الاقتصاد الدولي

حرقت كافة سُفنها: استراليا ترفع الدعوى الثانية ضد الصين

الاقتصاد الدولي

وزير الخزانة الأسبق: احتمالية وصول معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 5٪ بنهاية عام 2021 

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توقع وزير الخزانة السابق “لورانس سمرز” أن يكون معدل التضخم قريبًا جدًا من 5٪ في نهاية هذا العام مع ارتفاع عوائد السندات بسبب ارتفاع التضخم. وتوقع سمرز أن الحوافز النقدية والمالية الضخمة إلى جانب إعادة فتح الاقتصاد ستثير ضغوطًا كبيرة على الأسعار. 

الأرجنتين تعترض على الحد الأدنى العالمي لضريبة الشركات بنسبة 15٪ لكونه “منخفض للغاية”

أما بالنسبة إلى الأرجنتين، نقلت سالت واير (Salt Wire) أن وزير المالية الأرجنتيني يرى أن اقتراح مجموعة السبع بشأن معدل الضرائب العالمي الذي يبلغ 15٪ منخفض للغاية، وقال إن المعدل يجب ألا يقل عن 21٪، مما أدى إلى دفع بعض الدول النامية للتوصل إلى صفقة أفضل لاقتصاداتها. واتفق وزراء المالية من مجموعة الدول السبع في وقت سابق من هذا الشهر على دعم الحد الأدنى من الضرائب العالمية للشركات بنسبة 15٪ على الأقل في المفاوضات الدولية الجارية حاليًا. 

البنك المركزي الأوروبي: بنوك منطقة اليورو تعاني من ضعف جودة الائتمان

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) عن نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي “لويس دي جويندوس” يوم الاثنين إن البنوك في منطقة اليورو تسجل بالفعل انخفاضًا في جودة الائتمان ومن المرجح أن يتسارع هذا الاتجاه بمجرد إلغاء إجراءات الدعم الحكومية. وقال دي جويندوس في خطاب إن هناك بالفعل بعض العلامات المبكرة لضعف جودة الائتمان. وأضاف أن على سبيل المثال، ارتفعت حصة القروض التي تم الإبلاغ عنها باعتبارها معرضة لمخاطر ائتمانية متزايدة بشكل كبير ومن المرجح أن تتدهور جودة الأصول بمجرد إلغاء إجراءات الدعم.

رئيس الوزراء الإسباني: الناتج المحلي الاجمالي ارتفع بنسبة 18٪ في الربع الثاني

كذلك نقلت رويترز (Reuters) عن رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” يوم الاثنين إن الناتج الاقتصادي الإسباني ارتفع بنسبة 18٪ في الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وسيتم إصدار بيانات الربع الثاني في أواخر يوليو، حيث تقول الحكومة إن النمو على أساس ربع سنوي قد يتراوح بين 1.6٪ و1.7٪. 

بنك الاحتياطي النيوزيلندي يُعلن عودة الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الجائحة

وعلى صعيد آخر، نقلت اف اكس ستريت (FX Street) عن بنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) يوم الثلاثاء إن النشاط الاقتصادي عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة مدعومًا بالنتائج الصحية المحلية المواتية وتحسين الطلب العالمي وارتفاع أسعار السلع والصادرات النيوزيلندية. وقال البنك المركزي في بيان إن الانتعاش في الإنفاق الاستهلاكي ونشاط البناء- مدعومًا بحوافز نقدية ومالية كبيرة- كان يدعم أيضًا نمو التوظيف.

البنك الدولي يتوقع تحقيق الصين نموًا بنسبة 8.5٪ في عام 2021

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 8.5٪ على أساس سنوي في عام 2021 بفضل الطلب المكبوت والصادرات القوية، وفقًا للبنك الدولي الذي قام بتحديث التوقعات الاقتصادية في تقريره الاقتصادي الإقليمي يوم الثلاثاء. وقال إن هذه النسبة تمثل تعديلًا بالزيادة بمقدار 0.6٪ عن التوقعات السابقة في ديسمبر 2020، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الطلب الأجنبي الأقوى. كما توقع البنك الدولي نموًا للناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 5.4٪ على أساس سنوي في عام 2022.

تحسن الصين أتمتة محطات الحاويات لبناء موانئ ذكية

وفي الهند، نقلت شينخوا (Xinhua) أن الصين تعمل على تحسين أتمتة محطات الحاويات لبناء موانئ ذكية، وأنشأت تسع محطات حاويات آلية بحلول عام 2020، مع سبعة منها قيد الإنشاء. وقالت وزارة النقل في تقرير إن إنتاجية الحاويات في الموانئ بلغت 260 مليون وحدة مساوية لعشرين قدمًا في عام 2020، بزيادة سنوية قدرها 1.2٪. وأضافت أن إنتاجية الشحن في الموانئ زادت بنسبة 4.3٪ على أساس سنوي إلى 14.55 مليار طن في 2020.

استراليا ترفع شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الصين بشأن الرسوم على النبيذ

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تأكيد منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين أن أستراليا قدمت شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم التي تفرضها الصين على واردات النبيذ. وهي الشكوى الثانية التي أطلقتها “كانبيرا” لمنظمة التجارة العالمية ضد الصين وسط توترات متزايدة. الأولى في ديسمبر بشأن رسوم استيراد الشعير في الصين، والتي مازالت قيد الدراسة حاليًا في منظمة التجارة العالمية. ويمنح “طلب المشاورات” في منظمة التجارة العالمية في جنيف كلا الجانبين 60 يومًا للتشاور. وفي حالة الفشل في الاتفاق، يتم إنشاء لجنة نزاعات تابعة لمنظمة التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى