الاقتصاد الدولي

ارتفاع مطالبات البطالة الأولية الأمريكية بشكل غير متوقع للأسبوع الثاني

الاقتصاد الدولي

ارتفاع مطالبات البطالة الأولية الأمريكية بشكل غير متوقع للأسبوع الثاني

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، على الرغم من اتجاه سوق العمل للانتعاش في الفترة السابقة. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الأولية في برامج الدولة العادية ارتفعت إلى 351 ألف في الأسبوع المنتهي في 18 سبتمبر. وتوقع الاقتصاديون في مسح أجرته بلومبرج انخفاض المطالبات إلى 320 ألف. إضافة إلى ذلك، زادت مطالبات البطالة المستمرة إلى 2.8 مليون في الأسبوع المنتهي في 11 سبتمبر.

بنك الاحتياطي الفيدرالي: ثروة الأسر الأمريكية ارتفعت لتسجل 141.7 تريليون دولار في الربع الثاني

في شأن آخر، نقلت بيزنس هالا (Business Hala) أنباء حول إظهار تقرير صادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس أن ثروة الأسر الأمريكية قفزت إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 141.7 تريليون دولار في نهاية يونيو، مدعومة بمكاسب سوق الأسهم والازدهار العقاري الناجم عن الوباء. وغذت أسواق الأسهم المتصاعدة الزيادة في الثروة الإجمالية، حيث أضافت 3.5 تريليون دولار إلى الأصول المنزلية في الربع الثاني. كذلك أضافت قيم العقارات المرتفعة حوالي 1.2 تريليون دولار، وفقًا لأحدث تقرير ربع سنوي للبنك المركزي الأمريكي حول الحسابات المالية المنزلية والتجارية والحكومية.

انخفاض معنويات الأعمال التجارية الألمانية 

وفي ألمانيا، نقلت يو إس نيوز (ًUS News) أنباء حول إظهار مسح يوم الجمعة أن معنويات الأعمال الألمانية تراجعت للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر، متأثرة بالضغوط على المصنعين في أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال المعهد الاقتصادي الألماني “Ifo” إن مؤشر مناخ الأعمال الخاص به انخفض إلى 98.8 من 99.6 المعدل بالزيادة في أغسطس، في حين كان من المتوقع أن يبلغ 98.9.

تباطؤ نمو مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة إلى أدنى مستوى خلال 6 أشهر 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إعلان تجار التجزئة البريطانيون عن نمو أبطأ بكثير في سبتمبر بعد ارتفاع الطلب خلال أشهر الصيف، على الرغم من أن المتاجر تتوقع انتعاشًا في أكتوبر حتى في ظل وجود الصعوبات المتزايدة في سلسلة التوريد، حسبما قال اتحاد الصناعة البريطاني يوم الجمعة. وأظهر مسح التجارة التوزيعي الشهري الذي أجراه اتحاد الصناعة البريطاني أن ميزان المبيعات الرئيسي لتجار التجزئة انخفض إلى +11 في سبتمبر من +60 في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ مارس وأقل من جميع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز للاقتصاديين.

احتمالية تحقيق الناتج المحلي الإجمالي للصين نموًا بأكثر من 8٪ 

أما بالنسبة للصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن اقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي أنه من المتوقع أن تشهد نموًا اقتصاديًا بنسبة 8.1٪ هذا العام. وجاءت هذه التوقعات المرتفعة بسبب أداء الصادرات القوي وزيادة الدعم المالي في النصف الثاني. ومع ذلك، خفض بنك التنمية الآسيوي توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لآسيا النامية- التي تضم 46 اقتصادا ناميا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ- إلى 7.1٪ هذا العام، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 7.3٪ في أبريل.

اعتماد الصين خطة جديدة لرفع الطلب المحلي

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول اعتماد الاجتماع التنفيذي لمجلس الدولة برئاسة رئيس مجلس الدولة “لي كه تشيانغ” يوم الأربعاء الخطة الخمسية الرابعة عشرة لتطوير البنية التحتية الجديدة، لتحفيز الطلب المحلي والتحول الاقتصادي واستدامة النمو. وفي فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025)، سيتم وضع مخطط لتطوير بنية تحتية جديدة، مدعومة بشبكات المعلومات والابتكار التكنولوجي. ويؤدي هذا إلى استدامة النمو وتسهيل التعديلات الهيكلية وإفادة المواطنين.

انخفاض احتياطي العملات الأجنبية في الهند إلى 639.64 مليار دولار أمريكي

وبخصوص الهند، نقلت فينانشال اكسبريس (Financial Express) أنباء حول إظهار بيانات بنك الاحتياطي الهندي يوم الجمعة أن احتياطي النقد الأجنبي للبلاد انخفض بمقدار 1.47 مليار دولار أمريكي إلى 639.642 مليار دولار أمريكي في الأسبوع المنتهي في 17 سبتمبر. وفي الأسبوع السابق المنتهي في 10 سبتمبر 2021، تراجعت الاحتياطيات بمقدار 1.34 مليار دولار لتصل إلى 641.113 مليار دولار. إضافة إلى ذلك، ارتفعت الاحتياطيات بمقدار 8.895 مليار دولار أمريكي لتصل إلى أعلى مستوياتها عند 642.453 مليار دولار أمريكي في الأسبوع المنتهي في 3 سبتمبر 2021.

نمو طلبات التصدير في تايوان أقل من المتوقع في أغسطس 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو طلبات التصدير في تايوان أقل من المتوقع في أغسطس بسبب ضعف الطلب بشكل غير متوقع على الهواتف الذكية الجديدة، على الرغم من أن الحكومة قالت إن توقعات الطلب على السلع التكنولوجية لا تزال جيدة. وأظهرت بيانات من وزارة الشؤون الاقتصادية يوم الجمعة أن طلبيات التصدير التايوانية قفزت بنسبة 17.6٪ عن العام السابق إلى 53.5 مليار دولار في أغسطس. وبينما كان هذا هو الشهر الثامن عشر من التوسع، كانت الوتيرة أبطأ من متوسط التوقعات بزيادة بنسبة 20.7٪ في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى