الاقتصاد المصري

تنمية مُتزامنة: في نفس توقيت حياة كريمة، مصر تُنفذ مشروعًا ضخمًا لتطوير عواصم المحافظات

41 مليون يورو من ألمانيا لمصر ضمن برنامج مبادلة الديون لتطوير التعليم الفني

نشرت جريدة الاهرام ان وزارة التعاون الدولي كشفت أن بنك التعمير الألماني أتاح مبلغ بقيمة 41 مليون يورو ضمن برنامج مبادلة الديون لصالح وزارة التربية والتعليم الفني لتنفيذ مبادرة التعليم الفني الشامل في مصر، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية المشتركة مع ألمانيا وسعي وزارة التعاون الدولي، لدعم أولويات التنمية في مصر من خلال الشراكات الدولية. ويعد اتفاق التعليم الفني الشامل في مصر هو الأخير الذي يتم تمويله ضمن الشريحة الثانية من المرحلة الثانية لبرنامج مبادلة الديون بين مصر وألمانيا، وتبلغ القيمة الإجمالية للمرحلة الثانية 80 مليون يورو يتم من خلالها تنفيذ 3 مشروعات تنموية في عدة قطاعات من بينها التعليم الفني والمهني.

«الرقابة المالية» تعتمد «رؤية 2025» وتضع التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية في مقدمة أولوياتها

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية كشف عن تبنى مجلس الإدارة لرؤية “الهيئة المستقبلية 2025” في اجتماعه الأخير، وتحديد خارطة طريق لمستقبل الهيئة والأنشطة التي تراقبها للفترة القادمة لتكون بمثابة الأساس الذي يمكن لمجلس إدارة الهيئة القادم البناء عليه لإعداد المرحلة الثانية من الاستراتيجية الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية للأربع سنوات القادمة (2022-2026) للقفز بالهيئة كي تصبح أحد أهم الهيئات الرقابية المالية الرائدة وأكثرها تأثيراً إقليمياً وعالمياً، مع التأكيد على إيمانها بأهمية وجود قطاع مالي غير مصرفي يتميز بالتوافق مع النظم والمعايير الدولية في مجالي الأشراف والرقابة وعلى نحو يتوائم مع خطة الدولة لدعم القدرات المالية للاقتصاد الوطني. وقال الدكتور عمران إن “رؤية الهيئة 2025” تٌعد امتداداً طبيعيا لاستدامة الأهداف التي سبق وتناولتها أول استراتيجية شاملة للخدمات المالية غير المصرفية (2018-2022) وتبناها مجلس إدارة الهيئة لتحديد مسار التطوير لهذا القطاع، وبما يعمل على وجود نظام مالي غير مصرفي احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي ويتسم بالاستقلالية والمساواة بين الجنسين، ويساهم في تحويل الشمول المالي من رؤى وأفكار إلى واقع فعلى يضع في أولوياته تمكين المرأة والشباب ومحدودي الدخل، معتمدة في تحقيق ذلك على التحول الرقمي وآليات التكنولوجيا المالية.

مصر تتصدر إفريقيا.. تقرير: 11.6% زيادة في إنتاج الصلب العالمي خلال يونيو

نشرت جريدة الوطن ان منظمة الصلب العالمية كشفت أن إنتاج العالم من الصلب الخام ارتفع ليبلغ 167.9 مليون طن في يونيو 2021، بزيادة قدرها 11.6٪ مقارنة بشهر يونيو 2020. وبحسب تقرير صادر عن المنظمة العالمية، فقد بلغ إنتاج إفريقيا من الصلب 1.5 مليون طن في يونيو الماضي، بزيادة 46.9٪ عن يونيو 2020، فيما بلغ إنتاج آسيا وأوقيانوسيا (التي تضم المنطقة بين قارتي آسيا والأميركتين، وتشمل جميع جزر المحيط الهادئ) 122.5 مليون طن، بزيادة 6.4٪. وذكر التقرير إن إنتاج رابطة الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي بلغ 8.9 مليون طن، بزيادة 9.1٪، فيما أنتج الاتحاد الأوروبي 13.2 مليون طن، بزيادة 34.7٪، كما وأنتجت منطقة الشرق الأوسط 3.6 مليون طن بزيادة 9.1٪، وأمريكا الشمالية 10.0 مليون طن، بزيادة 45.2٪. وبلغ إنتاج أمريكا الجنوبية 3.9 مليون طن، بزيادة 51.3 ٪.

فوربس الأمريكية: مصر أقوى ثالث اقتصاد في المنطقة العربية

نشرت جريدة الوطن ان مجلة فوربس الأمريكية كشفت عن أنّ الاقتصاد المصري حلّ في المرتبة الثالثة، ضمن أكبر وأقوى الاقتصادات العربية في العام 2021، كما توقعت المجلة الأمريكية، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ليصل إلى 394.3 مليار دولار في 2021، مقابل 361.8 مليار دولار في 2020. واحتفظت السعودية حسب ما جاء في ترتيب «فوربس»، الذي يعتمد على الناتج المحلي لكل دولة، بالمركز الأول على قائمة أكبر الاقتصادات العربية لعام 2021، متوقعة وصول ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 804.9 مليار دولار بنهاية 2021، بينما جاءت الإمارات في المركز الثاني عربيًا، مع تسجيل ناتجها المحلي الإجمالي 401.5 مليار دولار في 2021، مقارنة بقيمة بلغت 354.3 مليار دولار. وجاءت العراق في المركز الرابع بترتيب المجلة الأمريكية، بـ190.7 مليار دولار في 2021، و172.119 مليار دولار في 2020، بينما حافظت قطر على مركزها الخامس هذا العام.

الإسكان: بدء تسليم دفعة جديدة من أراضي الإسكان الاجتماعي بمدينة دمياط الجديدة

نشر اليوم السابع ان قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة سيبدأ اليوم الأحد 25/7/2021 وحتى يوم الأربعاء 28/7/2021 في تسليم دفعة جديدة من قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بالمجاورة (30 ) بالحي السادس بمدينة دمياط الجديدة.  وأوضح المهندس محمد رجب، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة، أنه سيتم تسليم قطع الأراضي من   235: 241، اليوم الأحد 25/7/2021، والقطع من 242: 248، غدا الإثنين 26/7/2021، والقطع أرقام 249 ، 251، 253، 257، 259 ،261 ، 262،  يوم الثلاثاء 27/7/2021، وتخصيص يوم الأربعاء 28/7/2021، لمن تخلف عن الاستلام في المواعيد السابقة. وأضاف رئيس الجهاز، أنه على العميل الفائز بقطعة أرض التوجه لبنك التعمير والإسكان لإنهاء إجراءات البنك واستلام خطاب للجهاز يفيد بسداد المستحقات المالية ثم التوجه للمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بالجهاز لاستكمال باقي الإجراءات في اليوم المحدد للاستلام، ومعه صورة بطاقة الرقم القومي له والأصل للاطلاع وصورة بطاقة الرقم القومي للزوجة، وفى حال الوكيل يتم تسليم أصل توكيل إدارة ساري للأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، والتوقيع على محضر الاستلام.

وزيرة التخطيط: تحديث رؤية مصر 2030 لمواجهة تحديات ندرة المياه والزيادة السكانية

نشرت جريدة أموال الغد ان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نشرت الملخص التنفيذي للتقرير الوطني الطوعي الثالث لمصر، والذي قدمته الدكتورة هالة السعيد ممثلة عن جمهورية مصر العربية بالمنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعنى بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والذي انعقد افتراضيًا بنيويورك خلال الفترة من 6-15 يوليو 2021. وأكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن التقرير الوطني الطوعي الثالث لمصر جاء في إطار استراتيجيتها الشاملة للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، والتي تم إطلاقها في عام 2016 من خلال نهج تشاركى، بأبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مشيرة إلى أن تحديث رؤية مصر 2030 يرجع إلى الحاجة لمواجهة عدد من التحديات والتي تتضمن ندرة المياه، والزيادة السكانية، والتطورات الجغرافية والسياسية العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى استيعاب تداعيات فيروس كوفيد – 19، متابعة أن عملية التحديث تمت في إطار تشاركي مع كل شركاء التنمية بما يتسق مع أجندة أفريقيا 2063 وأهداف التنمية المستدامة الأممية. وقدمت جمهورية مصر العربية تقريرها ضمن 43 دولة قدمت تقارير لهذا العام، وتعد مصر واحدة من بين عشرة دول فقط تقدم تقرير وطني للمرة الثالثة.

النواب المصري يستأنف جلساته لمناقشة مشروع قانون البحيرات والثروة السمكية

نشر موقع مباشر مصر ان مجلس النواب برئاسة حنفي جبالي، استأنف جلساته العامة اليوم الأحد، لمناقشة وأخذ الرأي النهائي على عدد من مشروعات القوانين. وسيناقش المجلس خلال جلسة اليوم، تقرير لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بشأن مشروع قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية. ومن المقرر أن يأخذ المجلس الرأي النهائي على مشروع قانون الموارد المائية والري.

“المالية” المصرية تتيح 10 مليارات جنيه لمشروع تطوير عواصم المحافظات

نشر موقع مباشر مصر ان خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، كشف عن إتاحة وزارة المالية المصرية 10 مليارات جنيه لصالح مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى ضمن المبادرة الرئاسة سكن لكل المصريين البالغ قيمتها نحو 300 مليار جنيه. وقال صديق إنه تم بدء العمل في المشروع في نحو 13 محافظة لتنفيذ 100 ألف وحدة سكنية كمرحلة أولى ضمن الـ500 ألف وحدة سكنية المستهدفة من المشروع بالكامل. وكان صديق كشف أمس عن رفع التكلفة المقدرة لمشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى ضمن المبادرة الرئاسة سكن لكل المصريين من 250 مليار جنيه إلى 300 مليار جنيه، لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية خلال 3 سنوات. وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق، أنه يجرى تنفيذ المرحلة العاجلة من المشروع بعدد 100 ألف وحدة موزعة على 32 مشروعاً في 13 محافظة بتكلفة قدرها 80 مليار جنيه. وأشار صديق، إلى أن تكلفة المشروع خارج ميزانية الصندوق، ومن المقرر أن تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على أراضي الدولة داخل المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى