المرصد الاقتصادي

مصر تُحرز المزيد من الأهداف، بما يؤكد تنصيب نفسها كمركز إقليمي لتداول الطاقة

*قطاع النفط والغاز

النفط يرتفع بفضل انخفاض المخزونات و«برنت» يتجاوز 75 دولارا

بحسب موقع (آر تي عربية)، فإنه قد ارتفعت أسعار النفط اليوم، مع انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2020، وعاد خام “برنت” ليتجاوز 75 دولارا للبرميل، وفي الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.5 بالمئة إلى 75.11 دولار للبرميل، وزادت عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.5 بالمئة أيضا إلى 72.78 دولار للبرميل.

وتجاوز “برنت” مستوى 75 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أكثر من عامين في يونيو 2021، لكنه تراجع بشدة هذا الشهر بفعل مخاوف من الانتشار السريع لسلالة “دلتا” واتفاق كبار منتجي “أوبك+” على زيادة المعروض، وقال محللو “إيه إن زد” في مذكرة اليوم الخميس: “تشير الانخفاضات (في مخزونات النفط) إلى أن ارتفاع حالات الإصابة بسلالة دلتا من كوفيد-19 ليس له تأثير يذكر على التنقل”.

من جهتها، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام تراجعت 4.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يوليو 2021، بفضل انخفاض الواردات وتراجع الإنتاج الأسبوعي، كما انخفضت مخزونات البنزين لتصل إلى حد كبير إلى مستويات ما قبل الجائحة.

انتعاش مبيعات الغاز العالمية لشركة «نوفاتيك» الروسية

صرح موقع (Upstreamonline)، بأنه قد عزز انتعاش الطلب العالمي وأسعار الغاز الطبيعي أرباح نوفاتيك، أكبر منتج مستقل للغاز في روسيا ، مما جعل إيرادات مبيعاتها الدولية أعلى من أرباح عمليات التسليم المحلية للمرة الأولى منذ عام 2019.

وقالت شركة نوفاتيك في أحدث تقرير مالي لها إنها حققت ما يقرب من 143 مليار روبل (1.9 مليار دولار) من شحنات الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والنفط الخام إلى الأسواق الدولية في الربع الثاني من هذا العام، بينما بلغت مبيعاتها المحلية 118 مليار روبل. 

في عام 2020 والربع الأول من عام 2021، حقق السوق المحلي لروسيا الحصة الأكبر من عائدات منتج الغاز، ساعد الطلب المحلي الشركة على مواصلة الاستثمار في مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال الطموحة والمكلفة، على الرغم من التراجع الناجم عن فيروس كورونا في الطلب على الغاز من أسواق نوفاتيك الأساسية في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

105 مركز تحويل.. أهم المعلومات عن تطور معدلات تحويل السيارات للغاز

نشرت صحيفة (اليوم السابع)، خبراً عن تحقيق مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود طفرة خلال الفترة الماضية وذلك نتيجة التسهيلات الغير مسبوقة وتوفير مزايا جديدة للمواطنين   ، والذي على أثره تم تحويل نحو 51 ألف سيارة خلال العام المالى 2020/2021، اجمالى عدد السيارات العاملة بالغاز نحو 370 الف سيارة، وإضافة 27 مركز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى خلال 2020/2021،بلغ  إجمالي عدد مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز 105 مركز تحويل لخدمة الراغبين فى التحويل على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط.

 يذكر أن قطاع البترول بدأ لأول مرة التشغيل الفعلى لأول محطة متنقلة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعى المضغوط لتبدأ فى تقديم خدماتها من خلال التواجد في مناطق حركة الجمهور.

عمالقة النفط بالخليج يبيعون أصولاً رئيسية لدعم اقتصاداته

صرحت صحيفة (الراي)، بما تناولته مجلة “غلوبل فاينانس” في عددها الأخير عن موضوع بيع الحكومات الخليجية الأصول الرئيسية لتمويل التحول الاقتصادي الذي تشهده هذه البلدان، وعلى رأسها السعودية والإمارات.

وذكرت المجلة أنه في شهر أبريل، وافقت شركة أرامكو السعودية على بيع 49 في المئة من شبكة خطوط الأنابيب الخاصة بها إلى كونسورتيوم تقوده شركة أميركية مقابل 12.4 مليار دولار، وفي يونيو 2020، جمعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية «أدنوك» 10 مليارات دولار لبيع حقوق تأجير خطوط أنابيب الغاز.

وأضافت أنه في دول الخليج الأخرى، تتطلع شركات النفط الوطنية إلى سوق السندات، فعلى سبيل المثال، باعت شركة قطر للبترول سندات بقيمة 12.5 مليار دولار للمساعدة في تمويل توسعة حقل الشمال، وهو مشروع ضخم من شأنه أن يسمح لقطر بأن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم بحلول 2030، وفي أبريل، باعت شركة النفط العمانية سندات بقيمة 750 مليون دولار.

أما مؤسسة البترول الكويتية فتخطط لاقتراض ما يصل إلى 20 مليار دولار من أسواق الديون الدولية للحفاظ على مستويات الإنتاج، فيما يتوقع الخبراء المزيد من الصفقات في قطاع الطاقة مع نفاد حزم التحفيز المدفوعة بتداعيات الجائحة.

شركة «رويال داتش شل» تطلق برنامج إعادة الشراء الأسهم بقيمة ملياري دولار مع ارتفاع الأرباح

قالت جريدة (أموال الغد)، أنه عززت شركة رويال داتش شل توزيعات أرباحها وأطلقت برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة ملياري دولار اليوم الخميس، بعد ارتفاع حاد في أسعار النفط والغاز أدى إلى ارتفاع أرباح الربع الثاني إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين.

مع تعافي الأرباح عبر الصناعة من الانهيار الناتج عن الوباء العام الماضي في الطلب على الطاقة، أعلنت الشركتان المنافستان توتال إنرجيز وإكوينور النرويجية أيضًا عن إعادة شراء الأسهم، ارتفعت أسهم شل المتداولة في لندن بأكثر من 3.5٪ بحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش ، متفوقة على نظيرتيها BP و توتال إنرجيز.

وقال بن فان بيردن الرئيس التنفيذي لشركة شل في بيان «نعمل على زيادة توزيعات المساهمين لدينا اليوم وزيادة توزيعات الأرباح والبدء في إعادة شراء الأسهم بينما نواصل الاستثمار من أجل مستقبل الطاقة».

ارتفعت الأرباح المعدلة إلى 5.53 مليار دولار ، وهي أعلى نسبة منذ الربع الأخير من 2018 ، متجاوزة متوسط ​​توقعات المحللين التي قدمتها الشركة لتحقيق ربح قدره 5.07 مليار دولار، ويقارن ذلك بأرباح بلغت 638 مليون دولار في العام السابق.

سوريا.. وضع بئر غاز قيد الإنتاج بعد إعادة تأهيلها

وضعت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية بئر غاز قيد الإنتاج بعد إصلاحها، وجاء ذلك بحسب ما ذكرته الوزارة في بيان نشرته اليوم الخميس، وتم وضع بئر (شريفة 6) للغاز في الإنتاج بعد إصلاحه وإعادة تأهيله، وفقاً لما أورده موقع (آر تي عربية)، وبينت الوزارة السورية أن كوادر الشركة السورية للنفط تمكنت من إصلاح بئر (شريفة 6) للغاز في حقول المنطقة الوسطى وإعادة تأهيله ووضعه في الإنتاج.

مصر تبحث تمويل مشروعات جديدة للنفط والبتروكيماويات مع «التمويل الأفريقية»

بحسب ما أوردته جريدة (الشرق الاوسط)، فقد بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، سُبل التعاون في تمويل مشروعات جديدة للبترول والبتروكيماويات، مع ساميلا زوبايرو، رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية، في ضوء برامج العمل الحالية لقطاع البترول التي تستهدف تنفيذ حزمة كبيرة من المشروعات لزيادة الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة، وخلال اللقاء، استعرض الملا، وفق بيان صادر أمس عن الوزارة، قصص النجاح التي تحققت مؤخراً في صناعة البترول والمشروعات الجارية والمستهدفة في مجالات البنية الأساسية البترولية والبتروكيماويات والتعدين.
وأكد الوزير “حرص قطاع البترول المصري على إقامة شراكة ناجحة مع مؤسسة التمويل الأفريقية والعمل معاً من أجل التعاون البناء في المشروعات الجديدة التي ينفذها قطاع البترول والمساهمة في تحقيق أهدافه وخططه الاستثمارية”، مضيفاً أنه تم “الاتفاق على تنسيق الجهود المشتركة، وأنه وجّه بترتيب لقاءات لفريق عمل المؤسسة مع رئيسي الشركة القابضة للغازات الطبيعية وهيئة الثروة المعدنية، للوقوف على الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يمكن المساهمة في تمويلها”، من جانبه، أكد رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية، تطلع المؤسسة لإقامة تعاون وشراكة تنموية مع مصر بما يفتح آفاقاً جديدة لأعمال المؤسسة، خاصة في قطاعات حيوية كالبترول والغاز والتعدين، لافتاً إلى أن “مصر قدمت نموذجاً رائداً في تطوير صناعة البترول والغاز، والمؤسسة تبدي اهتماماً بالمشاركة في تمويل مشروعات قطاع البترول المصري”.

البترول الكويتية تطلب شحنة غاز مسال تسليم أغسطس

قال موقع (Al-Arabiya)، إن مؤسسة البترول الكويتية تطلب شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في أغسطس/آب، وتريد المؤسسة تسلم الشحنة في ميناء الزور في 26 أو 27 أغسطس، وسيغلق العطاء في 29 يوليو.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية، قد طلبت في وقت سابق خلال يوليو الجاري، ما يصل إلى شحنتين من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في أغسطس.

وقبل أيام أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، وصول أول ناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى مرفأ الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بميناء الزور، والبالغ حجمها 213 ألف متر مكعب إيذانا بقرب تشغيل الوحدات.

وزير النفط: العراق سيصل إلى الاكتفاء من الغاز بالعام 2025

نقل موقع (الاقتصاد نيوز)، تصريحاً لوزير النفط العراقي والمتضمن توجهات الحكومة العراقية حاليا وهو الاستثمار في الغاز وإيقاف حرقه، وضخت الحكومة من العام 2020 اكثر من مليار دولار في شركة نفط البصرة، ودعمت مشاريع الغاز في محافظتي ذي قار وميسان، مشيرا إلى أنه مجلس الوزراء وافقت على عقد شراكة مع توتال الفرنسية بغية بناء مجمعات للغاز في المنطقة الجنوبية.

وبدءا من العام 2022 سيشهد دخول عدد من خطوط الإنتاج لجمع وتكرير الغاز وفي العام 2025 سيؤدي إلى حرق الغاز نهائيا، موضحا أن العراق يحتاج إلى 4 ملايين متر مكعب قياسي من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء بينما انتاجه 1300 مليون متر قدم مكعب، وسيصل إلى الاكتفاء في العام 2025.

واردات الهند من النفط الخام لشهر يونيو تسجل أدنى مستوى لها في ثمانية أشهر بسبب كورونا

قالت صحيفة (Economictimes)، أنه أظهرت بيانات حكومية أن واردات الهند من النفط الخام تراجعت في يونيو إلى أدنى مستوى لها في ثمانية أشهر، حيث خفضت المصافي المعالجة في مواجهة الموجة الثانية المضطربة من فيروس كورونا، وأظهرت البيانات ارتفاع واردات النفط الخام في يونيو بنسبة 16.3٪ إلى 15.90 مليون طن مقارنة بالعام السابق ، لكنها انخفضت بنسبة 7.8٪ عن مايو.

وزادت واردات المنتجات النفطية 11٪ إلى 3.51 مليون طن عن الشهر السابق ، بينما تراجعت صادرات المنتجات المكررة بنحو 4٪ إلى 5.51 مليون طن في يونيو، وانخفضت شحنات الديزل بنسبة 3.8٪ عن الشهر السابق ، بينما تراجعت صادرات البترول بنسبة 14٪.

29.4 مليون دينار صافي أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في النصف الأول من العام الحالي

ذكر موقع (Almamlakatv)، أنه قد أظهرت البيانات المالية للنصف الأول من عام 2021 الصادرة عن شركة مصفاة البترول الأردنية عن تسجيل إجمالي أرباح بلغت 35.5 مليون دينار عن فترة النصف الأول من العام الحالي.

وبلغ صافي ربح الشركة بعد خصم الضريبة نحو 6.1 ملايين دينار، ليصبح 29.4 مليون دينار، وحققت الشركة الأرباح من أنشطتها المتعددة، حيث سجل الربح قبل الضريبة الناتج من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز نحو 18.2 مليون دينار، ومن نشاط شركة تسويق المنتجات البترولية 12.5 مليون دينار و4.7 ملايين دينار من مصنع الزيوت.

وأشارت البيانات إلى أن الشركة سجلت خسائر بنحو 56 مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة الإغلاقات التي فرضتها الحكومة لمدة تجاوزت الشهرين للوقاية من فيروس كورونا.

*قطاع الطاقة المتجددة

اكتشاف جديد.. بطارية تخزن الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية عدة أيام

أعلنت صحيفة (اليوم السابع)، نقلا عن مصادر أخرى عن تطوير بطارية “حديد-هواء” ( Iron-Air) فى الولايات المتحدة يمكنها تخزين الكهرباء من محطات طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية لعدة أيام فى كل مرة، وتفريغها ببطء إلى الشبكة.

ستساعد فى معالجة تغير المناخ من خلال تقليل الحاجة إلى محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري، وفقا لشركة Form Energy الناشئة للتكنولوجيا، من ماساتشوستس، الولايات المتحدة.

 وتعد بطارية Iron-Air “فئة جديدة من نظام تخزين الطاقة الفعال من حيث التكلفة لعدة أيام”، والتي يمكنها تغذية الكهرباء لمدة 100 ساعة بتكلفة 1/10 من تكلفة الليثيوم أيون، “الكأس المقدسة” من حيث الطاقة المتجددة تكنولوجيا الطاقة.

البنك المركزي العراقي يطلق مبادرة لدعم التحول لمصادر الطاقة المتجددة

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم الخميس، إطلاق مبادرة لدعم التحول إلى الطاقة المتجددة، وأوضح البنك أنه أطلق بالتعاون مع اللجنة العليا للإقراض في مجلس الوزراء مبادرة للتحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة لخفض انبعاثات الكربون وتحسين البيئة، وبمشاركة خبراء البيئة والطاقة المتولدة من المصادر المتجددة، من أجل وضع الإطار التنفيذي لتمويل المشاريع التنموية، سواء على مستوى الأفراد أو المستثمرين في مجال الطاقة النظيفة، بحسب بيانات نشرتها جريدة (الشروق).

وتعهد البنك بدعم التعاون مع الجهات المعنية لإعداد ضوابط تلزم أصحاب المشاريع الاستثمارية السكنية بالاعتماد على المصادر المتجددة في تأمين جزء من الطاقة الكهربائية كشرط لشمولها بمبادرة البنك المركزي لتمويل مشاريع الإسكان، وذكر البيان أن البنك المركزي العراقي واللجنة العليا للإقراض يتطلعان إلى أن يكون عام 2022 عاما وطنيا للطاقة المتجددة في العراق.

بروكسل توافق على خطة فرنسية للطاقة المتجددة بقيمة 30.5 مليار يورو

قالت صحيفة (اليوم السابع)، أنه وافق الاتحاد الأوروبي، على خطة فرنسية بقيمة 30.5 مليار يورو للتشجيع على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، معتبراً أنها “تتوافق مع قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي”.

وكانت فرنسا قد أبلغت عن مشروع دعم لمشغلي منشآت الطاقة الشمسية والتوربينات الهوائية والطاقة الكهرومائية من خلال الإعلان عن مناقصات، وقالت مارجريت فيستاجر نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية المسؤولة عن المنافسة في البيان، إن “هذه المساعدة ستشجع على تطوير مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية وتدعم الانتقال نحو التزود بطاقة مستدامة على الصعيد البيئي، بما يتماشى مع أهداف الميثاق الخضراء” والتي تعد أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يتم طرح مناقصات لمشغلي الطاقة المتجددة بإجمالي 34 جيغاوات بين هذا العام و2026.

تحول الشرق الأوسط نحو مصادر الطاقة المتجددة

قال موقع (Qsarpress)، أنه يعد تطوير مصادر الطاقة البديلة جزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجيات الوطنية للشرق الأوسط. وطرحت حكومات البحرين وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعض السياسات والخطط الرئيسية للتحرك نحو الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى