الاقتصاد المصري

من غرس حصد: 1.76 مليار دولار تمويلات تنموية فرنسية خلال الفترة 2021: 2026

“التعاون الدولي” تعقد اجتماعًا للإعداد لدورة اللجنة المشتركة بين مصر وجنوب السودان

نشرت جريدة الاهرام ان وزارة التعاون الدولي، عقدت اجتماعا تنسيقيًا للوزارات والجهات المصرية المعنية بالتعاون مع دولة جنوب السودان، في إطار الإعداد لاجتماعات الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين المزمع عقدها في القاهرة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجيمس واني إيجا، نائب رئيس جنوب السودان لشئون الاقتصادية، وذلك تفعيلا لاتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة الموقعة في يناير 2012. وتتولى وزارة التعاون الدولي، التنسيق والتحضير على مستوى الخبراء والمستوى الوزاري للجنة العليا المشترك مع دولة جنوب السودان، في إطار الدور المنوط بالوزارة لتدعيم وتنمية علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث تترأس الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي اجتماعات اللجنة المشتركة على المستوى التحضيري الوزاري.

الأسمنت يتراجع 11% فى شهر..وغرفة الشرقية: غرامات البناء أنقذت الاقتصاد

نشرت جريدة الوطن ان  أسعار أسمنت «السويس وسيناء»، سجلت ترتجعا خلال شهر بنسبة 11%، فيما واصلت أسعار حديد التسليح التراجع بنسبة لا تتعدى الـ5% لدى التجار بدعوى تصريف المخزون والحصول على السيولة المناسبة.  بينما أبقت شركات حديد التسليح على الأسعار وفق آخر إعلان لها منذ بداية الشهر الجاري، كما استقرت أسعار البويات وفقا لأحمد الزينى، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية. وقال الزينى إن عدد كبير من تجار ووكلاء حديد التسليح خفضوا الأسعار بنحو 400 جنيها خوفا من تراجع الأسعار العالمية للبليت وتحسبا لمزيد التراجع وللحصول على السيولة اللازمة، وأن ذلك جاء مدعوما بزيادة حالة الركود فى المبيعات، موضحا أن الأسعار العالمية تراجعت في حدود الـ30 دولار للطن.

حجم تبادل السلع غير البترولية بين مصر والسعودية تجاوز 4.4 مليار دولار في 2020

نشرت جريدة الشروق ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، قالت إن حجم التبادل التجاري في السلع غير البترولية بين مصر والسعودية، تجاوز 4.4 مليار دولار في 2020، كما أن المملكة تحتل موقع الصدارة على الدول العربية المستثمرة في مصر، موضحة أن الصادرات المصرية إلى السوق السعودي حققت نموًا كبيرًا خلال 2020، بنسبة 13%، حيث بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار مقارنة بـ2.3 مليار دولار عام 2019، وفقًا لبيانات مجلس الأعمال المصري السعودي. جاء ذلك خلال اجتماع السعيد، أمس مع ماجد بن عبد الله القصبى، وزير التجارة السعودي والوفد المرافق له. حضر الاجتماع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وبندر بن محمد العامري رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال المصري السعودي، وعبد الحميد أبو موسى رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وأعضاء المجلس والمستثمرين من الجانبين، وأعضاء مجلس إدارة الصندوق.

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات الأحد المقبل

نشر اليوم السابع ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اكد أن قطاعات  التطوير العقاري، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل، ضمن 6 قطاعات مستهدفة للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات،  بعنوان الإدارة المتكاملة للمدن الذكية – Integrated Management of Smart Cities “، والمقرر عقده تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة من 20 : 22 يونيو الجاري  بمقر المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء بالدقي، والذي يستهدف أيضا مشاركة قطاعات الإنشاءات وإدارة التشييد، والهندسة الكهربائية، والعمارة والتخطيط العمراني.  ومن جانبه، قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء التابع لوزارة الإسكان، إنه سیتم تنظیم 5 ورش عمل على أجندة المؤتمر، حول موضوعات، التحول من المباني العادية إلى المباني الذكية، والاقتصاد الذكي، وإدارة أنظمة النقل الذكية، والحوكمة الذكية، والإدارة الذكية لمخالفات البناء والهدم، بجانب افتتاح معرض مصر الدائم للبناء الأخضر، وذلك بمشاركة الجهاز القومي للاتصالات كشريك رئيسى بالمؤتمر. 

تفاصيل اتفاقيات التمويل الموقعة مع الجانب الفرنسي بـ1.7مليار يورو

نشر اليوم السابع ان وزارة التعاون الدولي، أعلنت تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي التي تم توقيعها مع الجانب الفرنسي خلال الأسبوع الجاري، ضمن فعاليات الزيارة التي قام بها رونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، وريمي ريو، المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، والوفد المرافق لهما، في ضوء الحزمة التمويلية الجديدة للتعاون بين جمهورية مصر العربية وفرنسا للفترة من 2021/2026. وذكرت وزارة التعاون الدولي، في بيان، أن الحزمة التمويلية الجديدة تبلغ قيمتها 1.76 مليار يورو، تنقسم بواقع 776 مليون يورو من الخزانة الفرنسية، و990 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، وتأتي في إطار توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين مصر وفرنسا، وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، وفقاً للإعلان المشترك الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ضمن فعاليات زيارة رئيس الجمهورية في ديسمبر الماضي إلى باريس.

رئيس هيئة الاستثمار: حريصون على دعم كل الاستثمارات السعودية في مصر

نشر اليوم السابع ان المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقى  بندر بن العامري، رئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال المصري السعودي، وبدر إبراهيم البدر، الرئيس التنفيذي لبرنامج ريادة الشركات الوطنية السعودية، وممثلي أكثر من 14 شركة سعودية تعمل في السوق المصري في مختلف القطاعات، ومنها: الزراعة، الصناعة، السياحة، العقارات، الأدوية، الاتصالات، الطاقة، وتجارة التجزئة، وتطرق اللقاء لبحث زيادة الاستثمارات السعودية في مصر والتي تعود بالنفع على اقتصاد البلدين وتخدم الأهداف الاستراتيجية المشتركة، وتذليل التحديات التي تواجه مستثمري البلدين. وأكد المستشار محمد عبد الوهاب حرص الهيئة على دعم كل الاستثمارات السعودية في مصر والعمل على سرعة تذليل أية تحديات تواجهها، وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية، مما يحفز الشركات السعودية على تنفيذ استثمارات جديدة في مصر، واستغلال الفرص المتاحة في مختلف القطاعات محل اهتمام الجانب السعودي. 

الرقابة على الصادرات: تعاون مستمر مع اتحاد الغرف التجارية لحل معوقات التجارة الخارجية

نشرت جريدة الوفد ان اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة العامة للصادرات والواردات، اكد على اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل وتسريع زمن الإفراج الجمركي عن كافة الرسائل التي ترد للموانئ المصرية، مشيرا الي التواصل المباشر والدائم مع اتحاد الغرف التجارية لوضع أسس عامة لإنهاء كافة المعوقات وحلها وليس العمل فقط على حل حالات فردية كما يتم حل كافة السلبيات أو الأخطاء بالنظم الإلكترونية التي تظهر خلال التنفيذ العملي للفحص والإفراج بالتعاون مع المستوردين والمصدرين. جاء ذلك خلال لقاءه بأعضاء الشعب العامة للمستوردين والمصدرين باتحاد الغرف التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربي في إطار تواصل الاتحاد العام للغرف التجارية مع الجهات الحكومية لحل كافة معوقات الاستيراد والمساهمة في رفع حجم الصادرات المصرية للأسواق الدولية المختلفة.

التوعية بالتأمين على المعاملات ضد المخاطر السيبرانية.. بالتعاون بين “الرقابة المالية والمركزي”

نشرت جريدة الوفد ان هيئة الرقابة المالية تنظم ندوتبن تفاعليتين عن بعد بالتعاون مع البنك المركزي لمناقشة “التأمين على المعاملات المالية ضد المخاطر السيبرانية” يومي 9 و16 يونيو الجاري. وذلك في إطار الجهود المشتركة بين الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي المصري لإنفاذ القرارات الصادرة عن المجلس القومي للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية بشأن التأمين على المعاملات المالية الإلكترونية ضد مخاطر الاختراق وإصدار وثائق تأمين محدثه تلبي احتياجات القطاع المصرفي المصري. وتهدف الندوتان للتعريف بالتغطية التأمينية التي تكتتب فيها شركات التأمين لمواجهة المخاطر السيبرانية، بما يسهم في تلبية احتياجات البنوك والمؤسسات المالية لهذا النوع من التغطيات، حيث شارك في الندوتين ممثلين عن الهيئة العامة للرقابة المالية، والبنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، وشركة بنوك مصر، وما يزيد عن 30 بنكاً من البنوك العاملة في مصر بالتنسيق مع اتحاد البنوك.

وزير المالية: الموافقة على مزايا جديدة لتحسين أوضاع العاملين بالصناديق الخاصة

نشر موقع مباشر ان محمد معيط وزير المالية، اكد أن الحكومة وافقت على بعض المزايا الجديدة لتحسين الأوضاع الوظيفية للعاملين المثبتين بالصناديق والحسابات الخاصة، على النحو الذي يُرسى دعائم بيئة عمل محفزة للابتكار، تُسهم في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. وأوضح الوزير أنه تقرر حفظ حق هؤلاء العاملين المثبتين على الصناديق والحسابات الخاصة، في الترقية برفع الدرجات الوظيفية التي يشغلونها إلى الدرجات الأعلى، بحيث لا يتم تجميد أوضاعهم الوظيفية؛ بما يُسهم في تحقيق الاستقرار الوظيفي والاجتماعي لهم. وأشار الوزير، إلى أنه يجوز ضم مدة الخبرة العملية والعلمية لهؤلاء العاملين المثبتين على الصناديق والحسابات الخاصة، قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، وذلك على ضوء ما انتهى إليه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وفتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى