الاقتصاد الدولي

تراجع عجز الميزانية الأمريكية لشهر أغسطس مع تعافي الإيرادات

الاقتصاد الدولي

تراجع عجز الميزانية الأمريكية لشهر أغسطس مع تعافي الإيرادات

نقلت يو إس نيوز (US News) عن وزارة الخزانة الأمريكية أن الحكومة الأمريكية سجلت يوم الاثنين عجزًا في الميزانية قدره 171 مليار دولار لشهر أغسطس، أي أقل بنسبة 15٪ من العجز البالغ قيمته 200 مليار دولار قبل عام. جاء هذا التحسن مع نمو عائدات الضرائب المدفوعة بالتعافي بشكل أسرع من النمو في الإنفاق الحكومي على برامج الإغاثة من الجائحة.

رؤساء التجارة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يناقشون تعزيز سلسلة التوريد

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تأكيد مكتب الممثل التجاري الأمريكي “كاثرين تاي” ووزير التجارة الكوري الجنوبي “يو هان كو” في اجتماع يوم الاثنين على أهمية العمل معًا لتعزيز سلاسل التوريد بما في ذلك لأشباه الموصلات، حسبما ذكر مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة في بيان. 

أوكرانيا تتوقع الشريحة التالية من صندوق النقد الدولي بقيمة 750 مليون دولار في ديسمبر 

أما بالنسبة إلى أوكرانيا، نقلت يو إس نيوز (US News) عن رئيس الوزراء الأوكراني “دينيس شميجال” في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن أوكرانيا تتوقع تلقي الدفعة التالية من المساعدة بقيمة 750 مليون دولار من صندوق النقد الدولي في ديسمبر، و600 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي في نوفمبر. وقال شميجال إن أوكرانيا أوفت بجميع شروط صندوق النقد الدولي بموجب برنامج المساعدة الحالي، مضيفا أن من المتوقع إرسال بعثة من صندوق النقد الدولي إلى أوكرانيا اعتبارا من يوم السبت لإجراء محادثات. 

ارتفاع أسعار البقالة في المملكة المتحدة بنسبة 1.3٪ في الشهر الماضي حيث سجلت العروض الترويجية انخفاضًا قياسيًا 

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت ذا جارديان (The Guardian) إعلان باحث السوق “كانتار” “Kantar” يوم الثلاثاء إن أسعار البقالة البريطانية ارتفعت بنسبة 1.3٪ في الشهر الماضي حتى الخامس من سبتمبر على أساس شهري، مع وصول عروض السوبر ماركت إلى أدنى مستوياتها. ولكن الشركة قالت إن الارتفاع في الأسعار هذا العام كان أقل من الارتفاع في العام السابق. 

التجارة الخارجية لمقاطعة هوبي الصينية تقفز في الأشهر الثمانية الأولى

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن سلطات الجمارك المحلية إن مقاطعة هوبي بوسط الصين شهدت نموًا بنسبة 35.3٪ في التجارة الخارجية في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021. وأظهرت بيانات جمارك ووهان أن قيمة الواردات والصادرات في هوبي بلغت نحو 333.57 مليار يوان (51.7 مليار دولار) خلال هذه الفترة. إضافة إلى ذلك، شهدت مدينة ووهان وصول حجم التجارة الخارجية فيها إلى 206.77 مليار يوان ، بزيادة بنسبة 38.1٪ على أساس سنوي. وبلغت قيمة التجارة الخارجية التي ساهم بها القطاع الخاص بالمقاطعة 194.79 مليار يوان، بزيادة بنسبة 43.8٪ على أساس سنوي لتمثل 58.4٪.

انخفاض حركة المسافرين الجويين في الصين في أغسطس بنسبة 51.5٪ على أساس سنوي بسبب ارتفاع الحالات

ونقلت رويترز (Reuters) عن هيئة الطيران الصينية يوم الثلاثاء أن حركة المسافرين الجويين في الصين تراجعت بنسبة 51.5٪ في أغسطس مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع حالات الإصابات، مضيفة أنها تدرس المزيد من الإجراءات لمساعدة شركات الطيران.

الهند: إصدار مبالغ مستردة من ضريبة الدخل بقيمة 70120 كرور روبية بين 1 أبريل و6 سبتمبر

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تصريح إدارة ضريبة الدخل الهندية يوم الأحد إصدارها مبالغ مستردة تزيد عن 70120 كرور روبية حتى 6 سبتمبر من هذا العام. من هذه المبالغ المستردة من ضريبة الدخل الشخصية البالغة 16753 كرور روبية تم إصدارها في أكثر من 24.70 ألف حالة وتم إصدار استرداد ضريبة الشركات البالغ 53367 كرور روبية في 1.38 ألف حالة.

تراجع تضخم التجزئة في الهند بشكل أكبر إلى 5.3٪ في أغسطس

وعلى صعيد آخر، نقلت بيزنس ستاندارد (Business Standard) أنباء حول تراجع تضخم التجزئة في الهند إلى 5.3٪ من 5.59٪ في يوليو. وسيكون هذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي سيكون فيه التضخم بين 4٪ و6٪، وهو نطاق تحمل بنك الاحتياطي الهندي. وانخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.11٪ هذا الشهر، مما تسبب في انخفاض التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى