الاقتصاد الدولي

كالعادة: تقلبات العلاقات الروسية الأوربية تصُب في المصالح المصرية

الاقتصاد الدولي

انخفاض مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 411 ألف

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انخفاض طلبات الحصول على التأمين ضد البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي، مما يعكس تحسن الاقتصاد. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن المطالبات الأولية انخفضت بمقدار 7 آلاف لتصل إلى 411 ألف في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو. ودعا متوسط التقدير في مسح بلومبرج للاقتصاديين أن تنخفض المطالبات إلى 380 ألف. 

ثقة المٌصدرين الكنديين ترتفع إلى أعلى مستوى منذ 20 عامًا 

وبخصوص كندا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار دراسة أجراها جهاز تنمية الصادرات الكندية (EDC) يوم الخميس أن الثقة بين المصدرين الكنديين ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 20 عامًا، وسط التفاؤل المتزايد بشأن التعافي الاقتصادي العالمي المستدام. وقال الجهاز إن مؤشر الثقة التجارية الخاص ارتفع بنسبة 19٪ من نهاية عام 2020 إلى منتصف عام 2021، وهي أكبر زيادة في ستة أشهر منذ بدء المسح في عام 1999. 

النشاط التجاري يرتفع في منطقة اليورو بأسرع معدل منذ 15 عامًا

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول بلوغ مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” لمنطقة اليورو 59.2 في يونيو مقابل 57.1 في مايو. كانت هذه أعلى قراءة منذ 15 عامًا أو في 180 شهرًا. جاء ذلك بسبب تعزيز الرفع الأخير لقيود كورونا النشاط في قطاعي الخدمات والتصنيع.

الحكومة السويدية تتوقع نموًا أسرع مع تلاشي آثار الوباء

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن الحكومة السويدية يوم الأربعاء إن الاقتصاد السويدي سينمو بشكل أسرع مما كان متوقعًا هذا العام مع تعافي الاقتصاد من الجائحة بشكل أسرع. وتقلص الاقتصاد بنسبة 2.8٪ العام السابق وهي نسبة أقل من المتوقع. وقالت الحكومة إن الناتج المحلي الإجمالي سيتوسع بنسبة 4.7٪ في عام 2021 وهي نسبة أعلى من توقعاتها السابقة البالغة 3.2٪ في أبريل.

فائض تجارة السلع والخدمات في الصين يتجاوز 170.1 مليار يوان في مايو

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن فائض تجارة السلع والخدمات الدولية في الصين بلغ 170.1 مليار يوان (26.5 مليار دولار) في مايو. وفي الشهر الماضي، بلغ الدخل التجاري للصين أكثر من 1.73 تريليون يوان، وتجاوز الإنفاق 1.56 تريليون يوان، وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارة الدولة للنقد الأجنبي. 

نشاط المصانع يتوسع في اليابان خلال يونيو بأبطأ وتيرة في 4 أشهر

وفي اليابان، نقلت ذا ايدج ماركتس (The Edge Markets) أنباء حول توسع نشاط المصانع في اليابان بأبطأ وتيرة في أربعة أشهر في يونيو، في إشارة إلى تراجع الزخم قبل أن تستعد طوكيو لاستضافة الألعاب الأولمبية الشهر المقبل. وانكمش نشاط القطاع الخاص ككل للشهر الثاني على التوالي بسبب الاستمرار في انكماش قطاع الخدمات. وانخفض مؤشر “au Jibun Bank Flash” لمديري المشتريات التصنيعي الياباني (PMI) إلى 51.5 في يونيو من 53.0 في الشهر السابق، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الانخفاض الحاد في الإنتاج.

قيود العرض الروسية تفاقم الضغوط على أسواق الطاقة

نشرت صحيفة (Financial times) أن صادرات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب التابعة لشركة “غازبروم” الروسية –المدعومة من الدولة- قد انخفضت بمقدار الخمس خلال عام 2021 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء وذلك على الرغم من الانتعاش الحاد في الطلب.

وقد ترتب على نقص المعروض من إمدادات الغاز الطبيعي الأوروبي ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوياتها في  13 عامًا مما أسفر عن زيادة تكاليف الطاقة للمنازل والشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى