الاقتصاد المصري

إنشاء بنك «مصري – عماني» أبرز محاور أول اجتماع لمجلس الأعمال المشترك

إنشاء بنك «مصري – عماني» أبرز محاور أول اجتماع لمجلس الأعمال المشترك

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، أكد أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري وفرص الشراكة بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم المصريين، وبحث المعوقات التي تحول دون انسيابية الحركة التجارية بين القاهرة ومسقط. وأضاف أن المجلس ناقش أيضاً الفرص الاستثمارية بين البلدين الصديقين وتعزيز الجوانب الاقتصادية، من خلال الاهتمام بعدد من القطاعات، كالقطاع الصحي والأمن الغذائي، وقطاع التعليم وتقنية المعلومات والالكترونيات والأثاث والتطوير العقاري، لما لها من أثر في تحقيق الأولويات الوطنية والتوجهات الاستراتيجية وفقاً للرؤية المستقبلية “عمان 2040”.

قطاع الأعمال المصري: سعر قنطار القطن ارتفع إلى 3865 جنيهاً في ثاني مزاد

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة قطاع الأعمال العام، أعلنت أن كميات القطن المباعة في ثاني المزادات بلغت نحو 3182 قنطار صنف (جيزة 95)، وذلك بمحافظتي الفيوم وبني سويف. وفي الفيوم، تمت المزايدة على عدد 1380 كيساً بوزن 1591.8 قنطار، وتمت الترسية على شركتي العمدة والوطنية بسعر 3865 جنيهاً للقنطار الواحد. وأما بني سويف، فقد تمت المزايدة على عدد 1362 كيساً بوزن 1590.6 قنطار، وفازت بها 3 شركات هي أبو مضاوي والفيوم والوطنية، حيث بلغ سعر الترسية 3715 جنيهاً للقنطار.

وزيرة: 25 مليار دولار محفظة التعاون الدولي في مصر

نشر موقع مباشر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، أكدت ضرورة سعي دول العالم للبحث عن أدوات مبتكرة لتوفير التمويلات وتحقيق التكامل بين شركاء التنمية. وأشارت الوزيرة إلى أن محفظة التعاون الدولي الجارية في مصر تبلغ حالياً نحو 25 مليار دولار وتسهم في تنفيذ عدد كبير من المشروعات التنموية بمختلف المحافظات. جاء ذلك خلال حوارها مع شبكة سي إن إن الإخبارية، على هامش فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائيICF Egypt 2021  الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن جميع الدول واجهت تحديات مشتركة منذ بداية عام 2020 بسبب جائحة كورونا، مشيرة إلى أنه رغم التداعيات السلبية لكنها دفعت العالم للتكاتف واستكشاف الأهداف المشتركة. وأوضحت «المشاط» أنه من أكثر الإيجابيات التي أظهرتها جائحة كورونا التأكيد على ضرورة التركيز على التعاون متعدد الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما دفع مصر لجمع الأطراف المعنية من الحكومات والقطاع الخاص والجهات الدولية من أجل مشاركة تجارب الدول المختلفة بما يدفع العمل متعدد الأطراف.

وزير الإسكان: إنشاء جهازين لتنمية القطاعين الثاني والثالث بالساحل الشمالي الغربي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر قراراً بإنشاء جهازٍ بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمسمى (جهاز تنمية القطاع الثاني للساحل الشمالي الغربي ) من الكيلو 120 وحتى الكيلو 222 طريق الإسكندرية/مطروح الصحراوي. كما أصدر وزير الإسكان، قراراً بإنشاء جهاز بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يسمى (جهاز تنمية القطاع الثالث للساحل الشمالي الغربي) من الكيلو 222 وحتى السلوم شرقا وغرب مدينة مطروح.

الإحصاء: 10.9% ارتفاعاً في قيمة الصادرات المصرية للكويت خلال 5 أشهر

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للكويت خلال الـخمسة أشهر الأولى  من عام 2021 لتسجل 122.1 مليون دولار مقابل 110.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع  قدرها 10.9%.  وانخفضت قيمة الواردات المصرية من الكويت مسجلة 668.3 مليون دولار خلال الـخمسة أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 759.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 12%. وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والكويت 790.4 مليون دولار خلال الـخمسة أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 869.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من  عام 2020 بنسبة انخفاض  قدرها 9.1%.

 السعيد: استئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة قبل نهاية العام الجاري

نشرت جريدة الشروق ان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إنه سيتم استئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة قبل نهاية العام الجاري، مضيفة أن الطروحات ستشمل عدد من الشركات التابعة للدولة ولكن لم تذكر اسمائها حتى يتم الإعلان الرسمي بعد الانتهاء من كل الجوانب المختلفة. وأضافت السعيد، في تصريحات على هامش منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، أن الصندوق السيادي سيطرح شركات تابعة له في البورصة قبل نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى