الاقتصاد الدولي

ارتفاع مخزونات البيع بالجملة في الولايات المتحدة

الاقتصاد الدولي

ارتفاع مخزونات البيع بالجملة في الولايات المتحدة

نقلت فوركس لايف (Forex Live) أنباء حول تباطؤ تراكم مخزون الجملة في الولايات المتحدة في يوليو، متخلفًا أكثر عن المبيعات، حيث يستغرق تجار الجملة الآن أقصر وقت منذ سبع سنوات لبيع منتجاتهم. وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة أن مخزونات الجملة ارتفعت بنسبة 0.6٪ كما كان متوقعا الشهر الماضي. كذلك ارتفعت الأسهم في تجار الجملة بنسبة 1.2٪ في يونيو. إضافة إلى ذلك، ارتفعت مخزونات الجملة بنسبة 11.5٪ في يوليو عن العام السابق.

تخطيط المشرعون الأمريكيون تقديم مِنَح 10 مليارات دولار للسكك الحديدية عالية السرعة

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تخطيط لجنة بمجلس النواب الأمريكي للتصويت الأسبوع المقبل على تشريع يتضمن 10 مليارات دولار كمساعدة حكومية للسكك الحديدية عالية السرعة. ويتضمن الاقتراح أيضًا 10 مليارات دولار لتعزيز التنقل للأمريكيين ذوي الدخل المنخفض، بما في ذلك إنشاء طرق عبور جديدة وتمويل خدمة مجانية. ومن المتوقع أن يتم تضمين الأموال في فاتورة إنفاق حكومي بقيمة 3.5 تريليون دولار. 

تحسن الوضع الاقتصادي الألماني في الربع الثالث

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت يو إس نيوز (US News) عن وزارة الاقتصاد الألمانية يوم الاثنين أن الاقتصاد الألماني سيستعيد قوته في الربع الثالث (من يوليو إلى سبتمبر) لكن النشاط التجاري سيتراجع مرة أخرى في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. ونما أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 1.6٪ في الربع الثاني (من أبريل إلى يونيو)، وهو انتعاش أضعف من العديد من البلدان الأوروبية الأخرى، حيث أدى نقص المعروض من أشباه الموصلات والسلع الوسيطة الأخرى إلى إعاقة التعافي من الوباء.

اليونان تقدم المزيد من الدعم وسط الجائحة واقتصادها يشهد انتعاشًا هذا العام

ونقلت رويترز (Reuters) إعلان حكومة اليونان يوم الاثنين إنها ستضخ المزيد من الدعم في اقتصادها لدعم الشركات والأسر المتضررة من الوباء، حيث أن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني هذا العام بشكل قوي. وقال رئيس الوزراء “كيرياكوس ميتسوتاكيس” يوم السبت إن الاقتصاد من المقرر أن ينتعش بنسبة 5.9٪ هذا العام، أعلى من التوقعات السابقة البالغة 3.6٪، حيث أوجز سلسلة من إجراءات الإعفاء الضريبي.

إصدار مؤشر التجارة بين الصين والآسيان لأول مرة خلال معرض الصين-الآسيان الثامن عشر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إصدار مؤشر التجارة بين الصين والآسيان لأول مرة خلال معرض الصين-الآسيان الثامن عشر وقمة الأعمال والاستثمار بين الصين والآسيان التي عقدت في ناننين، عاصمة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوب الصين. واستقر مؤشر 2020 عند 241.09 نقطة، بزيادة بنسبة 19.64٪ مقارنة بمستوى عام 2019 وبنسبة 141.09٪ مقارنة بعام 2010.

عجز الحساب الجاري التركي بلغ 570 مليون دولار في يوليو 

أما بالنسبة إلى تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن من المتوقع أن يسجل الحساب الجاري التركي عجزًا صغيرًا نسبيًا قدره 570 مليون دولار في يوليو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انتعاش جزئي في عائدات السياحة. أما بالنسبة للعام بأكمله، كان متوسط التقديرات من 11 خبيرًا اقتصاديًا بأن يبلغ العجز 20 مليار دولار، مع استجابات تتراوح بين 18 مليار دولار إلى 25 مليار دولار. 

إنتاج المصانع التركية مخيب للآمال

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الاثنين أن الناتج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 8.7٪ سنويًا في يوليو، أقل بكثير من التوقعات بعد انتعاش قوي في الفترة الأخيرة. وقال معهد الإحصاء التركي إن الناتج الصناعي انكمش على أساس شهري بنسبة 4.2٪ في يوليو.

لبنان سيحصل على 1.135 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي

وعلى صعيد آخر، نقلت ذا دايلي ستار (The Daily Star) عن وزارة المالية اللبنانية يوم الاثنين أن البنك المركزي سيحصل على 1.135 مليار دولار في 16 سبتمبر في شكل حقوق سحب خاصة من صندوق النقد الدولي، وهي أموال تشتد الحاجة إليها في الوقت الذي تكافح فيه لبنان واحدة من أعمق حالات الكساد في التاريخ الحديث. وقالت الوزارة في بيان إن التخصيص الجديد للعملة الاحتياطية لصندوق النقد الدولي يتكون من 860 مليون دولار من 2021 و275 مليون دولار من 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى