المرصد الاقتصادي

مصالح مُتغيرة: فيسبوك يتحالف مع أبل، وإلون ماسك يبدأ بشن هجومًا عليها

الشركات الدولية

القطاع المالي:

“ماستركارد” تخطط للتعاون مع الشركات الناشئة لتسهيل استخدام العملات المشفرة

نقل  موقع (Master card) ووكالة (Bloomberg) أن شركة “ماستركارد” أعلنت عن إمكانية انضمام لشركات الناشئة التي تركز على العملات المشفرة والأصول الرقمية إلى برنامج “ستارت باث” التابع لـ”ماستركارد”، والذي يمنحها إمكانية النمو وطلب المشورة فيما يتعلق بتلك العملات.

وانضمت سبع شركات ناشئة تركز على الأصول الرقمية إلى البرنامج حتى الآن، ما يشمل “آب هولد” و”دومين موني” اللتين تقومان ببناء منصات استثمارية للأصول الرقمية.

قطاع الطاقة:

“رويال داتش شل” تشتري شركة أمريكية للطاقة المتجددة

أشارت وكالة (Reuters)  أن شركة “رويال داتش شل” تعتزم شراء شركة الطاقة المتجددة “إنسباير انرجي كابيتال”، في ظل السعي لتوسيع أعمالها في مجال الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة بهدف أن تقضي على الانبعاثات الحرارية الناتجة من اعمالها بحلول 2050. 

ومن المتوقع أن تدخل صفقة استحواذ “شل” على “إنسباير انرجي” حيز التنفيذ في الربع الرابع من العام الجاري.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

أرباح “مايكروسوفت” السنوية تتجاوز 60 مليار دولار لأول مرة

كشفت وكالة (Market watch) أن “مايكروسوفت” حققت أرباحًا سنوية تتجاوز 60 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، كما ارتفعت مبيعاتها لتصل إلى 165 مليار دولار.

وكشفت نتائج أعمال الشركة ، أن صافي الربح بلغ 16.4 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في الثلاثين من يونيو، أو  ما يُعادل 2.17 دولار للسهم الواحد ارتفاعًا من 1.46 دولار للسهم المسجلة خلال نفس الفترة قبل عام.

“أي بي إم”: ارتفاع تكلفة اختراق البيانات عالمياً لأعلى مستوى في 17 عاماً

نقلًا عن شبكة (Fox Business)، وصلت التكلفة التي تكبدتها الشركات بسبب اختراق البيانات إلى 4.24 مليون دولار لكل حادث في المتوسط، وهو أعلى مستوى منذ بدء في17 عامًا. 

فيما بلغ متوسط تكلفة حادث الاختراق في الولايات المتحدة 9 ملايين دولار، وسجل 6.9 مليون دولار في الشرق الأوسط، و5.4 مليون دولار في كندا.

ارتفاع أرباح “آبل” الفصلية بدعم من مبيعات “آيفون”

نشر موقع (Investing) أن شركة “آبل” حققت أرباحًا وإيرادات أفضل من التوقعات في الربع الثالث من العام المالي الجاري، بفضل المبيعات القوية لهواتف “آيفون”، حيث ارتفعت مبيعات “آبل” بشكل عام بنحو 36% على أساس سنوي، وقفزت مبيعات “آيفون” وحده بحوالي 50% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

وسجلت ربحية السهم نحو 1.30 دولار في حين وصلت الإيرادات إلى 81.41 مليار دولار وهو ما يمثل زيادة بنحو 36٪ على أساس سنوي.

تعاون بين “فيسبوك” و”آبل” عبر نظارات الواقع المعزز 

كشف موقع (9T05Mac) أن “فيسبوك” تستعد على دمج أنشطة شركتها التابعة “أوكيولوس في آر” مع تطبيق “آبل هيلث” الذي يدير جميع البيانات الصحية لمستخدمي “آيفون” و “آبل ووتش”.

وقد يتمكن مستخدمو “أوكيولوس” من إضافة البيانات مثل عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى تطبيق “آبل هيلث”. ومن الممكن أن تصل نظارات “أوكيولوس” إلى البيانات المخزنة على “آبل هيلث” وعرضها.

قطاع الأدوية:

الأرجنتين توقّع اتفاقًا مع “فايزر” لتلقي 20 مليون جرعة من اللقاح

نشر موقع (Yahoo finance) إن حكومة الأرجنتين وقعت اتفاقًا مع شركة الأدوية الأمريكية “فايزر” لتأمين 20 مليون جرعة من لقاح “كورونا ليتم تسليمها خلال هذا العام. وفي منتصف يوليو، وقعت الأرجنتين اتفاقية مع “موديرنا” للحصول على 20 مليون جرعة لقاح. 

قطاع السيارات:

“نيسان” تضيف 400 وظيفة في مصنع للسيارات بالمملكة المتحدة

أفادت شبكة (BBC) أن الشركة اليابانية “نيسان” تخطط لإضافة 400 وظيفة في مصنعها للسيارات بمدينة سندرلاند البريطانية، بعد أيام من إعلانها استثمار مليار جنيه إسترليني في الموقع. 

وأوضحت الشركة أن تعيين المزيد من الموظفين سوف يساعدها على إعداد مصنعها البريطاني لإنتاج السيارات الكهربائية.

“إيلون ماسك” ينتقد “آبل” مرتين خلال مؤتمر إعلان نتائج أعمال “تسلا”

نقلت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك” أشار إلى شركة “آبل” مرتين على هامش المؤتمر الذي انعقد لمناقشة الأرباح الفصلية لشركة صناعة السيارات الكهربائية “آبل”.

وفي المرة الأولى، ذكر “ماسك” أن البطاريات في سيارات “تسلا” تستخدم كمية أقل من الكوبالت في حين تعتمد “آبل” على هذا المكون بنسبة 100% في بطارياتها وهواتفها وأجهزتها الإلكترونية، وذلك ليؤكد على عدم تورط شركته في انتهاكات حقوق الإنسان و الاعتماد على عمالة الأطفال أثناء عمليات استخراج الكوبالت المستخرج من بعض الدول كجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما تطرق للحديث عن الشركة في مناسبة أخرى، حينما استخدم لفظ الحديقة المسورة الذي تُعرف به “آبل” نتيجة إحكامها السيطرة على التطبيقات التي يمكن تثبيتها على هواتف “آبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى