الاقتصاد المصري

لبِنة التمام: إعادة تجهيز البنية التحتية النفطية لخدمة “إقليمي الطاقة”

وزيرة التعاون الدولي: استطعنا جذب 9.6 مليار دولار رغم تراجع النمو العالمي بسبب كورونا

نشرت جريدة الشروق الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن معدل النمو في العالم كافة تراجع خلال عام 2020 بسبب جائحة كورونا، بينما تمكنت الوزارة من جذب 9.6 مليار دولار خلال هذا العام، من أجل تنفيذ مشروعات تنموية. وأضافت أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر جعلها قوية وصلبة أمام جائحة كورونا بالمقارنة مع دول كثيرة جدًا. وأكدت الوزيرة، الحاجة لهذه المشروعات من أجل زيادة معدلات النمو وتوفير فرص عمل والقروض التي تحصل عليها الوزارة منخفضة التكلفة للبعد عن التمويلات مرتفعة التكلفة.

وزيرة التعاون الدولي تطلق أول كتاب يوثق تجربة مصر بمجال التعاون الدولي

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، نشرت بالتعاون مع كلية لندن للاقتصاد كتاب «مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لتعزيز التعاون الدولي والتمويل الإنمائي»، في حدث عالمي حضره أعلام الاقتصاد في العديد من المؤسسات الدولية والعالم، ويعد الكتابُ الذي تم إطلاقه اليوم من قبل الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الأول من نوعه الذي يعمل على توثيق تجربة مصر في التعاون الدولي والتمويل الإنمائي. وقالت المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال مؤتمر صحفي، عقب الإطلاق، إن كتاب مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لتعزيز التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، يوثّق تجربة جمهورية مصر العربية الرائدة في تدشين إطار مؤسسي للدبلوماسية الاقتصادية يقوم على ثلاثة ركائز تهدف إلى الدفع بآليات التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويعمل على سرد المنهجيات المختلفة لمطابقة المشروعات الممولة من شركاء التنمية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. 

التموين: مخزون السلع المستوردة آمن ولا يوجد نقص في السلع

نشرت جريدة الوفد ان المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين، أن هناك مخزون كبير من السلع المستوردة، وأن الأرصدة من المخزون السلعي لدي المستوردين كبير جدًا، ويكفي الاستهلاك لفترات كبيرة. وأشار “بشاي”، إلى أن جميع السلع متوفرة ولا يوجد نقص في اي سلعة خاصة السلع الغذائية، ولفت النظر الى أن الفترة القليلة الماضية شهدت نشاط في حركة الاستيراد، مما عزز المخزون السلعي لدى التجار. وأوضح أن لجنة التموين والتجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين لم تتلق أي شكوي من نقص أي سلع مستوردة، ولفت النظر إلي أن الشعبة العامة للمستوردين برئاسة حمدي النجار في تواصل مستمر مع المسئولين لتذليل العقبات التي تواجه المستوردين على مستوى الجمهورية.

السيسي: المرحلة الواحدة من «حياة كريمة» ستتكلف 200 مليار جنيه

نشرت جريدة الوطن ان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن الاهتمام بتطوير القرى ضمن مبادرة حياة كريمة وكذلك توابعها يعد واجبا، وأضاف السيسي، خلال تفقده مبادرة حياة كريمة، «إحنا راصدين لكل مرحلة على الأقل 200 مليار جنيه، قولت مفيش مشكلة، بس بقول سواء القرى اللي هنشتغل فيها أو القرى اللي هنشتغل فيها الأول بقول لكل المصانع المصرية، لديكم فرصة حقيقية لتطوير قدراتكم وإمكانيتكم وتحسين جودة المنتج بتاعكم، في الأصل بنقول الأولوية للصناعة المصرية طالما وجدت المواد والخامات التي تستخدم، يبقى الأولوية لحاجتنا».

أهمها خطوط الأنابيب ومحطات الغاز.. 6 خطوات لتطوير البنية التحتية البترولية

نشر اليوم السابع ان وزارة البترول والثروة المعدنية اتخذت مجموعة من الخطوات لتطوير البنية التحتية البترولية، وكان أهم ما تم تنفيذه التوسع في انشاء خطوط الأنابيب بنسبة زيادة 90%، زيادة الطاقات الاستيعابية لمستودعات التخزين بنسبة زيادة 45%، تطوير القدرة الاستيعابية للموانئ لتحسين كفاءتها بنسبة زيادة 85%، بلغت نسبة زيادة عدد محطات تموين الوقود حوالي 20%، بلغ عدد محطات تموين السيارات بالغاز المضغوط 351 محطة.

موازنة النواب: الصكوك السيادية تساهم في تمويل مشروعات الخطة الاستثمارية

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور فخري الفقري رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن الصكوك السيادية تعتبر أحد أنواع الأوراق المالية التي تصدرها الحكومة، وهي ليست جديدة على مستوى العالم لكنها جديدة في مصر. وأضاف أن هذا النظام يتسم بأنه يمول مشروعات الخطة الاستثمارية مثل محطات الكهرباء ومحطات المياه وغيرها من مثل هذه المشروعات، مشيرًا إلى تطبيقه في دول ماليزيا وإندونيسيا وبعض الدول الخليجية والأوروبية. وأشار إلى أن هذه الصيغة تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، باعتبار أن من يشتري الصك فهو يدفع قيمته إذا كانت موحدة، ومع بدء تحصيل إيرادات من أي مشروع يتم توزيعه على أصحاب هذه الصكوك.

رئيس الرقابة المالية: إصدار أول سندات خضراء للشركات في مصر بقيمة 100 مليون دولار

نشر موقع مباشر ان محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كشف عن توقيع إصدار أول سندات خضراء للشركات في السوق المصري. وأوضح عمران على هامش مؤتمر تحت عنوان “كشف حساب لأداء هيئة الرقابة المالية عن الأربع سنوات الماضية (2017-2021) ورؤيتها المستقبلية”، أن قيمة الإصدار تبلغ نحو 100 مليون دولار، دون الكشف عن اسم الشركة. وفي سبتمبر الماضي، نجحت وزارة المالية المصرية، في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار. وتعتبر السندات الخضراء إحدى أدوات التمويل المتاحة للحكومات والشركات والتي تستخدم حصيلتها في تمويل المشروعات الصديقة للبيئة ويلتزم المصدر بالوفاء بقيمة السندات والعائد المستحق عليها، وتعد أدوات تمويل مشروطة باحترام معايير بيئية وتهدف إلى استعمال الطاقات النظيفة والتخفيف من العوامل التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

الزراعة: مشروع الدلتا الجديدة يزيد الرقعة الزراعية بإنتاجية أكبر وجودة أعلى

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور محمد القرش الناطق باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال إن مشروع الدلتا الجديدة يعتبر أحد أهم المشروعات التي تنفذها الدولة في الوقت الحالي، باعتبار أن القطاع الزراعي يمثل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد الكلي للدولة. وأضاف أن 18% من إجمالي الصادرات المصرية تأتي من الزراعة، إضافة إلى أن هذا القطاع تعمل به نسبة كبيرة من القوى العاملة في الدولة، ويتأثر به سكان المناطق الريفية، وهو ما وضع الاهتمام بهذا القطاع كأولوية أولى. وأشار إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الزراعة منذ عام 2014 من خلال الكثير من التوسعات في هذا القطاع لا سيّما عبر زيادة المساحة المنزرعة بما في ذلك مشروع الدلتا الجديدة، بما يساهم في تزويد الرقعة الزراعية. وأوضح أن الدولة تزرع حاليًّا 9.4 مليون فدان، بينما مشروع الدلتا الجديدة يتضمن إضافة مليون فدان جديدة خلال أشهر قليلة مقبلة، بما يمثل قيمة كبيرة لهذا القطاع، لافتًا إلى استخدام أحدث الأساليب العلمية في هذا المشروع بما يضمن إنتاجية أكبر وجودة أعلى، ويساهم في إيجاد مناطق تصينع زراعي وإجراء معاملات ما بعد الحصاد.

«النواب» يوافق على قرض بـ362.9 مليون يورو لرفع معدلات السلامة بالسكك الحديدية

نشرت جريدة أموال الغد ان مجلس النواب وافق خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 250″لسنة، 2021 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر بمبلغ 362 مليون و900الف يورو. ويهدف مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر إلى رفع معدلات السلامة والأمن وتطوير جودة خدمات السكك الحديدية على محور الإسكندرية – القاهرة – نجح حمادى.

المركزي: ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا بلغ 1.8 مليار دولار خلال 9 أشهر

نشر جريدة أموال الغد ان البنك المركزي المصري، كشف عن ان أداء معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي شهد تحسن خلال الفترة من يوليو وحتى مارس من السنة المالية 2020/ 2021، ليحقق ميزان المدفوعات فائضاً كلياً بلغ نحو 1.8 مليار دولار، مقارنة بعجز بلغ نحو 5.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق 2019 /2020، والذي تحقق أثر أزمة كورونا. وأكد المركزي أن هذا التحسن جاء ليثبت قدرة الاقتصاد المصري على التعافي السريع من الأزمات التي قد تواجه الاقتصاد العالمي. وذكر البنك المركزي أن المعاملات الجارية بميزان المدفوعات أسفرت عن عجز بلغ نحو 13.3 مليار دولار، مقابل نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة؛ كنتيجة أساسية لاقتصار الإيرادات السياحية على أقل من ثلث ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة، متأثرة بالصدمة القوية التي تعرضت لها السياحة الدولية إثر أزمة كورونا، والتي لا يزال يعاني منها الاقتصاد العالمي.

وزيرة التجارة تقرر ايقاف العمل بقرار حظر استيراد الاجزاء المفككة استجابة لمجتمع الأعمال

نشر موقع أموال الغد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قررت ايقاف العمل بالقرار الوزاري رقم  273 لسنة 2021 والخاص بحظر استيراد الاجزاء المفككة. وشمل القرار تشكيل لجنة فنية من اجهزة الوزارة وبالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية لمراجعة ودراسة الاثار الناتجة عن هذا القرار وبصفة خاصة على المستهلك المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى