الاقتصاد المصري

الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص: ثورة ٣٠ يونيو تُحقق مطالب يناير

الصناعة ترحب بقرار القومي للأجور بتحديد 2400 جنيه حد أدنى

نشرت جريدة الاهرام ان اتحاد الصناعات رحب بقرار المجلس القومي للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، الذي تم إقراره بشأن الحد الأدنى للأجور، حيث أكد المهندس محمد السويدي، رئيس الاتحاد، أنه قد تم الاتفاق على أن القيمة التي تحديدها كحد أدنى للأجور وهي 2400 جنيه، والتي تم إقرارها يقصد بها تعريف الأجر المنصوص عليه في قانون العمل وهو الأجر الكامل بما يتضمنه من مزايا مادية وعينية. كما أوضح نديم إلياس، رئيس لجنة التأمينات الاجتماعية بالاتحاد، أن الاتحاد يرحب بالعلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص والتي أقرها القرار الصادر اليوم بواقع 3% من أجر الاشتراك التأميني، لمن لم يقم من الشركات بإقرار زيادة سنوية في بداية العام. وأشار إلي أن أغلب شركات القطاع الخاص يقرر تلك العلاوة في شهر يناير من كل عام، وأن نسبتها تزيد عن الـ 3% المقررة، مضيفا: فيما يتعلق بالعلاوة نرحب بالقرار للشركات التي لم تقرر العلاوة بعد، وبالنسبة للشركات التي قامت بإقرارها فهذا يعني أنها غير مطالبة بتطبيقها في شهر يوليو المقبل.

رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع وزيرة الأشغال بجنوب إفريقيا يبحثان دفع العلاقات بين البلدين

نشرت جريدة الوفد ان المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقى  باتريشيا دي ليل، وزيرة الأشغال العامة والبنية التحتية في دولة جنوب أفريقيا، بحضور  نتسيكي ماشيبي، سفير جنوب أفريقيا في القاهرة، وذلك لبحث سبل دفع العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أهمية استمرار التنسيق مع الجانب الجنوب أفريقي لتشجيع كل من الشركات المصرية والشركات الجنوب أفريقية على بحث الفرص الاستثمارية في كلا البلدين، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على زيادة التعاون مع جنوب أفريقيا من خلال تنظيم عدد من الزيارات الترويجية لرجال الأعمال بالدولتين للتعريف بالفرص الاستثمارية في مصر وجنوب أفريقيا، فضلاً عن نقل تجربة الهيئة في مجال إقامة مراكز خدمات المستثمرين وما تقدمه من خدمات مختلفة من شأنها التيسير على المستثمرين.

وزير البترول: 6 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2020 رغم كورونا

نشر اليوم السابع ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اعلن أنه بناءً على طلب عدد كبير من شركات البترول الأجنبية تم مد أجل إغلاق أول مزايدة عالمية للعام 2021 للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما فى 24 منطقة تابعة لهيئة البترول وشركة إيجاس إلى نهاية شهر سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن المزايدة تعد الأولى التى يتم طرحها رقمياً من خلال بوابة مصر للاستكشاف والانتاج EUG. جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها خلال لقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية فى مصر تحت عنوان “التحول فى قطاع البترول والغاز – دعم الإقتصاد المصرى” بحضور جوناثان كوهين السفير الأمريكى بالقاهرة والمهندس طارق توفيق رئيس الغرفة وعدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول المحلية والأجنبية. وأضاف الملا أن مصر نجحت فى التغلب على التحديات التى واجهتها منذ عام 2011 وأن رؤية مصر 2030 بمكوناتها المختلفة تهدف إلى تحسين الاقتصاد وضمان الاستدامة، مؤكداً أن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والذى أطلق فى عام 2016 قد بدأ يؤتى ثماره وهو ما ظهر جلياً فيما نراه اليوم من قصص نجاح متتالية بقطاع البترول.

وزارة التجارة تفرض رسوم إغراق على واردات السجاد الميكانيكي التركي لمدة 5 أعوام

نشر موقع أموال الغد ان نيفين جامع وزير التجارة والصناعة اصدرت قراراً بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من صنف السجاد الميكانيكي وأغطية الارضيات من مواد نسيجيه أو صناعية أو تركيبية وإن كانت جاهزة المصدرة من أو ذات منشأ دولة تركيا على أن يُعمل لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وقال إبراهيم السجيني مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة ان القرار جاء بناء على توصية اللجنة الاستشارية ووفقًا للنتائج والتوصيات التي توصل إليها قطاع المعالجات التجارية بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة بتاريخ 25/6/2020 على ببدء إجراءات التحقيق ضد الواردات من الصنف المشار اليه، مشيرا إلى أنه بعد دراسة وتحليل جميع البيانات توصل القطاع إلى أن الواردات من صنف السجاد الميكانيكي وأغطية الارضيات من مواد نسيجيه أو صناعية أو تركيبية وإن كانت جاهزة المصدرة من أو ذات منشأ دولة تركيا ترد بأسعار مُغرقة وبهوامش إغراق بنسب تراوحت من 21.17% إلى 33.27% من القيمة CIF وأن الضرر المادي الواقع على الصناعة المحلية يرجع الي الواردات المغرقة من تركيا وأن هناك علاقة سببية بين الواردات المغرقة وبين الضرر المادي الواقع على الصناعة المحلية.

الإسكان: تنفيذ 5952 وحدة سكنية بمشروع JANNA بالشيخ زايد

نشرت جريدة الوطن ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال إنه جارى تنفيذ 5952 وحدة سكنية بمشروع  JANNA بالمرحلتين الثانية والثالثة بمدينة الشيخ زايد، بنسب إنجاز متقدمة، لافتاً إلى أنه تم طرح ما يقرب من ألفي وحدة سكنية بالمشروع على 4 مراحل، وسيتم طرح الوحدات المتبقية تباعاً، وذلك فى إطار توجهات الدولة نحو توفير مشروعات إسكان تلبي احتياجات شرائح الدخل المختلفة. ومن جانبه أوضح المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية الشيخ زايد، أنه جارٍ تنفيذ 4032 وحدة سكنية بالمرحلة الثانية من المشروع بتوسعات المدينة بالقرار الجمهورى رقم 230 لسنة 2017، حيث وصلت نسب الإنجاز إلى 80%، وجارى تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية والبدء فى أعمال تنسيق الموقع.

الزراعة: توفير 300 ألف رأس ماشية لصغار المربين.. ونعمل على زيادة إنتاج اللحوم والألبان

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور محمد القرش الناطق باسم وزارة الزراعة، قال إن الدولة تضخ استثمارات ضخمة في مجال القطاع الزراعي بكافة أشكاله، وفي مقدمتها قطاع الإنتاج الحيواني. وأضاف أن الدولة ضخت أكثر من خمسة مليارات جنيه لمشروع البتلو؛ وذلك لتمويل كبار المزارعين والمربين لتوفير رؤوس بتلو إلى جانب إتاحة التغذية اللازمة في هذا الإطار. وأوضح أن هذا المشروع أسفر حتى الآن عن توفير أكثر من 300 ألف رأس ماشية لصغار المربين، لافتًا كذلك إلى مشروع تحسين السلالات الذي يستهدف المربين الراغبين في تحسين الإنتاجية وتعظيم حجم الإنتاج، وهو أولوية عمل بالنسبة للوزارة، بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني.

مصر تطلق حملة للترويج السياحي مدتها 3 أعوام نهاية 2021

نشر موقع مباشر ان خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، قال إنه تم تسلم المسودة الأولى من الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر، وجار وضعها فى صورتها النهائية بالتعاون والتنسيق مع مسئولي التحالف الكندي الإنجليزي المُكلف بإعداد هذه الاستراتيجية. وأوضح خالد العناني، أن الاستراتيجية تمهيداً لإطلاق حملة ترويجية دولية للسياحة المصرية لمدة 3 سنوات تبدأ من نهاية العام الجاري. وأكد أن الاستراتيجية تستهدف إعادة إبراز مصر كوجهة سياحية عصرية تستحق الزيارة والتمتع بمقاصدها طوال السنة، والتعرف على ما تتيح لزوارها من جميع أنحاء العالم من تجربة سياحية فريدة بفضل ما تتمتع به مصر من مزيج يضم معالم التراث القديم، وصور الحياة الحديثة، وكذا الطبيعة الساحرة. جاء ذلك خلال اجتماع عقده مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، مع خالد العناني وزير السياحة والآثار، لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

المالية: ضريبة التصرفات العقارية تحقق 7 مليارات جنيه سنوياً وتجنب مصر الديون

نشر موقع مباشر ان محمد معيط وزير المالية المصري، قال إن ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة مستقرة لا خلاف ولا نزاع عليها وتدر دخلًا للدولة يقدر بحوالي 7 مليارات جنيه سنويًا. وأضاف محمد معيط، أن ضريبة التصرفات العقارية من أقدم أنواع الضرائب في المنظومة التشريعية، منوهًا إلى أنها ضريبة تفرض عند التصرف في العقار عن طريق البيع، والذي يتحمل عبئها هو البائع وليس المشتري. وأكد أنها من الضرائب الهامة التي تجنب الدولة الديون لسداد الالتزامات المالية لزيادة المعاشات والمرتبات والصرف على برامج الحماية الاجتماعية وغيرها، منوهًا بأن تطوير الضريبة مطروحاً للنقاش طالما أنه يحافظ على إيردات الدولة. وأشار وزير المالية المصري، إلى أن هناك ضريبة أخرى تفرض على الاستثمار العقاري تصل إلى 25%، وأن سند الملكية هو الأساس بعملية تحصيل الضريبة،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى