الاقتصاد المصري

مُراعاة للجائحة: الإسكان توافق على تسهيل إعفاء المُتأخرين من سداد غرامات التأخر في السداد

1.8 تريليون جنيه مصروفات الجهاز الإداري للدولة والإدارة المحلية والهيئات الخدمية بالموازنة الجديدة

نشرت جريدة الاهرام ان محمد معيط، وزير المالية، قال إن الموازنة العامة للدولة «الجهاز الإداري للدولة، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية» تبلغ إجمالي مصروفاتها، وفقًا لتقديرات العام المالي المقبل نحو ١,٨ تريليون جنيه، بينما يبلغ إجمالي الإيرادات المقدرة ١,٣٦٥ تريليون جنيه. جاءت تصريحات وزير المالية بعد موافقة مجلس النواب على موازنة العام المالي الجديد. 

وزيرا التجارة المصري السعودي: مصر والمملكة ترتبطان بعلاقات تاريخيه كبيره في شتى المجالات

نشرت جريدة الوفد ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اكدت ان التعاون التجاري والاستثماري بين رجال الأعمال بمصر والمملكة العربية السعودية يعد أحد الركائز الأساسية لدعم العلاقات الاقتصادية المصرية السعودية كما أكدت ان إطلاق دورة جديدة لمجلس الأعمال المشترك يمثل فرصة كبيرة لتحقيق مستهدفات القيادة السياسية في البلدين المتعلقة بتشجيع ودعم القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية خاصة في ظل العمل المشترك على مشروعات عمرانية وصناعية كبرى. وقالت إن القيادة السياسية في البلدين تدعم وتساند تعزيز حركة الاستثمارات في كل من مصر والسعودية وهو الأمر الذي يمثل فرصة ذهبية لإقامة شراكات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بين الجانبين، مؤكدة توافق الرؤى بين مسئولي الحكومتين لإزالة كافة التحديات التي تقف عائق أمام حركة الاستثمار في كل من مصر والسعودية

وزيرة التخطيط للنواب: انخفاض البطالة والتضخم وتحقيق نمو إيجابي يؤكد قوة اقتصادنا

نشرت جريدة الوطن ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ناقشت تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 21/2022، والذي يمثل العام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019 – 2021/ 2022)، أمام مجلس النواب وأشارت السعيد، إلى ما أنجزته الوزارة والحكومة في الأعوام الماضية من جهود لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وذلك في ضوء ما توليه الوزارة من أهمية قصوى لتوجيه الخطة الاستثمارية تجاه أولويّات عمل الدولة المصرية لتحسين جودة حياة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات، وذلك من خلال التركيز على القطاعات الـمُحفّزة للنمو الاقتصادي، وتلك التي تُوفّر فرص العمل اللائق والمُنتِج، واستهداف القرى الأكثر احتياجاً، وتقليل الفجوات التنموية بين الأقاليم والمحافظات المصرية، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات العامة 2,4 تريليون جنيه في آخر 5 أعوام )16/2017-20/2021)، وبمعدل زيادة قدرها 275% مُقارنة بالأعوام الخمسة السابقة، وبلغت الاستثمارات الكلية الجاري تنفيذها في العام الحالي (20/2021) 826،8 مليار جنيه مصري، منها 637 مليار جنيه استثمارات عامة بنسبة 77 % من الاستثمارات الكلية.

الإسكان تمنح إعفاءات في غرامات تأخير سداد مستحقات للوحدات والمحال والأراضي

نشرت جريدة الشروق ان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على منح تيسيرات لسداد المستحقات المالية للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنى – تجارى – خدمي – استثماري – صناعي – ..)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك بالإعفاء من سداد 90% من غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك لمدة شهرين من تاريخ نشر الإعلان بالصحف. وأضاف المهندس حاتم محمود حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، أنه يتم تطبيق التيسيرات في الحالات التالية: الحالات الساري تخصيصها، والحالات التي صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية، وما زالت في حوزة العميل، ولم يتم تخصيصها للغير.

البنك المركزي يوافق على إطلاق بطاقة «خزنة» بالشراكة مع بنك أبو ظبي الإسلامي

نشرت جريدة أموال الغد ان خزنة الشركة المصرية المتخصصة في المدفوعات الالكترونية، بالشراكة مع مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر Egypt ADIB حصلت على موافقة البنك المركزي المصري لإصدار بطاقة خزنة وهي بطاقة “ميزة” مدفوعة مقدماً. وتم ربط بطاقة خزنة بتطبيق خزنة الشامل لتمكين القوى العاملة في مصر من خلال تقديم خدمات مالية طبقاً لأعلى المواصفات العالمية. وتعد بطاقة “خزنة” الأولى من نوعها في مصر حيث يتم إصدارها بواسطة شركة خزنة وربطها بتطبيق خزنة لتمكين حامليها من استلام الأجور لحظيًا في أي وقت خلال الشهر. كما يسمح كارت خزنة بالسحب والإيداع والشراء من المحلات التجارية والشراء اونلاين عبر المنصات الالكترونية وايضا التحويل لأي بطاقة أو محفظة محمول في مصر، كما يقدم تطبيق خزنة لمستخدميه شراء الإلكترونيات والمنتجات المنزلية ودفع الفواتير من خلال التطبيق، مما يسهم بشكل كبير في الحد من المعاملات النقدية. وتعكس هذه الخدمات والخدمات الأخرى في السوق المصري الجهود المبذولة من البنك المركزي المصري للتحول نحو مجتمع غير نقدي ولتعزيز الشمول المالي بشكل غير مسبوق.

وزير البترول يبحث مع إيمرسون العالمية تعزيز التعاون في التحول الرقمي بمشروعات النفط والغاز

نشرت جريدة أموال الغد ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل وفداً من شركة إيمرسون العالمية، ضم فيديا رامناث رئيسة الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لبحث فرص تعزيز التعاون بين قطاع البترول والشركة العالمية في تطبيق منظومة التحول الرقمي والحلول التكنولوجية المتطورة لإدارة العمليات بالمشروعات البترولية. وأكد الملا خلال اللقاء أن قطاع البترول مهتم بالإسراع في تطبيق التحول الرقمي والاستفادة من التطور التكنولوجي في تحقيق أهداف مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لزيادة الكفاءة والفاعلية في الأداء وسرعة الانجاز بالتوازي مع خفض النفقات.

الإحصاء: 13.3% انخفاضاً في واردات مصر من التجمعات الدولية خلال 2020

نشر موقع مباشر مصر انه وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد انخفضت واردات مصر من التجمعات الدولية بنسبة 13.3% في 2020. وتضمنت أهم مؤشرات النشرة السنوية للتجارة البينية مع التجمعات الدولية في 2020 ما يلي: أولاً: التجارة البينية مع التجمعات الدولية التي تتضمن مصر وهي: تجمع الإسكوا، تجمع دول الساحل والصحراء، تجمع الكوميسا، مجموعة الخمسة عشر، منطقة التجارة الحرة العربية، مجموعة الثمانية الإسلامية النامية، ومنه يتضح: – بلغ إجمالي قيمة صادرات مصر إلى تلك التجمعات 28 مليار دولار عام 2020 مقابل 30.0 مليار دولار عام 2019 بنسبة انخفاض قدره 6.4%.

محمود محيي الدين: الاقتصاد المصري يحقق أعلى معدلات نمو بالمنطقة العام المقبل

ألقى الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كلمة خاصة في الملتقى الثالث لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر. وأشار، وفقا لليوم السابع، إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا وصل إلى 175 مليون شخص حول العالم، إلا أن بعض الدول الكبرى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في تسطيح منحنيات الإصابة ما يبشر بالخير مستقبلا، إلا أن الجائحة تسببت في أن يقع 100 مليون شخص حول العالم في الفقر المدقع و260 مليون نسمة سوء تغذية 250 مليون شخص فقدوا وظائفهم. قال الدكتور محمود محيي الدين إن الفجوة التمويلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بلغت 4.2 تريليون دولار أمريكي جراء ما أحدثته جائحة كورونا. وأوضح أن المعدلات المتعلقة بالنمو المتوقعة لهذا العام ستكون أفضل من العام الماضي، حيث يتوقع نموا عالميا بنحو 6‎%‎ بعد خسائر3.5 %، فيما ستعاود التجارة انتعاشاها، والدول المتقدمة ستحقق نموا كبير غير أن الدول الأقل دخلا لن تصل إلى المستويات المطلوبة.

وزيرة التعاون الدولي: مصر حققت تطورًا نوعيًا في ملفات قضايا السكان والمرأة

نشر اليوم السابع ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اكدت أن الشراكة بين مصر والأمم المتحدة، تعد شراكة استراتيجية، حيث تم من خلالها تحقيق العديد من أطر التعاون التي تدفع رؤية مصر التنموية، وتدعم سعيها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، موضحة أن الحكومة نفذت العديد من برامج التعاون مع كافة وكالات وبرامج الأمم المتحدة ومن بينها صندوق الأمم المتحدة للسكان وتطلع خلال الفترة المقبلة لتعزيز هذه الشراكات بما يدعم جهود الدولة لتحقيق التعافي والنمو المستدام في ظل الوضع الطبيعي الجديد الذي يعيشه العالم عقب جائحة كورونا. وجاء ذلك خلال مشاركتها في الحفل الذي نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، مساء أمس، بمناسبة زيارة السفير اب بترسون، مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة ونائب المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، واختيار الفنانة أمينة خليل، سفيرة فخرية لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى