الاقتصاد المصري

الدفاع عن مُحركات النمو: المركزي يحمي المشروعات الصغيرة، وتمول القطاع العقاري

«المركزي»: مليارا جنيه لشركة ضمان أخطار الائتمان لدعم المشروعات الصغيرة

نشرت جريدة الاهرام ان مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي، قالت إن البنك المركزي أصدر ضمانة بقيمة ملياري جنيه لشركة ضمان أخطار الائتمان مقابل قيامها بإصدار ضماناتها للبنوك لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. وأشارت إلى تصميم شهادة “خبير تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة” من خلال المعهد المصرفي المصري ومعتمدة من اكاديمية فرانكفورت للتمويل والإدارة، بالإضافة إلى تصميم شهادة تدريبية لمقدمي الخدمات غير المالية لهذه المشروعات تحت عنوان “اخصائي تطوير الأعمال” وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد الخدمات المالية.

بنكا «الأهلي ومصر» يضخان 17.5 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري

نشرت جريدة الوطن ان إجمالي تمويلات البنوك والشركات ضمن مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل ارتفعت إلى 37.02 مليار جنيه، لعدد 364.9 ألف عميل، منها 35.2 مليار جنيه ضخها 22 بنكاً لـ 348.7 ألف عميل، و1.83 مليار جنيه مقدمة من 8 شركات تمويل العقاري لأكثر من 16.2 ألف عميل، بحسب بيانات حصل عليها «الوطن الاقتصادي». وتربع البنك الأهلي المصري على عرش البنوك الأكثر تمويلاً لمحدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، بإجمالي تمويلات تبلغ 9.85 مليار جنيه، استفاد منها نحو 95.9 ألف عميل، ثم بنك مصر في المركز الثاني بإجمالي تمويلات بلغت 7.7 مليار جنيه، استفاد منها نحو 74.8 ألف عميل.

القوى العاملة: 4.2 مليون جنيه منح اجتماعية لأكثر من 8 آلاف عامل بسوهاج

نشرت جريدة الشروق ان مديرية القوى العاملة بمحافظة سوهاج قامت بتعيين 485 شابا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من إجمالي المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 8507 شباب، بينهم 9 من ذوي القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة (كعب العمل)، فضلاً عن صرف منحة عيد العمال للعمالة المسجلة بواقع 4 ملايين و251 ألفاً و500 جنيه، لـ 8503 عمال. وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان- في بيان، اليوم الإثنين- إن المديرية قامت بتنفيذ 3 دورات تدريبية بمركز التدريب المهني بسوهاج وطهطا والكوثر، على عدد من المهن التي يحتاجها سوق العمل وهي (التفصيل والحياكة، والطاقة الشمسية، وصيانة الحاسب الآلي) استفاد منها 42 متدرباً. وأضاف سعفان أن المديرية قامت بالتفتيش على 696 منشأة، ما أسفر عن تحرير 22 محضراً، وعمل 6 ندوات توعية في مجال أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، كما تم عقد 10 ندوات مفاوضة جماعية مجمعة، وندوتين حول زيادة الإنتاج، و5 ندوات توعية بأضرار السموم البيضاء.

معيط: وضع اللمسات النهائية للتأمين الصحي الشامل بالأقصر لإطلاقه أول يوليو

نشرت جريدة الشروق تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في تبني وتنفيذ مشروعات قومية غير مسبوقة، تتكامل معًا لتغيير وجه الحياة على أرض مصر، وتحسين معيشة المواطنين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم. وأوضح أن الرئيس السيسي بادر بإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل؛ باعتبارها الأداة الرئيسية لإصلاح القطاع الصحي في مصر، وتحقيق حلم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل المواطنين على حد سواء، معلنًا أن الأولوية للحفاظ على صحة المصريين، فلا تقدم في أي من المجالات الاقتصادية والتنموية دون تقدم مماثل فى التنمية البشرية بمحوريها: الصحة والتعليم. وأعطى الوزير، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، توجيهاته بتعزيز جولات المتابعة الميدانية إلى محافظة الأقصر لوضع اللمسات النهائية لمنظومة التأمين الصحي الشامل بها تمهيدًا للإطلاق الرسمي اعتبارًا من أول يوليو المقبل؛ وذلك في إطار خطة الدولة لمد مظلة هذا النظام الجديد إلى باقي محافظات المرحلة الأولى: «الأقصر، والإسماعيلية، وأسوان، والسويس، وجنوب سيناء» خلال العامين الحالي والمقبل التي يتم العمل بها بالتوازي؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بضغط الجدول الزمني ليدخل التأمين الصحي الشامل بكل المحافظات في ١٠ سنوات بدلاً من ١٥ عامًا.

وزير السياحة: مصر أعدت إجراءات احترازية منضبطة لمواجهة كورونا والحفاظ على السائحين

نشرت جريدة الشروق ان وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني كشف عن أن 300 ألف سائح وصلوا إلى مصر العام الماضي رغم جائحة كورونا، مضيفا أن 525 ألف سائح من 20 دولة زاروا مصر خلال شهر أبريل الماضي. وقال وزير السياحة والآثار إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر تتزايد باستمرار، مشددا في الوقت ذاته على أن مصر أعدت إجراءات احترازية منضبطة لمواجهة كورونا والحفاظ على السائحين والمواطنين. وأكد العناني أن دول العالم شهدت بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر، لافتا إلى أن السائحين العائدين إلى دولهم أشادوا بالإجراءات الاحترازية التي تطبق في مصر. وأشار إلى أن نسبة الإشغال السياحي حاليا في شرم الشيخ تبلغ 43%، متوقعًا زيادة عدد السياح العرب في شرم الشيخ قريبا.

وزير الاستثمار السوداني: مصر داعم دائم لنا في مختلف القضايا والمحافل الدولية

نشر اليوم السابع ان وزير الاستثمار السوداني الدكتور عبد الهادي إبراهيم اكد أن مصر داعم دائم للسودان في مختلف القضايا والمحافل الدولية والإقليمية. وأشار وزير الاستثمار السوداني، في تصريحات لقناة “تن” الفضائية على هامش المنتدى الأول لهيئات الاستثمار الأفريقية- إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم كل الدعم السياسي والمعنوي لدولة السودان على المستوي العالمي، ومع مختلف مؤسسات التمويل الدولية. وأضاف الدكتور عبد الهادي إبراهيم أن “مصر دولة رائدة في عملية تسهيل الاستثمار، وخلق بيئة استثمارية جيدة”. وينتهي المنتدى اليوم الاثنين، بالتوقيع على مذكرتي تفاهم بين كل من مصر والسودان وجنوب السودان من أجل تعزيز التعاون وتهيئة بيئة لتشجيع الأعمال والاستثمار.

التخطيط: جارى تنفيذ 71 مشروعا تنمويًا في 7 قرى بمحافظة أسيوط لـ “حياة كريمة”

نشر اليوم السابع ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تلقت تقريرًا حول زيارة وفد الوزارة إلى محافظة أسيوط وقرى مركز ساحل سليم كأولى الخطوات التنفيذية لتطبيق استراتيجية الشمول المالي في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”. وأشادت الدكتورة هالة السعيد بالجهد والجولات التفقدية التي قام بها الوفد للمشروعات المنتهية والجاري تنفيذها في قرى مركز ساحل سليم، والجلسات التشاورية التي عقدت مع أهالي قرى المركز للوقوف على الاحتياجات بشأن البنية التحتية المالية. وتضمن التقرير زيارة الوفد لـ 10 قرى. وعقد جلسات تشاورية في كل قرية على حدا، شارك فيها أكثر من 450 من الأهالي، بمشاركة ممثلين عن البنك المركزي ومجموعة من البنوك، ركزت على نشر الوعي بين الأهالي فيما يتعلق بالشمول المالي، ومجموعات الادخار والإقراض، وبرامج القروض الصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا أهمية استغلال المزايا النسبية لكل قرية فيما يتعلق بالمشروعات متناهية الصغر، وأهمية التوسع في نقاط البيع.

وزير قطاع الأعمال يستقبل المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر

نشرت جريدة الوفد ان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، استقبل إلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر. مشيدا بالتعاون المثمر بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة ومختلف وكالاتها وبرامجها في العديد من المشروعات والخطط التنموية. واستعرض الوزير خلال اللقاء، جهود الإصلاح التي تبذلها الوزارة في شركات قطاع الأعمال العام التابعة لها، والمتمثلة في 3 محاور رئيسية هي الإصلاح الإداري والتشريعي، وإعادة الهيكلة الفنية للشركات، وحسن استغلال الأصول غير المستغلة. وفي هذا الإطار، أشار الوزير إلى تعديلات القانون المنظم لعمل شركات قطاع الأعمال العام والصادرة بالقانون 185 لسنة 2020، والتي استهدفت تهيئة الإطار القانوني المناسب لتطوير الشركات وتطبيق الحوكمة وزيادة مستويات الإفصاح والشفافية.

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولي الجهات المعنية. وأشار رئيس الوزراء إلى أن اجتماع اليوم يأتي لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات البنية التحتية الجاري تنفيذها، وذلك في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأن تكون المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس على أجندة أولويات الحكومة.
واستعرض اللواء إيهاب الفار المشروعات الجاري تنفيذها لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تضمنت أعمال رفع كفاءة وتطوير المباني الإدارية والخدمية ورفع كفاءة أعمال الشبكات (صرف – تغذية) بميناء الطور، وأعمال إنشاء الخط الناقل للمياه المحلاة من محطة تحلية مياه البحر بالعين السخنة إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، وإنشاء خزانات التكديس.

الأفريقي للتصدير يستهدف ضخ 40 مليار دولار لتسهيل حركة التجارة الأفريقية

نشر موقع مباشر ان  سادس جلسات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا، ناقشت آليات سد فجوة التمويل لتحقيق أهداف أفريقيا 2063، ودور القطاع المصرفي الأفريقي في تمويل أكبر مشروعات البنية التحتية، ودور الحكومات الأفريقية وهيئات ترويج الاستثمار في توفير بيئة مواتية للأعمال والاستثمار في بلدانها تعزز من مشاركة القطاع الخاص، وكيفية تسخير الموارد المحلية في سبيل سد فجوة التمويل، ومدى مساهمة شركاء التعاون ومؤسسات تمويل التنمية في تمويل المشروعات العملاقة في القارة الأفريقية. وقالت مالين بلومبرج، نائبة المدير العام لشؤون شمال أفريقيا ومديرة دولة مصر بمجموعة بنك التنمية الأفريقي على هامش المنتدى، إنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات لتنسيق الجهود بين بنك التنمية الأفريقي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الإسلامي للتنمية وغيرها من مؤسسات التمويل الدولية لسد فجوة التمويل لتحقيق أهداف أفريقيا 2063، وسد عجز التمويل للتدفقات الاستثمارية نفسها عبر الشراكة مع القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى