليفورنيا.. ويأمل في إنتاج 10 آلاف مركبة يوميًا بمصنعها في برلين

نقلت وكالة (Business insider) أن المدير التنفيذي لـ “تسلا” “إيلون ماسك” صرح بأن مصنع الشركة في شنغهاي يصنع في الوقت الحالي عددا أكبر من السيارات التي ينتجها مصنع الشركة في كاليفورنيا.

ومع ذلك يتوقع الملياردير الأمريكي زيادة الإنتاج في مصنعها في فريمونت بنسبة 50%.، مؤكدًا أن “تسلا” سوف تواصل التوسع في استثمارات البحث والتطوير في الصين.

في حين نشرت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك”، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”, يأمل في إنتاج 10 آلاف مركبة يوميًا بمصنعها الجديد في برلين بحلول نهاية العام المقبل. ويسعى “ماسك” للحصول على الضوء الأخضر في الأسابيع المقبلة لبدء الإنتاج في الموقع. 

وقدمت شركة “تسلا” خططًا لاستثمار 5 مليارات يورو (5.8 مليار دولار) في مصنع للبطاريات بسعة 50 جيجاوات في الساعة بجوار الموقع.

تراجع مبيعات شركات السيارات اليابانية في الصين

نقلًا عن شبكة (cna)، شهدت مبيعات شركات صناعة السيارات اليابانية مثل “هوندا” و”نيسان” و”تويوتا” تراجعاً في الصين في سبتمبر، حيث أضر نقص الرقائق بإنتاج السيارات في أكبر سوق للسيارات في العالم.

وسجلت “هوندا” مبيعات نحو 121.448 ألف سيارة في الصين الشهر الماضي، وباعت “نيسان” حوالي 104.443 ألف سيارة، وأعلنت “تويوتا” إنها باعت 115 ألف سيارة بانخفاض 36%.

“هيونداي” تسعى لتصنيع الرقائق لمواجهة الأزمة الحالية

ذكرت وكالة (Reuters) أن شركة “هيونداي” تخطط لتصنيع رقائق خاصة بسياراتها لتقليل الاعتماد على شركات صناعة الرقائق، في ظل الأزمة الذي يشهدها العالم في الوقت الحالي.

وترجع أسباب الأزمة إلى انخفاض مبيعات السيارات خلال الوباء مما أدى إلى إيقاف طلبيات صانعي السيارات في نفس الوقت الذي اتجهت فيه شركات صناعة الإلكترونيات إلى زيادة الإقبال على الرقائق مما ساهم في انخفاض المعروض.

“إل جي” تنوي دفع 1.2 مليار دولار لـ “جنرال موتورز”

كشفت صحيفة (The Korea Herald)  أن شركة “إل جي” تعتزم سداد حوالي 1.4 تريليون وون (1.2 مليار دولار) لشركة “جنرال موتورز” تعويضًا عن تكاليف سحب سيارات “بولت” الكهربائية من الأسواق بسبب عيوب في البطارية.

توصلت “إل جي” الكورية الجنوبية إلى اتفاق مع شركة صناعة السيارات بشأن كيفية تغطية نفقات عمليات الاستدعاء لحوالي 143 ألف سيارة بولت بسبب مخاطر حريق البطاريات.

  1. قطاع الطيران:

خطوط طيران “كانتاس الأسترالية” تسجل رقمًا قياسيًا بأطول رحلة تجارية مدتها 17 ساعة

ذكرت وكالة (Business insider) أن شركة الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس) حققت رقمًا قياسيًا لها، بعد رحلة طيران مباشرة من “بوينس آيرس” بالأرجنتين إلى مدينة “داروين” في الإقليم الشمالي بأستراليا.

ونقلت الشركة حوالي 107 ركاب في رحلة تبلغ مسافتها 9333 ميلًا واستغرقت الرحلة 17 ساعة و25 دقيقة وعبرت القارة القطبية الجنوبية والمحيط الهادي.

“ساوث ويست إيرلاينز” تلغي أكثر من 1000 رحلة في يوم واحد

نشرت صحيفة (Associated press) أن “ساوث ويست إيرلاينز” قررت إلغاء ما يزيد على ألف رحلة يوم الأحد، أو ما يعادل 29% من عملياتها اليومية. وألقت الشركة باللوم في الإلغاء على مشاكل متعلقة بمراقبة الحركة الجوية، ومحدودية عدد الموظفين في فلوريدا بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية.

“إيرباص” تبيع طائرة واحدة خلال سبتمبر

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن شركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص” تلقت طلبية لشراء طائرة واحدة فقط في شهر سبتمبر الماضي، و40 عملية تسليم، مما يزيد من عوائق تحقيق أهداف نهاية العام.

وذكرت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية عبر بيان، أنها تلقت طلباً من مشترٍ لم يُعلن اسمه لشراء طائرة من طراز “إيه 319 نيو” في سبتمبر الماضي.

مبيعات “بوينج” من الطائرات تتجاوز الطلبيات الملغاة للشهر الثامن

كشفت شبكة (CNBC) أن شركة “بوينج” تسجيل صافي مبيعات موجبًا للشهر الثامن على التوالي، رغم استمرار تعليق تسليمات طائرة “دريملاينر”. وقالت شركة تصنيع الطائرات الأمريكية عبر بيان، إنها باعت 27 طائرة جديدة في سبتمبر الماضي، مقابل عمليات إلغاء لطلبيات شراء 5 طائرات.

“يونايتد إيرلاينز” تؤكد نيتها فصل 232 موظفاً رفضوا تطعيم “كورونا”

نقلت وكالة (Business insider) أن شركة “يونايتد إيرلاينز” أكدت نيتها فصل 232 موظفاً في الولايات المتحدة بعد رفضهم التطعيم ضد فيروس كورونا في إطار فرض التطعيم على الموظفين.

وكانت “يونايتد إيرلاينز” قد فرضت التطعيم على موظفيها في شهر أغسطس الماضي، مشيرة إلى أنها ستمنحهم فرصة حتى الخامس والعشرين من أكتوبر للتلقيح أو خمسة أسابيع من أول موافقة كاملة على لقاح “كوفيد-19” من لجنة الغذاء والدواء، أيهما أقرب.

  1. قطاع الأدوية:

“فايزر” تشدد على أهمية تطعيم جميع موظفيها بحلول 15 نوفمبر

كشفت شبكة (Fox business) أن “فايزر” أخبرت الموظفين مؤخرًا أنهم قد يواجهون إجراءات عقابية في حال عدم امتثالهم للقواعد التي تفيد بأهمية الحصول على لقاح كورونا قبل الموعد النهائي القادم.

وأكد مسؤول تنفيذي لدى الشركة أنه يجب تطعيم جميع الموظفين في الولايات المتحدة بحلول الخامس عشر من نوفمبر ما لم يحصلوا على إعفاء طبي.

  1. القطاع العقاري:

مطورة عقارات صينية تطلب تأجيل سداد مدفوعات سندات بقيمة 250 مليون دولار

كشفت صحيفة (The wall street journal) ان شركة التطوير العقاري الصينية “مودرن لاند (تشاينا)” طلبت من المستثمرين الإذن بتأجيل سداد مدفوعات سندات تستحق في وقت لاحق هذا الشهر بقيمة 250 مليون دولار. 

وأعلنت الشركة الإثنين أنها ترغب في تأجيل مدفوعات سندات مستحقة في الخامس والعشرين من أكتوبر لمدة ثلاثة أشهر، بهدف تحسين السيولة وإدارة التدفقات النقدية وتجنب أي تعثر محتمل بشأن السندات. 

“إيفرجراند” تتخلف عن سداد مدفوعات سندات

وفقًا لصحيفة (Market insider)، تخلفت شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم “تشاينا إيفرجراند” عن سداد مدفوعات سندات، مما عزز مخاوف السوق بشأن احتمالية انتقال العدوى لمطوري العقارات الآخرين. 

وقال بعض حاملي السندات إنهم لم يحصلوا على مدفوعات فائدة سندات بقيمة إجمالية 148 مليون دولار على سندات “إيفرجراند” لآجل استحقاق في أبريل 2022، و2023، و2024 تستحق السداد الثلاثاء.

شركات التطوير العقاري الصينية تسجل تراجعًا حادًا في المبيعات الشهرية

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن شركات التطوير العقاري شهدت انخفاضًا في مبيعاتهم الشهر الماضي في ظل تعثر شركة “إيفرجراند” عن سداد ديونها مما زاد من الضغط على الحكومة للحد من التداعيات.

وتراجعت المبيعات المجمعة لأكبر 100 شركة عقارية في البلاد بنسبة 36٪ لتصل إلى 759.6 مليار يوان (118 مليار دولار) في سبتمبر مقارنة بالعام السابق.

المطورون العقاريون بالصين يمثلون حوالي نصف الديون الدولارية المتعثرة في العالم

كشف موقع (Yahoo finance)  أن 46% من السندات الدولارية المتعثرة التي يبلغ إجمالي قيمتها 139 مليار دولار هي تابعة لشركات داخل قطاع العقارات الصيني، وبناء على ذلك انخفض الطلب على السندات الدولارية في الصين خلال سبتمبر، بفعل المخاوف المتعلقة بزيادة الضغوط لسداد الديون، وارتفاع حالات التخلف عن السداد.

  1. قطاع الأعمال:

قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ قد تصل إلى 6 تريليونات دولار في 2021

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة المحاسبة “كيه بي إم جي” تتوقع وصول قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية إلى ستة تريليونات دولار بحلول نهاية العام الجاري، مقارنة مع 3.6 تريليون دولار تم تسجيلها خلال عام 2020.

ومنذ بداية العام وحتى الآن، تجاوزت أحجام عمليات الدمج والاستحواذ العالمية 4.3 تريليون دولار، مقتربة من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 4.8 تريليون دولار خلال عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى