أسواق وقضايا الطاقة

العراق: هروب جماعي، ودخول مصري قوي

*قطاع النفط والغاز

البترول يحظى بنصيب الأسد فى تكلفة المشروعات بـ1.2 تريليون جنيه خلال 7 سنوات

ذكرت صحيفة (اليوم السابع)، أنه قد حظى قطاع البترول على اهتمام كبير من القيادة السياسية، من خلال وضع خطط طموحة لتنفيذ العديد من المشروعات، ليصبح قطاع البترول  من اخد اعمدة الاقتصاد المصرى، ليساهم فى تعزيز موارد مصر من البترول والغاز ورفع معدلات الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز

وقد حظى قطاع البترول على نصيب الاسد من حجم الاستثمارات الحكومية خلال 7 سنوات ليتصدر قطاعات الدولة  من حيث التكلفة الكلية للمشروعات المنفذة فى مصر خلال الفترة من  يوليو 2014 – يونيو 2021.

واوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى تقرير لها ان قطاع البترول تصدر باقى قطاعات الدولة بتكلفة بلغت 1.2 تريليون جنيه، لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى .

المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تضخ 312 مليون جنيه لصالح شركة بقطاع البترول والغاز

نقلت صحيفة (أموال الغد)، تصريحات للرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، أن المؤسسة ساهمت فى تمويل 312 مليون جنيه لصالح شركة أنظمة الطاقة المتقدمة “ADES” لتصبح أحد الشركات الرائدة فى قطاع البترول والغاز الاستراتيجي، وأضاف أن المؤسسة ضخت تمويلات واستثمارات بالسوق المصرية بقيمة 4 مليار جنيه منذ بداية عملها 1999.

وتقوم المؤسسة بتمويل في كل من القطاع المالي خطوط التمويل، الأسهم المصرفية والغير المصرفية، الخدمات الاستشارية، دعم بيئة الصناعة والأعمال (IBES)، وفي قطاع الشركات (البنية التحتية وتمويل الشركات، الصكوك)، وفي القطاع الخاص (إدارة صناديق الاستثمار لدعم القدرات الإنتاجية.

انخفاض الأرباح والأمن يدفعان شركات النفط الكبرى لمغادرة العراق

يبدو أن الاضطرابات التي تشهدها مناطق الوسط والجنوب العراقي، المتمثلة باستمرار الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتحسين الأوضاع، وما نتج منها من اضطرابات أمنية، فضلاً عن التزام العراق بمقررات منظمة “أوبك” الخاصة بخفض إنتاجه إلى مستويات تقلل من صادراته، جعل معظم الشركات النفطية العالمية تفكر جدياً بالانسحاب وبيع حصصها، وفقاً لما أوردته صحيفة (Independentarabia).

ويمثل عدم وجود استثمارات أجنبية جديدة في القطاع النفطي العراقي وعزم عدد من الشركات العالمية الانسحاب رسالة واضحة على تراجع الاهتمام بالحقول النفطية في البلاد، نظراً للأجواء السياسية والأمنية غير المستقرة.

»كيرن» للطاقة تقترب من الاستحواذ على أصول مملوكة للهند في باريس

تناولت صحيفة (الشروق)، خبراً عن اقتراب شركة “كيرن” للطاقة من الاستحواذ على العقارات المملوكة للدولة الهندية في باريس، في إطار محاولتها لاستعادة قرار تحكيم بقيمة 1.2 مليار دولار، كانت قد فازت به العام الماضي.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للانباء عن شركة “كيرن” قولها في بيان لها اليوم الخميس، إن محكمة فرنسية جمدت العقارات السكنية المملوكة للحكومة الهندية، مضيفة أن الأمر يشمل 20 عقارا تقدر قيمتها بأكثر من 20 مليون يورو (24 مليون دولار).

وقالت “كيرن”: “إنها الخطوة التحضيرية الضرورية لامتلاك العقارات، وضمان أن عائدات أي مبيعات ستكون مستحقة لكيرن.

اليونان لا تزال تأمل في وقف صفقة الغواصات الألمانية مع تركيا

يضاعف اليونانيون جهودهم الدبلوماسية المستمرة منذ أشهر لإقناع ألمانيا بالتوقف عن بيع الغواصات لتركيا، قائلين إن البيع المخطط لنصف دستة من الغواصات سيغير ميزان القوة البحرية في شرق البحر المتوسط، حسب ما أورده موقع (Voanews) الإخباري.

ودخلت اليونان وتركيا في نزاع حول الوضع الإقليمي للجُزر والمياه المتوسطية – والأهم من ذلك، احتياطيات النفط والغاز تحتها، وزادت إمكانات الطاقة في شرق البحر المتوسط ​​من المخاطر وجذبت القوى المجاورة.

قالت تركيا إنها ستواصل التنقيب عن الطاقة في مياه شرق البحر المتوسط ​​المتنازع عليها، حيث اصطدمت فرقتان يونانية وتركية في أغسطس الماضي خلال مواجهة بحرية مضطربة، مما جعل العضوين في الناتو يقتربان من مواجهة عسكرية.

و تم نقل أول غواصات من ست غواصات ألمانية التصميم متجهة إلى تركيا من رصيفها في وقت سابق من هذا العام ومن المقرر أن تنضم إلى الأسطول التركي العام المقبل. خمسة غواصات أخرى ستتبعهم خلال السنوات القليلة المقبلة في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 4 مليارات دولار.

وطلبت اليونان الشهر الماضي من الاتحاد الأوروبي فرض حظر أسلحة على تركيا ، لكن ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا رفضت الطلب.

أسعار البترول العالمية تواصل التراجع الخميس مع استمرار ضبابية «أوبك«+

ذكرت (جريدة المال)، أنه قد تراجعت أسعار البتزول في تعاملات اليوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي في أسواق النفط العالمية وسط ضبابية بشأن المعروض بعد انهيار المحادثات بين كبار المنتجين هذا الأسبوع، مما قد يتسبب في التخلي عن اتفاق الإنتاج الحالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة لمزيج خام برنت القياسى بواقع 23 سنتا بما يعادل 0.3 % إلى 73.20 دولار للبرميل، كما تراجعت أسعار البترول بالنسبة للعقود الآجلة للخام الأمريكي القياسي غرب تكساس الوسيط 33 سنتا أو 0.5 % إلى 71.87 دولار للبرميل.

وهبطت أسعار برنت بنحو خمسة فى المئة منذ إغلاق يوم الإثنين بعد انهيار المحادثات بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، منهم روسيا، في إطار مجموعة “أوبك+” عندما رفضت السعودية، أكبر المنتجين، طلب الإمارات زيادة إنتاجها في إطار اتفاق المجموعة لخفض الإمدادات.

معهد البترول الأمريكي يعلن هبوط مخزونات النفط بحوالي 8 ملايين برميل

أعلن معهد البترول الأمريكي في بيانات أولية غير رسمية عن هبوط مخزون النفط في البلاد بنحو 7.98 مليون برميل في الأسبوع الماضي بينما توقع محللون انخفاضها بحوالي 6.2 مليون برميل، وذلك وفقاً لموقع (Fxnewstoday)، وتراجعت مخزونات البنزين بحوالي 2.74 مليون برميل فيما ارتفع مخزون المقطرات بنحو 1.09 مليون برميل.

*قطاع الطاقة المتجددة

أدنوك تستكشف فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء بالإمارات مع 3 شركات يابانية

قالت صحيفة (العين الإخبارية)، أنه تستكشف شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء بالإمارات بالتعاون مع 3 شركات يابانية، وفي اجتماع لوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، تم استعراض الجهود المشتركة بين البلدين الصديقين لتعزيز التعاون الصناعي والفرص الجديدة المتاحة لإبرام الشراكات في مجالات الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة وتغير المناخ.

وفي أعقاب الاجتماع الذي انعقد افتراضياً، أعلنت أدنوك عن توقيع اتفاقية دراسة مشتركة مع ثلاث شركات يابانية هي إنبكس كوربوريشن (إنبكس)، و”جيرا”، و”المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن” لاستكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة الإمارات.

السعودية للكهرباء” تحصل على تمويل أخضر بنصف مليار دولار

وقَّعت الشركة السعودية للكهرباء، اتفاقيةَ تسهيلات ائتمانية خضراء بقيمة 500 مليون دولار، بتمويل وضمان بنك اليابان للتعاون الدولي، وذلك لدعم مشاريعها الخضراء في مجال شبكات النقل والتوزيع.

وبحسب موقع (اقتصاد الشرق) الإخباري، فإن الشركة قالت في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية (تداول)، إنَّه سيتمُّ استخدام التسهيلات في تمويل مشاريع الشركة في مجال شبكات النقل والتوزيع المتعلِّقة بربط محطَّات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وموثوقية النظام الكهربائي، مشيرةً إلى أنَّها حصلت على التمويل بلا تقديم لأيّ ضمانات.

وزيرا البترول والكهرباء يشهدان توقيع مذكرة تفاهم مع «إيني» الإيطالية

قالت صحيفة (المصري اليوم)، وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) وشركة إينى الإيطالية مذكرة تفاهم، وذلك للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والازرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر، بحضور السيد اليساندرو بوليتى الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إينى الإيطالية وعدد من قيادات وزارتى الكهرباء والبترول.

النمسا تستثمر مليار يورو سنويا للتحول إلى الطاقة الخضراء

بحسب صحيفة (الأهرام)، فإنه قد وافق الساسة في النمسا على استثمار مليار يورو (2ر1 مليار دولار) سنويا، حتى سنة 2030، من أجل التحول بنسبة 100 % إلى إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية هذا العقد، وستشكل محطات الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح معظم أوجه التوسع. وتلعب الطاقة الكهرومائية بالفعل دورا مهما في النمسا.

ومن أجل الوصول إلى نسبة 100 %، يحتاج إنتاج الكهرباء الخضراء إلى زيادة تبلغ 27 تيراوات/ساعة، ومن أجل توفير التمويل لهذا التحول، سترتفع الضريبة السنوية للكهرباء الخضراء التي تدفعها العائلات من نحو 100 يورو إلى 115 يورو، رغم أنه تم تحديد حد أقصى للضريبة التي تدفعها العائلات منخفضة الدخل عند 75 يورو.

شركة Vortex Energy تعلن إتمام الإغلاق الأول لصندوقها التابع Vortex Energy IV بقيمة 200 مليون دولار

أعلنت اليوم شركة «Vortex Energy» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس عن وصولها للإغلاق الأول لصندوق الاستثمار في الطاقة المتجددة والذي يعرف باسم Vortex Energy IV»»، وذلك بقيمة 200 مليون دولار، وذلك وفقاً لما نشره موقع (حابي) الإخباري.

وذكر بيان أن الإغلاق يتضمن تعهد مشروط بقيمة 25 مليون دولار، وذلك بقيادة المجموعة المالية هيرميس ومجموعة من المؤسسات السيادية والمستثمرين الماليين من ابوظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى