أسواق وقضايا الطاقة

النفط يصعد لأعلى مستوى في ستة أسابيع مع وصول العاصفة نيكولاس إلى خليج الولايات المتحدة

*قطاع النفط والغاز

النفط يصعد لأعلى مستوى في ستة أسابيع مع وصول العاصفة نيكولاس إلى خليج الولايات المتحدة

قالت وكالة (Reuters)، إن أسعار النفط سجلت أعلى مستوى لها في ستة أسابيع الثلاثاء مع ضعف الإعصار نيكولاس وتحوله إلى عاصفة استوائية ، مما أدى إلى خطر حدوث فيضانات واسعة النطاق وانقطاع التيار الكهربائي في ولايتي تكساس ولويزيانا ، كما توقعت وكالة الطاقة الدولية انتعاشًا كبيرًا في الطلب لبقية العام، نيكولاس هي ثاني عاصفة كبيرة تهدد منطقة الخليج الأمريكية في الأسابيع الأخيرة. تسبب الإعصار إيدا في مقتل أكثر من عشرين شخصًا في أغسطس.

وقالت وكالة الطاقة الدولية (IEA)، الثلاثاء، إنه بعد ثلاثة أشهر من التراجع في الطلب العالمي على النفط، من المقرر أن يؤدي طرح لقاحات COVID-19 إلى تنشيط الشهية للنفط الذي تم كبته بسبب القيود الوبائية، خاصة في آسيا.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انتعاشًا للطلب بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا في أكتوبر واستمرار النمو حتى نهاية العام، وعموما، خفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 105 آلاف برميل يوميا إلى 5.2 مليون برميل يوميا، لكنها رفعت رقم 2022 بمقدار 85 ألف برميل يوميا إلى 3.2 مليون برميل يوميا.

وهذه التوقعات أقل بكثير من توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تتوقع نمو الطلب بنحو 5.96 مليون برميل يوميا هذا العام و4.15 مليون برميل يوميا العام المقبل.

العقود الأمريكية للغاز الطبيعي تقفز لأعلى مستوى في 7 سنوات

قفزت العقود الآجلة الأميركية للغاز الطبيعي حوالي 6% أمس الاثنين، إلى أعلى مستوى في سبعة أعوام بدعم من توقعات بزيادة في الطلب أكبر مما كان متوقعا في السابق، إذ لا يزال استخدام أجهزة تبريد الهواء قويا في أجزاء من البلاد بينما يبدأ الطلب للتدفئة بالارتفاع في مناطق أخرى، بحسب ما أوردته صحيفة (أخبار اليوم).

وأضافت قناة cnbc عربية، أن متعاملين مع العقود الآجلة الأميركية تصعد بينما تبقي أسعار عالمية قياسية للغاز الطلب على الصادرات الأميركية مرتفعا في الوقت الذي لا يزال فيه أكثر من نصف الإنتاج الأميركي في خليج المكسيك متوقفا بعد أسبوعين من الإعصار إيدا.

وما زالت مخزونات الغاز الأمريكية وكذلك المخزونات في أوروبا، أقل من المستويات المعتادة بينما يقترب موسم التدفئة الشتوي الذي يصل فيه الطلب على الوقود إلى الذروة.

وصعدت عقود الغاز تسليم الشهر القادم 29.3 سنت، أو 5.9%، لتسجل عند التسوية 5.231 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية وهو أعلى مستوى إغلاق منذ فبراير شباط 2014 .

السودان يتوقع التوصل لاتفاق مع أرامكو لتوريد مشتقات النفط

قالت وزارة الطاقة السودانية، إن السودان يتوقع التوصل إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة أرامكو السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية، وإنه قد بدأت بالفعل شحنات بعض المنتجات من قبل شركة النفط السعودية المملوكة للدولة، بحسب ما اورده موقع (Al-Arabiya).

ويزور السودان وفد من المسؤولين والشركات السعودية لمدة يومين لإجراء محادثات حول الاستثمارات المحتملة في قطاعات مثل الزراعة والطاقة والتعدين والتكنولوجيا.

وقالت الوزارة في بيان إن “متخصصين في مجال الطاقة من البلدين وقعوا مذكرة تفاهم للطاقة بشكل عام”، وإن الاتفاقية المستهدفة مع أرامكو تهدف إلى تأمين إمدادات مستقرة ومستدامة من المشتقات النفطية للسودان.

وأضافت الوزارة أنه جرت مناقشة الاتفاقية على خلفية تحرير السودان لسوق الوقود في الآونة الأخيرة، مضيفة أن شركة أكوا باور السعودية تتطلع إلى فرص للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

شركة النفط الأنغولية خسرت 3 مليارات دولار في عام 2020 

قال موقع (Asharqbusiness)، إن شركة الطاقة الحكومية في أنغولا، ثاني أكبر منتج للنفط في إفريقيا، أعلنت عن خسارة قدرها 3 مليارات دولار في العام الماضي، بعد الانحدار الكبير في الطلب جرّاء عمليات الإغلاق الناجمة عن تفشي فيروس كورونا حول العالم.

حققت الشركة إيرادات صافية قدرها 125 مليون دولار في 2019 مقارنة بهذه الخسارة، وهي الأكبر منذ 10 سنوات على الأقل. أعلنت الشركة، المعروفة باسم “سونانغول” (Sonangol) ومقرها لواندا في بيان على موقعها الإلكتروني، أنها شهدت “انخفاضاً كبيراً في الإيرادات الناتجة عن مبيعات النفط الخام”، وأطلقت على 2020 “العام غير الطبيعي” بسبب وباء كورونا.

تعاني أنغولا، التي يعتمد ما يزيد عن 90% من صادراتها على النفط، لتتعافى من انهيار الأسعار في الأعوام 2014-2016، كما أنها لم تتمكن من تعزيز الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج في الحقول القديمة. بيَّن وزير الدولة للنفط الأسبوع الماضي، أن منصات الشركة لم تنتج أيٌ منها نفطاً لمدة شهرين تقريباً في 2020.

«سوناطراك» تنهي الدراسات التقنية لمشروع خط الغاز الجزائري النيجيري لتموين أوروبا

نشر موقع (Arabic.rt)، إعلان المدير العام لشركة “سوناطراك” الوطنية الجزائرية انتهاء الدراسات التقنية الخاصة بمشروع خط الغاز الجزائري النيجيري لتموين أوروبا، وأوضح أن المشاورات جارية بين الدول المعنية حول الجدوى الاقتصادية لتجسيده، وأشار إلى أن فكرة المشروع قديمة وبدأت بالتعاون بين دول المنطقة وهي نيجيريا والنيجر والجزائر.

في السياق، أكد المسؤول نفسه أن قدرات تصدير الغاز الجزائرية معتبرة حتى آفاق 2030، بالإضافة إلى بعض المشاريع التي سوف تعطينا بعض المرونة في العمليات التشغيلية كتوسعة الميناء البترولي لسكيكدة، وقال في هذا الصدد، إن الميناء البترولي في سكيكدة سيمكن السفن العملاقة من دخول الميناء ما سيسمح للجزائر بدخول الأسواق الدولية.

جدير بالذكر أن الجزائر تعتزم تموين السوق الأوروبية عبر خط بني صاف إلى ألمريه الإسبانية (ميدغاز) الذي يمر عبر البحر المتوسط.

حزب الله: أول شحنة من الوقود الإيراني ستصل لبنان الخميس

وفقاً لما نشرته صحيفة (المصري اليوم)، قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية السيد حسن نصر الله اليوم الاثنين إن أول باخرة تحمل مشتقات نفطية إيرانية للبنان وصلت ميناء بانياس السوري الأحد لمساعدة لبنان خلال أزمته الاقتصادية.

وكان نصر الله أعلن الشهر الماضي أنه نظم عملية شراء الوقود من إيران، الداعم الرئيسي لحزب الله والتي فُرضت عليها عقوبات اقتصادية أمريكية، لتخفيف النقص الحاد في الوقود، وقال إن سفينة ثانية تحمل زيت الوقود ستصل إلى ميناء بانياس السوري في غضون أيام قليلة ومن المقرر أيضا أن تصل سفينة ثالثة ورابعة تحملان البنزين والمازوت. وقال «نحن كنا نستطيع منذ البداية أن نأتي بقافلة سفن لكننا لم نفعل ذلك لأننا لا نريد أن نستفز أحدا».

ويقول خصوم حزب الله في لبنان إن الشراء يهدد بفرض عقوبات على بلد مستنزف بالفعل، لا سيما أن واشنطن صنفت حزب الله على أنه منظمة إرهابية. وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 أنها تهدف إلى خفض مبيعات النفط الإيرانية إلى صفر بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع ست قوى عالمية. وتدعم الولايات المتحدة جهودا لمعالجة نقص الكهرباء في لبنان من خلال إدخال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا.

الدول العربية تستحوذ على 78% من إنتاج نفط «أوبك» في أغسطس

كشف موقع (Al-Arabiya) عن التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” والذي أظهر ارتفاع إنتاج المنظمة من النفط بنحو 151 ألف برميل يومياً ما يعادل نسبة 0.57%، خلال أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو 2021، ليصل إلى 26.76 مليون برميل يومياً، مقابل 26.61 مليون برميل يومياً.

وبحسب تحليل أجرته “العربية.نت”، على بيانات “أوبك” المستندة إلى مصادر ثانوية، فإن الدول العربية أعضاء المنظمة بقيادة السعودية استحوذوا على نسبة 77.89% من إنتاج “أوبك” خلال أغسطس الماضي، مرتفعا من نسبة 77.41% في يوليو 2021.

وبلغ إجمالي إنتاج الدول العربية في “أوبك” خلال أغسطس الماضي 20.85 مليون برميل يومياً، مقابل 20.6 مليون برميل يومياً في يوليو 2021، بزيادة 245 ألف برميل يومياً.

8  شركات أمريكية تفوز بمزاد لشراء النفط من الاحتياطي الاستراتيجي

قالت وزارة الطاقة الأمريكية إنها وافقت على بيع نفط خام من احتياطي الطوارئ الخاص بالبلاد إلى ثماني شركات، في إطار مزاد مجدول لجمع الأموال للموازنة، وأوضحت الوزارة عبر بيان، أن إجمالي العقود تبلغ 20 مليون برميل من النفط سيتم تسليمها من مواقع الاحتياطي النفطي الاستراتيجي في تكساس ولويزيانا في الفترة بين الأول من أكتوبر والخامس عشر من ديسمبر.

وبحسب ما نشرته بوابة (أرقام)، فقد أعلنت وزارة الطاقة منح العقود إلى شركات “شيفرون يو إس إيه” و”إكسون موبيل أويل” و”أتلانتيك تريدنج” و”توتال” و”فاليرو ماركتينج” و”ماراثون  بتروليم” و”موتيفا” و”فيليبس 66″.

ولم تكن المبيعات مرتبطة باضطرابات الطاقة الناجمة عن إعصار “إيدا” الذي اجتاح خليج المكسيك مؤخرًا وتسبب في توقف ملايين البراميل من الخام ومشتقاته.

*قطاع الطاقة المتجددة

الكهرباء تشترى طاقة متجددة من الهيئة والقطاع الخاص بإجمالي 4 مليارات كيلووات ساعة

قالت (جريدة المال)، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، اشترت طاقة كهربائية مولدة عبر الرياح والشمس بإجمالي قدرات تصل إلى 4 مليارات كيلو وات ساعة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري في الفترة من يناير وحتى مايو الماضي.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، أن الطاقة المشتراة ارتفعت خلال الثلاثة أشهر من مارس وحتى مايو بشكل كبير مقارنة بالفترة في يناير وفبراير، نتيجة زيادة نسبة سطوع الشمس مع حلول فصل الصيف، والقيام بأعمال الصيانة الدورية.

وأشارت إلى أن شهر مارس الماضي سجل أعلى طاقة مشتراة بواقع 925 مليون كيلووات ساعة، يليه شهر مايو بإجمالي 910 ملايين كيلووات ساعة، ثم شهر أبريل بقدرات 905 مليون كيلووات ساعة، يليه فبراير بإجمالي قدرات 681 مليون كيلووات ساعة، وأخيراً شهر يناير الأقل كافة بواقع 631 مليون كيلووات ساعة.

وقالت المصادر إن الطاقة المتجددة التي تم شراؤها تأتى من مشروعات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة للوزارة، والقطاع الخاص ممثله في مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة اسوان والتي تستحوذ على الجزء الاكبر من تلك القدرات التي نفذها المستثمرون بنظام تعريفه شراء الطاقة.

وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء قدرات تقارب 1200 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بسعر يقارب 45 قرشا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تفي بالتزاماتها ويمثل الجزء الأكبر منها طاقة الرياح.

كرم سولار تطلق شركة «كرم ووتر» لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

أطلقت شركة كرم سولار العاملة في مجال توليد وتوزيع الطاقة الشمسية، شركة جديدة تقدم من خلالها حلولًا لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية تحت اسم كرم ووتر، وفقاً لما اورده موقع (أموال الغد).

تنطلق أعمال الشركة الجديدة بتنفيذ مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية في مرسى علم، وتنص الاتفاقية المؤسسة للمشروع على تشييد كرم سولار لأول محطة تحلية مياه في منتجع مرسى شقرة.

وتعمل شركة كرم ووتر على تصميم وبناء وتشغيل محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية حسب مقاييس ومعايير مُتفق عليها، والتي توفر لعملاء مثل المصانع والمزارع والمنتجعات مياهاً عذبة ونظيفة عبر اتفاقيات شراء المياه.

قال الرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار، إن توقيع أول اتفاقية لشركة كرم ووتر مع منتجع مرسى شقرة يؤكد على مدى فاعلية تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، ويدفع الشركة نحو توسيع عروضها التجارية بالنسبة لحلول تحلية المياه.

ويعد المشروع الرئيسي لشركة كرم ووتر، هو عبارة عن محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج 200 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا.

العراق يسعى للتوسع في استثمار الغاز وإنتاج الطاقة المتجددة

بحسب صحيفة (AAwsat)، أعلن وزير النفط العراقي، أن العراق ماض باتجاه الاعتماد على الطاقة النظيفة لاستثمار الغاز وإنتاج الطاقة المتجددة، وأكد حرص الحكومة العراقية والوزارة على دعم مشاريع الطاقة النظيفة من خلال تنفيذ خطط ومشاريع كبيرة في مجال استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية والعمل على تقليل وتحجيم الانبعاثات الهيدروكربونية وزيادة مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة والتقليل من استخدام الوقود الثقيل.

وقال إن العراق اتخذ خطوات عملية للتحول تدريجياً نحو الطاقة النظيفة والمتجددة ودعم الحكومة والوزارة للاستثمارات في قطاع الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة من خلال اعتماد استراتيجية واضحة بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال في محافظات البصرة وميسان وذي قار وتأسيس شركة غاز البصرة.

وذكر أن المحور المهم لخطط العراق هو إضافة 12 كيلوواط إلى منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية من خلال استخدام الطاقة الشمسية بالتعاقد مع شركات عالمية رائدة في هذا القطاع، والعمل على التحول إلى استخدام الغاز في عمليات تشغيل المحطات بدلا من الوقود الثقيل لتقليل الانبعاثات والحفاظ على البيئة وهذا يقع ضمن أولويات الحكومة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى