الاقتصاد المصري

أخر العنقود: مُجمع البحر الأحمر للكيماويات الأكبر في إفريقيا وأقرانه في خدمة المركز الإقليمي لتداول الطاقة.

توقيع اتفاقيتين بين مصر وبكتل الأمريكية بشأن مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

نشر موقع مباشر ان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصرية، شهد توقيع اتفاقيتين بين قطاع البترول ومجموعة بكتل الأمريكية لتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية وتصميمات مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات وتكوين ائتلاف تنفيذ المشروع الذي سيتم إقامته بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة. ويعد مجمع البحر الأحمر أكبر مشروع للبتروكيماويات في مصر وأفريقيا ويُقام بتكلفة استثمارية تصل إلى ٧٫٥ مليار دولار، ويضم مجمعًا لإنتاج المنتجات البتروكيماوية والبترولية ذات القيمة المضافة مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر ووقود السفن وغيرها من المنتجات للسوق المحلى والتصدير، وفقًا لبيان للبترول المصرية وقع اتفاقية تنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمات بريندان بكتل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بكتل الأمريكية كريم الدسوقي مدير عام بكتل مصر، وعن قطاع البترول محمد عبادي رئيس شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، وأشرف بهاء رئيس شركة إنبي، ووليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

وزير المالية: الخزانة العامة تحملت 56.5 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر بمبادرة إحلال المركبات

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، فقد تمت زيادة معدلات الأداء بالمبادرة، لتيسير إجراءات حصول المواطنين على سيارات متطورة بحوافز وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، بدلاً من مركباتهم المتقادمة التي كانت تُكلفهم الكثير في تشغيلها وصيانتها. وأشار إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت منذ شهر أبريل الماضي وحتى الآن نحو 56.5 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للسيارات التي تم إحلالها؛ بما يتسق مع توجه الدولة نحو التوسع في الاقتصاد الأخضر، والاعتماد بشكل أكبر على الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة، وتشجيع الصناعة المحلية، وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها؛ على نحو يجذب استثمارات جديدة، ويوفر فرص عمل للشباب. وأوضح أنه يتم التنسيق مع وزارتي التجارة والصناعة، والبترول والثروة المعدنية لإجراء الفحص الفني اللازم للسيارات الجديدة؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية من حيث معايير التصنيع والجودة المعمول بها فى صناعة السيارات المحلية بمصر ومدى توافقها مع نظام الوقود المزدوج «غاز طبيعي، وبنزين».

مصر والسنغال يوقعان بروتوكولا لتدشين مجلس الأعمال المشترك

نشرت جريدة الشروق ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ونظيرتها السنغالية، شهدا توقيع بروتوكول إنشاء مجلس الأعمال المصري السنغالي المشترك، حث وقع البروتوكول عن الجانب المصري خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين، وعن الجانب السنغالي، بابا ابراهيما دياجنى.  وترأست الوزيرة ونظريتها السنغالية الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المشترك، والذي عقد بمشاركة أعضاء ‏المجلس من الجانبين في إطار منتدى روابط الأعمال بين مصر ودول غرب إفريقيا. وأكدت وزيرة الصناعة المصرية، الدور الهام لحكومات الدول الافريقية في توفير كافة السبل وتمهيد الطريق للقطاع الخاص للاستفادة من كافة الفرص التجارية والاستثمارية التي تخدم المصالح المشتركة لتحقيق الاندماج القاري وتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي، مشيرةً الى أهمية مجالس الاعمال المشتركة باعتبارها إحدى الأدوات الهامة للحكومة المصرية لمد جسور التعاون مع شركائها في جميع المجالات.

التخطيط: الاقتصاد المصري يشهد انتعاشا وقادرا على التعافي من آثار جائحة كورونا

نشر اليوم السابع ان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أصدرت تقريرًا حول نتائج مؤشر تعافى الاقتصاد المصري من تداعيات كوفيد ـ 19 خلال الربع الثالث من العام المالي 20/2021. وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن الدولة قامت بتنفيذ مجموعة من السياسات الاستباقية التي تستهدف التعامل مع الجائحة، حيث اعتمدت الدولة خطة واضحة ومدروسة تستهدف التخفيف من تداعيات الركود الاقتصادي على المواطنين، لاسيما الفئات الأكثر تأثراً بالجائحة، مشيرة إلى أن الدولة المصرية ضخت 100 مليار جنيه في إطار عمل حزمة تنشيطية تساند القطاعات المتضررة من أزمة جائحة “كوفيد-19″، مؤكدة أن تلك الحزمة التنشيطية هدفت إلى تحقيق التوازن بين الحفاظ على صحة المواطنين ودوران عجلة النشاط الاقتصادي، مما كان له انعكاسات ايجابية واضحة على معدلات النمو ونسب التشغيل. واكدت السعيد ان الاقتصاد المصري في طريقة للتعافي والانتعاش من جديد وبمعدلات سريعة وان برنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية الذي تتبني الحكومة تطبيقه باعتباره المرحلة الثانية من الاصلاح الاقتصادي سيزيد من قدرة الاقتصاد المصري على التعافي من اثار الجائحة وسيستفيد من التطورات التي فرضتها أزمة كورونا.

«التموين»: زيادة المعروض من السلع الأساسية خلال العيد.. والمخابز تعمل 12 ساعة

نشرت جريدة الاهرام ان أحمد كمال الناطق باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، قال إن الوزارة وضعت خطة متكاملة استعدادًا لحلول عيد الأضحى المبارك، تعتمد في شقها الأول على زيادة المعروض من السلع الأساسية لا سيّما اللحوم. وأضاف كمال أنه سيتم طرح كميات كبيرة من اللحوم السوداني الطازجة بسعر 85 جنيهًا وهو سعر ثابت منذ أكثر من ثلاث سنوات، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق انتظام في مواعيد عمل المنافذ التموينية خلال هذه الفترة. وأشار إلى أن المخابز ستعمل خلال فترة عيد الأضحى من الخامسة صباحًا إلى الخامسة مساء، فيما حصلت بعض المخابز على استثناء للعمل حتى 11 مساءً، بينما يطلب عدد من المخابز الحصول على إجازة خلال فترة العيد، وذلك بالتنسيق مع مديرية التموين. وأوضح أن المجمعات الاستهلاكية ستعمل خلال أول وثاني وثالث أيام العيد، إلى جانب فرع جملة رئيسي مفتوح داخل عواصم المحافظات، مؤكدًا أن صرف التموين سيظل مستمرًا أيضًا خلال هذه الفترة. ونوه بأن هناك غرف عمليات مركزية سيتم تشكيلها داخل ديوان عام الوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية بالإضافة إلى جهاز حماية المستهلك وقطاع التجارة الداخلية، إلى جانب تنفيذ حملات تفتيش على كافة المنافذ التموينية والمحال التجارية.

كواليس أكبر أزمة تجارية بين مصر والمغرب

نشرت جريدة الوفد ان العلاقات التجارية المصرية المغربية شهدت أزمة حادة، هي الأشد من نوعها منذ توقيع البلدين اتفاقاً تجارياً مشتركاً سنة 2004 هو اتفاق أغادير والذي ينص على تحرير التجارة بينهما. بدأت إرهاصات الأزمة قبل بضعة أيام عندما تلقى اتحادا الصناعات والغرف التجارية شكاوى عديدة من مصدرين مصريين باحتجاز منتجاتهم المصدرة إلى السوق المغربي دون إبداء أسباب واضحة. ووصل عدد الحاويات المحتجزة إلى نحو 150 حاوية تشتمل على منتجات وسلع هندسية، وأثاث، ومنتجات كيماوية، وسلع كهربائية ومنزلية. وتمثل السبب المعلن في الأزمة عدم مطابقة السلع المصرية المصدرة للمواصفات الفنية، وهو ما كان محل استغراب من المصدرين نظراً لقيامهم بتصدير السلع ذاتها لعدة سنوات دون أي مشكلات. وبدا من المدهش ادعاء الجانب المغربي عدم موافقة السلع المصرية لقواعد المنشأ وأن كثيراً منها سلع صينية، يتم إعادة تصديرها على كونها سلعاً مصرية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى