الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا يفرضون عقوبات على مسؤولين وشركات بيلاروسية

الاقتصاد الدولي

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي: يجب أن نستعد للمخاطر الصعودية للتضخم

نقلت بلومبرج (Bloomberg) عن “جيمس بولارد” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إن يجب أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعدًا للمخاطر الصعودية للتضخم عند نهاية العام المقبل. وقال بولارد يوم الاثنين في حدث افتراضي استضافه منتدى المؤسسات المالية والنقدية الرسمية إن من المرجح أن يظل التضخم فوق هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، وقد يستمر في الارتفاع مدعومًا بتعافي اقتصادي أسرع من المتوقع.

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا يفرضون عقوبات على مسؤولين وشركات بيلاروسية

وعلى صعيد آخر، نقلت ناشونال بوست (National Post) أنباء حول فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات كاسحة على كيانات ومسؤولين بيلاروسيين يوم الاثنين، داعين مينسك إلى إنهاء ممارساتها القمعية ضد شعبها. كما طالبوا إلى جانب كندا من إدارة الرئيس “ألكسندر لوكاشينكو” التعاون في التحقيقات بشأن الهبوط القسري لطائرة “ريان إير” في مايو واعتقال مراسل وصديقته.

إسبانيا ترحب بجهود البنوك بشأن تخفيض عمليات التسريح وتقترح مسارًا جديدًا لاستعادة الربحية

وبخصوص إسبانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ترحيب إسبانيا يوم الاثنين بجهود البنوك لتقليل عدد عمليات التسريح المخطط لها بعد محادثات مع النقابات، بينما دعت المقرضين إلى استكشاف مسارات جديدة للربحية. ودعا أكبر اتحاد للقطاع المالي في إسبانيا “Comisiones Obreras” إلى عمل إضراب ليوم واحد- يوم الثلاثاء- احتجاجًا على خطط “Caixabank” لتسريح أكثر من 75 ألف شخص.

توقعات باستقرار سعر إعادة الشراء في الهند دون تغيير خلال السنة المالية 22

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن من المتوقع أن يظل سعر إعادة الشراء لدى بنك الاحتياطي الهندي دون تغيير خلال السنة المالية 22، حسبما أفاد تقرير “Emkay Global”. وسيؤدي انخفاض معدل إعادة الشراء- أو معدل الإقراض قصير الأجل للبنوك التجارية- إلى تقليل تكلفة الفائدة على قروض السيارات والعقارات، مما يؤدي إلى تحقيق النمو. ومع ذلك، قد يؤدي انخفاض معدل إعادة الشراء إلى حدوث تضخم أيضًا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، صوتت لجنة السياسة النقدية (MPC) التابعة للبنك المركزي لعدم تغيير سعر إعادة الشراء- أو معدل الإقراض قصير الأجل- للبنوك التجارية لتظل عند 4٪. وبالمثل، ظل معدل إعادة الشراء العكسي دون تغيير عند 3.35٪.

اليابان تتعهد بتقديم دعم مالي بقيمة 10 مليارات دولار لتحول الطاقة في آسيا

وفي الهند، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تعه اليابان يوم الاثنين بتقديم مساعدات مالية بقيمة 10 مليارات دولار لمشروعات إزالة الكربون في آسيا، مثل الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة والتحويل إلى توليد الطاقة بالغاز من الطاقة التي تعمل بالفحم للمساعدة في تحول الطاقة.

صادرات كوريا الجنوبية تُسجل مكاسب مبكرة ضخمة

في شأن آخر، نقلت يابان تايمز (Japan Times) أن من المقرر أن ترتفع صادرات كوريا الجنوبية بأرقام مزدوجة مرة أخرى في يونيو مع تعافي الاقتصاد العالمي من آثار الوباء. وارتفعت الصادرات بنسبة 29.5٪ في أول 20 يومًا من شهر يونيو عن العام السابق، حسبما أفاد مكتب الجمارك يوم الاثنين. كما زاد متوسط الشحنات اليومية بنسبة 33.7٪ في نفس الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى