الاقتصاد المصري

علاقات مُعقدة؟ الكرملين يسمح بعودة السُياح الرُوس إلى مصر.

السياح الروس إلى مصر من جديد

أعلنت وزارة الخارجية المصرية عبر صفحتها على موقع فيسبوك، ترحيبها بالقرار الذي صدر عن دولة روسيا الاتحادية، يوم ٨ يوليو الجاري، برفع الحظر عن رحلات الطيران العارض من وإلى مصر، وذلك بعد صدور مرسوم رئاسي من الكرملين في هذا الصدد، وأعربت الوزارة عن تطُلع مصر لسرعة عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية، الأمر الذي من شأنه تعزيز التعاون الثنائي في المجال السياحي، وخاصة في ضوء الاجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية لاحتواء فيروس كورونا. وأكدت الوزارة أن هذا القرار يعكس قوة العلاقات المصرية الروسية على كافة الأصعدة، والتي تشهد زخماً في مختلف المجالات.

وزير السياحة والآثار يبحث تطوير مواقع التواصل الاجتماعي الترويجية

نشرت جريدة الاهرام ان وزير السياحة والآثار، خالد العناني، عقد اجتماعًا مع ممثلي الشركة الدولية التي تم التعاقد معها حديثاً لتتولى مهام إدارة وتطوير مواقع التواصل الاجتماعي الترويجية الخاصة بالهيئة العامة للتنشيط السياحي وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بها. يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار نحو تطوير ورفع كفاءة وتعزيز ما تقدمه صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة للهيئة للترويج السياحي لمصر داخلياً وخارجياً، من خلال محتوى جديد ومتطور في ظل تزايد أهمية المنصات الرقمية المختلفة والتي أصبحت لغة العصر نظراً لقدرتها على جذب شرائح متنوعة من المتابعين لها. 

حاضنة أعمال كلية الاقتصاد تحتفل بتخريج دفعة جديدة من الشركات الناشئة

نشرت جريدة الوفد ان حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة بالتعاون مع مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي والمعهد المصرفي الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري احتفلت  بتخريج الدفعة السادسة من الشركات الناشئة وعددها 7 شركات تعمل في أنشطة متنوعة، ليرتفع عدد الشركات التي تخرجت من الحاضنة إلى 55 شركة مشروعا تعمل حاليا بالسوق المصرية. وقالت الدكتورة هبة مدحت ذكي المدير التنفيذي لحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إن تخريج الدفعة لجديدة من الشركات الناشئة يأتي بعد فترة احتضان استمرت لأكثر من 6 أشهر حصلت خلالها الشركات على التدريب والمساعدة لتطوير منتجاتها وزيادة قدرتها التنافسية بالسوق. وأشارت إلى أن الحاضنة تلقت طلبات من 65 مشروعا ، وتم اختيار 19 مشروعا منها لدخول المعسكر التدريبي، قبل تصفيتها ل 9 شركات دخلت برنامج الاحتضان، حصلوا على 186 ساعة تدريب من خلال خبراء ومتخصصين، ليرتفع بذلك إجمالي عدد ساعات الاحتضان التي قدمتها الحاضنة خلال الدورات الست إلى 687 ساعة.

«المالية»: 600 شركة مصدرة تقدمت بطلباتها للاستفادة من «السداد النقدي»

نشرت جريدة الوطن ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، اكد أن المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين منذ فتح باب تلقي الطلبات الأحد الماضي، مضيفًا «تلقينا طلبات لنحو 600 شركة مصدرة ترغب في الاستفادة من المبادرة». وأشار الوزير، إلى ان المبادرة تسهم في توفير السيولة النقدية التي تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات «جائحة كورونا»؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم يد العون للشركات المصدرة وسرعة رد الأعباء التصديرية لدعم قطاعي الصناعة والتصدير؛ بما يضمن تعظيم قدرات الدولة الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومي، ورفع معدلات النمو، وجذب استثمارات جديدة؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات. 

شعبة الأسمنت تعلق على قرار خفض الشركات حصص من إنتاجها

نشرت جريدة الشروق ان شعبة منتجي الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية تعرب عن تقديرها للحكومة المصرية ممثلة في هيئة التنمية الصناعية وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لإصدار القرار رقم 56 لسنة 2021 الذي يهدف إلى ترشيد الطاقة الإجمالية لإنتاج الأسمنت من أجل تقليل فائض العرض الذي يعاني منه القطاع على مدار السنوات الثلاث الماضية. منح القرار الأخير لجهاز حماية المنافسة فرصة كبيرة لشركات الأسمنت لخفض الإنتاج بنسب تتراوح بين 30 و35%، وهو ما يمكنها من حل شامل لأزمة القطاع، الذي يعاني منها منذ عدة سنوات؛ بسبب زيادة المعروض عن الطلب، بحسب مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية. وأفادت وثيقة من الجهاز بموافقته على طلب 23 شركة مصنعة للأسمنت، تخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت. ومن المقرر أن تدخل تخفيضات الإنتاج حيز التنفيذ في 15 يوليو الجاري وتستمر لمدة عام. وتتضمن نسبة الخفض التي وافق عليها الجهاز، حصصا أخرى إضافية، تمكن الشركات من الوصول إلى تقليل الإنتاج بنسبة تتراوح بين 30-35% في حالة رغبتها في ذلك.

وزيرا الإسكان والمالية يبحثان سبل فض التشابكات المالية والمديونيات

نشر اليوم السابع ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، عقدا اجتماعاً لمناقشة الموضوعات المشتركة بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة، ووزارة المالية، في مجالات مختلفة منها الضرائب والدعم النقدي، وإيجاد سبل لفض التشابكات المالية والمديونيات بين الجهات الحكومية، وسدادها عن طريق وزارة المالية، وذلك بحضور مسئولي الوزارتين. وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات، لفض التشابكات المالية بين الوزارات والجهات الحكومية، موضحاً أنه تم أيضاً خلال الاجتماع مناقشة المخصصات المالية اللازم توافرها لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، وذلك في إطار بدء استلام أصول مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الوادي الجديد.

الإحصاء: 13.3% انخفاضاً في قيمة عجز الميزان التجاري لمصر خلال أبريل

نشر موقع مباشر ان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، اعلن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 13.3% خلال أبريل الماضي. وذكر الجهاز أن قيمة العجز بلغت 3.1 مليار دولار خلال أبريل الماضي، مقابل 3.5 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابق. وذكر أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 47.4% حيث بلغت 2.84 مليار دولار مقابل 1.93 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. وأرجع ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 77.2%، فواكه طازجة بنسبة 60.2%، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 12.0%. وانخفضت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر أبريل، مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها، أسمدة بنسبة 29.9%، منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بنسبة 10.9%، بطاطس بنسبة 37.2%، سكر مكرر بنسبة 39.7%). وارتفعت قيمـة الواردات بنسبة 8.1% حيث بلغت 5.92 مليار دولار خلال شهر أبريل 2021 مقابل 5.47 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

صادرات مصر لفرنسا تنمو 11% لتحقق 236.3 مليون يورو خلال 4 أشهر

نشرت جريدة أموال الغد ان صادرات مصر لفرنسا ارتفعت خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 236.281 مليون يورو في مقابل 212,050 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو 11%. وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن ذلك ساهم في انخفاض حجم العجز التجاري المصري مع فرنسا بنسبة 23.12% مقارنةً بالفترة الماضي، جاء ذلك على هامش سلسلة اللقاءات التي عقدتها مع  عدد من كبرى الشركات الفرنسية بالعاصمة باريس  وذلك في طريق عودتها من دولة السنغال الى القاهرة وذلك بحضور  السفير / علاء يوسف سفير مصر بفرنسا  والوزير مفوض تجارى سيد فؤاد رئيس المكتب التجاري المصري بباريس . ولفتت إلى ارتفاع قيمة الاستثمارات الفرنسية بمصر خلال العام المالي 2019 / 2020 لتسجل 349 مليون دولار مقابل 296.1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 17.9%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى