الاقتصاد المصري

بعيدًا عن الضوء: ميزانية المركزي تتجاوز 2 تريليون جنيه (ألفي مليار).

الوزراء المصري: نعمل مع الحكومة اليونانية على تصدير فائض الغاز إلى أوروبا

نشر موقع مباشر مصر انه عقدت بالقاهرة جلسة مباحثات موسعة بين مصر واليونان، ترأسها مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و”كيرياكوس ميتسوتاكيس” رئيس الحكومة اليونانية. وقال مصطفى مدبولي، في بيان، إن مصر تتطلع لتعزيز العلاقات مع اليونان على المستوى الثنائي لاسيما فيما يتعلق بتفعيل التعاون في مجال الطاقة، والربط الكهربائي عبر جزيرة “كريت”، والعمل مع الحكومة اليونانية لتصدير الفائض من الغاز الطبيعي إلى أوروبا. وفي بداية المباحثات، أشاد مدبولي، بقوة ومتانة العلاقات الثنائية وأواصر الصداقة التي تجمع بين قيادتي وحكومتي وشعبي والبلدين، ومعرباً عن تقديره لمستوى التعاون على الصعيدين الثنائي مع اليونان، والثلاثي مع اليونان وقبرص، مؤكدًا حرص مصر على الارتقاء بهذا التعاون. وأعرب رئيس الوزراء، عن شكره لمواقف اليونان الداعمة لمصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي وتطلعها لاستمرار هذا الدعم خلال الفترة المقبلة.

ميزانية البنك المركزي تتجاوز 2 تريليون جنيه بنهاية مايو 2021

نشرت جريدة أموال الغد ان  حجم ميزانية البنك المركزي المصري ارتفعت لتتجاوز مستوى الـ 2 تريليون جنيه بنهاية شهر مايو الماضي، مدفوعة بزيادة في أرصدة الذهب والتوسع في شراء الأوراق المالية وإعادة بيعها، وتعزيز مساهماته في رؤوس أموال المؤسسات الدولية والشركات التابعة والشقيقة. ووفقا لبيانات حديثة، فقد بلغ إجمالي أصول البنك المركزي بنهاية شهر مايو الماضي 2.053 تريليون جنيه، بالمقارنة مع 1.93 تريليون في يونيو 2020، بمعدل زيادة 6.32%. جاء نمو الأصول مدفوعا بزيادة 24.5% في بند الأوراق المالية التي اشتراها البنك المركزي مع الالتزام بإعادة بيعها مرة أخرى، لتصل الى 231.7 مليار جنيه بنهاية مايو، مقابل 186.08 مليارا في يونيو من العام الماضي. كما ارتفعت أرصدة الأصول المالية بالقيمة العادلة بنسبة 18% إلى 96.9 مليار جنيه من 82.1 مليارا خلال نفس الفترة.

82.6 مليار دولار إيرادات السياحة المصرية في 10 سنوات و2019 هي الأعلى

نشر اليوم السابع ان إيرادات السياحة جاءت في المركز الثالث من بين أكبر 5 مصادر لإيرادات النقد الأجنبي في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة في الفترة من 2010/2011 وحتى 2019/2020، حيث بلغت القيمة الإجمالية لإيرادات السياحة نحو 82.6 مليار دولار بنسبة 12.7% من إجمالي حصيلة النقد الأجنبي لمصر خلال 10 سنوات، والتي تخطت الـ نصف تريليون دولار خلال 10 سنوات لتبلغ 648.4 مليار دولار، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وتشير البيانات إلى أن قيمة إيرادات السياحة سجلت 10.6 مليار دولار خلال العام المالي 2010/2011 مقابل 9.4 مليار دولار خلال عام 2011/2012 بنسبة انخفاض قدرها 11%، وارتفعت في العام المالي التالي لتسجل 9.8 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 3.5% عن العام المالي 2011/2012، وانخفضت خلال العام المالي 2013/2014 مسجلة 5.1 مليار دولار بنسبة انخفاض قدرها 48% عن العام المالي السابق عليه، وارتفعت خلال العام المالي 2014/2015 لتسجل 7.4 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 45.3% عن العام المالي 2013/2014، وسجلت 3.8 مليار دولار خلال العام المالي 2015/2016 بنسبة انخفاض قدرها 48.9% عن العام المالي السابق عليه.

الكهرباء: الأسعار ترتفع أول يوليو على الشريحة الأولى والثانية 10 قروش

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن العام الماضي، عن أسعار الكهرباء لمدة خمس سنوات مقبلة. وأضاف أنه وفقا لهيكلة الأسعار فإن بعض الأسعار سوف تظل ثابتة كما هي، مثل الاستهلاكات الصناعية وسوف تكون أقل 10 قروش عن العام السابق. وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن المنازل التي تستهلك أكثر من 1000 كيلو وات، فإنها لن تشهد زيادة. وأوضح أن الزيادات تبدأ أول يوليو وقدرها 10 قروش وسوف تشمل الشرائح الأولى والثانية التي يقل استخدامها عن 1000 كيلو وات، لافتا إلى أن تفاصيل هذه الأسعار منشورة في الجريدة الرسمية لمن يريد الاطلاع عليها.

مصنعون: الارتفاع العالمي وراء زيادة أسعار توريد «مصر للألومنيوم»

نشرت جريدة الشروق انه وفقا لعدد من مصنعي الألومنيوم، فأن الارتفاعات المستمرة في أسعار توريد مصنع مصر للألومنيوم، والتي وصلت إلى 10 آلاف جنيه منذ مارس الماضي، أدت إلى ارتفاع أسعار المنتجات النهائية من ألوميتال المطابخ والأبواب وكذلك الأواني المنزلية في الأسواق المحلية، مرجعين هذه الزيادة إلى الارتفاعات في أسعار الخامات عالميا، مؤكدين تراجع الإقبال على الشراء بنحو 25%. وكانت شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، رفعت أسعار توريد الألومنيوم للمصانع والتجار بنحو ألفى جنيه بداية شهر يونيو الحالي، ليصل الطن إلى 51.150 ألف جنيه مقابل 48.150 ألف الشهر السابق له، مع إضافة 14% ضريبة القيمة المضافة، وذلك بعدما رفعتها خلال مارس الماضي بما يتراوح بين 2000 و2500 جنيه، وبعدها زادت الأسعار بقيمة 5 آلاف جنيه في الطن خلال مايو الماضي، ليصل إجمالي الزيادة إلى نحو 10 آلاف جنيه منذ مارس. ووفقا لبيانات بورصة لندن، ارتفعت أسعار عقود الألومنيوم عالميا إلى نحو 2,471 دولار حاليا، مقابل 2,446 مايو الماضي.

«الصناعة»: حظر استيراد السلع الصناعية في الأصناف المدرجة بالقرارين 43 و44

نشرت جريدة الوطن ان وزارة التجارة والصناعة، أصدرت قرارًا رقم 273 لسنة 2021، بحظر استيراد الأجزاء المفككة للأصناف المدرجة، بالقرارين 43 لسنة 2016، و44 لسنة 2019، إلا كمستلزم إنتاج للمصانع المخصص لها بهذه الصناعة، أو لمراكز الخدمة والصيانة المعتمدة للعلامات المسجلة في السجل المخصص لذلك في الرقابة على الصادرات.

التعمير والإسكان يوقع بروتوكول لدعم تحول المخابز للغاز الطبيعي

نشرت جريدة الوفد ان بنك التعمير والإسكان وقع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بهدف تقديم التمويل لأصحاب المخابز للتحول للعمل بالغاز الطبيعي. وقد وقع البروتوكول الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وحسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان. وأعرب حسن غانم عن اعتزازه بمشاركة البنك في هذه المبادرة التي تعد من اهم المبادرات القومية، مؤكدًا على دور القطاع المصرفي الإيجابي في دعم المشاريع القومية.

نيفين جامع: إطلاق الكتالوج الإلكتروني يزيد الصادرات المصرية لجميع الأسواق العالمية

نشرت جريدة الأهرام ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اكدت أن الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز دورها الإقليمي والدولي وتنفيذ سياستها الهادفة إلى زيادة الصادرات المصرية لكافة الأسواق العالمية، مشيرةً إلى أن إطلاق الكتالوج الإلكتروني للصادرات يمثل خطوة هامة للتعريف بالمنتجات المصرية بدول القارة الإفريقية بهدف زيادة الصادرات للأسواق القارة.     جاء ذلك في التصريحات الصحفية التي أدلت بها الوزيرة خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر إطلاق الكتالوج الإلكتروني. وقالت الوزيرة، إن الدولة بكافة وزاراتها حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لزيادة الصادرات المصرية إلى دول العالم لتصل إلى 100 مليار دولار سنوياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى