الاقتصاد الدولي

السباق الأخضر: الصين في المُقدمة وبفارق كبير

الاقتصاد الدولي

نمو إنتاجية العمال في الولايات المتحدة في الربع الأول بنسبة 5.4٪

في الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تأكيد وزارة العمل يوم الخميس أن إنتاجية العمال الأمريكيين انتعشت بقوة في الربع الأول، مشيرة أيضًا إلى زيادة تكاليف العمالة وعلى عكس التوقعات بأن تنخفض. وقالت وزارة العمل إن الإنتاجية غير الزراعية- والتي تقيس الإنتاج لكل عامل في الساعة- زادت بمعدل سنوي غير معدل بلغ 5.4٪ في الربع الأخير. جاء ذلك بعد انخفاض الإنتاجية بمعدل 3.8٪ في الربع الرابع. وتوقع الاقتصاديون زيادة الإنتاجية بنسبة 5.5٪.

زيادة الخسائر من الوظائف الكندية في مايو

ونقلت سالت واير (Salt Wire) أنباء حول إظهار بيانات يوم الجمعة أن كندا فقدت وظائف أكثر مما كان متوقعا في مايو وسط استمرار الإغلاق للسيطرة على الموجة الثالثة من كورونا، ولكن الاقتصاديين متفائلين بشأن التوظيف في يونيو مع تخفيف هذه القيود. وقالت هيئة الإحصاء الكندية إن حوالي 68 ألف وظيفة فقدت في مايو، أكثر من متوسط التوقعات بأن تكون الخسائر 20 ألف وظيفة فقط. إضافة إلى ذلك، ارتفع معدل البطالة إلى 8.2٪ تماشيًا مع التوقعات. وقالت شركة “ستات سكان” “Statscan” إن التوظيف الآن أقل بنسبة 3٪ من مستويات ما قبل الوباء.

انخفاض مبيعات التجزئة في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في أبريل

وبخصوص منطقة اليورو، نق

لت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل، متأثرة بانخفاض مبيعات المنتجات غير الغذائية، ولكنها لا تزال أعلى بكثير من شهر أبريل 2020 عندما كانت معظم دول المنطقة في حالة إغلاق. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت بنسبة 3.1٪ على أساس شهري في أبريل لكنها ارتفعت بنسبة 23.9٪ عن العام السابق. وتوقع الاقتصاديون انخفاضًا شهريًا بنسبة 1.2٪ فقط وارتفاعًا بنسبة 25.5٪ على أساس سنوي.

الاقتصاد اليوناني يُظهر مرونة في الربع الأول رغم ضغوط الوباء

أما بالنسبة إلى اليونان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توسع الاقتصاد اليوناني في الفترة من يناير إلى مارس 2020 بوتيرة أسرع مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي بدعم من الاستثمارات، حسبما أفاد جهاز الإحصاء اليوناني (ELSTAT) يوم الجمعة. وأظهرت البيانات المعدلة موسميا أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 4.4٪ من 3.4٪ في الربع الرابع من عام 2020. 

قطاع الخدمات يتباطأ في الصين مع ضعف الطلب وارتفاع تكاليف المواد الخام

وفي الصين، نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول نمو قطاع الخدمات في الصين بوتيرة أبطأ في مايو بسبب انخفاض الطلب الخارجي وارتفاع تكاليف المدخلات للشركات. وذكرت البيانات الصادرة في وقت سابق من اليوم أن مؤشر مديري مشتريات الخدمات انخفض في مايو إلى 55.1، أقل من 56.3 في أبريل ولكن أعلى من 50 نقطة وهي العلامة التي تشير إلى النمو. 

انكماش نشاط الخدمات في مايو بعد 8 أشهر من النمو

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول انكماش نشاط الخدمات في الهند لأول مرة منذ ثمانية أشهر في مايو وسط عمليات إغلاق محلية للحد من الموجة الثانية من فيروس كورونا، مع تراجع المعنويات الإيجابية إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهر وتسريح الوظائف إلى أقصى حد منذ أكتوبر الماضي. انخفض مؤشر نشاط الأعمال لشركة “IHS Markit India” إلى 46.4 في مايو من 54 في أبريل. تشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما تشير القراءة أقل من 50 إلى الانكماش.

استطلاع رويترز: الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل مما كان متوقعا في الربع الأول

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع لرويترز أن الاقتصاد الياباني انكمش بنسبة أقل قليلاً عن التقديرات الأولية في الربع الأول، على الرغم من أن فرض قيود طارئة لمكافحة الجائحة يحد من أي انتعاش متواضع في الربع الحالي. وأظهرت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم انكمش بمعدل سنوي قدره 4.8٪ في الفترة من يناير إلى مارس، وهو أقل من القراءة الأولية بأن ينخفض بنسبة 5.1٪، وفقًا لاستطلاع رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى