الاقتصاد المصري

تأزر التروس: خُطى التطوير تتسارع في كافة القطاعات

المركزي المصري: شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات تبدأ العمل خلال شهرين

نشر موقع مباشر-مصر ان نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشؤون الإفريقية، قالت إن شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات المملوكة بنسبة 100 بالمائة للبنك المركزي برأسمال 600 مليون دولار، ستبدأ العمل خلال شهرين. وأضافت نجلاء نزهي، خلال الاجتماع الرابع للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن الشركة تعد أول كيان مصري يدعم الصادرات الصناعية والخدمية المصرية بشكل استراتيجي في أفريقيا. واستعرضت نزهي، سبل تعاون البنك المركزي لمساندة المصدرين المصريين في مواجهة التحديات التي تقابلهم مع المعاملات البنكية عند التصدير للسوق الافريقي، مشيرة إلى نظام “الربس” والذي يضم 89 بنك إفريقي يضمن من خلالها تسوية مدفوعات المصدرين للدول الأفريقية.

وزيرة التجارة: نسعى لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر

نشرت جريدة أموال الغد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اكدت حرص الوزارة على توطين صناعة السيارات وذلك من خلال السعي نحو إدخال تكنولوجيا السيارات الكهربائية في السوق المصري خلال المرحلة القادمة بهدف الحفاظ على البيئة والحد من التلوث الذي تسببه السيارات العادية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق السيارة الكهربائية الجديدة E70 والتي سيتم تصنيعها في شركة النصر للسيارات بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية، وأشارت إلى أن الحكومة تسعى إلى تعميق صناعة السيارات الكهربائية عبر تقديم الدعم اللازم للاستثمار في هذا المجال، ومواكبة التوجهات العالمية الحالية لمكافحة أسباب التلوث والتحول إلى بيئة نظيفة باستخدام سيارات كهربائية خالية من الانبعاثات الضارة، وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.

وزير قطاع الأعمال: بدء اختبار السيارة الكهربائية في شوارع مصر أول يوليو المقبل

نشرت جريدة الاهرام ان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، شهد مؤتمر إطلاق السيارة الكهربائية “نصر E70” المقرر البدء في إنتاجها منتصف العام المقبل في شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام. وأوضح الوزير، أنه من أول يوليو 2021 سيتم البدء في اختبار السيارة الكهربائية في الشوارع المصرية، حيث تم استيراد 13 سيارة لتجربتها منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر. 

وزيرة الطاقة البريطانية: مصر قائدة حقيقية للقارة الإفريقية

نشرت جريدة الشروق ان وزيرة الطاقة والنمو الأخضر وتغير المناخ في المملكة المتحدة، آن ماري، أعربت عن تحمسها للتواجد في القاهرة ولقاء الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مشيدة بالعمل الرائع الذي تقوم به مصر للتحول إلى الطاقة المتجددة. وقالت إنها التقت ضمن الزيارة بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، موضحة أن «شاكر» أطلعها على العمل الذي تم للتغلب على التحديات التي واجهتها مصر بسبب انقطاعات الكهرباء عام 2015. وذكرت أن مصر قطعت رحلة حقيقة لتصبح الطاقات المتجددة الجزء الأكبر من مزيج الطاقة فيها، مشددة على أهمية الاستفادة من مهارات النساء والفتيات وطاقتهن في مجتمعاتهن، وقدرتهن على دعم المشروعات المنخفضة الانبعاثات الكربونية.

محافظ مطروح يبحث مع وزير البيئة الأردني تنمية المراعي الطبيعية في البلدين

نشرت جريدة الشروق ان خالد شعيب محافظ مطروح التقى خلال زيارته للأردن مع الدكتور نببل مصاروة وزير البيئة، حيث تم بحث إنجازات مشروع الأنظمة السليمة لتنمية المراعي الذي ينفذ في الأردن ومصر. وأكد مصاروة أهمية الدور التشاركي بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الدولية والمجتمعات المحلية في البلدين، الشقيقين لإدارة قطاع المراعي، من أجل تحقيق الأثر الإيجابي لقطاع الثروة الحيوانية. من جهته، أكد شعيب أهمية التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، لتحسين قطاع المراعي، ما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع الاقتصادي لدى مربي الثروة الحيوانية. 

وزير الإسكان يلتقي مستثمرين سعوديين لبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك

نشر اليوم السابع ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التقي بندر بن محمد العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، وعدداً من المستثمرين السعوديين، لبحث فرص التعاون المشترك، وعرض الفرص الاستثمارية المُتاحة بالمشروعات المختلفة في مصر، وذلك بحضور مسئولي وزارة الإسكان. وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمار في مصر في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها ربوع الدولة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدولة المصرية ترحب بالاستثمار في المجالات المختلفة من قِبَل أشقائنا السعوديين، موضحاً أن المستثمر المصري والمستثمر العربي يُعاملان بنفس الطريقة، ولا يوجد أي تفرقة بينهما، وسيكون هناك تعاون أكبر في الفترة المُقبلة، ونعمل على تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار. من جانبه، أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، أن هناك توجيهات من الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودي، للمستثمرين السعوديين بتوسيع استثماراتهم في مصر، مضيفاً: نحن جاهزون للاستثمار في مصر، وفتحنا مكتباً تابعاً لمجلس الأعمال السعودي المصري للاستثمار في مصر، وندعو المستثمرين السعوديين للاستثمار في مصر.

الحكومة تستهدف إضافة 285 ألف فدان في خطة 21/2022 في مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة

نشر اليوم السابع ان قطاع الزراعة والأنشطة المحلقة له أهمية اقتصادية كبيرة، حيث أنه يشكّل المصدر الرئيسي للغذاء، والمورّد الأساسي لمدُخلات القطاع الصناعي، علاوة على أنه قطاع كثيف العمالة، يوفّر العديد من فرص العمل في المناطق الريفية، كما يتميز بتعدّد وعُمق علاقاته التشابكية بالقطاعات الأخرى، وفي مقدمتها النقل والتخزين والتجارة والصناعات التحويلية. وتستهدف الحكومة التوسّع الأفقي، من خلال إضَافَة نَحْو 135 ألف فدان في خطة 21/2022، علاوة على 150 ألف فدان في نطاق مشروع مستقبل مصر والدلتا الجدِيدَةِ عَلَى مِحْوَر الضَّبَعَة بِالصَّحْرَاء الغربيّة. وتوقعت وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير لها وزِيَادَة الـمساحة الـمحصولية في عام 21/2022  لـ17.5 مِلْيُون فَدّان

الضرائب: الجمارك لن تعتد بفواتير التصدير إلا الصادرة من منظومة الفاتورة الإلكترونيةنشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية قال أننا ماضون بقوة وبدعم كبير ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية في استكمال مسيرة تحديث وميكنة منظومتي الإدارة الضريبية والجمركية  مما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي ، لافتا إلى أنه تم إصدار قرار رقم (291) لسنة 2021 بشأن الأكواد القياسية الموحدة للأصناف بالفاتورة الضريبية الإلكترونية ، موضحًا أنه وفقًا لهذا القرار يلتزم الممولون المسجلون على منظومة الفاتورة الإلكترونية والعاملون في مجال الاستيراد استخدام الكود القياسي الموحد للسلع والخدمات المستوردة وفقًا لنظم التكويد المتبعة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية (GS1) عند الإفراج الجمركي . وأوضح أنه في حالة استيراد سلع أو خدمات وفقًا لحالتها عند الاستيراد ومكودة بالفاتورة الاستيرادية بالكود الدولي الموحد المعتمد من مصلحة الضرائب المصرية (GS1) فإنه يتم استخدام ذات الكود عند التعامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى