الاقتصاد المصري

التوسع مُستمر: الدولة المصرية في حالة تمدد مُستمرة على كافة الصُعد

رئيس قناة السويس: تسوية أزمة تعويضات سفينة “ايفر جيفين” دون اللجوء إلى المحكمة

نشر موقع مباشر ان أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اعلن عن التوصل إلى حلٍ مُرضٍ وتسويةٍ سلمية لأزمة السفينة الجانحة “إيفر جيفين” دون اللجوء إلى المحكمة. وأضاف أن الهيئة عقدت مفاوضات جادة مع الشركة المالكة للسفينة على مدار 12 يومًا حتى وصل الطرفان إلى اتفاق على التسوية السلمية لسداد التعويضات. وذكر رئيس هيئة قناة السويس أنه منذ توقيع وثيقة سرية المعلومات بشأن قضية السفينة، اقتربت الأمور من الحل، بعدما ثار حديث كثير عن أرقام التعويض خلال الفترة الماضية. وأشار ربيع إلى أن التسوية حافظت على حقوق القناة كاملة وعلى علاقتها بعملائها، لافتًا إلى أن الشركة المالكة للسفينة من أكبر عملاء الهيئة.

النواب المصري يأخذ الرأي النهائي على مشروع قانون الصكوك السيادية الأسبوع المقبل

نشرت موقع مباشر ان مجلس النواب المصري، برئاسة المستشار حنفي جبالي، يستأنف الأحد المقبل، جلساته العامة ولمدة 3 أيام، لمناقشة مشروعات قوانين وطلبات مناقشة عامة وإحاطة. يناقش المجلس الأحد المقبل، تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا، كما سيناول المجلس، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 190 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين حكومة مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية. ويناقش المجلس في جلسته العامة، الاثنين المقبل، تقريرا اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الافريقية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 228 لسنة 2021 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي بنك التنمية الإفريقي بالتصريح بالزيادة الخاصة لرأس مال البنك، وأداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادة الخاصة لرأس مال البنك الناتجة عن انضمام أيرلندا إلى عضوية البنك. وخلال ذات الجلسة أيضا، يأخذ المجلس الرأي النهائي على مشروع قانون بإصدار قانون الصكوك السيادية، ومشروع قانون بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، ومشروع قانون بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

7 قرارات مهمة للبنك المركزي أبرزها إلغاء رسوم السحب والاستعلام

قالت مصادر مصرفية مطلعة، وفقا لما نشرته جريدة الوطن، إن القرارات التي اتخذها البنك المركزي اليوم كانت متوقعة لأنها صدرت في ظروف تراعي التباعد الاجتماعي تجنبا للإصابة بفيروس كورونا في السابق، وهي الظروف المستمرة حتى الآن في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع إصابة المواطنين بالفيروس المستجد. وأوضحت المصادر أنه وفقا لقرار إعفاء عمليات السحب والاستعلام من ماكينات الصراف الآلي من الرسوم، فإنه سيكون بمقدور المواطنين السحب من أي ماكينة من إجمالي 14 ألف ماكينة منتشرة في محافظات مصر دون أي رسوم.

التموين تتيح لفئات جديدة إصدار بطاقات تموينية أول يوليو

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، اعلن ضم أصحاب الدخل الذي يصل إلى 2400 جنيه لبطاقات التموين اعتبارًا من أول يوليو المقبل. وقال مدكور إن الفئات التي تتقاضى راتبًا بين 1500 إلى 2400 جنيه ستكون مستحقة للحصول على الحصة التموينية، وكذلك من يحصل على معاش ما بين 1200 و1500 جنيه. وأضاف أن هذه الخطوة جاءت في أعقاب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور، فكان من الضروري التماشي مع هذه التوجيهات وتقديم مزيد من الدعم للفئات الأولى بالرعاية. وأشار إلى أن هذه الفئات ستتمتع بخدمات عديدة، بينها إصدار البطاقة الجديدة بحد أقصى أربعة أفراد بواقع زوج وزوجة وطفلين أو عائل وثلاثة أطفال، وإذا كانت البطاقة موجودة بعدد أفراد أقل، فيحق لصاحبها استكمالها إلى أربعة أفراد، موضحًا أن الفئة الثالثة تشمل من يحمل بطاقة خبز فقط، يحق له صرف حصص تموينية بواقع أربعة أفراد.

رئيس الوزراء: بدء الترتيبات لإطلاق المشروع القومي لتطوير الريف المصري

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء استعرض الترتيبات الخاصة بالإطلاق الرسمي لمشروع تطوير الريف المصري ضمن إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، في ضوء استعداد الدولة للتدشين الرسمي لهذا المشروع، على الرغم من بدء أعمال تنفيذ المشروعات بعدد كبير من المواقع. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، أن هذه المبادرة التنموية تحظى بمرتبة متقدمة ضمن أولويات عمل الدولة المصرية خلال هذه المرحلة، بما يعكسه حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على المتابعة المستمرة للخطوات التي تتم لبدء تنفيذ هذه المبادرة، والتوجيهات الدائمة للحكومة بأهمية التخطيط الجيد فيما يتعلق بتحديد القرى المستهدفة والمشروعات ذات الأولوية، وصياغة برامج العمل ومعدلات التنفيذ، وذلك بالنظر إلى مستهدفات هذه المبادرة التي تمثل فرصة حقيقية لتغيير وجه الحياة في مصر، حيث يستفيد بالمبادرة نحو 60% من عدد السكان.

الحكومة تخصص 65.5 ألف فدان لتدشين مدينة السويس الجديدة

نشرت جريدة أموال الغد ان مجلس الوزراء وافق على تخصيص مساحة نحو 65.5 ألف فدان، ناحية السويس ـ محافظة السويس، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد هو مدينة السويس الجديدة. تقع مدينة السويس الجديدة بالقرب من ميناء الأدبية وميناء العين السخنة وميناء السويس، ويحدها شمالًا مدينة السويس على بعد 30 كم، ومدينة الإسماعيلية على بعد 150 كم، وجنوبًا المنطقة الاقتصادية الخاصة والمنطقة الصناعية بالعين السخنة، وغربًا العاصمة الإدارية الجديدة على بعد 100 كم تقريبًا. وتتنوع الأنشطة الافتصادية القائمة بالمدينة المستهدف إنشاؤها، بين “صناعة، سياحة، وصيد، وتجارة”، إقامة منطقة سكنية وخدمية بالمدينة لخدمة المناطق الصناعية القائمة، الاستفادة من المرتفعات وفروق المناسيب في خلق نشاط سياحي في الظهير الخلفي.

زيادة أسعار الكهرباء… «التطبيق الأسبوع المقبل وفئات لن تشملها الزيادة» اعرف التفاصيل

نشرت جريدة أموال الغد ان وزارة الكهرباء تستعد لتطبيق زيادة أسعار الكهرباء الأسبوع المقبل، بدءًا من يوم 1 يوليو، وذلك بالنسبة لشرائح الاستهلاك المنزلية الأقل من 1000 كيلو وات شهريًا، بزيادة تصل لـ 10 قروش على كل كيلو وات، على أن يتم تحصل الزيادة الجديدة على فواتير شهر أغسطس المقبل. وصرحت مصادر بوزارة الكهرباء، أن الوحدات السكنية التي يزيد استهلاكها على ألف كيلو/وات شهريًا لن تشهد أية زيادة في أسعار الكهرباء، وستظل المحاسبة وفقًا للأسعار السارية الآن دون تغيير. أضافت المصادر أن أسعار الكهرباء ستظل ثايتة بداية من يوليو المقبل على الاستهلاكات الصناعية، بعدما قررت الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء إعفاء القطاع الصناعي من تحركات الأسعار المقبلة، دعمًا للصناعات الوطنية المصرية، ولمنع تحريك أسعار السلع والمنتجات محلية الصنع تحفيزًا لتنافسيتها مع المنتجات العالمية المستوردة من الخارج.

بـ1.6 مليار دولار.. صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الأخيرة لمصر

نشرت جريدة الشروق ان صندوق النقد الدولي وافق على صرف الشريحة الأخيرة لمصر بقيمة 1.6 مليار دولار، وذلك من قرض الصندوق الذي يدعمه في إطار اتفاق الاستعداد الائتماني بقيمة 5,2 مليار دولار، وفقا لبيان الصندوق. وكان بعثة الصندوق قد انتهت في مايو الماضي من المراجعة الاخيرة لأداء البرنامج الاقتصادي المصري الذي يدعمه الصندوق في إطار الاتفاق للاستعداد الائتماني الممتد لمدة 12 شهرًا بقيمة 5.2 مليار دولار. ويهدف هذه القرض إلى مساعدة قوة أداء السلطات المصرية والتزامها بالمسار المقرر على تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي أثناء جائحة كورونا، إلى جانب حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية.

موسكو تستضيف مفاوضات اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسى

نشر اليوم السابع انه يختتم اليوم الخميس بالعاصمة الروسية موسكو اجتماعات الجولة الرابعة لمفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاوراسي والذي يضم كل من روسيا الاتحادية – بيلاروسيا – كازاخستان – ارمينيا – قيرغيزستان . وقد ترأس الجانب المصرى فى المفاوضات إبراهيم السجيني – مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، كما شارك فى المفاوضات المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات . وقال السجينى، إن الاجتماعات استمرت على مدى الـ 3 أيام الماضية وتناولت موضوعات التجارة في السلع وقواعد المنشأ والمعالجات التجارية وتسهيل التجارة. وأشار إلى أن جولة المفاوضات شهدت تقدماً ملموساً على كافة المستويات، حيث تم التأكيد على أهمية أن يلبي هذا الاتفاق تطلعات شعوب الجانبين وتجمعات رجال الأعمال لتنمية التبادل التجاري والتعاون الصناعي والاستثماري.

الغرف التجارية تشيد بقرار استمرار التطبيق التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

نشرت جريدة الوفد ان المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أشاد بقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية باستمرار التشغيل التجريبى حتى نهاية سبتمبر المقبل ، وتأجيل التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية إلى الأول من أكتوبر المقبل، والذى كان مقررًا فى الأول من يوليو المقبل. وذلك لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ، والشركات المصدرة لمصر، والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب . بما يُسهم فى إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد فى تيسير الإجراءات وميكنتها، والتوسع فى الإفراج الجمركى المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، ومن ثَمَّ تقليل تكلفة السلع والخدمات، وخفض أسعارها بالأسواق المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى