الاقتصاد المصري

اليوم انطلاق تقرير التنمية البشرية في مصر 2020

اليوم انطلاق تقرير التنمية البشرية في مصر 2020

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في مصر، يطلقا تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 “التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار ” حيث يتناول التقرير كافة جوانب التنمية البشرية والتنمية المستدامة. وتم إعداد فريق بحثي على درجة عالية من الكفاءة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والهدف من إصدار التقرير هو تسليط الضوء على ما قامت به الدولة المصرية منذ يونيو 2013، إضافة إلى إبراز ثمار الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجته الدولة المصرية منذ عام 2016، والذي ساعد بقوة على مواجهة أزمة فيروس كورونا الحالية، وكذا استعراض التحديات القائمة. ويقوم تقرير التنمية البشرية على عدد من المحاور المهمة، تشمل الاستثمار في رأس المال البشري، وتطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز الاستدامة البيئية، إلى جانب تمكين المرأة وتعزيز الحوكمة. 

وزير البترول: القطاع يسير بخطى ثابتة في زيادة استثماراته بفضل الاستقرار السياسي

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ترأس باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات القطاع العام البترولي؛ لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2020 /2021، التي بدأت بشركتي أنابيب البترول والغازات البترولية «بتروجاس». وقال الوزير، إن ما تنعم به مصر من استقرار سياسي وأداء اقتصادي متميز، وفر لقطاع البترول تحقيق نتائج أعمال إيجابية بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا عالميًا، مشيرًا إلى أن القطاع يسير بخطى ثابتة في زيادة استثماراته وتطوير كياناته والبنية الأساسية القائمة وزيادتها ملتزمًا بتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

الضرائب: غدًا.. آخر موعد لانضمام شركات كبار الممولين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية

نشرت جريدة الوفد أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أعلن أن غدًا ١٥ سبتمبر آخر موعد لانضمام الشركات المتبقية المسجلة بمركز كبار الممولين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وفى حالة عدم التزامها سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، وأنه اعتبارا من 1 أكتوبر القادم سيتم استبعاد ملفات هذه الشركات من مركز كبار الممولين، وعودتها إلى المأموريات المختصة، موضحًا أن هذه المواعيد تعد مهلة أخيرة لهذه الشركات المتقاعسة للانضمام للمنظومة، وأن هذا يعد تذكيرا أخيرًا لها. وأوضح رئيس الضرائب أن عدم التزام الشركات بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية سيترتب عليه وقف تعامل تلك الشركات مع كافة أجهزة الدولة وهيئاتها وشركاتها اعتبارًا من الأول من أكتوبر القادم، وكذلك سيتم وقف صرف دعم الصادرات لتلك الشركات اعتبارًا من الأول من أكتوبر القادم. وطالب “عبد القادر” الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين والملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية والمتقاعسة حتى الآن في الانضمام للمنظومة، سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظومة حتى لا تتعرض لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومن ضمنها إحالتها للنيابة.

الحكومة المصرية تناقش الموقف التنفيذي لتطوير منظومة التغذية المدرسية

نشر موقع مباشر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عقد اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لتطوير منظومة التغذية المدرسية. وقال مصطفى مدبولي، إن الاجتماع يأتي في إطار المتابعة المستمرة لما يتم اتخاذه من خطوات لتطوير منظومة التغذية المدرسية، وما تتضمنه من وجبات تتمتع بمكونات توفر المزيد من العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب على مستوى المراحل التعليمية المختلفة بدءاً من مرحلة رياض الأطفال، وصولاً للمرحلة الثانوية، طبقاً للمناطق المستهدفة. وخلال الاجتماع، أوضحت هالة زايد، أنه تم مراجعة مكونات الوجبات المدرسية المعتمدة لمختلف المراحل التعليمية، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركة “سايلو فودز”.

تجارة مصر الخارجية تسجل 60.3 مليار دولار بنمو 21% خلال النصف الأول

نشرت جريدة أموال الغد أن تجارة مصر الخارجية شهدت نموا بنسبة 21.5% خلال النصف الأول من 2021 لتسجل نحو 60.308 مليار دولار في مقابل 49.643 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة تجارة مصر خلال يونيو ارتفعت 14% لتسجل 10.162 مليار دولار في مقابل 8.912 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2020. وانخفض عجز الميزان التجاري خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2021 بنسبة 2.5% وبقيمة 533 مليون دولار، ليبلغ نحو 21.526 مليار دولار مقابل 20.993 مليار دولار. وارتفعت قيمة الصادرات المصرية بنسبة 35.4% خلال أول 6 أشهر من 2021 لتسجل 19.391 مليار دولار في مقابل 14.325 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020. وأرجعت النشرة ذلك إلى نمو قيمة صادرات المنتجات البترولية بنسبة 217% لتبلغ 2.72 مليار دولار في مقابل 858 مليون دولار، والبترول الخام لنحو 1.046 مليار دولار في مقابل 552 مليون دولار بزيادة 89.5%. وزادت صادرات مصر غير البترولية خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 21% لتبلغ 15.625 مليار دولار في مقابل 12.915 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020.

ورشة عمل مطولة لاستعراض ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر

نشرت جريدة الشروق أن وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية عقدت ورشة عمل مطولة لاستعراض ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر تمهيدًا لإطلاق حملة دولية للترويج السياحي لمصر لمدة 3 سنوات تبدأ في الربع الأخير من العام الجاري.  ويهدف تنظيم هذه الورشة إطلاع جميع المعنيين بالقطاع السياحي العام والخاص بملامح هذه الاستراتيجية حتى يتمكن الجميع من العمل سويًا في نفس الاتجاه للترويج للمقصد السياحي المصري ومنتجاته المتنوعة في الأسواق السياحية المستهدفة، بالإضافة إلى الاستفادة من خبراتهم الكبيرة في مجال السياحة والاستماع لتوصياتهم في هذا الشأن. 

“المصري لتمويل المشروعات” يدشن مبادرة متكاملة لتعزيز مكافحة الفقر

نشرت جريدة الأهرام أن الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، دشن مبادرة تنموية متكاملة وشاملة تستهدف تعزيز تحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الفقر وتتضمن المبادرة تنفيذ عدة محاور رئيسية أبرزها العمل على تحسين ممارسات صناعة التمويل متناهي الصغر، بما يتوافق مع تطبيق مبادئ التمويل المسئول، فضلاً عن المشاركة في تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وتقديم الدعم المباشر للفئات الأقل دخلاً. وقالت منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن المبادرة تشمل أيضاً في خطوة أولى توزيع 20 ألف حقيبة مدرسية تحت عنوان “شنطتك.. هديتنا” تتبنى دعم أبناء عدد من مستفيدي التمويل متناهي الصغر من أعضاء الاتحاد وذلك تفعيلاً للمسئولية المجتمعية التي ينتهجها الاتحاد والأعضاء من الجمعيات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر. وأشارت إلى أن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لجهود الاتحاد وأعضائه في مساندة الشرائح الأكثر فقراً وتتفق مع رؤية الاتحاد الرامية إلى تعزيز توصيل خدمة التمويل متناهي الصغر لكل مواطن يحتاجها في كافة قرى وربوع مصر ومن ثم مكافحة الفقر بتطبيق آليات الإدماج المالي للفقراء وتنمية مشروعاتهم والمشاركة في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى