البورصات العالمية

إيرادات بايونيز ترتفع بنسبة 28% على أساس ربعي

حديثنا اليوم سيركز على شركة جديدة من التي تعتبر أحد أكبر الشركات بالبورصة المصرية، والتي استطاعت أن تحقق استراتيجيتها للنمو (وضعت الشركة استراتيجية للنمو بنسبة تتراوح بين 15 – 20% خلال عام 2021)، ولذا فقد حصلت على نظرتنا الإيجابية بشأن مستقبلها، يأتي ذلك نتيجة لتحسن إيرادات الشركة التابعة بشكل إيجابي، والذي أثر إيجابيا على إيرادات شركة بايونيرز بنسبة 18%، وفي تعليق إدارة شركة بايونيرز على عام 2021 توقعت الإدارة أن يشهد عام 2021 مزيدا من النمو على خلفية زيادة تسليمات القطاع العقاري.

من الجدير بالذكر أن شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية (PIOH) هي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ يونيو 2008. تعمل ضمن القطاع المالي المتنوع مع التركيز على الخدمات المصرفية الاستثمارية والوساطة. وقت تأسست الشركة في مارس 2007. وهي شركة قابضة لديها حصص ملكية متفاوتة في عدد 38 شركه تابعه ويبلغ رأس مال الشركة 5.05 مليار جنيه.

أعلنت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية (PIOH) عن نتائج أعمالها للربع عن الربع الأول من 2021، والذي أشارت فيه إلى تحقيقها صافي ربح بعد حقوق الأقلية بقيمة 259 مليون جنيه، بارتفاع نسبته 28٪ ربع سنويًا و5٪ سنويًا. واستطاعت الشركة تسجيل إيرادات بمبلغ 2.0 مليار جنيه، بارتفاع نسبته 12٪ ربع سنويًا و18٪ سنويًا. وبلغت إيرادات الشركة من قطاع العقارات 769 مليون جنيه، وبذلك تكون قد نمت الإيرادات بنسبة 55٪ ربع سنويًا و37٪ سنويًا، لتساهم بنحو 37٪ من إجمالي الإيرادات؛ حيث جاءت الإيرادات من قطاع العقارات مدفوعةً في الأساس من شركة القاهرة للإسكان والتعمير (ELKA) وعقود المقاولات (من شركتي الصعيد العامة للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات). واستقرت الإيرادات من القطاع الصناعي (الذي يضم شركة العربية لمنتجات الألبان –آراب ديري– باندا وشركة الكابلات الكهربائية المصرية) على أساس ربع سنوي، إلا إنها ارتفعت بنسبة 21٪ سنويًا، لتساهم بنسبة 48٪ من الإيرادات المُجمعة للشركة. وارتفعت إيرادات الشركة من القطاع المالي بنسبة 37٪ ربع سنويًا و135٪ سنويًا، لتصل إلى 29 مليون جنيه. وحققت رؤية جروب، والذي تُعد أكبر كيان عقاري مملوك لشركة بايونيرز (ويُعتبر شركة زميلة حاليًا)، إجمالي أرباح بقيمة 265 مليون جنيه، بزيادة قدرها 3٪ ربع سنويًا، إلا إنها تراجعت بنسبة 27٪ سنويًا. وارتفعت نسبة حصة الأقلية في صافي الدخل إلى 13٪، مقابل 8٪ في الربع الرابع من 2020 و9٪ في الربع الأول من 2020. وبلغ صافي الدين لدى الشركة وفقًا للقوائم المالية المُجمعة 3.8 مليار جنيه بنهاية مارس 2021، ليرتفع 10٪، مقابل 3.4 مليار جنيه خلال الربع الرابع من 2020. ومن المتوقع أن تشهد شركة بايونيرز إتمام تقسيم الشركة إلى ثلاثة كيانات (تعمل في قطاع العقارات، والقطاع الصناعي، وقطاع الخدمات المالية) خلال بضعة أشهر (وذلك في ضوء ترقب إدارة الشركة الحصول على الموافقات الخاصة بالحسابات الأولية الشكلية)، وعلى هذا الأساس من المُرجح أن يصب التقسيم في صالح المساهمين.

أداء السهم في سوق الأوراق المالية

أما عن أداء السهم بسوق الأوراق المالية فقد شهد السهم ارتفاعات كبيرة منذ عام، حيث ارتفع السهم من مستوى 2.60 جنيه (الحد الأدنى الذي وصل له في منتصف مارس الماضي) وصولا إلى مستوى 6.09 جنيه للسهم، في فبراير 2021. ثم عاد السهم للانخفاض حتى مستوى 3.56 جنيه، ليعود السهم للارتفاع مرة أخرى ليصل إلى مستوى 5 جنيه في الأسبوع الأول من شهر يونيو. وقد شهدت تعاملات يوم 15 يونيو انخفاضا كبيرا في سعر السهم، حيث انخفض السهم بنسبة 6.69%، يعتبر مستوى الدعم الحالي للسهم مستوى 4.30 جنيه، والذي في حال اختراقه يتجه السهم صوب مستوى 3.9 أما في حال نجاح السهم اختراق مستوى 5.20 لأعلى سيتجه السهم الي القمة التالية عند مستوى 6.07 جنيه للسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى