الاقتصاد المصري

المالية: نسعى لضبط منظومة الحجز الإداري مع استيداء مستحقات الدولة

المالية: نسعى لضبط منظومة الحجز الإداري مع استيداء مستحقات الدولة

نشرت جريدة الوطن تأكيد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، على اهتمام الدولة ووزارة المالية بتحقيق العدالة الضريبية، والتنمية الاقتصادية، والتيسير على المستثمرين، وإزالة كافة العقبات أمامهم وحل المشكلات التي تواجههم بشكل ودي، مع الحفاظ على حقوقهم، وفي نفس الوقت الحفاظ على حق الخزانة العامة للدولة، وعمل التيسيرات الرامية لسرعة إنهاء المنازعات الضريبية؛ بما يُساند القطاعات الاقتصادية حتى تتمكن من تجاوز محنة فيروس «كورونا» المستجد، على النحو الذي يُسهم في استمرار عجلة الإنتاج. وأضاف نائب الوزير، أنه بناءً على توجيهات الدكتور محمد معيط، وزير المالية لحل مشكلات المستثمرين، أصدر قرار وزاري بتشكيل لجنة لضبط منظومة الحجز الإداري تتولى دراسة الطلبات الواردة من مصلحة الضرائب المصرية، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الضرائب العقارية لتوقيع الحجز الإداري طبقا لأحكام قانون الحجز الإداري رقم 308 لسنة 1955، وذلك لاستيداء مستحقاتها طرف المدينين بها. وأوضح كجوك، أن هذه اللجنة تقوم بدراسة طلبات الحجز بالنسبة للمشروعات الاستثمارية المنشأة وفقا لأحكام قانون الاستثمار أيا كان مقدار المبلغ المستحق للمصلحة، وكذلك الحالات التي تكون فيها قيمة المبالغ المستحقة للمصلحة خمسمائة ألف جنيه فأكثر، والحالات التي يرى وزير المالية أو رئيس المصلحة عرضها على اللجنة، مضيفا «أنه لا يجوز لأي من المصالح الإيرادية إجراء أية حجوزات إدارية على الحالات السابقة قبل العرض على هذه اللجنة.

ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 4.5 مليون طن بنهاية أغسطس

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية أعلنت لعن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.5 مليون طن حتى الآن. وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول الصادرات الزراعية من أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 31 اغسطس 2021، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم الجمعة. وأكدت الزراعة، أن الصادرات بلغت 4 مليون و553 ألف و168 طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ. وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و833 ألف 54 طن، بالإضافة إلى تصدير 620 ألف 644 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 511 ألف و31 طن بنجر علف، محتلا المركز الثالث في الصادرات. واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 196 ألف و296 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 140 ألف و460 طن.

مبادرة لتشجيع التصنيع المحلى

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ورئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر كشف عن استعداده لإطلاق مبادرة لتشجيع التصنيع المحلى بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي. وقال شعبان إن اللواء محمد مرسى، وزير الإنتاج الحربي، أبدى ترحيبه وتشجيعه للمبادرة خلال زيارة وفد جمعية المستثمرين له الشهر الماضي، التي تتضمن تكثيف التعاون بين المستثمرين الصناعيين ومصانع الإنتاج الحربي والتي تمتلك إمكانيات هائلة يُمكن توسيع الاستفادة منها لخدمة القطاعات الصناعية المختلفة علاوة على حجم الأعمال الضخمة للمشروعات القومية التي تٌشرف عليها الوزارة لإنهائها بأقصى كفاءة ممكنة. من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد خميس شعبان إن هذه المبادرة تستهدف تشجيع وتعميق الصناعة الوطنية وزيادة فرص التشغيل في المصانع وتعميق التصنيع المحلى في إطار خطة الدولة لتنفيذ قانون تفضيل المنتج المحلى لخفض معدلات الاستيراد وزيادة الصادرات، التي تنعكس بشكل كبيرة للتماشي مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة» التي تعني توفير بيئة عمل آمنة للعامل ودخلا مستداما. وقال إن هذه المبادرة التي طرحتها جمعية مستثمري السادس من أكتوبر سيتم تعميمها بشكل أوسع على كل جمعيات المستثمرين على مستوى الجمهورية، وسيتم توجيه الدعوة للسادة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد للاجتماعات المقبلة.

بنك مصر يشارك بمبلغ 3 مليارات جنيه في تحالف مصرفي لتقديم قرض تطوير ميناء أبو قير

نشرت جريدة الشروق أن بنك مصر كبنك الحساب يشارك بمبلغ 3 مليار جم في تحالف مصرفي يضم عدد من البنوك المصرية لتقديم قرض مشترك بمبلغ 12.3 مليار جنيه لتطوير ميناء أبو قير بالإسكندرية من خلال شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة لتمويل جانب من العملية المسندة من جانب القوات البحرية لتنفيذ عملية تطوير ميناء ابو قير الجديد من خلال التوسعات الشمالية والجنوبية للميناء وتطوير مدينة أبوقير الجديدة والبالغ اجمالي قيمتها نحو 19.06 مليار جنيه ، وقد ضم التحالف البنك الاهلي المصري كوكيل التمويل، البنك التجاري الدولي، بنك الكويت الوطني، بنك القاهرة، كريدي اجريكول مصر، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك الإسكندرية، بنك قناة السويس، المصرف المتحد وبنك الاستثمار العربي. هذا وقد صرح الأستاذ/ عاكف المغربي – نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عقب التوقيع قائلا ” ان مساهمة البنك في توفير القرض المشترك يأتي بهدف تنفيذ عملية تطوير ميناء ابو قير الجديد من خلال التوسعات الشمالية والجنوبية للميناء وتطوير مدينة أبوقير الجديدة ، والذي يدعم خطط الدولة في تنشيط حركة التجارة لما تمثله من عنصر أساسي في زيادة الناتج القومي، حيث تمثل الموانئ أهمية قصوى للدولة واقتصادها، فهي معبر للصادرات والواردات ومن أهم المرافق الحيوية للدولة ووجود تلك الموانئ يساعد على رواج التجارة الخارجية التي تؤثر بدورها على انعاش الاقتصاد وزيادة الدخل القومي، ويحرص البنك دائما على تدعيم المشروعات القومية الكبرى التي تنعكس إيجابيا على الاقتصاد المصري، كما أن نجاح القرض المشترك يؤكد الثقة في البنوك المشاركة وفي قدرتها على دعم المشروعات ذات الملاءة والجدوى الاقتصادية، ودعم دورها في دفع عجلة الإنتاج وتوفير المزيد من فرص العمل، وهو ما يؤكد أيضا على قوة القطاع المصرفي المصري.

وزير المالية يعقد 4 لقاءات ثنائية مع نظرائه بأوزبكستان والكويت والسعودية والسودان

نشرت جريدة الشروق ان اليوم الأول لزيارة الدكتور محمد معيط وزير المالية إلى دولة أوزبكستان شهد نشاطًا موسعًا، على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي بأوزبكستان لمناقشة سبل دفع عجلة الابتكار والشراكات والتمويل الإسلامي وسلاسل القيمة المضافة؛ من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء. وعقد الدكتور معيط – على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي بأوزبكستان – أربعة لقاءات ثنائية مع نظرائه بأوزبكستان والسعودية والكويت والسودان؛ ترسيخًا لعلاقات التعاون الثنائي المشترك، خاصة في المجال الاقتصادي؛ بما يُسهم في تبادل الخبرات حول سبل مكافحة فيروس «كورونا»، واحتواء التداعيات السلبية للجائحة، وتعزيز بنية الاقتصاد الكلي، وتحقيق المستهدفات المالية والتنموية. واستقبل تيمور إشميتوف وزير مالية أوزبكستان، الدكتور محمد معيط وزير المالية بمقر وزارة المالية الأوزبكية، وبحث الجانبان سبل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتشجيع المستثمرين على استكشاف الفرص المتاحة للاستثمار المشترك، وآليات زيادة حركة النقل الجوي في مجال نقل الركاب والبضائع. وأعرب وزير مالية أوزبكستان عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة والخبرة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي بمراعاة البعد الاجتماعي.

منتدى مصر للتعاون الدولي يبحث تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في التنمية والتحول للاقتصاد الأخضر

نشرت جريدة أموال الغد أن فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، في نسخته الأولى، الذي تطلقه وزارة التعاون الدولي، يومي 8 و9 سبتمبر الجاري تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشهد تسليط الضوء على دور القطاع الخاص في التنمية، وسبل دعمها، وكذلك الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومواكبة الاهتمام العالمي بالعمل المناخي، في ظل المخاطر التي تُمثلها التغيرات المناخية على الدول والمواطنين. ومن بين فعاليات المنتدى التي تُعقد خلال اليوم الأول، جلستان حواريتان، تحت عنوان «تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويل الإنمائي»، سبل تشجيع وتحفيز استثمارات وموارد القطاع الخاص وكيفية توجيهها نحو التنمية من خلال الشراكات الدولية للإسراع من تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بينما تناقش الجلسة الأخرى “التحول الأخضر: الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية” سبل التحول للاقتصاد الأخضر. وتشهد الجلستان مُشاركة فعالة من كافة الأطراف ذات الصلة. 

مصر تفوز باستضافة الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية

نشرت جريدة اموال الغد أن مصر نجحت في الحصول على موافقة مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بتنظيم الاجتماعات السنوية لمحافظي البنك العام القادم. وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قد تقدمت بطلب مصر إلى مجلس محافظي البنك وأكدت رغبة مصر في استضافة الاجتماعات السنوية لتؤكد على أهمية الدور المصري داخل البنك الإسلامي. وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن موافقة محافظي البنك الاسلامي على منح مصر تنظيم الاجتماعات السنوية العام القادم يعكس قيمة مصر في مجموعة البنك الإسلامي واحترام الدول الأعضاء للدور المصري، وعمق رغبتهم في زيادة الدور المصري، كما يعكس النظرة الايجابية للوضع المصري وثقة الدول الاعضاء في قدرات مصر.

«الإحصاء»: 525% نموا بقيمة الاستثمارات القبرصية في مصر خلال النصف الأول 2020/ 2021

نشرت جريدة أموال الغد أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت عن ارتفاع قيمة الاستثمارات القبرصية في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2020 / 2021 لتسجل 57.5 مليون دولار مقابل 9.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019/ 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 525%. وأشارت إلى ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وقبرص خلال 2020 لتسجل 164.8 مليون دولار مقابل 93 مليون دولار خلال عام 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 77.2% وقفزت قيمة صادرات مصر لقبرص لتصل لـ 153.9 مليون دولار خلال 2020 مقابل 47.8 مليون دولار 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 222 %. وبلغت قيمة الواردات المصرية من قبرص نحو 10.9 مليون دولار خلال عام 2020 مقابل 45.2 مليون دولار عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 75.9 %. وزادت قيمة تحويلات المصريين العاملين بقبرص لنحو 16.1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 مقابل 12.7 مليون دولار خلال العام المالي 2017 /2018 بنسبة ارتفاع قدرها 27.7 %. وسجلت قيمة تحويلات العاملين القبرصيين بمصر 2.9 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 مقابل 1.4 مليون دولار خلال العام المالي 2017 /2018 بنسبة ارتفاع قدرها 108.2 %.

مصر والسودان تسعيان للاستغلال الأمثل لفرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عقد لقاءً مع الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي بأوزبكستان، سبل دفع التعاون الثنائي في مختلف المجالات؛ تحقيقًا لطموحات الشعبين الشقيقين، من خلال السعي الجاد للاستغلال الأمثل لفرص التعاون الاقتصادي والاستثماري؛ بما يُجسد روابط الأخوة التاريخية بين شعبي وادى النيل. كما بحث الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، في لقائهما مع هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المشروعات التي تنفذها المؤسسة داخل مصر. وقد أكد رئيس المؤسسة، أن أكبر محفظة تعاون للمؤسسة الدولية الإسلامية للتنمية هي مع مصر، لافتًا إلى حرصه على دعم كل المبادرات التنموية في مصر، ومنها المشروع القومي «حياة كريمة»، ومن المقرر أن يزور مصر خلال الأيام المقبلة لبحث سبل دفع التعاون بين الجانبين. وشارك وزير المالية، في المائدة المستديرة التي نظمها البنك الإسلامي بأوزباكستان، حول سبل التعافي من آثار جائحة «كورونا» على المدى القصير، ومواجهة الفقر، وبناء القدرات الاقتصادية على المدى المتوسط، وتحقيق التقدم الاقتصادي، بما يتسق مع المعايير البيئية.

الإحصاء يرصد تطور تراجع معدلات الفقر في مصر لأول مرة منذ 20 عاما

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت تطور معدلات الفقر في مصر منذ عام 1999/2000 وحتى عام 2019/2020، والتي تراجعت إلى 29.7% عام 2019/2020، لأول مرة منذ 20 عاما. وحققت مؤشرات الفقر تراجعا ملحوظا خلال مؤشرات بحث الدخل والإنفاق لعام 2019/2020، حيث تراجع معدل الفقر إلى 29.7% مقارنة بـ 32.5% في عام 2017/2018) وذلك لأول مرة منذ عام 1999، حيث انخفضت نسبة الفقر في جميع المناطق وكان الانخفاض أكبر في ريف الوجه البحري بنسبة 4.73%، يليه ريف الوجه القبلي بنسبة 3.79%. ورصدت تفاصيل بحث الدخل والإنفاق تراجع معدلات الفقر المدقع في مصر إلى 4.5% عن عامي 2017/2018 و2015 لتقترب من النسبة المسجلة في عام 2012/2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى