الاقتصاد المصري

التضخم يرتفع: السوق المصرية تستجيب أخيرًا للدورة الفائقة.

تحديث الصناعة: تقديم 11 ألف خدمة للقطاع الصناعي خلال 7 سنوات

نشرت جريدة الاهرام ان التقرير الصادر عن مركز تحديث الصناعة كشف أن عدد الخدمات التي قدمها المركز للقطاع الصناعي خلال هذه الفترة نحو 11244 خدمة بتكلفة إجمالية 749 مليونا و117 ألف جنيه. وأوضح التقرير أن الخدمات تنوعت هذه لتشمل: 5084 خدمة في مجال تحسين التنافسية والجودة و2883 خدمة في مجال بناء القدرات ونقل المعرفة و283 خدمة في مجال تحسين الانتاجية و٥٦٥ خدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي و٨٣٦ خدمة في مجال الاقتصاد الاخضر و245 خدمة في مجال تنمية الصادرات و1289 خدمة في مجال الاستشارات المالية و119 خدمة في مجال التجمعات التراثية والحرفية والصناعية.

“الإحصاء”: معدل التضخم السنوي في مصر يرتفع إلى 4.9% في مايو 2021

نشرت جريدة الاهرام ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اصدر بيانا بالرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، حيث بلغ (112.9) نقطة لشهر مايو 2021، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره (0.6%) عن شهر إبريل 2021. وقال الجهاز، إن أهم أسباب هذا الارتفاع ترجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (9.0%)، مجموعة الخضراوات بنسبة (5.3%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (0.8%)، كما ارتفعت ايضاً أسعار مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (1.9%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.2%) ومجموعة الايجار المحتسب للمسكن بنسبة (0.4%) … هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.3%).

خالد العناني: استحداث لجنة وزارية للسياحة يعد نقلة نوعية مؤسسية

نشرت جريدة الاهرام تاكيد وزير السياحة والآثار خالد العناني، أن قطاع السياحة والآثار في مصر يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد القومي. وقدم الوزير خلال ندوة نظمها حزب مستقبل وطن، تحت عنوان “أبرز إنجازات وزارة السياحة والآثار والوضع السياحي الراهن”، عرضاً تقديمياً استعرض خلاله بداية إنشاء وزارة السياحة والآثار، حيث أنُشئت كوزارة واحدة في حكومة علي صبري في مارس عام 1964، وبعد ذلك تم فصل كل منهما، ثم تم دمجهما في وزارة واحدة مرة أخرى في ديسمبر 2019، وذلك بهدف التكامل بين القطاعين وكذلك بين عمل الوزارتين. كما استعرض نبذة عن كافة القطاعات بالوزارة، والهيكل التنظيمي لها بعد دمج حقيبتي السياحة والآثار معاً في وزارة واحدة، لافتا إلى أنه تم استحداث ودمج عدد من الإدارات.

المالية: 3.2 مليار جنيه ضرائب ورسوم جمارك بورسعيد في مايو الماضي

نشرت جريدة الوطن ان الدكتور محمد معيط وزير المالية استعرض الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال، وذلك من خلال الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة؛ بما يُسهم في تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والإسهام في استقرار الأسعار. تلقى الوزير تقريرًا من الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة برئاسة محمد حنفى، أفرجت عن مشمول 8 آلاف و282 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال شهر مايو الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: «القمح، والبقول، والذرة، ومستلزمات الإنتاج والسيارات وقطع الغيار».

مركز الدراسات الاقتصادية: السياحة والنقل الأكثر تأثرا بكورونا في 2021

نشرت جريدة الوطن ان المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اصدر«بارومتر الأعمال» للربع الأول من العام «يناير إلى مارس 2021»، والذي أظهر استمرار انخفاض مؤشر أداء الأعمال مع بداية ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، وتوقعات بحدوث تعافي طفيف خلال الربع المقبل. وعلى الرغم من ثبات قيمة المؤشر في الربع محل الدراسة مقارنة بالربع السابق، فإن كليهما عند مستوى ضعيف حيث سجلا 47 نقطة، وهو أقل من المستوى المحايد بثلاث نقاط، ولكن يظل هذا المستوى أعلى مقارنة بالموجة الأولى التي سجل فيها المؤشر 36 نقطة بالربع الثاني من 2020. وأشار التقرير إلى أنه رغم استمرار حالة عدم التيقن تجاه الجائحة، إلا أن ذلك لم يمنع مجتمع الأعمال من الإدلاء بتوقعات متفائلة نوعا ما تجاه حدوث نمو طفيف للشركات خلال الربع المقبل «أبريل إلى يونيو 2021»، حيث بلغت قيمة المؤشر 51 نقطة، وهو نفس أداء الربع السابق وأعلى من المستوى المحايد بنقطة.

البنك الأهلى المصرى وبنك الاستثمار الأوروبى يوقعان عقد تمويل بـ100مليون دولار

نشر اليوم السابع ان البنك الأهلي المصري وبنك الاستثمار الأوروبي وقعا عقد تمويل جديد يستهدف دعم احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، لتنشيط ومساندة هذا القطاع الحيوي، خاصة في ضوء التبعات الاقتصادية لتفشى فيروس كورونا المستجد.  وأعرب هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري عن اعتزازه بامتداد الشراكة الفعالة مع بنك الاستثمار الأوروبي، والتي تأتى لتؤكد قوة العلاقات التي تربط البنك الأهلي بكبرى المؤسسات الدولية وتعكس ثقة تلك المؤسسات في قدرة البنك على إدارة مثل تلك الاتفاقيات بكفاءة، كما تشير أيضاً إلى استقرار المناخ الاقتصادي في مصر بشكل عام نتيجة للإجراءات الفورية والفعالة التي تبناها البنك المركزي المصري والدولة على الرغم من التبعات التي لحقت بمناخ الاستثمار والمؤشرات الاقتصادية في مختلف دول العالم مؤخراً. وأشار عكاشة إلى أن التمويل الذي يهدف دعم كفاءة مصادر الطاقة سيخدم قطاعاً اقتصادياً هاماً وحيوياً في مصر هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي توليه الدولة اهتماماً كبيراً ويضعه البنك ضمن أولوياته لما يتيحه من توفير العديد من فرص العمل لمختلف التخصصات والحرف، وهو ما يدفع بقوة خطط الدولة للتنمية ومعدلات النمو في مصر.

غرفة الصناعات الغذائية توقع بروتوكول مع المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات

نشر اليوم السابع ان غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات المصرية أعلنت عن تقديم خدمات جديدة ومتميزه بالتعاون مع المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية QCAP بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. ويأتي ذلك في اطار توقيع بروتوكول بين غرفة الصناعات الغذائية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والذي يتضمن التعاون المشترك في تقديم المزيد مع الخدمات المتكاملة لمصانع وشركات الأعضاء في القطاع الغذائي والدعم الفني والتدريب. وقال المهندس اشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، إن التعاون مع المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة يأتي ضمن العديد من البروتوكولات التي تستهدفها الغرفة لدعم أعضائها من المصانع والشركات العاملة بالقطاع الغذائي خاصة فى مجال دعم الصناعة الوطنية وسلامة الغذاء والتوافق مع الاشترطات الدولية بهدف توفير منتج مصرى بأعلي معايير الجودة.

المجتمعات العمرانية: مدن الجيل الرابع تحقق جودة الحياة.. ونسبة البناء لا تتخطى 25%

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، قال إن مدن الجيل الرابع التي تتوسع الدولة في إنشائها تحقق جودة الحياة للمواطن المصري. وأضاف أن هذه المدن تحتوي على إنترنت فائق السرعة وطرق ومناطق خضراء وخدمات بنسب كبيرة، فيما لا تتخطى نسبة المباني على المدينة بأكملها الـ25%. وأشار إلى أن هذه المدن تمكّن المواطن من الحصول على الخدمة بشكل مميز، وإمكانية دفع كافة الفواتير دون مغادرة المنزل والتوجه إلى المصالح الحكومية، لافتًا إلى أن الخدمات تشمل أيضًا إمكانية استصدار رخصة بشكل مميكن عبر موقع إلكتروني خاص بالمدينة، بالإضافة إلى مركز رئيسي يضم كافة الخدمات. وأوضح «عباس»، أن هناك خطة قومية لإنشاء 37 مدينة جديدة، مقسمة إلى ثلاث مراحل، الأولى تشمل 17 مدينة وبلغت نسبة الانتهاء منها أكثر من 90% مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها.

«تفاصيل بالأرقام».. وزارة النقل تستعرض مشروعاتها فى 7 سنوات وما يتم تنفيذه حاليا وخطط المستقبل

نشرت جريدة أموال الغد ان وزارة النقل استعرضت، فى تقرير مطول، مشروعاتها واستثماراتها المختلفة بجميع القطاعات والتى تم تنفيذها خلال السنوات السبع الماضية (2014-2012)، وشمل التقرير المشروعات الجارى تنفيذها وخطط واستراتيجيات الفترة المقبل، والذي تضمن قطاع الطرق والكباري، والاستثمارات بالدولار واليورو لتحديث وتطوير قطاع السكك الحديدية، وحزمة مشروعات ضخمة فى قطاع الأنفاق والجر الكهربى، والتوسع فى مشروعات قطاع النقل البحرى، وقطاع الموانئ البرية والجافة.

350 مليار جنيه حجم الاستثمارات الحكومية فى محافظات الصعيد خلال 6 سنوات

نشرت جريدة أموال الغد ان محمود شعراوي وزير التنمية المحلية كشف عن ضخ مبلغ 350 مليار جنيه استثمارات من الحكومة خلال الـ6 سنوات الماضية في محافظات الصعيد، لإقامة العديد من المشروعات الخدمية خاصة في مجالات الصرف الصحي ومياه الشرب وباقي القطاعات التي تهم المواطنين. وأضاف شعراوي أن الوزارة تشرف على تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج الذي يتم تمويله من الحكومة المصرية والبنك الدولي بمبلغ مليار دولار. وتابع: حيث تم حتى يونيو الجاري تنفيذ نحو 3707 مشروعات في قطاعات الصرف الصحي ومياه الشرب والطرق والنقل وتغطية الترع وتدعيم الوحدات المحلية والتنمية الاقتصادية وتحسين البيئة. وأضاف أنها وفرت أكثر من 203 آلاف فرصة عمل بتكلفة نحو 12 مليار جنيه. ويهدف هذا البرنامج أيضاً إلى دعم التنمية الشاملة في الصعيد لتكون أكثر جذباً للاستثمار وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين.

معيط يتوقع ضخ 4 مليارات دولار استثمارات إضافية بسوق الأوراق المالية الحكومية

نشر ت جريدة الوفد تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن انضمام مصر إلى مؤشر السندات الجديد «الفاينانشال تايمز راسل»، الذي يتتبع السندات بالعملة المحلية الصادرة بالأسواق الناشئة وشبه الناشئة، يُعد خطوة مهمة تعكس الجهود المتواصلة لوزارة المالية لخفض تكلفة الدين العام كجزء من حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة للإصلاحات الاقتصادية. وإعمالاً لاستراتيجية خفض الدين العام على المدى المتوسط خاصة المقترحات الإضافية لتعجيل مسار خفض دين أجهزة الموازنة عن طريق تنشيط سوق الأوراق المالية لتوفير السيولة وتعزيز الطلب على أدوات الدين الحكومية وبالتالي خفض تكلفتها، لافتًا إلى أننا نتوقع أن يسهم هذا الانضمام في ضخ حوالي ٤ مليارات دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات خزانة؛ بما يتسق مع استراتيجية إدارة الدين في خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة وتمويل خطة التنمية.

المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع الإمارات لتعزيز التعاون في الرقابة المصرفية

نشر موقع مباشر مصر ان البنك المركزي المصري وقع مذكرة تفاهم مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؛ بهدف تعزيز الرقابة المشتركة بينهما.  وأوضح المركزي المصري أن مذكرة التفاهم تُحدد آليات تبادل المعلومات لتسهيل أداء مهامهما الرقابية ودورهما في ضمان الاستقرار المالي.  وأشار المركزي إلى أنه بموجب مذكرة التفاهم، سيحدد الطرفان آليات التعاون وتبادل المعلومات في مجال التراخيص، وهيكل ملكية المؤسسات المالية المرخصة، وترخيص عمليات الاستحواذ، والتفتيش على المؤسسات المالية المرخصة. كما اتفق البنكان المركزيان على التشاور فيما بينهما قبل تصريح أي من الدولتين بإنشاء بنك محلي عبر الحدود في الدولة الأخرى، وبإبلاغ بعضهما البعض بأي تغييرات مهمة في المتطلبات التنظيمية للسلطات القضائية في الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى