شركات وأسواق

في عكس الاتجاه: تكهنات بإلغاء رسوم إغراق الحديد والصلب تطيح بسهم حديد عز

هبط سهم حديد عز (ESRS) خلال تداولات جلسة (29 يونيو) بالبورصة على خلفية الأخبار التي أفادت بأن لجنة الصناعة بمجلس النواب قد أوصت وزارة التجارة والصناعة بدراسة عدة سيناريوهات تضم إيقاف رسوم مكافحة الإغراق المفروضة حاليًا على واردات حديد التسليح والبليت.

يستهدف هذا الاقتراح (والذي لم تؤكده وزارة التجارة بعد) خفض تكاليف البناء، بما في ذلك للمشروعات الوطنية الكبرى (مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة نور) وتحسين معدلات ربحية الصناعات المحلية (مثل مصانع الدرفلة). إذ رفعت شركات إنتاج الحديد والصلب المحلية أسعار حديد التسليح بنسبة 46٪ تقريبًا منذ نوفمبر 2020، وذلك في إطار ارتفاع أسعار خام الحديد (والتي قفزت بنسبة 110٪ سنويًا بنهاية يونيو 2021).

حيث وصلت أسعار تسليم المصنع بشركة حديد عز إلى 14.6 ألف جنيه (شاملة ضريبة القيمة المُضافة). وتفرض وزارة التجارة حاليًا رسوم إغراق بواقع 17٪ على واردات حديد التسليح و10٪ على واردات البليت، وذلك وفقًا للمراجعة النصف سنوية التي تمت خلال ابريل 2021 (حيث تم خفض رسوم الواردات بواقع 3٪ إلى 4٪ مقابل الرسوم القديمة). وفي عام 2019، كانت الحكومة قد أصدرت قرارًا بفرض رسوم مكافحة إغراق على واردات البليت وحديد التسليح لمدة 3 سنوات تنتهي في يوم 11 ابريل 2022. من المتوقع ألا تشهد رسوم إغراق الحديد أي تغيرات على الأقل في الوقت الحالي، وفي أطار فهمنا لنظم تسعير الحديد محليا، والذي يُعد انعكاسًا للأسعار العالمية والتكاليف المُتغيرة. فانه من المستبعد أن تطرأ أي زيادة جديدة على الأسعار من جانب شركات الحديد في الوقت الحالي، وذلك في ظل ارتفاع تكاليف مواد البناء. وفي حالة إلغاء رسوم الواردات، فإن التأثير على أسعار تسليم المصنع المحلية لن يتجاوز 1.2 ألف جنيه للطن تقريبا؛ مما قد يُسفر عن نمو معدلات ربحية مصانع درفلة الحديد، إلى جانب احتمالية تراجع هوامش شركات إنتاج الحديد مثل حديد عز وشركتها التابعة العز الدخيلة للصلب – الاسكندرية (IRAX).

كنا قد أشرنا في تقرير سابق أن شركة حديد عز قد حققت نتائج مالية خلال الربع الأول من عام 2021 إيجابية للغاية (الأفضل منذ 30 ربع) وذلك على خلفية الطلب القوي على الصلب المُسطح (مع وصول المؤشرات القياسية لأعلى مستوياتها). إذ استطاعت الشركة تحقيق أرباح بقيمة 784 مليون جنيه مقابل خسائر بقيمة 346 مليون جنيه في الربع السابق لها، حيث استفادت صناعة الحديد في مصر من الانخفاض في المعروض العالمي فيما يتعلق بالصلب المُسطح قفزت الأسعار بصورة جوهرية جراء تطبيق الصين لقيود على الصادرات كما سبق الاشارة. وبلغت قيمة إجمالي الصادرات 269 مليون دولار (208 مليون دولار للفولاذ المُدلفن، و61  مليون دولار للقضبان السلكية)، وهي بذلك تكون قد ارتفعت بنسبته 47٪ ربع سنويًا، مقابل 183 مليون دولار خلال الربع الرابع من 2020. وارتفع حجم مبيعات الصلب المُسطح بنسبة 11٪ ربع سنويًا و66٪ سنويًا، ليصل إلى 535 ألف طن، وهو ما يُشكل 47٪ من المبيعات المُجمعة خلال الربع.

أداء السهم بسوق الأوراق المالية

أما عن أداء أسهم تلك الشركات بسوق الأوراق المالية المصري، فقد شهدت أسهم حديد عز ارتفاع بنسبة 33% بعد اعلان النتائج المالية لسهم الشركة، حيث ارتفع سعر السهم من 10.27 جنيه ليصل إلى 13.41 جنيه (حتى إغلاق 20 يونيو)، شركة عز الدخيلة هي الأخرى شهد سهمها ارتفاعات كبيرة بعد الإعلان عن النتائج المالية للشركة حيث شهد سهم الشركة ارتفاع بنسبة 38% خلال ثلاث جلسات تداول فقط. لكن وخلال جلسة 28 يونيو، افتتح السهم تعاملاته على انخفاض بنسبة 8% ثم أكمل السهم انخفاضه خلال اليوم التالي ليغلق في تعاملات 29 يونيو عند مستوى سعري 12.49 جنيه للسهم، وبذلك يكون السهم قد انخفض بنسبة 10% خلال يومي تداول. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى