الاقتصاد الدولي

بريطانيا تبدأ مفاوضات للانضمام إلى اتفاق التجارة عبر المحيط الهادئ

الاقتصاد الدولي

قروض الأعمال الأمريكية تقفز بنسبة 20٪ في مايو 

في الولايات المتحدة، نقلت وول ستريت اوبزرفر (Wall Street Observer) عن جمعية تأجير المعدات والتمويل (ELFA) إن الشركات الأمريكية اقترضت 8.1 مليار دولار للاستثمارات الرأسمالية في مايو، بزيادة بنسبة 20٪ عن العام الماضي، حيث أدى التعافي الاقتصادي وتخفيف القيود إلى زيادة الطلب على القروض. ويعد شهر مايو الشهر الثاني على التوالي الذي حقق نموًا مزدوج الرقم في الاقتراض، ولكن انخفضت القروض في مايو بنسبة 17٪ عن الشهر السابق.

تراجع أسعار المنازل الأمريكية المرتفعة القياسية تحت ضغوط قلة العرضالتي  تؤثر على المبيعات 

من ناحية أخرى، نقلت بيزنس ريكوردر (Business Recorder) أنباء حول تراجع مبيعات المنازل للشهر الرابع على التوالي في مايو بسبب الأسعار المرتفعة وانخفاض المعروض، وهو اتجاه قد يستمر لفترة من الوقت مع عدم قدرة شركات البناء على تسليم المزيد من المنازل بسبب ارتفاع أسعار الخشب. وانخفضت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 0.9٪ إلى 5.80 مليون وحدة الشهر الماضي. وتسارع متوسط ​​سعر المنازل القائمة بنسبة 23.6٪ مقارنة بالعام الماضي إلى أعلى مستوى له ليصل إلى حوالي 350 ألف دولار في مايو.

البنك المركزي المجري يرفع سعر الفائدة في أعقاب أزمة كورونا 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول رفع البنك الوطني المجري (NBH) سعر الفائدة الأساسي بمقدار 30 نقطة أساس إلى 0.9٪ يوم الثلاثاء، متجاوزًا التوقعات بشكل طفيف بأن يرتفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لحل أزمة الضغط على الأسعار المتزايدة وسط تعافي أسرع من المتوقع من جائحة فيروس كورونا. وأبقى البنك الوطني المجري- وهو أول بنك مركزي في الاتحاد الأوروبي يرفع أسعار الفائدة في أعقاب أزمة كورونا- سعر الفائدة على معدل الإيداع لليلة واحدة ثابتًا عند -0.05٪، كما كان متوقعًا.

اتساع فائض الحساب الجاري السويسري خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١ مع إنتعاش التجارة 

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن البنك الوطني السويسري يوم الثلاثاء إن سويسرا حققت فائضا في الحساب الجاري بقيمة 16 مليار فرنك سويسري (17.40 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2021، بزيادة 6 مليارات فرنك عن الربع الأول من العام الماضي. وأضاف البنك الوطني السويسري في بيان أن يُعزى الارتفاع بشكل أساسي إلى عاملين. أولًا: تسجيل تجارة السلع فائضًا أعلى في الإيرادات مقارنة بالربع نفسه من عام 2020. ثانيًا: انخفاض فائض المصروفات في الدخل الثانوي بسبب انخفاض نفقات المطالبات من قبل شركات التأمين الخاصة. 

بريطانيا تبدأ مفاوضات للانضمام إلى اتفاق التجارة عبر المحيط الهادئ 

إضافة إلى ذلك، نقلت سترايت تايمز (Strait Times) أنباء حول بدء بريطانيا مفاوضات للانضمام إلى اتفاق التجارة عبر المحيط الهادئ. وتشيد بريطانيا بأهمية هذا الاتفاق بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. وتزيل الاتفاقية 95٪ من التعريفات بين أعضائها الأحد عشر. وتأمل بريطانيا في إيجاد مكانة لها في التجارة العالمية كمصدر للسلع الاستهلاكية والخدمات المهنية. 

التفاؤل الاقتصادي يعزز قيمة العلامات التجارية الكبرى

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إظهار تقرير صدر يوم الاثنين أن العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم شهدت نموًا قياسيًا بلغ 41٪ على الرغم من عدم اليقين والاضطراب الاقتصادي العالمي الناجم عن الجائحة، ومدفوعًا إلى حد كبير بالتفاؤل الاقتصادي. ووصلت القيمة الإجمالية للعلامة التجارية لأفضل 100 علامة تجارية إلى 7.1 تريليون دولار، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي السنوي المشترك لفرنسا وألمانيا، وفقًا لتقرير “BrandZ” لأفضل 100 علامة تجارية عالمية لعام 2021، الذي أصدرته شركة “WPP” و “Kantar” لخدمات الاتصالات العالمية.

ارتفاع الصادرات الهندية الهندسية في مايو وبخصوص الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن صادرات السلع الهندسية شهدت نموًا على أساس سنوي للشهر الثالث على التوالي في مايو وتجاوزت 8 مليارات دولار، بينما استمرت الشحنات إلى الصين في الانخفاض. وتراجعت الشحنات إلى الصين بشكل حاد بنسبة 35٪ في مايو حيث ثبتت قيمة الصادرات الإجمالية عند 444.65 مليون دولار مقابل 684.51 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي. إضافة إلى ذلك، كانت الولايات المتحدة الوجهة الأولى لصادرات الهند للسلع الهندسية. وقفزت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 56٪ لتصل إلى 1022 مليون دولار أمريكي في مايو مقارنة بحوالي 655.37 مليون دولار أمريكي في نفس الشهر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى