الاقتصاد المصري

انحياز جديد للطبقات الأكثر ضعفًا: قانون الموارد المائية الجديد، سيُعيد تعريف القطاع الزراعي

وزير المالية: ضغط الجدول الزمنى لتحديث وميكنة «الجمارك» على مستوى الجمهورية

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، اكد أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، سيتم تسريع وتيرة العمل بالمشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، بما يسهم في ضغط الجدول الزمنى المقرر، ويساعد فى توحيد المعاملة الجمركية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، ومن ثم تقليل أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، من خلال تبسيط ورقمنة الإجراءات، على نحو يضمن تقليص زمن الإفراج الجمركي، بحيث تكون الموانئ بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن للتخزين. وجه الوزير بتقديم كل التيسيرات لجميع المتعاملين مع مصلحة الجمارك من المستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين والتوكيلات الملاحية والمصدِّرين الأجانب والركاب؛ بما يُسهم فى تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار، وتعظيم الصادرات.

معيط: منصة «نافذة» تغطي 90% من وارداتنا.. وتمتد إلى سفاجا ونويبع والإسماعيلية وأسوان قبل نهاية العام

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال إن منصة «النافذة الواحدة للتجارة القومية» تغطي أكثر من ٩٠٪ من واردات مصر عبر مراكز لوجستية تمت إقامتها بمواني القاهرة، والإسكندرية، وشرق وغرب بورسعيد، وبورتوفيق، والسخنة، والدخيلة، ودمياط، إضافة إلى المركز اللوجستى لكبار العملاء بالقاهرة. ولفت إلى أن المنصة الإلكترونية «نافذة» ستمتد إلى سفاجا ونويبع والإسماعيلية وأسوان قبل نهاية عام ٢٠٢١، وبذلك يتم الربط الإلكترونى بين كل المنافذ الجمركية، على النحو الذى يضمن تعزيز الحوكمة وحماية الأمن القومى المصرى، ومنع دخول أي سلع ضارة أو خطرة إلى البلاد، خاصة فى ظل الجهود الأخرى المبذولة لاستكمال منظومة الفحص بالأشعة لتغطي ٨٥٪ من المنافذ الجمركية بنهاية عام ٢٠٢١

وفد «جنوب السودان» يوجه الشكر للرئيس السيسي والحكومة على الدعم المستمر

نشرت جريدة الاهرام ان وفد دولة جنوب السودان وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية على الدعم المستمر لدولة جنوب السودان على مستوى المشروعات التنموية المصرية التي يتم تنفيذها، ودفع جهود التعاون في العديد من المجالات. جاء ذلك خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الجنوب سودانية المشتركة على المستوى الوزاري. وأثنت السفيرة بيتاريس واني، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، على حفاوة الترحاب بالوفد السوداني وأشادت بدور فريقي الخبراء والجهد المبذول فيما يتعلق بالمباحثات حول مجالات التعاون المشتركة، مشيرة إلى العلاقات المتميزة بين جنوب السودان ومصر والدور الذي يمكن أن تلعبه اللجنة العليا المشترك لدفع العلاقات في مختلف المجالات وتعزيز الجهود التنموية المبذولة في دولة جنوب السودان.

صندوق النقد: مصر من البلدان الاقتصادية القليلة التي حققت معدل نمو في 2020

نشرت جريدة الوفد ان صندوق النقد الدولي أشاد بالاقتصاد المصري وقوة اداءة بالسياسات التي تبناها في ظل برنامجه مع الصندوق، مما ابدى قوه وصلابة في مواجهة جائحة كورونا. وأشار ان مصر من البلدان الاقتصادية الصاعدة القليلة التي حققت معدل نمو موجب في سنة 2020. وتوقع “الصندوق” نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.2% خلال العام المالي الحالي 2021 / 2022، مقابل نحو 2.8% بنهاية العام المالي الماضي، ورجح أن يواصل نمو الاقتصاد المصري ارتفاعه ليصل إلى 5.6% خلال العام المالي 2022 / 2023. وعلى مستوى التضخم، توقع الصندوق أن يصل معدل التضخم بنهاية العام المالي الجاري 6.8% على أن يبلغ متوسط التضخم خلال العام المالي 6.6%. وبنهاية العام المالي 2022 / 2023، توقع الصندوق أن يبلغ معدل التضخم 6.9% على أن يسجل متوسط التضخم 6.8% خلال العام المالي المقبل.

«الغرف التجارية»: توقعات بتثبيت أسعار الحديد وارتفاع الأسمنت في أغسطس

نشرت جريدة الوطن ان شعبة مواد البناء بالغرف التجارية استبعدت حدوث أي ارتفاعات في أسعار حديد التسليح، مع توقعات محتملة عكس ذلك في بالنسبة للأسمنت، خلال أغسطس المقبل. وأرجع أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، أسباب استقرار حديد التسليح لكبرى الشركات؛ نظرا لتراجع أسعار الخامات عالميا، وهو الأمر الذي دفع بعض الشركات الاستثمارية المنتجة لحديد التسليح إلى تخفيض الأسعار بقيمة 200 جنيه للطن، من أجل ترويج المبيعات. بينما أرجع «الزيني» ارتفاع أسعار الأسمنت إلى إعلان الشركات ذلك، خلال شهر أغسطس المقبل. وأوضح رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، إن مصانع الأسمنت ألغت العروض السعرية، ولا زالت تمارس تعطيش السوق من الإنتاج في مصر، والإخلال بحصص التجار المتعاقد عليها، بموجب العقود المبرمة بين التجار والشركات، مشيرا إلى أنها وحدها التي تتحكم في الأسعار بالسوق المحلي.

انخفاض واردات مصر من الولايات المتحدة 6.1% خلال 2020

نشرت جريدة الشروق ان واردات مصر من الولايات المتحدة الأمريكية انخفضت بنسبة 6.1% خلال العام الماضي 2020 مقارنة بالعام السابق 2019، لتصل إلى 4.7 مليار دولار، تمثل 6.7% من واردات مصر من العالم، في مقابل واردات بقيمة 4.999 مليار دولار في العام 2019. وأوضحت نشرة العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أهم واردات مصر من الولايات المتحدة تمثلت في حبوب وثمار زيتية ونباتات طبية بنسبة 32.5%من إجمالي الواردات، حيث بلغت قيمتها 1.524 مليار دولار عام 2020، مقابل 1.144 مليار دولار عام 2019، بنسبة زيادة بلغت 33.2%. وقيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، انخفضت بنسبة 26.4 %، لتصل إلى 1.623 مليار دولار، تمثـل 5.9% من صادرات مصر للعالم، في حين بلغت الصادرات 2.205 مليار دولار في العام 2019.

البترول: شراكة ناجحة مع مؤسسة التمويل الأفريقية وتعاون بالمشروعات الجديدة

نشر اليوم السابع ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استتقبل ساميلا زوبايرو رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية والوفد المرافق حيث تم بحث امكانيات التعاون في تمويل مشروعات جديدة للبترول والبتروكيماويات في ضوء برامج العمل الحالية لقطاع البترول التي تستهدف تنفيذ حزمة كبيرة من المشروعات لزيادة الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة. وخلال اللقاء استعرض المهندس طارق الملا قصص النجاح التي تحققت مؤخرا في صناعة البترول والمشروعات الجارية والمستهدفة في مجالات البنية الأساسية البترولية والبتروكيماويات والتعدين. وأكد الملا حرص قطاع البترول على إقامة شراكة ناجحة مع مؤسسة التمويل الافريقية والعمل سوياً من اجل التعاون البناء في المشروعات الجديدة التي ينفذها قطاع البترول والمساهمة في تحقيق أهدافه وخططه الاستثمارية، مضيفاً انه تم الاتفاق على تنسيق الجهود المشتركة و أنه وجه بترتيب لقاءات لفريق عمل المؤسسة مع رئيسا الشركة القابضة للغازات الطبيعية وهيئة الثروة المعدنية للوقوف على الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يمكن المساهمة في تمويلها.

رئيس غرفة الصناعات الغذائية: لم يحدث أي نقص في الغذاء بمصر خلال أزمة كورونا

نشرت جريدة أموال الغد ان المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اكد إن مصر لم تشهد أي نقصا في الغذاء والسلع الغذائية خلال ازمة كورونا، بعكس ما حدث مع الدول الأخرى والكبيرة منها. وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة، أن ذلك جاء بفضل التنسيق الكبير الذي حدث بين اجهزة الدولة المختلفة ومصانع السلع الصناعات الغذائية واجتماعات مختلفة بين القطاعين الحكومي والخاص، مضيفا أنه تم عمل غرفة عمليات بالغرفة لتلقى الشكاوى الخاصة بنقل البضائع بين المحافظات وكان هناك استجابة من رئاسة الوزراء بحل تلك المشكلات. وأضاف الجزايرلي أنه كان هناك خطة مصرية لتوفير الصناعات الغذائية بدون توقف وقرارات وزارة بتسهيل دخول المواد الخامات إلى جانب تسهيل عمل وتحرك المصانع خلال فترة الحظر وأشار إلى ان مصر شهدت خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية غير مسبوقة، منوها بان ذلك ساهم في زيادة عدد اعضاء الغرفة من 4000 عضو إلى ارتفاع 4 آلاف عضو، للاستفادة من الاصلاحات التشريعية والخدمات التي تقدمها الغرفة، ومنها القانونين التي تسهل انضمام القطاع غير الرسمي، وإنشاء هيئة سلامة الغذاء، فضلا عن الاصلاحات النقدية، وتوفير الدعم لمستحقيه وقانون الرخص الصناعية الجديد.

وزيرة: مصر تستهدف التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة

نشر موقع مباشر مصر ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، قالت أن الوزارة تستهدف خلال المرحلة الحالية التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات الوزارة لتعميق التصنيع المحلي، بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص العمل وتوطين صناعات جديدة بتكنولوجيات متقدمة. وقالت نيفين جامع إن الوزارة حريصة على انشاء مجمعات صناعية متخصصة تتيح للمستثمرين الحصول على وحدات مميزة ومؤهلة لبدء الإنتاج الفوري، مشيرة إلى أن هذه المجمعات تسهم في تحقيق التكامل بين سلاسل الإنتاج والتوريد وتوفير منتج محلي متميز والحد من الاستيراد. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة بمقر هيئة التنمية الصناعية، مع إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومحمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لاستعراض استراتيجية الوزارة الخاصة بإنشاء المجمعات الصناعية وآخر مستجدات إنشاء 100 هنجر بمدينة الجلود بالروبيكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى