أسواق وقضايا الطاقة

وعد فأوفى: العروض تتوالى للاستحواذ على محطات وقود وطنية

*قطاع النفط والغاز

وزير البترول يكرم بتروجت لحصولها على شهادة جينيس للأرقام القياسية

ذكرت (جريدة المال)أنه قد كرّمت وزارة البترول والثروة المعدنية شركة بتروجت الذراع التنفيذي لقطاع البترول لحصولها على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية عن تنفيذها مستودع تخزين خام البترول بمنطقة رأس بدران والذى سجل رقماً قياسياً في مجاله كأضخم مستودع تخزين بسقف عائم على مستوى العالم بسعة 175 ألف متر مكعب تعادل نحو 1.1 مليون برميل زيت خام.

فضلاً عن قيامها بتنفيذ المشروع بتقنيات وأساليب غير مسبوقة تعد الأولى والأكبر من نوعها في تنفيذ أعمال مستودعات التخزين عالمياً، وهو الامر الذي يعكس قدرة شركات قطاع البترول ومنها بتروجت على تنفيذ مشروعات ضخمة وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

«البترول» تتبنى رؤية لـ «الرقمنة» لتحديث البنية التحتية لهيئة الثروة المعدنية

قالت جريدة (البوابة نيوز)، أنه قد حرصت وزارة البترول والثروة المعدنية، على وضع رؤية لتحقيق مفهوم شامل وقاعدة متكاملة للتحول الرقمي في القطاع لتحسين وميكنة آليات العمل وتيسير تداول المعلومات من خلال شبكة اتصالات موحدة للقطاع، وذلك في إطار رؤية مصر 2030، وذلك بإعداد وتنفيذ برنامج مختص بالتحول الرقمي لقطاع البترول ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع والذي يستهدف تحسين دورات وأنظمة العمل وإنشاء منظومة رقمية متكاملة لتحقيق الترابط المطلوب بين أنشطة القطاع وإتاحة البيانات لدعم وسرعة اتخاذ القرار والمساعدة في مواجهة الأزمات.

ويقوم التحول الرقمي في إدارة الموارد وإنشاء نظام تخطيط وإدارة الموارد، على تجميع وتحليل البيانات وتطوير نظم المعلومات في شركات القطاع المختلفة ويراعى التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول والغاز، بما يساعد في تطوير وتحسين الإجــراءات وتــداول البيانات والمعلومات إلكترونيًا لتحسين كفاءة أداء العمليات ودعم اتخاذ القرار.

«إيجاس» تشيد بدور بترومنت في تركيبات محطات الغاز الجديدة

نقلت بوابة (فيتو)، بياناً لشركة بترومنت قالت فيه إن فريق عمل الشركة أبدى براعة منقطعة النظير في مجال التركيبات الالكتروميكانيكية بمحطات الغاز بكلا من شركتي كارجاس وغازتك  ” حسب  ما أفاد به مسئولي الشركة القابضة للغازات وشركتي غازتك وكارجاس”، وتابع البيان أن بترومنت  تدرك  بحسها الوطني مدى المسئولية الملقاة على عاتقها لانجاز هذه المحطات بكفاءة وسرعة عاليتين فضلا عن أن هذه الاعمال هي ليست المرة الاولى التي تشارك فيها بترومنت في تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية الكبرى كمشاركة بناءة في تنمية مجالات البترول والغاز بمصرنا الحبيبة. 

شركات النفط الكبرى تستعد لإعلان أرباحها للربع الثاني

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، أنه من المرجح أن تسجل شركات النفط والغاز الكبرى أرباحاً وفيرة خلال الربع الثاني في الأيام المقبلة، وفق ما قاله محللو الطاقة لشبكة “سي أن بي سي” الإخبارية الأميركية، بعد 12 شهراً قاسية بكل المقاييس تقريباً. ويستند الارتفاع المتوقع على الأداء القوي المفاجئ في الربع الأول، ويقدم مزيداً من الدعم لجهود صناعة النفط والغاز لسداد الديون ومكافأة المستثمرين. ومع ذلك، لا تزال شركات النفط والغاز الكبرى في العالم تواجه تحديات وشكوكاً كبيرة. 

وعلى الرغم من النجاحات الملحوظة لنشاط المساهمين في الأشهر الأخيرة، فإن هناك “درجة هائلة” من شكوك المستثمرين المستمرة، وضغوطاً مكثفة لتقليل استخدام الوقود الأحفوري بشكل كبير من أجل تلبية متطلبات حالة الطوارئ المناخية. 

وقال محللون في “مورغان ستانلي” في مذكرة بحثية، “تمتع قطاع النفط الأوروبي المتكامل بالفعل بأرباح قوية بشكل مدهش في الربع الأول، لكن الربع الثاني من المقرر أن يظهر مزيداً من التحسن مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية”. 

وقال بنك “وول ستريت”، “إن العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ارتفعت في المتوسط إلى 69 دولاراً للبرميل في الربع الثاني، ارتفاعاً من متوسط قدره 61 دولاراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. وشوهد عقد النفط آخر مرة يتم تداوله حول 73.57 دولار”. 

ولاحظ المحللون في “مورغان ستانلي”، أن أسعار أسهم الطاقة الرئيسة لا تزال مرتكزة على توزيعات الأرباح. وعلى الرغم من الزيادات الكبيرة في توقعات التدفق النقدي الحر، قال البنك إن توقعات توزيع أرباح شركات النفط والغاز الكبرى في العالم لا تزال “ثابتة نوعاً ما”. 

«أدنوك للحفر».. خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة آبار النفط والغاز

شهدت شركة «أدنوك للحفر» تحولاً مهماً في عام 2018، بعد ما يقرب من 50 عاماً منذ تأسيسها، حيث أسهمت خلالها في تمكين جهود شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) المتواصلة لتعزيز وزيادة القيمة من موارد النفط والغاز في دولة الإمارات، بشكل موثوق وفعال لخدمة الوطن وأبنائه، وجاء هذا التحول عقب الشراكة الاستراتيجية لـ«أدنوك» مع «بيكر هيوز» لتطوير أعمال «أدنوك للحفر» لتصبح شركة رائدة في تقديم خدمات متكاملة لحفر وتهيئة الآبار، وذلك بحسب ما اورده موقع (الخليج).

وتقدم «أدنوك للحفر» الآن خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة آبار النفط والغاز، كان يتم إسنادها في السابق إلى متعاقدين خارجيين، إذ توفر الشركة الآن كافة الخدمات الأساسية بطريقة متكاملة، وعلى نحو يوفر الوقت والمال، وتُعد «أدنوك للحفر» شركة الحفر الوطنية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تقدم خدمات الحفر الشاملة والمتكاملة، الأمر الذي مكن «أدنوك للحفر» من تعزيز الكفاءة والفعالية للعملاء وكذلك دعم خبراتها الشاملة على مستوى سلسلة قيمة الحفر من البداية وحتى تسليم الآبار.

محطات جديدة يومياً..7 معلومات عن خطة نشر محطات تموين السيارات بالغاز

بحسب صحيفة (اليوم السابع)، فقد شهدت خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف انحاء الجمهورية معدلات انجاز غير مسبوقة منذ انطلاق مبادرة الرئيس للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات.

وساهمت الخطة بقوة في تشجيع مستخدمى المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسي علاوة على تحفيز المزيد من راغبى التحول لإستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الاحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة.

سعر الغاز الطبيعى العالمى يقفز إلى أعلى مستوى له منذ 8 سنوات

ذكرت صحيفة (الدستور)، أنه قفز سعر الغاز الطبيعي العالمي بنهاية تعاملات أمس الإثنين، إلى أعلى مستوى له منذ أكثر منذ 8 سنوات، ليكسر حاجز الـ4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، بعد أن تراجع خلال السنوات الماضية إلى سعر أقل من 2 دولار للمليون وحدة، ليعاود الارتفاع مجددًا.

وواصل سعر الغاز الطبيعي ارتفاعه خلال بداية الأسبوع الأخير من يوليو الجاري، ليقفز لأعلى مستوى، بدعم استراتيجيات وخطط الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وإبرام عقودها على أساس الأسعار العالمية للغاز المسال المرتبطة مصيرًا بأسعار البترول العالمية. 

حيث سجلت العقود الآجلة لسعر الغاز الطبيعي 4.102 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ليرتفع نحو أكثر من 1.5 دولار عن الأسبوع الماضي.

وكانت سوق الغاز الطبيعية تعاني من زيادة في العرض؛ بسبب الاكتشافات الجديدة في الدول المصدرة، وفي المقابل تعاني الأسواق الأوروبية من إمدادات الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى انتشار كورونا الذي أدى إلى قلة الطلب على الغاز والطاقة بشكل عام، ولكن بعد تعافي بعض الدول من جائحة كورونا، عادت مرة أخرى حركة الأسواق العالمية تمضي بقوة على طريق الانتعاش الاقتصادي.

أسعار النفط تهبط دولارا للبرميل مع تهديد فيروس كورونا والسيول للطلب

هبطت أسعار النفط قرابة دولارًا، أمس الاثنين، إذ بددت المخاوف بشأن الطلب الناجمة عن انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا، وكذلك سيول في الصين، أثر التوقعات بشح الإمدادات خلال بقية العام، وذلك بحسب جريدة (أموال الغد).

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 95 سنتا أو ما يعادل 1.3 بالمئة إلى 73.15 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.11 دولار للبرميل منخفضا 96 سنتا. وفي وقت سابق، نزل العقدان ما يزيد عن دولار.

وواصلت الإصابات بفيروس كورونا الارتفاع في مطلع الأسبوع الجاري فيما سجلت بعض الدول زيادات يومية قياسية ومددت إجراءات العزل العام التي قد تُبطئ الطلب على النفط. وشهدت الصين، أكبر مستورد في العالم للخام، أيضا زيادة في الإصابات بكوفيد-19 بينما تواجه البلاد فيضانات شديدة وإعصارا في أجزاء بوسط وشرق البلاد.

كما قد تؤدي حملة تشنها بكين على سوء استخدام حصص الاستيراد مصحوبة بتأثير ارتفاع أسعار الخام إلى انخفاض نمو واردات الصين من النفط لأدنى مستوى في عقدين في 2021، على الرغم من التوقعات بزيادة معدلات التكرير في النصف الثاني.

ويتطلع المستثمرون إلى الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات مخزونات الخام الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي لتحديد اتجاه الأسعار.

العراق يرغب في أن تحل شركة نفط أميركية محل إكسون موبيل

نشر موقع (Al-Arabiya)، تصريحاً لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه يريد أن تحل شركة أميركية أخرى محل إكسون موبيل عندما تغادر العراق، وتسعى إكسون، التي بدا في 2019 أنها بصدد المضي في مشروع تكلفته 53 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط العراقي، لبيع حصتها البالغة 32.7% في حقل غرب القرنة 1، أحد أكبر حقول النفط العراقية.

وقال الكاظمي للصحافيين في واشنطن بعد محادثات مع الرئيس جو بايدن أمس الاثنين، إن إكسون موبيل تدرس الخروج من العراق لأسباب تتعلق بممارساتها وقراراتها الإدارية الداخلية وليس بسبب الوضع في العراق، وأضاف أنه عندما تغادر إكسون موبيل فلن يقبل العراق بديلا لها سوى شركة أميركية أخرى، ولم يحدد الكاظمي الشركات الأميركية التي قد تكون مهتمة بالحصة. وتملك شيفرون عمليات في العراق أيضا.

*قطاع الطاقة المتجددة

زيادة إنشاء توربينات الرياح البرية في ألمانيا في النصف الأول من 2021

أضافت شبكة الكهرباء الألمانية 240 توربين رياح بري جديد بإنتاج يُقدر بـ971 ميجاوات خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بحسب بيانات نشرتها جريدة (الشروق).

ومثلت الزيادة في الإنتاج زيادة بنسبة 62% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لكنها لا تزال غير سريعة بما يكفي لتلبية أهداف الطاقة المتجددة التي حددتها الحكومة، وخلال هذه الفترة تم إغلاق 135 توربينا للرياح بما يعادل إنتاجية قدرها 140 ميجاوات.

وسلط قطاع الطاقة الضوء على إجراءات التخطيط والترخيص المطولة ونقص الأراضي اللازمة لإقامة التوربينات كعقبات أمام المزيد من التوسع، وتتوقع الاتحادات المعنية بطاقة الرياح ارتفاعا في الإنتاج للعام بأكمله يتراوح بين 2ر2 و4ر2 جيجاوات، وهو أقل بكثير من الارتفاعات التي تراوحت بين 5ر3 و9ر4 جيجاوات المسجلة في سنوات الذروة خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2017.

وفي عام 2020 أضافت ألمانيا 420 توربين رياح بإجمالي إنتاج قدره 1431 ميجاوات. وكان هذا الرقم مرتفعا بشكل هامشي عن الرقم المسجل في عام 2019، والذي شهد أصغر توسع منذ صدور قانون مصادر الطاقة المتجددة في عام 2000.

«أل جي» تلتزم بالانتقال إلى الطاقة المتجددة بنسبة 100بالمائة بحلول عام 2050

ذكر موقع (النهار)،  أنه أعلنت شركة” أل جي” إلكترونيك اليوم عن التزامها بالانتقال بالكامل إلى الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 كعامل رئيسي في إطار استراتيجيةالاستدامة.

يأتي الإعلان في تقرير الاستدامة لشركة “أل جي” إلكترونيك الذي تم إصداره مؤخرًا على رأس وعدها السابق بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030 من خلال مبادرة صفر كربون بحلول 2030 التي تعهدت فيها “أل جي” بخفض انبعاثات الكربون في مرحلة الإنتاج إلى 50٪ مقارنة بمعايير 2017 بحلول عام 2030.

سيتم تنفيذ التحول منطقة تلو الأخرى بدءًا من أمريكا الشمالية حيث سيتم تشغيل كل مكتب وموقع تصنيع بالطاقة المتجددة خلال العام.

وتهدف مرافق التصنيع التابعة لشركة إل جي خارج كوريا إلى تحويل 50 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء إلى طاقة متجددة في السنوات الأربع المقبلة.

الكويت تمنح مقدّمي عطاءات «الطاقة المتجددة» مزيداً من الوقت

قالت جريدة (الجريدة)، أنه قد مددت الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة (كاب) موعد إغلاق مناقصة عقد الاستشارات الخاصة بالمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة (SREP)، حيث أجّلت الموعد النهائي الجديد لتقديم العروض مدة أسبوع من تاريخ إغلاق العطاء الحالي اليوم، على الرغم من أنه من المحتمل أيضًا تمديد هذا الموعد بشكل أكبر بناءً على نتائج الاجتماع الذي عقد أمس.

وذكرت “ميد”، في يونيو، أن الكويت تتوقّع إصدار طلب إبداء الاهتمام (EoI) للعقد الرئيسي للمشروع في غضون 6 أشهر إلى سنة من تعيين مستشار المعاملات. ويتماشى مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP) مع هدف الدولة لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة لتشكل 15 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، وفقًا لاختصاصي المشاريع في إدارة مشاريع القطاع الخاص بوزارة الكهرباء والماء، أحمد العازمي.

ومن المتوقع أن تبلغ سعة المرحلتين التاليتين لمشروع SREP حوالي 3500 ميغاوات، وبناءً على توصية الفريق الاستشاري المختار للمعاملات، يمكن تقسيمها إلى عدة حزم، وفقًا لما ذكره العازمي.

وقال المسؤول التنفيذي إنه سيتم مواصلة المشروع مادامت التكاليف ضمن نطاق مقبول، نظرًا إلى الارتفاع الأخير في أسعار الألواح الشمسية بسبب مشكلات توريد البولي سيليكون.

وقال إن مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة يحظى بدعم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الكويت، وأن هدف 2030 يجعل من الضروري تنفيذ المشروع أو المشاريع في القريب العاجل.

وطوّر معهد الكويت للطاقة المتجددة بالشراكة مع وزارة الكهرباء والماء المرحلة الأولى من مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (SREP). تتكون هذه المرحلة من محطة للطاقة الشمسية المركزة (CSP) بقدرة 50 ميغاوات ومحطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية (PV)، كل منها بقدرة 10 ميغاوات.

شركة الدريس تقدمت بطلب للاستحواذ على ٦٠ محطة وقود تابعة لوطنية

نشرت جريدة (Arab News) تقريرًا عن قيام شركة الدريس السعودية بالتقدم بطلب للحصول على محطات وقود في مصر، كجزء من خطة أوسع للتمدد في مصر، وعلى الرغم أن الدريس لم تتلق ردًا بعد على طلبها، لكنها تخطط لافتتاح 60 محطة وقود في مصر خلال النصف الثاني من عام 2021، ليصل إجمالي عدد المحطات التي تُديرها إلى 644 محطة.

في نهاية العام الماضي، كانت الشركة قد امتلكت 584 محطة. وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال نائب رئيس مجلس الإدارة عبد المحسن الدريس إن الشركة تستهدف الحصول على إجمالي 1000 محطة خلال السنوات الخمس المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى