الاقتصاد المصري

توزيع سهم لكل 5 أسهم في ش شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

أبدت الهيئة العامة للرقابة المالية موافقتها على زيادة رأس المال الخاص بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات، تضمنت تلك الموافقة قيام الشركة بتوزيع أسهم مجانية بواقع سهم لكل 5 أسهم. وعلية سيتم اصدار 105 مليون سهم جديد بقيمة اسمية قدرها 2.0 جنيه للسهم، وذلك لزيادة رأس المال المُصدر من 1.050 مليار جنيه إلى 1.260 مليار جنيه. على أن يتم الإعلان عن تاريخ توزيع تلك الأسهم المجانية وتاريخ نهاية الحق في التوزيع عقب موافقة الجمعية العامة غير العادية المقرر انعقادها بنهاية يوليو المقبل.

في رأينا تعتبر تلك المبادرة نمو توزيع الأسهم المجانية بمثابة خبر إيجابي، حيث أن تلك التوزيعات ينظر إليها بشكل إيجابي من جانب المستثمرين، وهو ما يعني زيادة احتمالية استبعاد مزيدًا من الاكتتاب في زيادة رأس المال (وهو نفس السيناريو فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية الجوهرية المُرتبطة بمشروع البروبلين والبولي بروبلين). وفي ظل إلغاء مشروع البروبلين والبولي بروبلين (عقب بيع رخصة مشروع البولى بروبلين إلى شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات من خلال نقل ملكية رخصة المشروع بنسبة 5٪)، فإن هذا يُشير إلى استفادة المساهمين بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات بصورة كاملة من الارتفاع المستمر لأسعار البتروكيماويات (وبالأخص البولي إيثيلين عالي الكثافة).

من الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد حققت نتائج إيجابية في الربع الأول من العام 2021 بدعم من نمو المبيعات، حيث ارتفعت أرباحها إلى 151.7 مليون جنيه خلال الفترة من يناير وحتى مارس، مقابل خسائر بقيمة 31.3 مليون خلال فترة المقارنة من عام 2020. تعود تلك النتائج الجيدة إلى الارتفاع في مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري حيث حققت الشركة مبيعات بقيمة 1.3 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 951.05 مليون جنيه خلال نفس فترة المقارنة من العام السابق. أما عن نتائج العام المالي 2020 فقد حققت الشركة أرباحا بقيمة 26 مليون جنيه خلال العام 2020 مقابل أرباح بقيمة 487 مليون جنيه في عام 2019، نتيجة انخفاض مبيعات عام 2020 إلى 3.46 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 4.96 مليار جنيه استطاعت الشركة تحقيقها في عام 2019.

أداء السهم بسوق الأوراق المالية المصري

أما عن أداء سهم شركة سيدي كرير بسوق الأوراق المالية المصري فقد شهد السهم ارتفاعات سعريه كبيرة خلال عام حيث ارتفع السهم من مستوى 5 جنيه في أبريل 2020 وصولا إلى مستوى سعري 12.04 جنيه بنهاية إغلاق 22 يونيو. مثلت تلك الزيادة السعرية 140% تقريبا، يعتبر مستوى الدعم الحالي الان للمؤشر مستوى 11.67 جنيه، أما عن مستوى المقاومة فهو مستوى 14.15 جنيه للسهم. 

تلك الارتفاعات التي شهدها السهم تأتى في ظل نقص المعروض عالميا في البولي ايثيلين في عدة مراكز مثل أسيا والتي شهدت شح كبير في المعروض من الواردات، وأوروبا التي شهدت انخفاضا كبيرا في المعروض هي الأخرى في الربع الأول من عام 2021 نتيجة زيادة الصادرات وانخفاض الإنتاج الامر الذي حفز الأداء المالي للمنتجين المحليين. أما عن قيمة السهم المالية فإن السهم يتداول عند مضاعف ربحيه مقداره 10.1 مرة، وعند مضاعف 6.8 مرة قيمة منشأة إلى الأرباح بالشركة قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك لعام 2021 –  EV/EBITDA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى