الاقتصاد المصري

الخطوة الأولى: 4 مليارات دولار تكلفة مشروع الهيدروجين الأخضر الأول

معيط: مصر تمضي بنجاح في تنفيذ المشروع القومي لميكنة منظومة الإدارة الضريبية

نشرت جريدة الاهرام ان  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اكد أن مصر بقيادتها السياسية الحكيمة ، تمضى بنجاح في تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، الذى يرتكز على تبسيط وميكنة وتوحيد الإجراءات الضريبية؛ بما يُسهم في التيسير على الممولين، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وتحقيق العدالة الضريبية، وضم الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتحصيل حق الدولة، على النحو الذى يُساعد في إرساء دعائم منظومة ضريبية متطورة تُضاهى الدول المتقدمة؛ من أجل تهيئة بيئة الاستثمار، وتوسيع القاعدة التصديرية، وخلق المزيد من فرص العمل. وقال إن مشروعات تطوير وميكنة منظومة الإدارة الضريبية تُسهم في رفع كفاءة التحصيل الضريبي لحق الدولة، حيث تُساعد أنظمة الإقرارات الإلكترونية، ومنصة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة، والفاتورة الإلكترونية في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

رئيس الصندوق السيادي: نتطلع إلى شراكات مع إفريقيا بقطاعات مختلفة

نشرت جريدة الوطن ان أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قال إن الصندوق يتطلع لمزيد من الشراكات مع القارة الإفريقية في قطاعات اقتصادية المختلفة. وأضاف سليمان، خلال فعاليات اليوم الثالث لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا، أن هناك العديد من القطاعات الجاذبة للاستثمار في القارة الإفريقية يتصدرها قطاع الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن مشروع بنبان للطاقة الشمسية من أهم المشروعات الكهربائية التي تم تنفيذها في العالم خلال السنوات الماضية، ويعد نموذجا ناجحا على الشراكة بين القطاع الخاص والعام. وأشار سليمان إلى أن جذب الشركات متعددة الجنسيات للاستثمار في القارة الإفريقية يحتاج إلى توافر العديد من العناصر التي ينظر إليها المستثمر لاتخاذ قراره، وعلى رأسها الحوكمة والشفافية، مشيرا إلى أن مصر لديها العديد من الخبرات الفنية التي يمكن أن تنقلها لدول القارة.

المالية تصدر قرارا بشأن الأكواد القياسية الموحدة بالفاتورة الإلكترونية

نشرت جريدة الوطن ان وزارة المالية اصدرت قرار رقم 291 لسنة 2021، بشأن الأكواد القياسية الموحدة للأصناف بالفاتورة الضريبية الإلكترونية. وتم نشر القرار في الوقائع المصرية.

رئيس هيئة الاستثمار الكيني: توقيع مذكرة تفاهم مع مصر لتسهيل دخول الاستثمارات

نشر اليوم السابع ان موسيز إكيارا الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار الكيني، قال إن الهيئة ستوقع قريبا مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار المصرية لتسهيل وتسريع تعاملات المستثمرين المصريين في كينيا، وكذلك بالنسبة للمستثمرين الكينيين في مصر، وتنظيم فعاليات مشتركة للترويج للاستثمارات في كلا البلدين.  وأضاف إكيارا، على هامش منتدى رؤساء هيئات الاستثمار بشرم الشيخ، أن هيئة الاستثمار الكينية تعمل بشكل وثيق مع نظيرتها المصرية، لافتا إلى أن أكثر من 25 شركة مصرية تعمل في كينيا في مختلف القطاعات، وحث الشركات المصرية للاستثمار في بلاده خاصة في قطاع الصناعة، مقترحا أن ينشىء المستثمرون المصريون منطقة اقتصادية في كينيا.  وأوضح أن الاقتصاد الكيني ضخم ، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 110 مليارات دولار متوسط دخل الفرد حوالي ألفي دولار، كما أن معظم السكان من الطبقة المتوسطة، مضيفا أن كينيا تعمل على زيادة الاستثمارات في مشروعات النقل والاتصالات، وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة 30% من الناتج المحلي وتستوعب أكثر من 75% من العمالة. 

“التصديرى للكيماويات”: 1.950 مليار دولار قيمة صادرات القطاع خلال 4 أشهر

نشر اليوم السابع ان المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، ذكر أن صادرات القطاع ارتفعت خلال الفترة (يناير- أبريل) من العام الحالي بنحو 30% لتسجل ما قيمته 1.950 مليار دولار مقابل 1.496 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.  وأشار رئيس المجلس التصديري  خالد أبو المكارم إلى نمو أداء صادرات معظم البنود السلعية للقطاع، لافتا إلى أن صادرات” منتجات اللدائن والبلاستيك” ارتفعت بنسبة 80% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، ،كما زادت “منتجات الكيماويات العضوية” بنسبة  62%، و”الكيماويات غير العضوية” بنسبة نمو 47%، و”الأحبار والدهانات” بنسبة 36%، و”الخلايا الجافة والبطاريات” بنسبة 92%، و”المواد اللاصقة” بنسبة 47% و”المنتجات الزجاجية” بنسبة ارتفاع بلغت 5%،  كما زادت صادرات “منتجات الأسمدة” بنسبة  1%مقارنة بنفس الفترة لعام 2020.

مهاب مميش: توسعة المجرى الملاحي لقناة السويس ليسمح بمرور سفن أكثر بنفس التوقيت

نشرت جريدة الشروق ان الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، قال إنه سيتم توسعة المجرى الملاحي لقناة السويس ليسمح بمرور سفن أكثر بنفس التوقيت، مشيرًا إلى وصول عمق المجرى حاليًا إلى 24 مترًا وهو ما يتناسب مع السفن الحالية. وأضاف أن قناة السويس تعتبر الأسرع وتختصر زمن الإبحار بنسبة 50%، لافتًا إلى أن القناة ستظل محتفظة بمكانتها في المستقبل. وعن تأثير وجود قناة في القطب الشمالي، أوضح أن ذلك لا يؤثر على قناة السويس في شيء خاصة وأن القطب الشمالي يتعطل به العمل لمدة 6 أشهر لوجود الجليد الذي يهدد سلامة السفن، مضيفًا أنه لتعطلها لمدة 6 أشهر لا تسمح إلا بمرور 47 سفينة خلال العام الواحد، على عكس قناة السويس التي تسمح بمرور 18 ألف سفينة خلال العام.

وزير المالية: أداء مصر الاقتصادي لاقى تقديرا كبيرا من المؤسسات الدولية

نشرت جريدة الشروق ان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قال إن أداء الدولة المصرية اقتصاديا لاقى تقديرا كبيرا من المؤسسات الدولية وتم وصف مصر بأنها تعاملت أفضل تعامل متوازن في ضوء أزمة كورونا والإصلاح الاقتصادي وأكد ذلك أيضا صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن المرحلة الصعبة مرت والآن نعمل على الإصلاحات الهيكلية. جاء ذلك في كلمته، مساء اليوم السبت، خلال ندوة (الموازنة العامة – التحديات والطموحات) التي نظمها حزب مستقبل وطن، بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وقيادات الحزب. وأشاد معيط بالتنسيق والتعاون والتفاهم الكبير بين وزارة المالية ومجلس النواب، وفي القلب منه لجنتا الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية، مؤكدا أن الحكومة مهما خططت ووضعت رؤى واستراتيجيات لابد أن يعرض الأمر على السلطة التشريعية حيث التوافق والتفاهم بين السلطتين يساعد على التقدم دائما للأمام.

سعيد أحمد: التوسع فى أفريقيا سيحقق طفرة كبيرة في نمو الصناعة

نشرت جريدة الوفد ان المهندس  سعيد احمد رئيس المجلس التصديري  للغزل والنسيج  والمفروشات اكد ان الصناعة المصرية في العديد من القطاعات الصناعية بدأت  تتعافى من الآثار  السلبية الناجمة عن تفشى وباء كورونا والذى تسبب في إلحاق  خسائر  فادحه بكل الاقتصاديات العالمية الكبيرة بما فيها  اقتصاديات  الدول الصناعية.  كما  أكد أن   الأسواق  العالمية بلا  استثناء   في مختلف دول العالم  شهدت  على مدار  عام  ونصف  العام تقريبا   حاله  من  التباطؤ والركود الاقتصادي، وأصيبت  حركة التجارة  العالمية   بالشلل نظرا    لتوقف كل المعارض العالمية الضخمة، والاضطرابات الكبيرة في حركة الطيران والنقل البحري والبرى،، بسبب  كورونا  وكان من أحد نتائج  هذه  الاضطرابات والتوقفات، ارتفاع  أسعار الشحن و التفريغ   بنسب مرعبه  وصلت  الى  300 % مشيرا   الى ان  كل  هذه  الأمور   أثرت  سلباً  على كل الصناعات بما  فيها  صناعة  الغول والنسيج والمفروشات  والوبريات. ويضيف رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والمفروشات ان حزمة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة بعد تفشى وباء كورونا   كان لها مردود   إيجابي كبير على الصناعة بشكل عام.

وزير المالية: استطعنا تحقيق فائض أولي 104 مليارات جنيه.. و19.3٪ زيادة في الناتج المحلي

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الرئيس السيسي، تسلم مصر وفيها موازنة عجزها 12.5%، ومجلس النواب سيناقش موازنة العام المالي الجديد غدًا الأحد بموازنة مستهدف عجز بها، 6.7%، مشيرًا إلى أنه لولا كورونا كان العجز سيكون تحت 5%. وأضاف أن وضع الدولة المصرية أصبح أفضل، حيث استطعنا تحقيق فائض أولي بنحو 104مليارات، ولو لم تكن هناك أزمة كورونا كان الوضع اختلف كثيرا. وأكد الدكتور محمد معيط، أن اداء الدولة المصرية الاقتصادي لاقي تقديرا كبيرا من المؤسسات الدولية، حيث كنا أفضل الدول التي تعاملت أفضل تعامل متوازن في ضوء ازمة كورونا، وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، وهو ما أكده أيضا صندوق النقد الدولي. ولفت إلي أن الحكومة تعمل علي استمرار الانضباط المالي والسيطرة علي الدين، مؤكدا أن مصر لا تعمل في جزر منعزلة وتضع في أولوياتها أن تكون صورتها أمام العالم منضبطة بجانب الوضع الأفضل في التصنيف السيادي.

منتدى «ترويج الاستثمار في إفريقيا» يبحث وضع أجندة موحدة لتشجيع الاستثمارات عبر الحدود الأفريقية

نشرت جريدة أموال الغد ان رابع جلسات المنتدى الأول لوكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا ناقشت وضع أجندة موحدة لتشجيع الاستثمارات عبر الحدود الأفريقية، والأدوات الإقليمية لتعزيز التبادل التجاري وتنويع الصادرات واندماج الاقتصادات الأفريقية في السوق العالمي، بحضور هبة سلامة، الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا (RIA)، وفهد القرقاوي، رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA)، والدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ومحمد فريد، رئيس البورصة، وإميلي كوجونزا، رئيس هيئة الاستثمار الأوغندية، ودوجلاس تاواندا موناتسي، الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار والتنمية بزيمبابوي، ولورانس سامبو، المدير العام لوكالة دعم الاستثمار والتصدير بموزمبيق. وقالت هبة سلامة، الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا  (RIA)، إن كثير من الدول الأفريقية حققت تقدمًا  ملحوظًا فيما يخص تقرير سهولة الأعمال خلال الأعوام الماضية، خاصة مصر ورواندا، اللتان  قامتا بتعديلات مؤثرة وعميقة على قوانين الاستثمار.

السعيد: الاقتصاد الأخضر مفتاحٌ للتنمية المستدامة والقضاء على الفقر في أفريقيا

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شاركت باليوم الثاني من الاجتماع الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية، في ضيافة المحكمة الدستورية العليا المصرية. وشاركت هالة السعيد في ثاني جلسات اليوم الثاني بعنوان “تحضير الاقتصاد وإخلاؤه من الكربون”، كما شارك في الجلسة الدكتور فرانك ريجسبيرمان المدير العام للمعهد الدولي للنمو الأخضر، وشيرين فرهود رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا مصر، وسونج شول شين الرئيس السابق للجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا، وباكاري كانتي المدير السابق لقسم قانون البيئة والاتفاقات الدولية ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بحسب بيان صحفي.

الكهرباء: مصر تستهدف مشروعاً لتوليد الهيدروجين الأخضر باستثمار 3-4 مليارات دولار

نشر موقع مباشر مصر ان محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن مصر تستهدف تنفيذ مشروع توليد غاز الهيدروجين الأخضر من خلال تحليل المياه عن طريق طاقة كهربائية صادرة من مصادر متجددة، باستثمارات تقدر بنحو 3-4 مليارات دولار. وأوضح الوزير محمد شاكر في تصريحات على هامش الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا دور مشروعات البنية التحتية الإقليمية في ربط أفريقيا وتحسين قدراتها التنافسية العالمية، أن المشروع حالياً في مرحلة دراسات الجدوى بالتشاور مع صندوق مصر السيادي ومجموع من الوزارات المعنية على سبيل المثال لا الحصر، وزارتا البيئة والبترول. وكشف أنه من المقرر تقديم دراسة جدوى مشروع توليد غاز الهيدروجين الأخضر خلال الأسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى