الاقتصاد المصري

خطوة الألف ميل: بدء تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة

رئيس موازنة النواب: قاعدة 3 يوليو البحرية لها فوائد اقتصادية كثيرة

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن قاعدة 3 يوليو البحرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها الكثير من الفوائد الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة. وأضاف أن الفائدة المباشرة تتمثل في بدء الدولة المصرية لتكون مركزًا إقليميًّا للطاقة سواء كهرباء غاز طبيعي أو مسال أو بترول، موضحًا أن مصر عليها تشكيل قوة رادعة من أجل تدعيم قدراتها في هذا الإطار كمركز للطاقة، بما يعزِّز من حجم المكاسب المصرية. وأشار إلى أن القاعدة البحرية تقع في الجزء الشمالي الغربي “ناحية ليبيا”، وهي تعرقل الأطماع التركية في عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي في هذه المنطقة، مؤكدًا أن القاعدة تُجهِض الاتفاقية التي سعت تركيا توقيعها مع ليبيا للتنقيب عن الغاز هناك. وأوضح أن وجود قاعدة بحرية بهذا الحجم والقوة سواء لوجستيًّا أو عسكريًّا تمثل حائط صد أمام أي دولة تسول لها نفسها وأطماعها في تهديد المصالح المصرية، مؤكدًا أن ليبيا تمثل عمق الأمن القومي المصري.

“الشيوخ” المصري يوافق مبدئياً على مشروع قانون بشأن المالية العامة الموحد

نشر موقع مباشر مصر ان مجلس الشيوخ، وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن المالية العامة الموحد. ويهدف مشروع القانون إلى ضبط النظام المالي وحسن إدارته، والذي رأت الحكومة أنه لن يتحقق إلا من خلال دمج القانون رقم (53) لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة والقانون رقم (127) لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية، اللذان يحكمان الأداء المالي بمصر في مشروع قانون المالية العامة الموحد. وجاء ذلك خاصة بعد التغيرات التي شهدها نمط إعداد الموازنة وتنفيذها ومراقبتها فى ظل ما يعتري العالم اليوم من تغيرات بهدف التطور والتحول إلى الأنظمة الرقمية والمميكنة.

الموازنة العامة للدولة بعد التصديق عليها.. قفزة في الأجور والدعم.. واهتمام بالصحة والتعليم

نشرت جريدة الاهرام ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على القانون رقم 74 لسنة 2021، بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021-2022، باستخدامات تصل إلى 2.461 تريليون جنيه، ما يجعلها الموازنة الأضخم في تاريخ مصر. تتضمن موازنة العام المالي الجديد زيادة مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين إلى ٣٦١ مليار جنيه بنسبة زيادة ١١,٤٪ عن التقديرات المتوقعة للعام المالي المنتهي، للارتقاء بأحوال العاملين بالدولة، مع استهداف توجيه الجزء الأكبر لتحسين أجور موظفي الدرجات الوسطى، ودخول العاملين بقطاعي الصحة والتعليم، إضافة إلى منح حوافز وبدلات انتقال للعاملين بالعاصمة الإدارية بتكلفة ١,٥ مليار جنيه. وتم تخصيص ٢,٥ مليار جنيه لحافز تطوير التعليم قبل الجامعي العام والأزهري لصفوف رياض الأطفال والأول الثاني والثالث والرابع الابتدائي، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية بتكلفة سنوية إضافية نصف مليار جنيه.

وزيرا التجارة المصري والعراقي يبحثان سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري

نشرت جريدة الوفد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت لقاء موسعا مع علاء الجبوري وزير التجارة العراقي وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها حاليًا لدولة العراق؛ إذ تناول اللقاء سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري وإمكانيات تيسير حركة التجارة البينية والنقل اللوجستي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. وقالت الوزيرة إن اللقاء استعرض حركة التبادل التجاري بين مصر والعراق خلال المرحلة الحالية؛ إذ حققت معدلات التجارة البينية بين الجانبين مؤشرات إيجابية رغم أزمة جائحة فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق بلغ العام الماضي نحو 747.6 مليون دولار مقارنة بنحو 551.3 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 36% كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للعراق العام الماضي 421.7 مليون دولار مقارنة بنحو 411.4 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 3%.

البيئة: تسليم عدد لا بأس به من مدافن المخلفات الصلبة خلال شهر

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور أحمد فاروق، مستشار وزيرة البيئة للبنية التحتية، قال إن الدولة تهتم اهتمامًا بالغًا بمنظومة المخلفات الصلبة، لافتًا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد أكثر من اجتماع لمتابعة تنفيذ المنظومة والمعوقات التي يجب التدخل فيها لحلها. وأضاف أن البنية التحتية أحد البرامج التنفيذية على الأرض، موضحًا أنها تشمل إنشاء مدافن للمخلفات ومحطات ومصانع لاستيعاب المخلفات المنتجة يوميًا. وأشار إلى أن البرنامج الآخر يختص بعقود تشغيل أو إدارة المنظومة بالقطاع الخاص، قائلًا إنه تم إدراج 4 محافظات في المرحلة الأولى للمنظومة وهي: القاهرة، والإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد.

بدء تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة

نشرت جريدة الشروق ان مدن وأحياء المحافظات بدأت في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في استخراج تراخيص البناء طبقا للمنظومة الجديدة، واستقبال طلبات استئناف الأعمال للرخص السارية بعد فحصها من اللجنة المشكلة برئاسة نائب كل محافظ، والتأكد من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون. وأعلن المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، بدء تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة، في مدن وأحياء المحافظات وفقا لقرار مجلس الوزراء، موضحا أن المنظومة ستساعد كثيرا في إنهاء إجراءات الحصول على الرخص بدقة متناهية ويسر للمواطنين. وأضاف قاسم أن المنظومة لم تتلق شكاوى أو ترصد أي مشكلات خلال تطبيقها تجريبيا على 27 حيا ومدينة في محافظات الجمهورية؛ بداية من شهر مايو الماضي وحتى نهاية شهر يونيو الماضي. وقال مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، صبري الجندي، إن موظفي المراكز التكنولوجية تم تدريبهم على منظومة التراخيص الجديدة، وإن الموظفين سيستلمون أوراق الحصول على الرخص من المواطنين والتأكد من اكتمالها، موضحا أنه لن يقبل أي ملف للحصول على رخصة إلا إذا كانت مكتملة.

وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعا لمناقشة سبل تعظيم سياحة اليخوت في مصر

نشر اليوم السابع ان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عقد اجتماعاً تحضيرياً للوقوف على الجهود المبذولة لتنشيط منتج سياحة اليخوت في مصر، بالإضافة إلى دراسة المعوقات التي تواجه هذا النمط السياحي وبحث سبل حلها. ويأتي هذا الاجتماع تنفيذاً لتكليف رئيس الجمهورية وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأخير للنهوض بهذا النمط السياحي، ووضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر ودراسة الإجراءات المنفذة لها والعمل على تيسير الإجراءات تعظيماً لهذا النوع من النشاط السياحي. وتعد مصر منطقة جاذبة لسياحة اليخوت لما تتمتع به من شواطئ تمتد علي ساحل البحرين الأحمر والمتوسط، ومراين ومقومات سياحية متميزة ومتنوعة وظروف مناخية ملائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى