الاقتصاد المصري

رسوم إغراق على السجاد التركي الوارد للسوق المحلي

التعاون الدولي ومصر لريادة الأعمال تطلقان مُلتقى Generation Next الاستثمار في المستقبل

نشرت جريدة الوفد ان وزارة التعاون الدولي، وشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures، يطلقان السبت المقبل، ملتقى Generation Next الاستثمار في المستقبل تحت رعاية الدكتور مُصطفى مَدبولي، رئيس مجلس الوزراء. ويستهدف ملتقى Generation Next الاستثمار في المستقبل، تسليط الضوء على الالتزام الحكومي بتعزيز بيئة ريادة الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة من خلال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ، التي تعمل على تنمية وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري وتحفيز تطوير بيئة ريادة الأعمال، وبناء القدرة التنافسية للاقتصاد، التي تدفع نمو الناتج المحلي الإجمالي من خلال الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة. ويبحث الملتقى من خلال الحلقات النقاشية العديد من المحاور من أهمها دور  مؤسسات التمويل الدولية في تنمية بيئة عمل شركات التكنولوجيا الناشئة، ودور الشراكات مع شركاء التنمية لتيسير الوصول إلى التمويل وتعزيز الحوكمة وتحقيق المعايير البيئية والمجتمعية وأهداف التنمية المستدامة من خلال الشركات الناشئة، فضلا عن كيفية تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمار في الشركات الناشئة، بالإضافة إلى خلق روابط فاعلة بين الشركات الكبرى والناشئة لتحفيز الابتكار لاسيما من خلال المشروعات التنموية.

مصر والمغرب تشكلان مجموعة عمل لتيسير حركة التجارة والاستثمارات المشتركة

نشرت جريدة أموال الغد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة و مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة المغربي اتفقا خلال جلسة المباحثات الموسعة على تشكيل مجموعة عمل من الوزارتين  لحصر المعوقات والتحديات التي تعترض حركة التجارة والتعاون الاستثماري بين البلدين وايجاد حلول جذرية لها في اسرع وقت ممكن. ولفتت الى ان الفترة المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة على المستويين الوزاري ومستوى مجموعات العمل الفنية مع الجانب المغربي لبحث كافة ملفات التعاون الاقتصادي المشترك وكذا الوقوف على التحديات التي تعترض انسياب حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين. وأكدت  جامع عمق وتاريخية العلاقات الثنائية المصرية المغربية والتي تستند الى علاقات الترابط الاخوي والعربي بين البلدين، مشيرةً الى اهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك محمد السادس لمشروعات تعاون اقتصادي تجاري واستثماري ملموس تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والمغربي وتعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

رسوم إغراق على السجاد التركي الوارد للسوق المحلي

نشرت جريدة الوفد أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق بوزارة التجارة بصدد فرض رسوم إغراق على السجاد التركى الوارد للسوق المحلى والذى ألحق أضرارا بالغة الصناعة الوطنية.  كما علمت “الوفد” أن رسوم الحماية التى سيتم فرضها على السجاد التركى لن تقل عن 30% بعد التحقيقات المطولة التى أجراها الجهاز، والاطلاع على الدفوع والمستندات الرسمية التى قدمتها الصناعة الوطنية المتضررة، وبعد الاستماع والاطلاع على دفاع الجانب التركى، وسيتم تنفيذ القرار  فورالتصديق عليه من وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ونشره فى الجريدة الرسمية.  كانت الصناعة المحلية قد تعرضت لهجمات شرسه من الشركات التركية المنتجة السجاد والتى قامت بإغراق السوق المحلى بكميات مغرقة تحمل شهادة منشأ تركيا، وتباع  فى السوق المحلى بأسعار تقل عن أسعار بلد المنشأ مما ألحق أضرارا بالغة بالصناعة الوطنية. 

«التجارة والصناعة»: السماح بإدراج فضلات ونفايات الزجاج للسلع المسموح باستيرادها مستعملة

نشرت جريدة الاهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قرارًا حمل رقم 281 لسنة 2021، بإدراج صنف فضلات ونفايات الزجاج كبند جديد بالملحق الثاني الخاص بالسلع المسموح باستيرادها مستعملة بلائحة القواعد المنفذة لأحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير، والصادر بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005. وتضمن القرار 5 اشتراطات رئيسية لاستيراد فضلات ونفايات الزجاج، وهي أن ترد للمصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمزاولة نشاط إنتاج الزجاج، وألا تشمل على الزجاج الكسر من المصابيح الأشعة المهبطية وغير ذلك من الزجاج النشط، وأن تكون مصحوبة بشهادة فحص وتحليل صادرة من معمل معتمد دوليًا، تفيد أن الصنف الوارد لا يحتوي على أي من الملوثات أو المكونات المدرجة بالملحق الأول من اتفاقية بازل بمستوى يكسبه صفة من صفات الخطورة الواردة من الملحق الثالث من نفس الاتفاقية، وأن ترد في عبوات تسمح بالمعاينة والفحص، وأن يتم فحصها إشعاعيًا من قبل هيئة الطاقة الذرية.

البنك المركزي: ارتفاع أسعار السلع تسبب في التضخم الاقتصادي

نشرت جريدة الوطن ان البنك المركزي، أشار الى إن زيادة أسعار السلع كانت سببًا في ارتفاع معدل التضخم الاقتصادي العالمي، الذي أظهرته البيانات الصادرة في مايو. وأضاف البنك في التقرير الشهري للأسواق العالمية، لرصد مؤشرات الاقتصاد العالمي، وتحليل لأهم الأحداث المؤثرة اقتصاديا خلال شهر مايو 2021، أن أسواق السلع شهدت مكاسب مدفوعة بإعادة فتح الاقتصاد، ووجود توقعات بزيادة الطلب في أشهر الصيف. وأشار التقرير، إلى أن أسعار النفط استفادت بشكل خاص من حفاظ أوبك+ على تعهدها بزيادة تدريجية للإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم. كما استفادت أسعار النفط أيضا، من تأخر المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بعد استمرارهما في المناقشات للوصول إلى اتفاق نووي جديد، بالإضافة إلى الحديث عن إعادة فتح الاقتصاد.

الكهرباء عن «الزيادة الثامنة»: أسعار شرائح الاستهلاك الصناعي لن ترتفع

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور أيمن حمزة الناطق باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن أسعار الكهرباء الجديدة لن تتضمن زيادة لكافة الشرائح، لكن بعضًا منها ثبت سعره وبعضها انخفض. وأضاف أن الاستهلاك الصناعي انخفض سعره وقد حدث ذلك في العام الماضي بقيمة عشرة قروش مقارنة بالعام الذي سبقه، مؤكدًا أن هذا القطاع لن تزيد أسعاره خلال مدة الخمس سنوات التي تشملها إعادة هيكلة الأسعار بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضح أن سعر الغاز الطبيعي الذي تحصل عليه الوزارة كان يُكلف ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية وكان من المفترض زيادة سعر إلى 3.25 دولار لكن التوجيهات صدرت بتثبيته عند ثلاثة دولارات وهو ما ساهم في تخفيض الأسعار بالنسبة للمصانع.

التموين: احتياطي الزيت يصل إلى 5.7 شهر.. والسكر 6.3 شهر

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، قال إن اجتماع اليوم مع الرئيس السيسي تطرق للاطمئنان على كل ما يخص المواطن، مشيرًا إلى عرضه لما تم خلال موسم القمح من إنتاج والذي بلغ نحو 3 ملايين و600 ألف طن. وأضاف أنه تم تحقيق احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدو 6.5 شهر ، موضحًا أن ذلك يساهم في توفير السلع وعدم ارتفاع أسعارها في الأسواق. وأوضح أن مصر لديها مخزون استراتيجي من الزيت يكفي لمدة 5.7 شهر، مشيرًا إلى أهمية المخزون الاستراتيجي في عدم ارتفاع الأسعار خلال موسم رمضان، وذلك في ظل زيادة أسعار الزيوت عالميًا. وذكر أن الاحتياطي الاستراتيجي للسكر يكفي لمدة 6.3 شهر، لافتًا إلى عدم ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة خلال موسم عيد الأضحى؛ نظرًا للعقود الممتدة لعامين مع الجانب السوداني.

المالية: استمرار التطبيق التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ البحرية

نشر اليوم السابع ان الدكتور محمد معيط وزير المالية،اصدر قرارًا باستمرار التشغيل التجريبى حتى نهاية سبتمبر المقبل، وتأجيل التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية إلى الأول من أكتوبر المقبل، الذى كان مقررًا فى الأول من يوليو المقبل؛ وذلك لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب؛ بما يُسهم فى إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد فى تيسير الإجراءات وميكنتها، والتوسع فى الإفراج الجمركى المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، ومن ثم تقليل تكلفة السلع والخدمات، وخفض أسعارها بالأسواق المحلية. يأتى ذلك؛ استجابة لطلب مجتمع الأعمال بما فى ذلك عدد من الغرف التجارية، والمستوردين والمصنعين المصريين، وعدد من شركات التصدير الأجنبية والشركات العالمية متعددة الجنسيات، بمد مهلة التشغيل التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية التى انطلقت منذ أبريل الماضى؛ حتى يتمكنوا من الانضمام للمنظومة، ويتم التوافق بين المستوردين والمصدرين الأجانب، والاستفادة من التيسيرات التى يتيحها هذا النظام؛ خاصة فى ظل استمرار تأثير جائحة «كورونا» على سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

مصر تتطلع إلى زيادة الاستثمار في التكنولوجيا المالية بعد قوانين جديدة

نشرت جريدة أموال الغد نقلا عن وكالة رويترز، أنه من المتوقع أن تؤدي التغييرات التشريعية والتنظيمية الجديدة في مصر إلى إطلاق العنان لطفرة في استثمارات التكنولوجيا المالية الجديدة وتغيير الطريقة التي يمارس بها المواطنون الذين لا يتعاملون مع البنوك في البلاد أعمالهم ، كما يقول الخبراء في الصناعة. اتبعت ابتكارات التكنولوجيا المالية في مصر ، قوى الأسواق الناشئة الأخرى مثل الصين والهند وكينيا وإندونيسيا ، وهو وضع تأمل الصناعة أن تتغير البيئة القانونية الجديدة فيه. أحد المبتكرين هو MNT NV ، وهي شركة إقراض ومدفوعات للتمويل الأصغر تضم أكثر من مليون عميل نشط وحصة سوقية تبلغ 21.7٪. قال منير نخلة ، الشريك المؤسس للشركتين ، لوكالة رويترز ، إن الشركة أكملت للتو مبادلة أسهم للاستحواذ على شركة حالا للتكنولوجيا المالية، ولم يتم الإبلاغ عن الصفقة من قبل. يذكر أن شركة حالا للتكنولوجيا المالية، هي أول شركة خاصة غير مصرفية في مصر يتم ترخيصها من قبل البنك المركزي لتشغيل محفظة رقمية ، وهو تطبيق للهاتف المحمول يسمح للمستهلكين والبائعين والمقرضين والمقترضين بتحويل الأموال ، ودفع الفواتير وشراء السلع بالتقسيط وتأمين القروض وإجراء معاملات أخرى.

مدبولي: الانكتاد تؤكد احتفاظ مصر بصدارة تلقي الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا

نشر موقع مباشر ان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريراً أعده محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حول عدد من النتائج الإيجابية التي تضمنها تقرير الاستثمار العالمي لعام 2021 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الانكتاد”. وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أن التقرير أشار إلى احتفاظ مصر بموقع الصدارة من حيث كونها أكبر الدول المتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية عام 2020، بإجمالي صافي تدفقات استثمار أجنبي بلغ نحو 5.9 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن المجلس. وأضاف أن التقرير رصد قيام مصر بجهود ملموسة للترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات اقتصادية متنوعة، خاصة في ضوء اتفاقية تفعيل صندوق الاستثمار المصري – السعودي، والذي يعطي الأولوية لقطاعات اقتصادية من ضمنها: السياحة، والصحة، والأدوية، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والخدمات المالية، والتعليم، والغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى